|
Re: هكذا تكلم ابن عربي (Re: sadig mirghani)
|
اقتباس من ود الخليفة في بوست ابن عربي اكبر دجال اسلامي لمحمد عثمان الحاج Mohammad El Sayed Mustafa ﺳﺄﻟﻨﻲ : ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﻗﻠﺖ : ﻟﻌﻠﻚ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺳﻴﺪﻱ ﻣﺤﻴﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ، ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻓﻬﻮ ﺇﻣﺎﻡ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻣﻨﺼﺒﻪ ﺧﻄﻴﺮ ﻟﻜﻦ ﺃﻗﻮﻝ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ : ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻭﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ . ﻗﻠﺖ : ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺘﺄﻫﻼ ﻓﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﺳﻢ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ . ﻗﺎﻝ : ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻛﻔﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻗﻠﺖ : ﻫﺬﻩ ﺧﻄﺎﺑﺔ ﻭﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺑﻤﺜﻠﻬﺎ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﻋﻠﻴﻴﻦ ﻭﻋﻈﻤﻪ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ": ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﻣﻤﻦ ﻳﺤﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻭﻳﻌﻈﻤﻪ : ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻣﺜﻞ ﻛﻼﻣﻪ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ " ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ " " ﻭﺍﻟﻜﻨﺔ " " ﻭﺍﻟﻤﺤﻜﻢ ﺍﻟﻤﺮﺑﻮﻁ " " ﻭﺍﻟﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺧﺮﺓ " " ﻭﻣﻄﺎﻟﻊ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ " ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ . ﻭﻟﻢ ﻧﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻃﻠﻌﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻘﺼﻮﺩﻩ ﻭﻟﻢ ﻧﻄﺎﻟﻊ ﺍﻟﻔﺼﻮﺹ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﻛﻨﺎ ﻧﺠﺘﻤﻊ ﻣﻊ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻄﻠﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻧﺘﺒﻌﻪ ﻭﻧﻜﺸﻒ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﻠﻤﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ". ﺃ .ﻫـ . ﻓﻬﺬﺍ ﻧﻔﻬﻢ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻣﻌﻈﻢ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﻣﻜﻔﺮ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻔﺼﻮﺹ، ﻭﺃﻥ ﺍﻋﺘﺮﺍﺿﻪ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺼﻮﺹ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺍﺗﻀﺢ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻗﺼﺪﻩ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺭﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻛﺎﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺧﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ . ﻓﺎﻟﻨﻘﺪ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻘﺎﻝ ﻓﻼﻥ ﻭﻓﻼﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺑﺮﻛﺔ ﻭﺃﻣﺎﻧﺔ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻟﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻧﻔﺲ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﺠﺔ ﻓﻬﺬﺍ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺔ . ﻗﺎﻝ : ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺘﺒﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻼﻡ ﺧﻄﻴﺮ ﻗﻠﺖ : ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﺃﻭﺟﻪ ﻧﻈﺮﻙ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮ ﻭﻫﻮ : ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﻭﻭﺟﺪ ﻓﻲ ﻣﺨﻄﻮﻁ ﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﻧﺘﺴﺎﻫﻞ ﻓﻲ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻷﻧﻪ ﺟﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﻦ ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻣﻜﻔﺮﺍ ﺃﻭ ﻣﻔﺴﻘﺎ ﺃﻭ ﻣﺒﺪﻋﺎ ﺍﻛﺘﻔﻴﻨﺎ ﺑﺈﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺗﻴﻘﻨﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﻧﻘﺒﻞ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻭﻫﻮ ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﺛﺎﺑﺖ ﺑﻴﻘﻴﻦ ﻓﻼ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﺇﻻ ﺑﻴﻘﻴﻦ ﻣﺜﻠﻪ ﻭﺍﻧﺘﺒﻪ ﺃﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻔﺪ ﻳﻘﻴﻨﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﺃﺻﻼ ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻻ ﻳﻔﻴﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﻈﻦ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﻣﺤﻠﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﺍﻟﻴﻘﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﻃﻊ ﻭﻫﻮ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻓﻼ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺻﻞ ﺇﻻ ﺑﻴﻘﻴﻦ . ﻓﺴﺆﺍﻟﻲ : ﻫﻞ ﺛﺒﺘﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﻜﻔﺮﺓ ﺑﻴﻘﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ؟ ﻭﻫﻞ ﻫﻲ ﻧﺼﻮﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺮ؟ ﺃﻡ ﺃﻧﻬﺎ ﻇﻮﺍﻫﺮ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺆﻭﻝ ﺑﺼﺮﻳﺢ ﺍﻟﻜﻼﻣﻪ ﺍﻟﻤﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﻪ؟ ﻭﻫﻞ ﺗﺄﻛﺪﺕ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﺻﻄﻼﺣﺎﺕ ﻭﺭﻣﻮﺯ ﻛﺘﺒﺖ ﺑﻠﻐﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺄﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻟﻌﻠﻮﻣﻬﻢ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻣﻦ ﺗﻄﻔﻞ ﺍﻟﺪﺧﻼﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﺋﺪﻫﻢ؟ ﻭﻫﻞ ... ﻭﻫﻞ ...؟ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺠﻴﺐ ﻋﻨﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﻘﻄﻊ ﺑﻜﻔﺮ ﻓﻼﻥ . ﻗﺎﻝ : ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻄﻠﺒﻪ ﻣﻤﺎ ﺗﻔﻨﻰ ﺍﻷﻋﻤﺎﺭ ﺩﻭﻥ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻗﻠﺖ : ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻫﻞ ﺗﻌﺒﺪﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ؟ ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻭﻗﺪ ﺃﻓﻀﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﻮﺍ؟ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺒﺪﻧﺎ ﺑﺈﺣﻘﺎﻕ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻗﺎﻝ : ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻌﻨﻲ؟ ﻗﻠﺖ : ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻤﺘﻴﻘﻦ ﺃﻥ ﺍﻣﺎﻣﻨﺎ ﻣﺨﻄﻮﻃﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻼﻡ ﻧﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﺳﻲﺀ ﻧﺤﻦ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻨﻜﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺗﺤﺬﻳﺮﺍ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻧﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﺈﻥ ﺭﻛﺒﺖ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﻭﺍﻟﺬﻟﻮﻝ ﻭﺃﺻﺮﺭﺕ ﻋﻠﻰ ﺧﻮﺽ ﻣﺨﺎﺿﺔ ﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ ﻓﺤﻘﻖ ﺷﺮﻭﻃﺎ ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ ﻳﻨﺪﺭﺀ ﺑﺄﺩﻧﻰ ﺷﺒﻬﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﻩ ﻣﻊ ﻋﻠﻮ ﻣﻘﺎﻡ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﻮ ﻗﺮﺃﺕ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﺑﺈﻣﻌﺎﻥ ﻟﺮﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﻻ ﻳﺘﻼﺋﻢ ﻣﻊ ﻋﻠﻮ ﻛﻌﺒﻬﻢ ﻭﺗﻘﺮﻳﺮﺍﺗﻬﻢ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ . ﻭﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﻷﻥ ﻳﺨﻄﺊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﻄﺊ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻕ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺼﻔﺎ ﻓﺄﻋﻄﻰ ﻟﻜﻞ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎ ﻳﻼﺋﻤﻬﺎ ﻓﻘﺮﺭ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻛﻼﻣﻪ ﺍﻟﻤﺴﻄﻮﺭ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ ﻣﻊ ﺇﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﻭﺣﺮﻡ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ ﻭﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﻫﺬﺍ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﻡ - ﻭﻃﺒﻌﺎ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻓﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﻋﺎﻣﻲ ﻓﺎﻟﻨﺤﻮﻱ ﻋﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ ﻧﺤﻮﻱ ﻭﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻋﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ ﻣﺤﺪﺙ ﻟﻜﻦ ﻻ ﻣﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﺪﺓ ﺃﻭﺻﺎﻑ ﻓﻴﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺤﺪﺛﺎ ﻧﺤﻮﻳﺎ ﻣﺘﻜﻠﻤﺎ ﻓﺮﻭﻋﻴﺎ . ﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺑﺲ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﺩﺍ ﻛﻼﻣﻪ ﻭﺍﺿﺢ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﻻ ﺣﺘﻨﻜﺮ ﺩﻱ ﻛﻤﺎﻥ ﻗﻠﺖ : ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﺍﻟﺪﺱ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻧﺬﻛﺮﻩ ﻛﺪﻓﻊ ﻟﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺃﺩﻟﺔ ﻭﺷﻮﺍﻫﺪ ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺴﺐ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻷﻛﺒﺮ . ﻭﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﺣﺴﻦ ﻭﻟﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻔﺮﻱ ﻳﺮﻓﻀﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺃﻭﻟﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻗﺎﻝ ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻗﻠﺖ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺷﻲﺀ ﻣﻌﻪ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﻧﻌﻢ ﺻﺤﻴﺢ ﻗﻠﺖ : ﻭﻫﻮ ﺍﻵﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻜﺖ ﻫﻨﻴﻬﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻪ ... ﺍﻟﻠﻪ ... ﺍﻟﻠﻪ ... ﺍﻟﻼﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍ ﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻩ ﻳﺎﻩ ﻳﺎ ﺷﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻧﺎ ﺃﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﺃﺳﻤﻊ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺩﺍ ﻗﻠﺖ : ﻗﺪ ﻭﻋﻴﺖ؟ ﺗﺬﻭﻗﺖ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﺎ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﻧﻌﻢ ﺻﺤﻴﺢ ﻗﻠﺖ : ﺻﻒ ﻟﻨﺎ ﻣﺎ ﻭﻋﺎﻩ ﻗﻠﺒﻚ ﻭﺗﺬﻭﻗﻪ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ... ﻻ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ .... ﻣﺴﺘﺤﻲﻝ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻳﻌﺠﺰ ﻗﻠﺖ : ﻟﻮ ﻭﺻﻔﺖ ﺫﺍﺋﻘﺘﻚ ﻟﺮﻣﺎﻙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﻜﻔﺮ ﻫﻮ ............................: ﺃﻧﺎ ........................:
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-20-16, 00:10 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-20-16, 00:22 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-20-16, 00:29 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-20-16, 00:40 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | Moawia Mohammed | 06-20-16, 02:13 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | محمد حيدر المشرف | 06-20-16, 09:02 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-20-16, 11:07 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-20-16, 12:26 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | محمد عثمان الحاج | 06-20-16, 04:20 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-20-16, 05:19 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-20-16, 05:21 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-20-16, 09:41 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | منتصر عبد الباسط | 06-21-16, 01:29 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | منتصر عبد الباسط | 06-21-16, 01:31 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | منتصر عبد الباسط | 06-21-16, 01:42 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | منتصر عبد الباسط | 06-21-16, 02:07 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | علاء سيداحمد | 06-21-16, 03:37 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-21-16, 10:08 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | منتصر عبد الباسط | 06-21-16, 03:40 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-21-16, 04:11 PM |
Re: الارهاب كامن في العقل المسلم طالما طريق ا | sadig mirghani | 06-24-16, 02:57 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-25-16, 06:51 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-26-16, 04:57 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | محمد عثمان الحاج | 06-26-16, 05:59 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | Mohamed Adam | 06-26-16, 06:10 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-26-16, 06:18 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-28-16, 00:21 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | منتصر عبد الباسط | 06-28-16, 00:57 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | منتصر عبد الباسط | 06-28-16, 01:39 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-28-16, 01:14 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-28-16, 01:19 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | منتصر عبد الباسط | 06-28-16, 02:10 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | منتصر عبد الباسط | 06-28-16, 03:30 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-28-16, 03:00 AM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | Mohamed Adam | 06-28-16, 07:34 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | منتصر عبد الباسط | 06-29-16, 08:41 PM |
Re: هكذا تكلم ابن عربي | sadig mirghani | 06-29-16, 10:20 PM |
|
|
|