|
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
اخونا إيرنست ,, انت على وجه التحديد عندما تدعونا الى المسيحية لانظن بك سؤ لانك تؤمن بها وتراها سبيلك الى الجنة ولذلك تريد منا ان نكون معك فى الجنة ,, ونحن كذلك نريد بك نفس الخير الذى تريده لنا. الفرق بين الطريق الذى تدعونا ان نسلكه معك والطريق الذى ندعوك ان تسلكه معنا هو أن طريقك لا محالة يسير بنا الى النار وطريقنا يسير بك وبنا الى الجنة إن شاء الله ,, والفرق بيننا وبينك هو ان ديننا يدعونا الى التدبر وعدم اتباع الهوى وانت تتبع دينك كمبدأ ايمانى غير قابل لإعمال العقل وتعمِل وعقلك لا يلتفت الا البحث عما تعيب به الاسلام وقد حاول الناس ذلك بداية بابى جهل الى زمانك هذا ولو وجدوا شيئاً لما وصلت رسالة النبى محمد الينا ,, فمثلاً انت هنا تتكئ على حديث لم تفهم نصه ولم تقرأه بعين طالب الحقيقة بل قرأته بعين من يبحث عن زلة فعمى بصرك عن الحقيقة ,, والنبى محمد عندما يقول حديثاً كهذا فهو لم يقصد مافهمته انت فالجنة ليست عِوَضاً عن عمل الإنسان ,, فلو كانت الجنة عِوضاً عن العمل لكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اول من يدخلها لأنه سيد العاملين وهو الذى غُفِر له ماتقدَّم من ذنبه وماتأخر ومع ذلك ظل يعمل حتى يكون عبداً شكورا ,, وهو كعبد يرجو رحمة ربه. وارجو ان يكون فى رد الشيخ المغامسى على السائل فى هذا الاقتباس نوراً يهديك الى طريق الحق.
Quote: كيف نجمع بين قول الله تعالى في سورة الأعراف( أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)( 43)وبين قول النبي : ( لا تدخلوا الجنة بأعمالكم )؟ قال الله : (وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)وقال : "لا يدخل أحد الجنة بعمله ، قالوا ولا أنت يا رسول الله ؟؟ قال : ولا أنا إلا أن يتداركني الله برحمته " إذا في الآية إثبات وفي الحديث نفي والقرآن والسنة قطعا يعاضد بعضها بعضا محال أن يثبت القرآن ما نفته السنة ، أو أن تنفي السنة ما أثبته القرآن ، الجواب عن هذا : أن يُعلم أن الباء في كلا الحالين مختلف ليست واحدة ، سنضرب مثلا خارج الآيات ثم نطبقها على حالنا ، فلو أنك تملك هذه الساعة وجاء أحد الحضور وقال : يا صالح هذه الساعة لك ؟ قلت نعم ، قال : خذ هذه ألف ريال وبعني الساعة ، فأعطيته الساعة وأخذت الألف ريال ، فلو قابله أحد وقال من أين لك هذه الساعة كيف ملكتها كيف نلتها ؟ قال : نلتها بألف ريال ، هذه الباء تسمى باء ماذا ؟ باء عوض ، فالألف مقام الساعة والساعة مقام الألف، أنت تملك سيارة مثلا كابرس مديل2008في شخص مغرم بفورد 2008 وأنت مغرم بهذا النوع الأول فعندما تبادلتما ، سألك الناس وسألوه قال : أخذت الكابرس وأعطيت الفورد ، إذاً الفورد عوض عن الكابرس والعكس ، حتى لو اشتريتها بمال ، إذاً المقصود الباء باء عوض ، هذه باء العوض ، في باء أخرى أيها المبارك اسمها باء السبب فلو هذه الساعة نفسها قام رجل وقال نفرض أحدكم قال يا شيخ صالح أنا من المدينة ـ أنا من المدينة ـ فو قلت بسبب أنك من أهل المدينة خذ هذه الساعة ، فسبب كونه من أهل المدينة كانت سببا في أنني قربته أكثر من غيره ، وأعطيته الساعة ، فهو لم يدفع عوضاً ، لا يوجد عوض ، لكنه لو سؤل كيف نلت الساعة لقال بسبب أنني كنت الوحيد في الدرس من المدينة ، إذا في كم الباء ؟ بائين : باء عوض وباء سبب ، نأتي للآية الله ربنا يقول وهو أصدق القائلين : (وَنُودُواْ ) أي أهل الإيمان (أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ ) هي الآن قريبة لكن تلكم " للتفخيم للتعظيم ، وإلا هو عند باب الجنة (وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) أي بماذا ؟ بسبب أعمالكم ، قال : (لا يدخل الجنة أحد بعمله )أي لا يدخل الجنة أحد عوض عن ماذا ؟ عوض عن عمله ، لماذا ؟ لأن أعمالنا مهما بلغت لا يمكن أن تكون ثمنا للجنة ، الجنة أعظم ، فالله خلقنا وحق علينا أن نعبده ، جل ذكره فليست أعمالنا عوض عن الجنة مقابل الألف مقابل الساعة ، والعمل عوض عن الجنة ، والجنة عوض عن العمل ، محال ، قد يدخل الجنة رجل قال كلمة التوحيد وأسلم وآمن يدخل الجنة ، قد يغفر الله لرجل كل حياته ذنوب موحد يدخل الجنة ، فأعمالنا ليست عوض ولا ثمن للجنة ، لكنها سبب في دخول الجنة ، لأن أعمالنا في التركيب سبب لرحمة الله ورحمة الله أدخلتنا الجنة ، فالمُثبت في الآية باء السبب والمنفي في الحديث باء العوض ، وأنا قررتها بالعامية حتى يفقه الناس والعلم عند الله |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 05-31-16, 09:48 AM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 05-31-16, 09:52 AM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 05-31-16, 09:57 AM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | محمد المسلمي | 05-31-16, 06:28 PM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 06-01-16, 08:50 PM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | عبدالعزيز الفاضلابى | 06-01-16, 10:23 PM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 06-03-16, 09:19 PM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 06-09-16, 12:04 PM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 06-11-16, 03:58 PM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 06-13-16, 11:56 AM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 06-15-16, 08:52 PM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 06-24-16, 09:55 PM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | علي الكرار هاشم | 06-25-16, 09:20 AM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | ahmedona | 06-25-16, 10:14 AM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 06-25-16, 10:55 AM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 06-25-16, 11:03 AM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | مامون المعتصم أحمد | 08-30-16, 08:48 PM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | عبدالعزيز الفاضلابى | 08-30-16, 11:22 PM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | اميرة السيد | 08-31-16, 04:12 AM |
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست | اميرة السيد | 09-01-16, 01:01 AM |
|
|
|