ام الحسن / موناليزا الصحراء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 01:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2016, 10:09 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء (Re: محمد البحر)

    حبيبنا محمد بحر .. هذه الحبوبة تمثل رمز لنا جميعاً في الشمال ..
    لأن طريق أمدرمان مليء بالذكريات لكل أبناء المنطقة
    مودتي

    وهذه الخواطر كنت كتبتها في منتديات دنقلا ..

    وأيضاً نحن في الشمال النوبي كنا نتغنى بأمجاد السواقين المشهورين في الخط ، وكذلك ((البوري)) ابو ثلاثه أنغام .. وكنا نسميه بالدنقلاوية (( بوري توسكا )) وكانت هذه التكنولوجيا قد دخلت تقريباً في منتصف الستينات من القرن الماضي .. فكان السائق يعزف على البوري عند الوصول في بدايات كل قرية وكان للسائقين في تلك أيام عشق خاص لدى الحسناوات كما الفنانين اليوم .. حب مكبوت داخل الافئدة دون أن
    يرى كل منهم الآخر وعندما يتغنى بالبوري المموسق كانت الحسناوات
    يغصن في عالم من الخيال وكأنها هي المقصودة بتلك النغمات .. فكانت
    هناك نغمات بالنوبية مميزة ولكن لوعثاء الترجمة سوف آتيكم بالبدايات
    التي كانت مفرداتها عربية ( طبعاً على لسان الاناث ) وهي بالمحسية:
    ووو ... نورا
    سمجي نورا ..
    إيكا نورا مولا ميرا
    وكان معظم سائقي الخط في منطقتنا من المحس حتى اللواري والبصات
    وإلى يومنا هذا هم من أهلنا المحس منهم على سبيل المثال (إدريس
    شيب ، عبدالعزيز ود الداية ، عبدالرحمن كبوش ، ترحيلات إبن الوليد
    بالمحس ...الخ )
    ومن أكثر الاغاني التي أخذت حيزاً لدى السائقين هي أغنية ( إنتي كلك
    زينة ) للفنان حمد ريح فكانت أغنية خفيفة ولحنها سهل حتى لمن لا
    يجيدون العربية كانوا يرددونها ..
    ففي محاضرة في ليالي منتدى أربعائية دنقلا تطرق الاديب سيف الدين
    عيسى لهذه الظاهرة في وقتها وهو تلميذ عبدالله الطيب في جامعة
    المغرب .. وقال أنه لديه مقال للترجمة من جرازيلدا زوجة الاديب الراحل
    عبدالله الطيب وأنها في وصفها لرحلتها إلى دنقلا تطرقت لموضوع
    البوري المموسق كظاهرة ذكية جداً من السائقين لتلطيف الجو وإزالة
    كأبة السفر وتفادي التفكير في خطورة الطريق..

    ويبدأ إستخدام البوري أولاً عند الخروج من أمدرمان .. ثم بعد ذلك
    عندما يدخل أبوضلوع طريق رملي صعب المراس يستعد له المساعدين
    بالصاجات وتتكدس اللواري في مدخل أبوضلوع .. ويكون هناك نوع من
    النفير حيث يتجمع المساعدين ويخرجون اللواري واحداً بعد الاخر وهي
    فترة شدة تلاحظ فيها قوة وصبر وتحمل هؤلاء الشباب وأصبحت الباجا
    وأبوضلوع رمزية لتقييم هؤلاء الشباب .. ومن لم يجيد تلك الممارسة
    وتحمل هذه الشدة كان يسمى ( مساعد حلة ) فهو بمثابة الطباخ عند
    إستراحة اللواري حيث يجتمع السائقون ويذبحون الخروف وتبدأ وليمة
    الشواء إحتفالاً بسلامة الخروج من أبوضلوع (( تناول كوؤس عرقي التمر )) ويكون السواق في حالة غيبوبة أحياناً عندها يتولى المساعد
    الكبير قيادة اللوري لأن الطريق بعد أبو ضلوع ممهد نسبياً حتى قهوة أم الحسن وهي قهوة مشهورة كتب عنها الكثير الكتاب .. بعد إستراحة
    أم الحسن تنطلق اللواري حتى (بئر النص ) ومن ثم الدخول في هموم
    منطقة الباجا وهي رخوة ليست رملية بالكامل ولكنها تربة غربية جداً وناعمة مثل الدقيق .. وفي بعض الاحيان ولفترة مؤقته كان هناك طريق يمكن معه تجاوز بعض المسافة من الباجا وكانت هناك مقولة يرددها المساعدين :
    الباجا بي فوق
    أبوضلوع تزانيق
    والنوم في التندا
    وأيضاً :
    خيرالسيد وحل في الباجا
    الشباب رمولو الصاجا
    بعد منطقة الباجا يكون الطريق شبه ممهد ويصبح السفر ممتعاً بحق
    ( الدبة بي فوق ) ولكن القولد كان حتمي الوقوف فيه .. لأن للقولد طعم
    خاص لأهلنا الدناقلة ولا يكتمل الوعى الجغرافي لأهلنا إلا بذكر القولد
    ضمن المجموعة المكانية لموروث أهلنا .. فكان بار الخواجة وإتكاءة مع ( كاسات الشري ابوكديس ) أشهر الأنواع آنذاك أما الموغلون في مجال
    الشرب فالشري لم يكن يطفيء قيظ شبقهم تجاه الدخول في عوالم التهتك
    واللاوعي فلابد من مشوار حتى الشوبلي في ضواحي القولد حيث
    ( عرقي التمر ) من أفخم وأرقى وأجود الأنواع ..
    ثم تكتمل الرحلة إلى دنقلا ( البنطون ) وبالمسار الشرقي للنيل حتى
    حلفا عابراً منطقة المحس وسكوت .. وكانت المحطة الرئيسية لمسافري
    منطقة المحس والسكوت هي كرمة النزل وهي واحدة من المناطق التي
    أنجبت أول سائقي الخط في المنطقة وأول من خبروا ميكانيكا السيارات
    وهم ( أولاد عكاشة ) فكانوا أشهر السائقين / حسن عكاشة وحسان والنيل عكاشة ، وخاصة أكبرهم حسن وهو أول من فتح خط كرمه النزل
    حلفا وأذكر أن أهلنا الذي يسافرون إلى مصر عبر حلفا كانوا يقضون ليل
    في كرمة النزل مساء السبت للسفر يوم الأحد وكانت ميسرة يومين في
    الحالات العادية .. أما خط أمدرمان دنقلا فكانت فترة السفر في الحالات
    العادية يومان بعد ظهور لواري النيسان، وبواسطة (السفنجا) بدفورد
    ثلاثة أيام أو أكثر حسب ظروف اللوري .. ولكن الثورة الحقيقة للسفر
    ظهرت بعد ظهور لوري النيسان حيث تفوقت التكنولوجيا اليابانية ..
    وأصبحت السفجنا والتيمس والهوستن في درجات أقل أنصرف عنها
    الركاب حتى سائقي تلك اللواري شعروا أنهم من الدرجة الثانية ..
    وبطبع لا بد التطرق إلى شعر أهلنا الشايقية في وصف النيسان
    حيث قال الشاعر الحسن محمد ( أجزم أن أهلنا الشايقية يجملون هذه
    الحياة في كل مرافقها ) :

    جرى كوزوا النيسان شخر
    لا مساعد نط ولا حفر

    والكوز طبعاً معروف بالنسبة لمن سافروا باللواري كان يتم ربط
    كوز وبداخله موس حلاقة ربما أمام المروحة .. لاصدار صوت
    منغم يبدو أحياناً وكأنه صادر من الأنين والوجع .. واحياناً يكون فيه غلظة .. فأهلنا لديهم ثقافة السفر منذ زمن بعيد .. لأن الأرض الزراعية
    سواقي ليست لها إمتدادات وعندما تضيق على الورثة كانوا يتركون
    الساقية لأحد الاخوان وينتشرون في المهاجر وخاصة مصر أيام
    الملكية كنوع من الإيثار والتنازل للعائلة ويتولى الاخ الموجود في
    الساقية أمور العائلة ( هذا بحث آخر ) .

    فاللواري معظمها كانت حمولتها من التمور والبصل وأحياناً الشمار
    والطرود المرسولة إلى أهلنا في المدن بأنواع التمور وبعض الاحتياجات
    الغير متوفرة في المدن ..

                  

العنوان الكاتب Date
ام الحسن / موناليزا الصحراء محمد البحر 05-23-16, 09:00 AM
  Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء sadig mirghani05-23-16, 09:42 AM
    Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء محمد البحر 05-23-16, 04:06 PM
      Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء احمد حمودى05-23-16, 04:31 PM
        Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء خالد حاكم05-23-16, 09:00 PM
          Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء علاء سيداحمد05-23-16, 11:34 PM
            Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء محمد البحر 05-24-16, 08:13 AM
              Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء علي عبدالوهاب عثمان05-24-16, 10:09 AM
                Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء محمد البحر 05-25-16, 06:09 AM
                  Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء ابو جهينة05-25-16, 08:21 AM
                    Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء محمد البحر 05-25-16, 09:39 AM
            Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء محمد البحر 05-25-16, 09:36 AM
          Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء محمد البحر 05-25-16, 09:35 AM
        Re: ام الحسن / موناليزا الصحراء محمد البحر 05-25-16, 09:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de