بداهة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2016, 01:04 PM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداهة! (Re: المعز ادريس)



    قياس المنطق الحيوي أسم آخر لقياس درجة بطئ أو نقص أو اعتلال البداهة ..

    Posted on ديسمبر 10, 2008 by damascusschool | تحرير

    الشكر كل الشكر الى الصديق علي دربولي– صداقة 42 عاما – في حوار بالغ الحيوية
    الصديق علي هو المحرض على هذا العنوان والمداخلة التي قد تجعل اسم قياس المنطق الحيوي
    أسم قياس نقص البداهة .. وسيكون أهم من قياس نقص المناعة
    راجيا الرد الداحض لتخليصي من مفهوم الشكل الذي يمسك بخناقي ويزعجكم بغموضه .. ويصر
    عاى كونه بسيطا ومشاعا ومصدر البداهة الكلية كونيا
    فكيف ذلك

    ماهي البداهة ؟
    بماذا تلزمنا؟
    وهل البداهة خاصة بالمعرفة والسلوك البشريين؟
    أم أن البداهة هي كونية ؟
    هل البداهة تزيد أم تنقص؟
    هل يمكن البداهة أن تكون سريعة أم بطيئة ؟
    هل يمكن إيجاد منطق لقياس نقص أم بطئ البداهة؟
    هل يوجد شكل واحد للبداهة؟ أم عدة أشكال
    هل يمكن رد تعدد أشكال البداهة إلى شكل بدهي واحد عام يجمعها؟
    هذه الأسئلة هامة جدا .. إذ , كلنا يستخدم تعبير البداهة..دون أن يدقق بمثل تلك الأسئلة .. و
    أكثر المعاني تداولا .. هو ان البداهة هيالآكثر شيوعا بين الناس وأن البداهة هي نوع من السلوكات و
    المعارف التي لاتحتاج الى تبرير أو شرح لكي نقبلها .. وأن رفضها من قبل بعضهم هو نوع من
    النكران الذي يؤكد قناعتهم بها بينهم وبين أنفسهم ..

    والبداهة ليست خاصة بالوعي والسلوك البشريين .. فعلى سبيل المثال : أن يخاف الخروف
    من الذبح.. أن ويحاول الهرب أمر بدهي
    وأن تجف الشجرة بعد قلع جذورها وقطع الماء عنها هو أيضا أمر بدهي ..

    وأن يرن طبق المعدن عند قرعه هو أمر بدهي
    وأن تنطفئ النار عند حجب الأكسجين عما يحترق أمر بدهي
    وأن لايرى المرء مايخبأ عن عينيه هو أمر بدهي
    وأن لايعرف المرأ مايجهله أمر بدهي
    أما أن يجهل المرأ مايعرفه ….بسبب مرض أو بسبب عدم الممارسة .. فهو أمر ممكن ولكن
    ليس بدهيا فأسباب الجهل أكثر من ذلك

    وأن تستمر النار بالأشتعال ضمن الماء بدون هواء بسبب استخلاص الأكسجين فهو أمر ممكن ولكن
    ليس بدهيا فأسباب إشتعال النار ومدد توهجها أكثر من ذلك
    وأن تحصل الحيوانات على الأكسجين من الهواء هو أمر بدهي بمعنى شائع الوضوح .. ولكن من
    الممكن الحصول عليه بطرق أخرى تتحواها الأسماك من الماء وتتحوها النباتات من خلال الضوء

    معرفة كل من الأكسجين والهدرجين ليست بدهية .. ولكن أهمية الماء لكل من النباتات والحيوانات
    بدهية .. وبداهتها ليست معرفية فقط وليست خاصة بالبشر
    فمن يبتعد عن مصادر الماء مدة معينة يتعرض للموت بداهة .. على المستوى العضوي
    إذا البداهة تعنى البساطة والشيوع ولا تتعلق فقط بالمعرفة لبشرية .
    . بل تتعلق بالسلوك والممارسة ومالايحتاج الى وعي

    على سبيل المثال :
    الحجارة إذا القيت فإنها تسقط نحو الآسفل ؟؟ فهل هذا أمربدهي؟
    الإجابة كانت :نعم .. وذلك قبل معرفة قوانين الجاذبية والوصول الى التجارب في الفضاء بعيدا عن الجاذبية
    الأرضية ..أما بعد ذلك فليست بدهية .. ومازال أمر فهمها يتطلب رجوعا إلى نيوتن واينشاتين .. ومازالت قابلة للمزيد

    إذا ماهو بدهي في وعي عامة الناس وعند علمائهم .. في عصر معين , قد لا يبقى كذلك في عصر معين..
    فهل بداهة الوعي هي البداهة الكونية؟
    الإيجابة هي النفي فوجود وعي وفكر, ومعرفة , وعلوم بشرية هو أمر يمثل البداهة الكونية ولكن صحة الوعي , و
    صواب المعرفة , وبرهانية العلم هي مصالح غير بدهية

    البدهي كونيا هو : ان البشر يحتاجون إلى مايمكن تسميه ممارسات فكرية وعملية لتحوي صلاحية الحياة .. وتوفير
    ضروررتها الملزم حيويا للجميع .. بمافيها التعرض للموت بسبب القصور العضوي

    والبدهي كونيا هو : أن ثمة ممارسات فكرية وعمليه لاتحتاج الى شرح وتبرير ونشترك فيها مع الكائنات جميعا
    .. هذه هي انقصد به :البداهة الكونية
    فالبداهة الكونية هي بداهة الحياة بوصفها شكلا كلي البداهة وكلي الإستمرار.. والشيوع والتجدد رغم وعبر تقطع
    جزئايتها وحاجتها المتجددة لتعويض قصورها وضرورة مواتها بحكم محدودية جزئياتها

    إذا .. الأشكال الحيوية كليا وجزئيا هي مصدر البداهة الكونية الكلية والجزئية ..
    فماهو مصدر نقص البداهة كليا وجزئيا؟
    الإجابة هي نفسها .. فمايحجب بداهة أي مايحجب الحياة ككل هو ضرورة تعينها كجزئيات تحياها وتتحوى
    شكل الحياة بشكل خاص بكل شكل من أشكال الحياة .. ومايحجب بداهة الحياة عن ألاشكال الجزئية …هو ضرورة
    تجاوز قصورها شكل حيوتها الذاتي النابع من محدوية كونها جزئية.. مهما أمتدت وارتفع ايقاعها..

    إذا الآشكال البدهية كليا وجزئيا .. ليس متعلقة بالمعرفة , ولا بالوعي , والعلم , ولا السلوك البشري ..بل بصلاحية
    هذه المعارف والعلوم والسلوكات في مماثلة الشكل الكلي والجزئي … الحيوية ..

    فماهو إذا الرابط المشنرك بين بداهة الشكل الكلي والجزئي الحيوية ؟
    الإجابة هي في الشكل ..بمعنى طريقة التشكل فالشكل الحيوي مشنرك بين الكلي والجزئي البداهة بوصفه يمثل طريقة
    استمرار وشيوع الحياة عبر جزئيات تتعين فيها بداهة تنوعها وتماثلها كطرائق تشكل .. وتتطلب تجديد مصادر تنوعه
    ا في اختلاف ظروف شحنها الحيوي لمواجهة قصور, ومحدودية , وضورورات التعين الجزئي في كل منها
    إذن الحياة هي شكل حيوي
    والبداهة هي شكل بدهي
    والشكل الكلي الحيوية يشترك مع الشكل الجزئي الحيوية بوصفهما معا أشكال حيوية
    والشكل الكلي البداهة يشترك مع الشكل الجزئي البداهة بوصفهما معا أشكال بدهية
    إذا الشكل هو مصدر وبرهان وقرينة الحياة والبداهة
    فماهو مصدر وبرهان وقرينة الشكل غير البدهي وغير الحيوي كليا أو جزئيا ؟
    ألإجابة أيضا هي في الشكل نفسه
    إذ , وكما أن الشكل الكلي والجزئي البداهة والحيوية هو شكل ..
    الشكل الناقص البداهة والحيوية كليا وجزئيا هو شكل أيضا بمعمى طريفة التشكل

    ومن هنا: فأن الشكل هو أس البداهة الكونية كليا وجزئيا .. وجودا وعدما , حضورا وغيابا , توفرا ونقصا.. و
    السسب يعود إلى كون الشكل يتحوى طرائق تشكل كلية وجزئية البداهة والحيوية ,
    والشكل – نفسه – يتحوى طرائق تشكل نقص البداهة والحيوية كليا وجزئيا

    إذا الشكل بوصفه طريقة تشكل هو مصدر وبرهان وقرينة حضور وغياب بداهة الحياة و البشر وكل تعين ظهور وتنوعا وزوالا
    الشكل هو قانون , سواء في وعي ومعرفة القانون , أو في سلوك القانون بصرف النظر عن معرفته ووعيه
    والشكل هو كينونة , عدما ووجودا
    والشكل هو الوعي حضورا وغيابا

    وبهذا المعنى:
    فإن اللاقانون هو شكل بدهي أيضا
    واللاوعي هو شكل أيضا
    ومخالفة وجهل القانون والوعي هو شكل أيضا

    مثال قبل كوبرنيقوس وغاليلو كان الجهل بكروية الآرض بدهيا

    إذا البداهة الكونيه هي شكل ويمكن قياسه في مربع مصالح يعين حضوره وغيابه كليا جزئيا على الشكل التالي :
    شكل كلي البداهة قيمته الحيوية 1-1
    شكل ناقص البداهة كليا قيمته الحيوية هي ا0-1
    شكل جزئي البداهة قيمته الحيوية 1-0
    شكل ناقص البداهة جزئيا قيمته الحيوية 0-0

    هل يمكن أستخدام هذا المربع لقياس البداهة الكونية حضورا وغيابا ؟؟ . وفرة ونقصا .؟؟
    الإجابة نعم
    كيف
    من خلال تطابق المصالح المعروضة مع مفهوم الشكل كليا وجزئيا
    فمن يعبر وعيا أو سلوكا عن الشكل بوصفه طريقة تشكل جذور متنوعة مشتركة في بداهة تماثلها من حيث
    كونها طرائق مصدر تشكل وتنوع وزوال الكائنات فهو يعبر عن حضور البداهة كليا أو جزئيا

    ومن يعبر عن الشكل وعيا أو سلوكا بوصفه طريقة تشكل جذر أحادي خاص يرفض المماثلة بأي شكل مع طرائق
    تشكل وتنوع وزوال غيره من الكائنات فهو يعبر عن نقص البداهة كليا وجزئيا

    هل هذا الشكل أصبح مفهوما؟.. وهل يحتاج الى شرح وتبسيط ؟ وهل يحتاج الى برهان من خارجه ؟
    إذا , لنذكر أن الشكل المقصود ليس محصورا بأي حجم , أو مظهر, أو حس , أو وجود أو عدم .. بل هو تماثل
    أعم طرائق التشكل بحجم وبلا حجم , بمظهر وبغير مظهر , بحس وبرحس , بوجود وبلاوجود .. بحياة وبلاحياة , ببداهة وبلابداهة
                  

العنوان الكاتب Date
بداهة! المعز ادريس07-27-16, 12:24 PM
  Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 12:30 PM
    Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 12:40 PM
      Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 12:46 PM
        Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 01:04 PM
          Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 01:31 PM
            Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 02:52 PM
              Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 03:00 PM
                Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 03:09 PM
                  Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 03:21 PM
                    Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 03:32 PM
                      Re: بداهة! المعز ادريس07-27-16, 03:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de