...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فوز !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 11:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2016, 03:37 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو (Re: محمد فضل الله المكى)

    حبيبنا محمد فضل الله .. مودتي ..
    لدي محزون كبير من الكتبابات عن خليل وحميد وتأثير النوبي ..
    موضوع طويل جداً ولكني فضلت أن أنتهز هذه الفرصة وحضوركم الأنيق
    لانزال هذا الجزء فقط
    معليش الموضوع طويل جداً والزمن لم ايام القراءات المطولة ..
    مودتي ,أسمح لي بهذا
    لأن كنت في غمار هذا البوست وراجعت معلوماتي عن ( فوز) وتغيرت صورتها في مخيلتي
    شكراً كثير .. ولاحقاً سوف آتي بقراءاتي لفوز

    مودتي مرة أخرى
    ================================================================

    ما بين خليل فرح وحميد ( عزة .. نورة .. قيزان الرمال) ووحدة الرموز

    بقراءة عميقة لشعر حميد نجد أنه أتى بصور جميلة تكاد تكون متكررة على امتداد ضفاف النيل من حلفا حتى تخوم العاصمة الخرطوم ، وهذه الصورة هي لحاضنة طبيعية كانت تجتمع فيها الناس تلقائياً وخاصة في ليالي الصيف المقمرة وتجدها حاضرة في معظم قصائد شعراء الشمال لأنها كانت تعتبر المتنفس اللامحدود للشباب والشابات ويستحضرها هؤلاء الشعراء كرمز للحرية والانطلاق عندما تضيق عليهم دائرة التسلط ونائبات الدهر ، يلهبون ذاكرتهم بتلك الايام التي كانوا يجتمعون فيها بكل براءة ونقاء وتحدها فقط محاذير ومسافات وحدود قيمية لا يمكن تعديها ،
    ويتطرقون اليها عفوياً لأنها مستقرة في بؤرة ما في شعورهم الداخلي كرمز للانطلاقة وبعض التحرر ، والمقصود بالحاضنة هنا ( قيزان الرمال ) التي تحاذي القرى وخاصة في الضفة الشرقية من النيل وكذلك في الجزر كترسبات من بقايا الفيضانات ، فالشاعر الحقيقي عندما يطلق العنان لمفردة لا يقصد بها النطاق الضيق او المعني المباشر لهذه المفردة ومثال لذلك مفردة (قوز) لدى حميد و( التلال) لدى خليل فرح .. وآخر يتغنى بـ ( رمال حلتنا ) .. وقصد الشاعر المجال الواسع لرمزية المكان الذي يفتح للقاريء المتأمل فضاء ارحب وخيال واسع لا حدود له ، وحميد يقول :
    كنا غلابة وليل وربابة
    متلمين فوق قوز ونغني
    قلنا : الصحراء تبتق غابة
    حلم قريب ما هو تمني
    تنسف فجأة القوز دبابة
    وفينا غنانا يصن فد صني
    اتجمعت سحابة سحابة
    وهذه الخاصية جمعت بين العملاقين خليل فرح وحميد وكلاهما من بيئة متشابهة حيث النيل والرواويس والنخيل والسواقي والليالي المقمرة ويقول خليل :
    عزة ما نسيت جنــة بلال
    وملعب الشباب تحت الظلال
    ونحن كالزهور فوق التلال
    نتشابي للنجوم وانا ضافر الهلال
    وهنا يصف الخليل قريته في صاي ( بيرم إكي ) حيث جنائن النخيل ( جنة بلال) وملعب الشباب تحت ظلالها ، وليلاً الى حيث القمر والرمال ( فوق التلال) وهي تلال تحاذي قريته في صاي ، حيث النجوم والهلال وهنا تشابه المكان ومفرداته لدى خليل وحميد ( متلمين فوق قوز ونغني ) وايضاً نفس الليالي المقمرة في ( نوري ) كما في ( صاي ) ونوري منطقة ظليلة جداً وكثيفة الجنائن مشابه لوصف خليل (جنة بلال) في صاي ، ونوري ايضاً بها قيزان الرمال عندما تتجه نحو منطقة الغويبة في تجاه اهرامات الكرو، حيث تجد كثبان الرمال واشجار الدوم ، ومرتع الصبا لكلاهما هنا متشابه وهي لوحة مكررة على طول شاطيء النيل ، فقد تناول خليل العمق التاريخي للموروث النوبي بطريقة تدل على ثراء الرمزية في شعره ، فالهلال يدل على الاسلام والنجمة تدل على القيم المسيحية ومن هنا يكون التعبير عند الخليل ذو عمق تاريخي ، ورغم اختلاف الزمان والحدث لدى كل من خليل وحميد فهما متشابهان في بعض المحطات ، فخليل الذي شب عن الطوق في مرحلة تكاد تكون اكثر حساسية في تاريخ السودان عند نهاية المهدية وبداية الحكم الثنائي وكأن صافرات بواخر كتشنر التي اختزنها في ذاكرته منذ الطفولة كانت كامنه فيه كرمزية للظلم والقهر بالاضافة الى المجتمع الليبرالي والانطلاق وعدم التقيد المطلق إلا بالثوابت الاخلاقية وكانت حلفا مرتع صباه الاول وتأثير مصر ليس ببعيد ، على عكس حميد الذي نشأ في بيئة تغلب عليها الصوفية امتداداً من جمال اللفظ واللحن في قصائد اولاد الماحي انتهاءاً بطنابير الرواويس، ومع تشابه البيئة فإن انتقال خليل الى امدرمان والثراء المادي والنخبوية وتبنيه لغة الوسط للتعبير عن مكنونه الحضاري جعل منه اقرب الى القومية مع أن العربية تعتبر لغة مكتسبة لدى خليل حتى لو أجادها اكثر من الناطقين بها، على عكس حميد الذي فكر وعبر من خلال بيئته المحلية التي تسمح له بإستخدام مفردات وادوات اكثر ، أما عن رمزية خليل فكانت في تضاد مع المستعمر وقد عايشه في حياته اليومية من خلال مديره الانجليزي في مكان العمل ، ورمزية حميد التضاد مع الحكم ثيوقراطي الذي يحد نوعاً ما من انطلاق بعض افكاره الى مساحات أوسع ولكن الكبت وعدم الحرية كانت مساحتها اكبر لدى خليل ، لذا فإن الرمزية عند خليل اعمق كما في ( عزة ) وليست بذلك العمق والمدلول في قصيدة حميد ( نورة ) واحسب ان حميد عندما كتب تلك الرمزية (نورة) كان قد تقمص خليل عزة ، فكلاهما يشبه الوطن برمزية والحالة الذكورية لا يمكن التغزل فيها وتعداد محاسنها أما بالنسبة للأنثى فالقوة الطبيعية كامنة في الاناث لا حدود لها فتجد اسماء الرياح والاعاصير كلها تحمل اسماء انثوية ( كاترينا وايرين وساندي) ربما لأن الانثى عندما تنتقم تكون عظة وعبرة وقد ذكر الخالق عز وجل ( إن كيدهن عظيم) ثم في الجانب الآخر ( ازواجاً لتسكنوا إليها ) ، وعندما تتزين وتتجمل فهي تأسر القلوب ( انت يا الكبرتوك .. البنات فاتوك) وهي رمزية تعطي الشاعر مجال واسع للمناورة وحتى إذا أراد الشاعر أن يجد عذراً او مخرجاًَ لتبرير الهزيمة فذلك أهون في قاموس الاناث كما قل خليل ( أخجلوك يا أمير .. ولا نمت نهار ) ، ومرة اخرى شبه الوطن بالمرأة المكبرته لا تتعجل الخطى ولا تثير النقع بل تمشي على اطراف ارجلها (البنات فاتوك في القطار الطار) ومن حبه للوطن وابناء الوطن يسوق لهم الاعذار ولا يريد أن يزرع اليأس فيهم ، ولكن ربما جبروت الحكم الوطني اخف وطأة في حالة حميد من ذلك المستعمر الذي لا تجد له أي عذر او مخرج مقنع فكان الخليل عميق الرمزية ، فأمنيات خليل كانت ذات مدلول معنوي وتميل الى القيم الاخلاقية الغير ملموسة ( نشابي للنجوم وانا ضافر الهلال ) وهو السعي الى كمال القيم فبعد أن استدل بالهلال كرمز الى الاسلام أراد ان يأتي بالمكارم والقيم الموروثه حتى اذا كانت بعيده المنال وفي مستوى النجوم وهي منتهى خط الرؤيا للبشر بالعين المجردة من خلال هذا الكون المحسوس اللامتناهي ، وللنجوم ايضاً رمزية في القيم المسيحية فهي دليل كل تائه في الظلمات وقد قصد خليل بهذه الرموز الموروث الانساني في كل الديانات ، وفي المقابل فإن القراءة في أحلام حميد تكاد تكون مشابهة في وصف المكان ( القوز ) او تلال الرمال التي تتوسد القرى على ضفاف النيل :
    متلمين فوق قوز ونغني
    قلنا : الصحراء تبتق غابة
    حلم قريب ما هو تمني
    تنسف فجأة القوز دبابة
    حميد هنا واقعي اكثر ويمكن أن يتحقيق مراده (الصحراء تبتق غابة ) و( تبتق) كلمة نوبية (بودي ) بمعنى نمو البراعم (يفرهد) ومن المفترض ان تكون الكلمة ( تبديق) حسب تصريف أهلنا الشايقية للكلمات النوبية ، وحميد إلتقطها سماعياً كمصطلح زراعي فلا ضير في ذلك بين التاء والدال ، فهو يريد ان يحول صحراء حياته الى انطلاق وحرية ورمزيتها هنا الغابة الخضراء ، وأحسب ان هذه الامنية في المتناول وأقرب الى التحقيق اذا ما تمت مقارنتها بأمنيات خليل ذات المضمون الواسع فكل منهم حسب زمانه ومكانه او ما يسمى بمصطلح (الزمكانية ) ورغم هذا الفرق الزماني ، نجد ان امنية خليل مفتوحه حتى نهاية الكون ولا حدود لها وهي امنية انسانية تمتد في فضاء البشر عموماً لخلق مجتمع فاضل مأطر بالقيم ولا مكان لليأس في تحقيقه فالزمن عند خليل غير محدد ، ولأن واقع حميد وزمانه مختلف تماماً فهو في حالة يأس من هذا الزمان الذي اصبح منزوع الجمال والقيم بفعل التسلط والكبت وهرباً من هذا القبح لجأ حميد كما الخليل الى (قيزان الرمال ) مرتع الحرية والانطلاق والتحرر ايام الليالي المقمرة ليعيش لحظات مختلسة من غياهب الظلم والظلمات ، ولكنها لحظات سوف تمضي كنزوة فحتماً فذلك القبح آت في لحظة ليقضي على تلك الومضة قبل أن تتشكل الى حلم ، ورمز اليها حميد بدبابة وهي ترمز الى القوة القاهرة بكل قبحها شكلاً ومضموناً لتسدل الستار على هذه الومضة بنهاية غير سعيدة ، والملفت في الأمر أن السحاب والمطر بالنسبة لأهلنا في الشمال يعتبر كارثة وليس فأل حسن وقد ذكرها حميد (اتجمعت سحابة سحابة ) ووضعها في مصاف الدبابة فالقصد هنا ان العاقبة ليست خيراً فالأمطار ايضاً تذهب بجمال المنازل وتقضي على النخيل رمز الحياة والخير ، هكذا توقع حميد نهاية حلمه بفعل التجارب المتراكمة التي عايشها الوطن ما بين الشواهد الناصعة في الحقب الديمقراطية ونهايتها الحزينة التي تأتي من على ظهور الدبابات .. ولكن يبقى حلم خليل الى ان تقوم الساعة كحلم انساني غير مأطر بزمن او مكان .


    شكراً كثير أخي محمد .. لأنني متيم بحب الخليل ..

                  

العنوان الكاتب Date
...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فوز !! محمد فضل الله المكى07-28-16, 07:52 PM
  Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو باسط المكي07-28-16, 08:38 PM
    Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى07-28-16, 08:42 PM
      Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو يحي قباني07-28-16, 08:59 PM
      Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى07-28-16, 09:36 PM
        Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى07-28-16, 09:43 PM
          Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى07-29-16, 05:25 PM
            Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو مني عمسيب07-29-16, 07:11 PM
              Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى07-30-16, 05:20 PM
                Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى07-30-16, 05:59 PM
                  Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى07-30-16, 07:40 PM
                    Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-01-16, 05:02 AM
                      Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-01-16, 10:33 AM
                        Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-03-16, 06:55 PM
                          Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-04-16, 06:52 PM
                            Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-06-16, 08:44 PM
                              Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-08-16, 09:37 AM
                                Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-10-16, 10:14 AM
                                Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو عصمت العالم08-10-16, 10:56 AM
                                  Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-10-16, 04:35 PM
                                  Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو عصمت العالم08-10-16, 05:01 PM
                                    Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-11-16, 06:15 PM
                                      Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو عصمت العالم08-12-16, 12:39 PM
                                        Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-12-16, 05:58 PM
                                          Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-13-16, 05:56 PM
                                            Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو الطيب شيقوق08-14-16, 07:16 AM
                                              Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-14-16, 11:03 AM
                                                Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو علي عبدالوهاب عثمان08-14-16, 03:37 PM
                                                  Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-14-16, 06:12 PM
                                                    Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو علي عبدالوهاب عثمان08-14-16, 06:57 PM
                                                      Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-17-16, 09:48 AM
                                                        Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-20-16, 05:47 PM
                                                          Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-27-16, 04:56 PM
                                                            Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى08-28-16, 06:47 AM
                                                              Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى09-03-16, 02:38 PM
                                                                Re: ...... بين فوزين ... وسهرة مع الخليل في دارِ فو محمد فضل الله المكى09-17-16, 11:37 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de