إمتداد بوست الموسيقى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 04:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2016, 08:09 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إمتداد بوست الموسيقى (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: Mohamed Siddig Abdalla · مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية
    سلام
    هذه مجموعة من الملاحظات التي أرجو أن يأخذها الباحث بعين الاعتبار، وألا يفسرها على أنها محاولة لتثبيط همته، أو التقليل من شأنه، أو تتفيه منشوره. ويجب أن أشير إلى أنه ليس لي أي علاقة أكاديمية بالموسيقى، وأن هذه التعليقات تتعلق بطرائق البحث العلمي وأصوله.

    يقول الباحث:

    "بوست أكاديمي تعريفي عن الموسيقى نظرياتها ومفاهيمها وتقنياتها"

    يحتوي الإنترنت على معلومات هائلة عن الموسيقى ونظرياتها ومفاهيمها وتقنياتها بعدة لغات، فما هي الإضافة المتوقعة من هذا البحث؟ يجب على الباحث أن يوضح في بداية بحثه الغرض من البحث ومساهمته في المجال، وأن يقدم ملخصًا لنتائجه حتى يقرر القارئ إن كان يريد مواصلة القراءة أو التوقف عنها.

    ويقول:

    "المسرد الفوق دا حيتغير غالباً مع تقدم الوقت، هو مجرد رؤوس مواضيع أخدت مني زمن لترتيبها، بالنسبة للتفاصيل حتكون مسرودة في بداية كل باب بنفس الطريقة".

    إذا كان البحث "أكاديميًا"، فالبحث العلمي يُنشر بعد فراغ الباحث منه. الأسلوب الذي يطرح به الباحث هذا البحث يجبر القراء على متابعته كما يتابع المشاهدون والمستمعون المسلسلات (علمًا بأن الباحث ذكر أن مسرد البحث ربما يتغير، وأن البحث سوف يستمر حتى يونيو المقبل، وقد فهمت من هذا أن الموضوع مفتوح وقد لا ينتهي أبدًا). هذا الأسلوب لا هو أسلوب أكاديمي يتيح للقراء قراءة البحث كاملاً ثم التعليق عليه، ولا هو الأسلوب المتبع في طرح المواضيع للنقاش في المنتديات بحيث يتاح للقراء فرصة التداخل وإبداء الرأي.

    ويقول:

    "فالموسيقى كعلم (أمتع) من بقية العلوم فنياً و(أشمل) منها أكاديمياً لأن الإبداع لا تحده القوانين أو المعايير".

    ما هو المعيار الذي استند إليه الباحث ليقول إن الموسيقى أمتع من بقية العلوم فنيًا وأشمل أكاديميًا؟ هذا انطباع شخصي لا يتناسب مع بحث أكاديمي. أنبه الباحث إلى مسألة الموضوعية (objectivity) في البحث العلمي.

    ويقول:

    "مؤسسات عالمية تم الاتفاق عليها لوضع المعيار باتفاق كل الدول".

    هذا كلام عام وفضفاض. يجب أن يدعم الباحث معلومات كهذه بأمثلة.

    "باتفاق كل الدول"؟

    هل يعني الباحث أن كل دول العالم اجتمعت وأقرَّت مؤسسات بعينها لوضع هذه المعايير؟ وأين كان هذا الاتفاق؟ وما هو معيار عالمية هذه المؤسسات؟ وهل يتوقع من عازف في جبال الإنقسنا، أو جبل مرة، أو كريمة لم يدرس الموسيقى دراسة أكاديمية أن يتقيد بما تضعه هذه المؤسسات من أسس وقوانين؟ أنبه الباحث إلى تجنب لغة المبالغة والتعميم، فهي لا تصلح في المجال الأكاديمي.

    ويقول:

    "الصوت معروف وهو من "المدركات" البشرية بحكم الخلق، والمعروف أن الصوت من أعقد أنواع "المدخلات" التي يميزها البشر ".

    لماذا يفترض الباحث أن القراء ملمون بمعنى كلمتي"مدركات" و"مدخلات" في هذا السياق وأنهما لا تحتاجان إلى شرح؟

    ويقول:

    "والمعروف أن الصوت من أعقد أنواع المدخلات التي يميزها البشر".

    معروف لمن؟ ومن حكم على أن الصوت من أعقد أنواع المدخلات التي يميزها البشر؟

    للأسف، هذه لغة صحفية بعيدة عن اللغة الأكاديمية. على الباحث توخي الحذر عند صياغة لغته وتبرير أي معلومة يذكرها ونسبها إلى قائلها إذا كان ينقل عن باحث آخر.

    ويقول الباحث:

    "والموسيقى كعلم انساني ليست استثناء من هذه القاعدة (ففيها من المعايير أعلاه ما قد يجعلها واحدة من العلوم التي يمكن أن تنتقل دراستها بسرعة من البساطة إلى التعقيد الشديد) ... (لأن الإبداع لا تحده القوانين أو المعايير)".

    ألا يرى الباحث أن هناك تناقضًا بين بداية الجملة ونهايتها؟ هل الموسيقى علم تحكمه أسس وقوانين، أم إبداع لا تحده أي قوانين أو معايير؟

    ويقول الباحث: "بالنسبة للغة المستخدمة: اللغة المستخدمة وسط بين العامية والفصحى".

    ألا يرى الباحث أن لغة البحث يجب أن تكون لغة سليمة ورصينة لكيلا ينفر القراء من مواصلة القراءة، ولإظهار جديته وحرصه على الدقة؟

    ختامًا، لم يشِر الباحث إلى أي مرجع حتى الآن. يجب على الباحث أن يذكر مصادر الرسوم التوضيحية، وأن يشير إلى المراجع التي استقى منها المعلومات في متن البحث وفي آخره


    Quote: فما هي الإضافة المتوقعة من هذا البحث؟ ... وأن يقدم ملخصًا لنتائجه حتى يقرر القارئ إن كان يريد مواصلة القراءة أو التوقف عنها.
    +++
    يحتوي الإنترنت على معلومات هائلة عن الموسيقى ونظرياتها ومفاهيمها وتقنياتها بعدة لغات، فما هي الإضافة المتوقعة من هذا البحث؟ يجب على الباحث أن يوضح في بداية بحثه الغرض من البحث ومساهمته في المجال، وأن يقدم ملخصًا لنتائجه حتى يقرر القارئ إن كان يريد مواصلة القراءة أو التوقف عنها.
    +++
    إذا كان البحث "أكاديميًا"، فالبحث العلمي يُنشر بعد فراغ الباحث منه. الأسلوب الذي يطرح به الباحث هذا البحث يجبر القراء على متابعته كما يتابع المشاهدون والمستمعون المسلسلات
    +++
    (علمًا بأن الباحث ذكر أن مسرد البحث ربما يتغير، وأن البحث سوف يستمر حتى يونيو المقبل، وقد فهمت من هذا أن الموضوع مفتوح وقد لا ينتهي أبدًا) ... ولا هو الأسلوب المتبع في طرح المواضيع للنقاش في المنتديات بحيث يتاح للقراء فرصة التداخل وإبداء الرأي.
    +++
    ما هو المعيار الذي استند إليه الباحث ليقول إن الموسيقى أمتع من بقية العلوم فنيًا وأشمل أكاديميًا؟
    +++
    هذا كلام عام وفضفاض. يجب أن يدعم الباحث معلومات كهذه بأمثلة. ... هل يعني الباحث أن كل دول العالم اجتمعت وأقرَّت مؤسسات بعينها لوضع هذه المعايير؟ وأين كان هذا الاتفاق؟ وما هو معيار عالمية هذه المؤسسات؟
    +++
    وهل يتوقع من عازف في جبال الإنقسنا، أو جبل مرة، أو كريمة لم يدرس الموسيقى دراسة أكاديمية أن يتقيد بما تضعه هذه المؤسسات من أسس وقوانين؟
    +++
    لماذا يفترض الباحث أن القراء ملمون بمعنى كلمتي"مدركات" و"مدخلات" في هذا السياق وأنهما لا تحتاجان إلى شرح؟
    +++
    معروف لمن؟ ومن حكم على أن الصوت من أعقد أنواع المدخلات التي يميزها البشر؟
    +++
    للأسف، هذه لغة صحفية بعيدة عن اللغة الأكاديمية.
    +++
    ألا يرى الباحث أن هناك تناقضًا بين بداية الجملة ونهايتها؟ هل الموسيقى علم تحكمه أسس وقوانين، أم إبداع لا تحده أي قوانين أو معايير؟
    +++
    ألا يرى الباحث أن لغة البحث يجب أن تكون لغة سليمة ورصينة لكيلا ينفر القراء من مواصلة القراءة، ولإظهار جديته وحرصه على الدقة؟
    +++
    ختامًا، لم يشِر الباحث إلى أي مرجع حتى الآن. يجب على الباحث أن يذكر مصادر الرسوم التوضيحية

    أبشروا، دكتور الكيك حيكون أول ضيوف الرديف للرد الحريف
    هذا ليس بحث، المنتدى هذا ليس مكان للبحوث. هذا بوست يعني موضوع ذي صبغة أكاديمية والغرض منه التوضيح وتبسيط المعلومات والإجابة على الأسئلة المتعلقة، الملخص مكتوب جملة واحدة نصها (بوست أكاديمي تعريفي عن الموسيقى نظرياتها ومفاهيمها وتقنياته)، لا يوجد في الدنيا ملخص لكل علوم الموسيقى أو نظريتها ناهيك عن تطبيقاتها.
    +++
    لم أطرح نظرية أو نتيجة لبحث، والإضافة المتوقعة للبوست هي إثراء المعلومات وترغيب غير المهتمين وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التي وضعها من يعتبرون أنفسهم علماء في المجال، وحماية لمكتسبات الأمة وحقوق السلف.
    +++
    وهو المطلوب، المتابعة كما المسلسلات بالضبط، كل حلقة تعطي معلومة مبسطة وتوفر الوقت لمن أراد الاستزادة قبل المواصلة، ما أضعه هنا يأتي بعد عشر دقائق من الانتهاء من ترجمته وتبسيطة وتمحيص محتواه.
    +++
    فهمت خطأ، هذا الموضوع سينتهي أبداً محدداً منذ بدايته، إن خيل إليك ذلك فلأن الموسيقى علم غير مدرك لديك، اعتقد مذكور أن النقاش سيكون بين الأبواب، لاتاحة الفرصة لنسخ المحتوى بدون معوقات.
    التغير المقصود هو أن "قائمة المحتويات" مختزلة إلى عناوين الفصول، ستجد عناوين فرعية في كل فصل هذه في النهاية ستضم إلى قائمة المحتويات مع لنكات لتسريع الوصول، وبالطبع لن استطيع إضافة اللنكات قبل وضع المداخلات نفسها ففيها رقم يتولد "تسلسلياً" أو ربما "عشواوياً" دايرني اتنبأ بيهو يعني؟ ، اعتقد المعنى واضح
    +++
    المعيار هو (فنياً) والنص يبينها بوضوح، فهل ترى الكيمياء الحيوية فنية مثلاً؟
    هل تعتبر تعدين البترول أو هندسة المعدات الطبية فنون تعبيرية مثلاً؟
    هل تعتقد أن الديناميكا الحرارية نوع من غناء الجاز أو صنف من الأوبيرا؟
    +++
    لا فضفاض ولا حاجة، فضفاض راصك دا، ما سمعت بالآيزو (ISO)؟ ولا ما سمعت (BS) ولا دولتك ما بتعترف بمعاييرها؟
    والجملة المكتوبة مدخل لبيان الفرق بين المعايير بنوعيها العرفي والمتواضع عليه قانوناً، يمكنك تسمية معيار عالمي وستجد من وراءه منظمة أو جمعية تشرف عليه، أبسط حاجة يا الكيك أخوي النغمات الانت بتسمعها دي عندها ترددات محسوبة ومتفق عليها ضمن ما يعرف بالموسيقى الغربية، انت قايل الناس بيصنعوا الآلات الموسيقية بناء على الطمبور وأم كيكي زندية ساكت؟
    هسع العربي بتاعك دا مش فيهو معايير وعندها مؤسسات (مجامع لغة) كل سنتين تلاتة بتعمل فرمانات وبتقول ليكم قولوا دا وخلوا دا؟
    +++
    دا بقى فهم ناس جبلي وصحراوي، انت تمشي تغبش راصك بشوية موسيقى وتجي تسأل السؤال دا، عشان تكون في أرضية مشتركة للنقاش وما حنبخل عليك، دت.
    +++
    شوفوا ليكم جنس طنقعة، قال ليكم انتو ما بتعرفوا كلمة (مدركات) وكلمة (مدخلات) طلعكم كفار الدكتور دا!
    أها، الله قال (إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا)
    طيب دا مش تعميم برضو يا أخينا؟ الافتراض دا بنيتو على مزاجك ولا قياس بمدركاتك ولا بتعرف زول ما بيفهم الكلمتين ديل؟

    غايتو الزول دا دكترتو طلعت عليكم بالساحك والماحك، انت يا صديق قايل أعضاء المنتدى دا ما بيعرفوا عربي زيك ولا شنو؟
    +++
    معروفة لمن يتعمق في دراسته، لأنو التعقيد فيهو من ناحيتين: طبيعته المركبة وطريقة إدراكه بواسطة الأذن البشرية،
    أنت الونسة البتفهمها سريع دي شايفها ساهلة قايل الصوت دا كشامشا ساكت؟ هوي ها أنا ليوم الليلة ما قادر انتهي من المقدمة بتاعتو انت قايل الموضوع تيت تيت مريخنا حديد؟
    +++
    والله! تأسف لشنو ياخوي وانت ما عارف الموضوع عن شنو؟ ولا فاهم الكلام عن الموسيقى بيتطلب ياتو نوع من الأساليب، أسفك دا ما ليهو مبرر إلا زعلتك من إصابة كلام الله بالخطأ. collateral damage.
    بعدين ومالو؟ دا منتدى ويعتبر واحد من الوسائل الإعلامية زيو وزي الصحافة، أوعك تفتكر دا موقع تابع لهيئة أكاديمية، إذا قررت أنشر الموضوع في مجلة علمية أعدك إنو اللغة حتتغير.
    +++
    مافي أي تناقض، عشان كدة النص واضح (الموسيقى كعلم) يمكن التوفر على تدريسه وتنظيمه بالنظريات والقواعد وتدوينه وتطويره، و(الموسيقى كإبداع) لا ولم تخضع لهذه القوانين، ما عشان كدة بيسموها (نظرية الموسيقى) يعني محاولة لشرح سلوك بشري إبداعي واستقصاء للكيفيات التي يتم بها هذا السلوك، دا معنى "نظرية" يا الكيك، إنا للاهي، "نظرية" يا الكيك ياهو ذاتو الفهم بتاع الكاشف أخوي.
    +++
    كلا، لا يجب.
    فما لم تك تظنني حفيد الجاحظ فمفروض لغتي تكون لغة بسيطة ومفهومة قدر الإمكان لأن الموضوع الغرض منه الإحاطة بأكبر كمية من المعرفة الموسيقية مش التركيز على (الكاونتربوينت) أو كما قال، تعال اسألني دي شنو. بعدين في حاجة اسمها الأسلوب العلمي والتركيز فيهو على الحقائق مش المهارات البلاغية، ويكأن وأخواتها.
    +++
    دا لأنك داخل وفي ذهنك تتكلم عن (بحث)، المصادر حتكون في نهاية الأبواب، والصور كلها مربوطة (linked) ومصدرها منها وفيها، دي تقنية جديدة عليك.
    ___
    الدنيا فيها أمور أهم من النحو، البعدك أسامة ترجمة .
                  

العنوان الكاتب Date
إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-06-16, 09:48 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-15-16, 08:09 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-20-16, 04:04 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-20-16, 04:36 PM
    Re: إمتداد بوست الموسيقى وهبه الشبلي احمد08-21-16, 11:43 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-20-16, 04:40 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-20-16, 04:46 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-20-16, 04:54 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-21-16, 12:18 PM
    Re: إمتداد بوست الموسيقى وهبه الشبلي احمد08-21-16, 01:12 PM
      Re: إمتداد بوست الموسيقى osama elkhawad08-21-16, 03:52 PM
        Re: إمتداد بوست الموسيقى آدم صيام08-22-16, 07:07 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-22-16, 11:22 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-22-16, 11:44 AM
    Bankruptcy!! osama elkhawad08-22-16, 05:11 PM
      Re: Bankruptcy!! osama elkhawad08-22-16, 07:52 PM
        Re: Bankruptcy!! osama elkhawad08-22-16, 08:20 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-23-16, 08:17 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-23-16, 11:04 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-23-16, 11:22 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-23-16, 11:30 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-23-16, 11:50 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-23-16, 12:52 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-23-16, 03:18 PM
    Re: إمتداد بوست الموسيقى osama elkhawad08-23-16, 05:27 PM
      Re: إمتداد بوست الموسيقى osama elkhawad08-23-16, 06:24 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-24-16, 01:19 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-24-16, 01:33 PM
    Re: إمتداد بوست الموسيقى osama elkhawad08-24-16, 09:02 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-24-16, 09:56 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-24-16, 10:43 PM
    Re: إمتداد بوست الموسيقى اميرة السيد08-25-16, 00:46 AM
      Re: إمتداد بوست الموسيقى osama elkhawad08-25-16, 07:16 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-25-16, 08:07 AM
    Re: إمتداد بوست الموسيقى osama elkhawad08-25-16, 03:02 PM
      Re: إمتداد بوست الموسيقى osama elkhawad08-25-16, 03:48 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-26-16, 01:22 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-26-16, 01:29 AM
    Re: إمتداد بوست الموسيقى osama elkhawad08-26-16, 01:52 AM
      عن حذف مداخلات "العبدلله" في البوست الأصلي: بوست الموسيقى!!؟؟!!؟؟ osama elkhawad08-27-16, 08:01 PM
        Re: عن حذف مداخلات andquot;العبدللهandquot; في البوست ا osama elkhawad08-28-16, 01:46 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم08-30-16, 10:46 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم09-12-16, 06:55 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم09-18-16, 06:55 PM
    Re: إمتداد بوست الموسيقى فيصل محمد خليل09-27-17, 07:15 AM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم09-27-17, 07:26 AM
    Re: إمتداد بوست الموسيقى osama elkhawad09-28-17, 04:19 PM
  Re: إمتداد بوست الموسيقى حاتم إبراهيم10-10-17, 06:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de