|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: 08-15-2014 02:17 PM
نٌقد و نُقو هما اسمان شائعان بين الدناقلة ، الأول للذكر والثاني للأنثى يقابلهما في العربية (عبد وخادم) ، يستخدمان في الثقافة الدنقلاوية كأسماء علم بين أسر لها وزنها ومكانتها الاجتماعية ، ولا زالت هذه الأسماء حية يتسمون بها ، دون أن تصحبها أي حمولات اجتماعية عنصرية سالبة من جنس ما لمقابليهما في اللغة العربية . التباين المفاهيمي بين حمولات اللاسمين في النوبية الدنقلاوية والعربية ظل مثار حيرتي ، فإذا بالشبكة العنكبوتية تقودني لدراسة باللغة لباحث يدعى Pianke Nubiyang. عمل من خلال بحثه علي تأصيل لفظ Niger المتداول في المجتمعات الأمريكية والغربية ، بعد أن أضحت علما لتمييز السود ، متتبعا المسار التاريخي لللفظ إلى أن بلغ جذر مصدره في ثقافة بلاد (كميت) ، إحدى المسميات القديمة لبلاد كوش. يقول الباحث: The word "nig..." used to be the most revered and sacred word in the universe. It was the "devine epithet," and the people who began using the mother of all words that originated from this word which was supplied by the British, were the ancient Egyptians or better, the Khemites, who called their land, "Kemet" or "The Black Land," and also used the name, "Ta-merri" or "The Beloved Land." THE WORD "N-G-R" MEANS "GOD" IN ANCIENT EGYPTIAN The father of the "n" word was the word used by the ancient Egyptians for "God." That word was "N-g-r" ويواصل الباحث قائلا : The Romans who were speakers of Latin always knew of Blacks, there were Blacks in Rome, Italy had an ancient Black presence long before the Latins migrated from Central Asia and North Eastern Europe during the 'Aryan' migrations. In fact, the Latin ethnic groups is still in existance in the northern part of Italy even today. This part of Italy still grips about Hannibal's invasion which happened about two thousand two hundred years ago!!!! The Romans had a name for Blacks, it was "Niger" and it meant Black or people of African origins. Thus, Septimus Niger would have meant, Septimus the Negro. Yet, how did the Romans connect the word "Niger" to Black. In ancient times, Blacks were worshipped as Gods. The Gods of Greece came from Egypt. The worship of the Black Madonna is connected with the worship of Isis, the Egyptian Goddes. Moreover, Blacks in Egypt called their Pharaohs "En-ger" or "N-g-r" he was literally referred to as "THE GOD." * من العجيب أن يكون مصدر اللفظ هو نفسه هذا الجزء الذي نعيش فيه من العالم ، والأعجب أن لفت البحث انتباهي فلمست تقاربا شديدا بين جرس اللفظ (Niger ) مع اللفظين نٌقّد و نُقّو، الأمر الذي أثار في ذهني تساؤلا حول ما إن كان لفظ ( نِقر ) هو نفسه ( نُقو) مع اختلاف طفيف في النطق من الطبيعي توقع حدوثه مع الهجرات وتداخل الألسن فإذا بالبحث يدعم فرضية تساؤلي ، حين يصل لمعنى (نِقر) استنادا على مرجعية الأصل الثقافي (worshipped as Gods) . كثير من الدراسات اللاهوتية تؤكد أن الثقافة الفرعونية هي من أولى الثقافات العقدية التي عرفت المؤسسية ، إن لم تكن هي من ابتدعتها، حيث مؤسسة كهنة آمون را ( رع) ، من أوائل المؤسسات الكهنية المعروفة في التاريخ القديم ، ولعل المعابد والمدارس الكنسية منذ زمانها التاريخي القديم انتحلت الكثير من نظم كهنة الفرعون ، ليس أقلها التقاليد الرهبانية. كانت المؤسسة الكهنية تُعني بوجود هيكل له تنظيم إداري و تراتيبية وظيفية ، يجلس على قمتها كبير الكهنة أو ( شا دول) . استنادا على ذلك ـ اعتقد أن لفظي نُقّو ونُقّد ما هما سوى مسميين كانا لمرتبة وظيفية في المؤسسة الكهنية الفرعونية ولعلها كانت تعني خدام معابد الآلة تماما مثل ( سدنة البيت الحرام ) ، وليس عبيد الآله كما جاءت الترجمة للعربية ، لاحظت أيضا أن اللفظ بدلالته المفرغة من العنصرية ـ كان معروف في الثقافة العربية قبل الإسلام ، حيث كانت هناك اسماء مثل عبد اللات وعبد العزي وعبد منأة كلها منسوبة لآلهة العرب في الحاهلية ، أما الدلالة الاجتماعية التي سادت مؤخرا وحرفت الدلالة الأولى ، فقد ظهرت لاحقا مع ظهور الاسترقاق إبان عصور الاقطاع ومن ثم تجارة الرق . في مقال للأستاذ محمود عثمان رزق حول آلهة العرب في الجاهلية ـ نشر بصحيفة سودانايل ـ قرأت قوله (وقد عرف مناة شعوب أخرى غير العرب بنفس الاسم ولكن باختلاف طفيف في النطق. وفى اعتقادي الخاص أن مناة صخرة مقدسة منقوشة أخذت من بلاد النوبة ، ولسبب من الأسباب لم يستطع صاحبها نقلها لمكانه الذى أراده فتركها فى مكانها على الساحل فعبدت بسبب اللغز الذى يحيط بوجودها هناك فى منطقة مهجورة .وهذا التفسير منى ليس بغريب لأنَهإذا تذكرنا أنَ أكبر وأعظم الأصنام قد جلب من الشام فغرب البحر الأحمر أقرب لمكة والمدينة من الشام!!والسفن كانت تعبر البحر من الغرب إلى الشرق وبالعكس ، ولذلك ليس من المستبعد أن تكون مناة وذو الخصلة وسعدا – وكلها صخور منقوشة وجدت قريبا من البحر الأحمر- أصلها نوبيا ) إنتهى. بذا نكون أمام فرضية تاريخية منطقية أخرى مقبولة ، يمكن الركون إليها للوقوف على الكيفية التي انتقل بها اللفظ بذات دلالته للثقافة العربية في الجاهلية ، أضف لذلك أن التراتيبية في خدمة العقائد ظلت حاضرة وشاخصة في المعابد التوحيدية وغير التوحيدية بما فيها الإسلام ، حيث نجد للحرم المكي خدام ـ وإن لم يتسموا بعين الفظ كما أشرت بعالية . الغاية من وراء هذا هو لفت الانتباه للتحريف الذي طال دلالة اللفظ ، مقتفيا دلالاته المحدثة لدي المجتمعات التي عرفت العبودية منذ بروز فقه الاقطاع في الامبراطوريات القديمة كلبيظنطية والرومانية ، وفي الكيانات ذات الصبغة الشعوبية كالعرب في الجاهلية.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
**بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا بالتضامن والانفراد ** | محمد على طه الملك | 07-24-16, 09:55 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-24-16, 09:59 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | علي عبدالوهاب عثمان | 07-24-16, 10:04 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-24-16, 10:22 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-24-16, 10:25 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | معاوية المدير | 07-24-16, 10:37 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | معاوية الزبير | 07-24-16, 10:43 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | جلالدونا | 07-24-16, 10:45 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | عباس محمود | 07-24-16, 10:54 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-24-16, 11:14 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-24-16, 11:30 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-24-16, 11:39 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-24-16, 11:59 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-24-16, 01:26 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | عثمان عووضة | 07-24-16, 02:07 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | علي عبدالوهاب عثمان | 07-24-16, 05:33 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | علي عبدالوهاب عثمان | 07-24-16, 05:37 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | جلالدونا | 07-24-16, 06:21 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | د.عبد المطلب صديق | 07-24-16, 08:40 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Ahmed Yassin | 07-24-16, 08:43 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | جلالدونا | 07-24-16, 09:32 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | د.عبد المطلب صديق | 07-24-16, 09:38 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 02:23 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 02:23 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Ahmed Alim | 07-24-16, 10:12 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 00:26 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 00:35 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 01:01 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 01:53 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 03:31 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | عثمان عووضة | 07-25-16, 03:40 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | جلالدونا | 07-25-16, 08:02 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | خالد حاكم | 07-25-16, 08:45 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | خالد حاكم | 07-25-16, 08:52 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | خالد حاكم | 07-25-16, 08:57 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 12:13 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | أبوبكر عباس | 07-25-16, 12:31 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Muhamed Hassan Abdalla | 07-25-16, 12:26 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | عثمان عووضة | 07-25-16, 12:39 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 01:22 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | علي عبدالوهاب عثمان | 07-25-16, 01:40 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | علي عبدالوهاب عثمان | 07-25-16, 01:54 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 02:40 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | د.عبد المطلب صديق | 07-25-16, 02:58 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 03:18 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 03:46 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 03:54 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | وضاح عبدالرحمن جابر | 07-25-16, 04:03 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Mirghani Taitawi | 07-25-16, 04:19 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | ناصر حسين محمد | 07-25-16, 04:56 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Mirghani Taitawi | 07-25-16, 05:06 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | علي عبدالوهاب عثمان | 07-25-16, 05:40 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | عثمان عووضة | 07-25-16, 06:18 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 06:45 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 08:05 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | د.عبد المطلب صديق | 07-25-16, 08:33 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Mirghani Taitawi | 07-25-16, 09:00 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Muhamed Hassan Abdalla | 07-25-16, 09:04 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Ahmed Yassin | 07-25-16, 09:19 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Ahmed Alim | 07-25-16, 09:16 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-25-16, 09:37 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | معاوية المدير | 07-25-16, 09:18 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | معاوية المدير | 07-25-16, 09:29 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | معاوية المدير | 07-25-16, 09:37 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | معاوية المدير | 07-25-16, 09:42 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Ahmed Alim | 07-25-16, 11:35 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | حيدر حسن ميرغني | 07-26-16, 03:05 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | جلالدونا | 07-26-16, 04:13 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | جلالدونا | 07-26-16, 04:53 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | جلالدونا | 07-26-16, 05:11 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | آدم صيام | 07-26-16, 05:21 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | معاوية المدير | 07-26-16, 08:59 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | آدم صيام | 07-26-16, 10:00 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد عبد الله حرسم | 07-26-16, 10:25 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-26-16, 10:28 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-26-16, 10:42 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-26-16, 10:43 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-26-16, 10:45 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-26-16, 10:47 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-26-16, 10:49 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | عثمان عووضة | 07-26-16, 10:53 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | عثمان عووضة | 07-26-16, 11:00 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-26-16, 11:14 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | أبوبكر عباس | 07-26-16, 11:22 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | محمد على طه الملك | 07-26-16, 11:33 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Ahmed Alim | 07-26-16, 11:16 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | عثمان عووضة | 07-26-16, 11:33 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | عثمان عووضة | 07-26-16, 11:19 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Ahmed Alim | 07-26-16, 11:54 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | علي عبدالوهاب عثمان | 07-26-16, 03:10 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | عباس محمود | 07-26-16, 11:22 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Mirghani Taitawi | 07-26-16, 11:59 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | خالد حاكم | 07-26-16, 11:50 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Ahmed Alim | 07-26-16, 12:09 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Mirghani Taitawi | 07-26-16, 02:45 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Mirghani Taitawi | 07-26-16, 03:26 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | علي عبدالوهاب عثمان | 07-26-16, 03:32 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Ahmed Alim | 07-26-16, 10:46 PM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | آدم صيام | 07-27-16, 03:14 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | Mirghani Taitawi | 07-27-16, 08:03 AM |
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا | حيدر حسن ميرغني | 07-27-16, 08:22 AM |
|
|
|