|
Re: مخرجات الحوار الوطني : (Re: Kabar)
|
الاقتصاد الكلي النص التوصية اجماع توافق بنسبة اختلاف معلقة 1. اتخاذ مسار النمو السريع (Fast Track Growth) عن طريق تحقيق معدل نمو حقيقي في الناتج المحلي الإجمالي لا يقل عن 8% (في المتوسط) سنوياً خلال العقدين القادمين بما يؤدي إلى مضاعفة متوسط دخل الفرد السنوي ورفع مستوى المعيشة إلى مستوى البلدان المتقدمة . 2. يتم تحقيق معدلات النمو المذكورة في ظل الاستقرار الاقتصادي المستدام وذلك عن طريق المحافظة على معدلات تضخم سنوية لا تزيد في المتوسط عن رقم آحادي وسعر صرف للعملة الوطنية مستقر تحدده عوامل العرض والطلب في سوق النقد الأجنبي . 3. اعتماد استراتيجية تنويع مصادر الدخل القومي لضمان استدامة النمو الاقتصادي وتفادي مخاطر الاعتماد على مورد واحد كما حدث في حالة الاعتماد على موارد البترول خلال العقد الماضي . على أن تركز هذه الاستراتيجية على الآتي : أ. اعتماد الزراعة والتصنيع الزراعي كمحرك للنمو الاقتصادي . ب. توفير البنيات الأساسية المرتبطة بالتنمية الزراعية والصناعية وأهمها (الطاقة / الكهرباء/ البترول/ الري والسدود/ حصاد المياه والنقل البري والبحري والجوي والنهري) . ج. استغلال ثروات باطن الأرض (البترول / الذهب / المعادن ) .
النص التوصية اجماع توافق بنسبة اختلاف معلقة د. تنمية قطاع الخدمات الاقتصادية وعلى وجه الخصوص الاتصالات والخدمات الماليةوالسياحة الترفيهية والعلاجية والتعليم العالي واستغلال موقع السودان الجغرافي وخاصة ساحل البحر الأحمر ليصبح السودان مركزاً للمناطق والأسواق الحرة وتجارة العبور . ه. اعتماد استراتيجية التركيز على الاستثمارات التي تستخدم كثافة تشغيل العمالة بغرض زيادة فرص العمل والتشغيل وتخفيض معدلات البطالة إلى المستويات المقبولة . و. اعتماد استراتيجية التركيز على الاستثمارات التي تستهدف زيادة حصيلة الصادرات .
السياسات المالية والنقدية :
النص التوصية اجماع توافق بنسبة اختلاف معلقة أ. مضاعفة الجهد المالي للدولة ليصل إلى أكثر من 25% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة (حاليا في حدود 13% وذلك عن طريق : 1. تقوية وتحديث إدارتي الضرائب والجمارك وتوسيع المظلة الضريبية لتصل لجميع الممولين المؤهلين لدفع الضرائب المباشرة (ضريبة أرباح الأعمال ، ضرائب الدخل الشخصي) وكذلك الضرائب غير المباشرة وخاصة ضريبة التنمية المضافة ورفع كفاءة التحصيل دون الحاجز إلى رفع نسبة الضرائب . 2. رفع كفاءة تحصيل الرسوم المصلحية بهدف تغطية تكلفة الخدمات التي تقدمها المصالح الحكومية . 3. إجراء إصلاحات مؤسسية شاملة للاستثمارات الحكومية في الشركات والهيئات والمؤسسات والمصارف بما يمكن من تعظيم الإيرادات المتوقعة من هذه الاستثمارات والمضي قدماً في تنفيذ القانون الصادر في هذا الشأن وذلك لإفساح المجال للقطاع الأهلي والخاص المحلي والأجنبي ليتولى تلك الاستثمارات . 4. ترشيد وتخفيض الصرف الحكومي بغرض توفير الموارد اللازمة لتمويل مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
النص التوصية اجماع توافق بنسبة اختلاف معلقة 5. إعادة هيكلة الدعم الحكومي لصالح الإنتاج بدلاً عن الاستهلاك ولصالح الفئات التي تستحقه بدلاً عن النظام الحالي الذي يدعم المقتدرين والأجانب على حساب أصحاب الدخل المحدودة . والفئات الضعيفة في المجتمع . 6. إن إيقاف الحرب وتحقيق السلام في كافة أرجاء الوطن بالإضافة إلى إجراءات ترشيد وتخفيض الصرف الحكومي سوف يوفر موارد مقدرة للدولة بما يمكن من إعادة وترتيب أولويات الصرف على التنمية والخدمات وتحقيق معدلات النمو الاقتصادي المستهدفة وتحقيق أهداف التنمية المتوازنة والمستدامة والمنحازة لصالح تنفيذ استراتيجية مناهضة الفقر وتنمية المناطق التي تأثرت بالحرب في درفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق وشرق السودان . 7. الإلتزام بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها قمة الأمم المتحدة للفترة 2015/2030م . 8. التأكيد على الإلتزام التام بمبادئ الفدرالية المالية . 4. تحقيق العدالة والشفاية والرشد في استقطاب الموارد وترشيد الصرف حسب الأولويات والإلتزام الكامل بتنفيذ قانون الإجراءات المالية والمحاسبية وقانون المشتريات وقوانين الجمارك والضرائب وكافة القوانين واللوائح المرتبطة بالولاية على المال العام إلى حماية المال العام ومناهضة الفساد المالي والإداري .
النص التوصية اجماع توافق بنسبة اختلاف معلقة 5. الإلتزام بتنفيذ نصوص قانون بنك السودان المركزي حول استدانة الحكومة وتعديل قانون البنك المركزي لإلزام الحكومة بسداد التمويل المؤقت خلال الستة أشهر التالية للعام المالي الذي تم فيه التمويل في ما عدا حالة الحرب والطوارئ التي تسمح للمجلس الوطني (البرلمان) بجدولة سداد التمويل الحكومي المؤقت . 6. التأكيد على استقلالية البنك المركزي في تنفيذ اختصاصاته حسب قانونه الساري وتعديل إجراءات تعيين محافظ البنك المركزي بحيث يتم تعيينه بواسطة السيد / رئيس الجمهورية بالتشاور مع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي وبموافقة المجلس الوطني .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:16 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:33 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:36 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:38 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:39 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:41 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:44 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:46 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:47 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:55 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:57 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 00:58 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 01:00 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 01:03 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | HAYDER GASIM | 08-03-16, 03:25 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | HAYDER GASIM | 08-03-16, 03:35 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | HAYDER GASIM | 08-03-16, 03:51 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-03-16, 05:16 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | محمد البشرى الخضر | 08-03-16, 05:30 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-04-16, 01:22 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-04-16, 01:30 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | tabaldy | 08-04-16, 12:52 PM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | Kabar | 08-04-16, 04:47 PM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | باسط المكي | 08-04-16, 04:54 PM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | munswor almophtah | 08-04-16, 11:05 PM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | باسط المكي | 08-05-16, 03:47 AM |
Re: مخرجات الحوار الوطني : | munswor almophtah | 08-05-16, 11:09 AM |
|
|
|