الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد طه )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 01:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2016, 06:21 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد طه )

    06:21 PM May, 31 2016

    سودانيز اون لاين
    كمال علي الزين-الدوحة _ قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (.)
    1
    الإحتفاء بالمفكر الاسلامي الأستاذ محمود محمد طه - ١٩٠٩- ١٩٨٥م ، ينحو نحواً عاطفياً غير موضوعياً لدى الكثير من المثقفين السودانيين ، هذا الإتجاه العاطفي يقود بعض المثقفين إلى تصنيفه كمفكر منقذ للعالم من الفكر الاسلامي المتشدد تارة و منقذ للسودان من الطائفية الدينية و السياسية تارة اخرى .
    و الأستاذ /محمود مفكر عظيم بلاشك و رجل نادر في شجاعته و إنسانيته و هو بلا شك أحد الذين خلدهم التاريخ حين يكتب عن المفكرين المسلمين الذين دفعوا حياتهم ثمناً لأفكارهم منذ سعيد بن جبير و إبن الدرهم حتى السهرودي و الحلاج .
    إلا أن الأستاذ محمود برز كمناويء لحركة الإخوان المسلمين و الحركة الشيوعية و الطائفية السياسية الدينية في السودان ، و هو صاحب شذرات هامة فيما يتعلق بتجديد الفكر الإسلامي و التي يستند فيها على مبدأ التفريق بين إسلام العصر السابع الميلادي و ما يجب أن يكون عليه الإسلام في القرن العشرين و مابعده ، و أجدني معجباً به كمجدد و منقذ للإسلام من حرج التشريعات و الفتية الخاصة بالقرون الأولى للإسلام .
    إلا إن الأستاذ محمود في أمر مناوءته للطائفية قد تحلى بإنتقائية تكاد تكون هادمة لكل ما سبق من إعجاب و تقريظ مستحق ، حيث انه فيما يبدو يستهدف بعداءه التركيبة الإجتماعية والسياسية الطائفية - طائفة الأنصار و إرثها المهدوي فيما يُمالئ الطائفة الأخرى التي تشكل ثنائية المفهوم الطائفي في السودان ، طائفة الختمية و ظهيرها السياسي الحركة الإتحادية .
    اي أن الأستاذ محمود إختزل مفهوم الطائفية في طائفة الأنصار و تغاضى عن الطائفة الأخرى ، رغم ان نقده للطائفية قد يقود القارىء غير المتتبع الجيد لفكر الأستاذ و حركته إلى أن الأستاذ عدو للطائفية كمفهوم و كظاهرة و كحركة إجتماعية أقعدت البلاد حسب مجادلته للطائفية في كتاباته ، و حين تغوص في سيرة الأستاذ و فكره و موروثه تواجه بصدمة عظيمة و خلاصة محيرة لكل متتبع للأستاذ , فكره و سيرته ، و هي أن الأستاذ عدو فقط لطائفة الأنصار و الفكر المهدوي و حين يعدد مساوىء الطائفية و قبحها ، إنما يعني طائفة الانصار دون الختمية .
    يتردد قول خجول بأن السيد /علي كان قد بايع الأستاذ محمود و هو ما أعطى السيد علي الميرغني ١٨٧٣-١٩٦٨ م زعيم طائفة الختمية و راع الحركة الاتحادية قداسة و موقعاً في قلوب الجمهوريين يكاد يكون موقع المؤمن بحركته الدينية الختمية و منزه لها عن وصمة الطائفية التي يبغضها الأستاذ و يرجع لها المشكل الديني و السياسي السوداني مما حدا به لتأييد النظام المايوي ١٩٦٩-١٩٨٥ م ، و الذي قام بالتنكيل بطائفة الأنصار في عدة مشاهد ،
    ود نباوي - الجزيرة أبا -اغتيال الإمام الهادي عبدالرحمن المهدي ١٩١٨- ١٩٧٠ مرشد و إمام طائفة الانصار ، و ظل الاستاذ محمود و حزبه الجمهوري سنداً للنظام المايوي دون مشاركة حقيقية في السلطة التنفيذية - حتى توقيع جعفر نميري ١٩٣٠-٢٠٠٩ م إتفاقية تصالح و تفاهم و مشاركة في المؤسسة التشريعية مع الإمام الصادق المهدي ١٩٧٧م ممثلاً للتجمع المعارض الذي يضم أعداء الأستاذ محمود التقليديون طائفة الأنصار و الإخوان المسلمين - و الحزب الشيوعي - و طائفة الختمية (التي لم يجمعها مع طائفة الانصار توصيف الأستاذ محمود كحركة طائفية لإختلاف موقفه منها ).
    رغم أن الاتفاقية لم تسفر عن مشاركة حقيقية بالأجهزة التنفيذية ، بإستثناء مشاركة الإخوان المسلمين بقيادة الدكتور حسن الترابي ، إلا انها كانت بداية النهاية للحلف المايوي الجمهوري ضد الطائفية و الحركة الشيوعية و الإخوانية ، فتحول الأستاذ إلى معارض شرس للنظام المايوي و تحول أعداءه إلى مشاركون بالسلطة التشريعية و البرلمانية و التنفيذية – في تبادل أدوار مألوف في تاريخ الحركة السياسية السودانية - حتى قاصمة ظهر النظام المايوي و إعلانه تبني ما أسماه النميري (النهج الاسلامي )كما جاء في كتابه الشهير (النهج الاسلامي لماذا؟)، والذي أسفر عن إعلانه تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية و التي كان الأستاذ محمود أبرز معارضيها و الذي رفض تسميتها بقوانين الشريعة و أطلق عليها (قوانين سبتمبر ) في إشارة إلى الشهر الذي تم فيه الإعلان عنها .
    و استمر الصراع بين الحليفين السابقين نميري - محمود حتى أستغل حلفاء نميري الجدد - الذين هم أعداء الأستاذ التاريخيون من الإسلاميين هذا الخلاف و قاموا بتنبيش حكم محكمة الإستئناف الشرعية بالخرطوم ١٩٦٨ م الذي قضى بردة الاستاذ محمود في القضية المرفوعة من الأستاذين / الامين داوود و حسين محمد زكي (قضية حسبة ) و التي قضى فيها القاضي توفيق أحمد الصديق بردة الأستاذ محمود غيابياً في جلسة ١٩/١١/١٩٦٨ ، و التي أستندت على شهادة الشيخ / عطية محمد سعيد و السيد / علي طالب الله و السيد / شوقي الأسد و السيد / الزبير عبدالمحمود و فتوى صادرة من مجمع الإفتاء المصري بردة الأستاذ محمود .
    و الذي يبدو جلياً أن تنبيش الحكم القديم و أستدعاءه هو أول خيوط المؤامرة المايوية - الإخوانية من أجل التخلص من الأستاذ محمود المعارض الشرس و المفكر صاحب التأثير الكبير على النخب و العوام على حد سواء .
    و المتتبع لمسيرة الفكر الجمهوري يلاحظ ان أحد تلاميذ الأستاذ المقربين و أحد أفصح الشعراء الجمهوريين ، الاستاذ /عِوَض الكريم موسى قد حذا حذو حافر أستاذه في تأييد النظام المايوي ، فبرز مويداً نظام الإنقاذ العسكري بحجة مناوئة النظام للطائفية و هي ذات الحجة الجمهورية القديمة ، وأصبح الأستاذ الجمهوري / عِوَض الكريم موسى المنظر الأول و المؤسس الحقيقي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم و الذي أستلهم فيه تجربة النظام الليبي ، إلا أن المفارقة الكبرى هي تحالف التلميذ مع قتلة أستاذه بحجة العداء للطائفية و الذي سنبين انه عداءً انتقائياً معنياً به طائفة الأنصار دون طائفة الختمية .
                  

العنوان الكاتب Date
الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد طه ) كمال علي الزين05-31-16, 06:21 PM
  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين05-31-16, 06:37 PM
    Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � عبداللطيف حسن علي05-31-16, 07:06 PM
      Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � AMNA MUKHTAR05-31-16, 07:41 PM
        Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � الشامي الحبر عبدالوهاب05-31-16, 08:00 PM
      Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين06-01-16, 10:57 AM
  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � محمد حيدر المشرف05-31-16, 08:42 PM
    Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � AMNA MUKHTAR05-31-16, 09:39 PM
      Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � صلاح عباس فقير06-01-16, 03:45 AM
        Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين06-01-16, 10:26 AM
          Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � عوض محمد احمد06-01-16, 10:40 AM
            Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � المعز ادريس06-01-16, 11:54 AM
              Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � MOHAMMED ELSHEIKH06-01-16, 12:36 PM
              Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � محمد الزبير محمود06-01-16, 12:38 PM
                Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � د.أحمد الحسين06-01-16, 01:02 PM
                  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � MAHJOOP ALI06-01-16, 04:13 PM
                    Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين06-03-16, 05:49 PM
                  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين06-02-16, 07:33 AM
                    Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � نصر الدين عثمان06-02-16, 09:24 AM
                      Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � كمال علي الزين07-02-16, 09:14 AM
  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � Mohamed Adam06-03-16, 11:24 PM
    Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � Mohamed Adam06-03-16, 11:33 PM
      Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � MAHJOOP ALI06-04-16, 01:24 AM
  Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � sadig mirghani06-04-16, 01:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de