ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضياء الدين بلال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 03:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2016, 05:05 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: زهير عثمان حمد)

    عنى كلمة اللَّغْوِ في القرآن الكريم

    اللَّغْوِ﴿٣ المؤمنون﴾ مالافائدة فيه من الأقوال والأفعال
    اللغوِ ﴿٢٢٥ البقرة﴾ اللغوِ في الإيمان: ما لا يَعقد عليه القلبُ، أو لم يكن يعتقد يميناً.
    اللغوَ ﴿٥٥ القصص﴾ اللغوَ: السَّبَ و الشتم من الكفار. أو الباطل.

    معنى كلمة اللَّغْوِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزيةMeaning of اللَّغْوِ to English in Holy Quran

    لَغْو (what is) unintentional ; futility ; ill speech ; the thoughtless utterances ; vain talk
    تفسير آية 3 من سورة المؤمنون

    تفسير الجلالين

    ﴿والذين هم عن اللَّغو﴾ من الكلام وغيره {معُرضون}.
    تفسير الميسر

    والذين هم تاركون لكل ما لا خير فيه من الأقوال والأفعال.


    الكفاية و مفاهيمها

    مفهوم الكفاية عند تشومسكي و المنظور المعرفي :

    يندرج تعريف تشومسكي ‎N . Chomsky بصفة عامة ، ضمن التيار المعرفي . إذ يُعرف الكفاية اللغوية " أنها نظام ثابت من المبادئ المولدة " و التي تُمكن كل واحد منا من إنتاج عدد لا نهائي من الجمل ذات المعنى في لغته ، كما تمكنه من التعرف التلقائي على الجمل ، على اعتبار أنها تنتمي إلى هذه اللغة ، حتى و إن كان غير قادر على معرفة لماذا ، و غير قادر على تقديم تفسير لذلك .

    إن هذه القدرة ، حسب تشومسكي ، غير قابلة للملاحظة الخارجية ، ويكون الشخص خلالها ، عاجزا على ذكر كيف يتمكن من إنتاج و توليد جمل مفهومة ، و لا كيف يكون بمقدوره فهم جمل ذات دلالة في لغته . و تتعارض الكفاية بهذا المعنى ، مع الإنجاز أو الأداء ‎Performance و الذي يعني " استعمال اللغة كما نلاحظها " .

    إن ما يُمكِّن المخاطب ـ المستمع من الكلام و الفهم في لغته ، هو نظام من القواعد المستبطن . كما أن الشخص الذي يمتلك لغة يكون قد استدخل نظام القواعد الذي يحدد الشكل الصواتي للجملة و أيضا محتواها الدلالي الخاص : إن هذا الشخص طور ما يمكن تسميته كفاية لغوية خاصة . و هذه الكفاية اللغوية يمكن أن تصير نموذجا لكل الكفايات في مختلف المجالات . كما يصبح الفهم التشومسكي للكفاية أداة لنقد الاتجاه السلوكي ، إن المتعلم يكتسب اللغة بفضل الاشراط ، أي بواسطة سلسلة من الاستجابات للمنبهات ، فإنه لن يمتلك سوى عدد محدود من الصياغات ، و لن يكون بمقدوره تكرار سوى الصياغات التي سبق له سماعها و تعلمها . في حين أننا ، نلاحظ على العكس من ذلك ، أن كل متكلم قادر على إنتاج في لغته ، صياغات لم يسبق له سماعها . و هكذا نقول عنه إن لديه كفاية ، أي لديه معرفة إجرائية (عملية) بالبنيات اللغوية . إن هذه الكفاية هي التي تمكن المستمع من القدرة على القول بشكل فوري ، ما إذا كانت هذه الجملة التي يسمعها لأول مرة صحيحة لغويا أم لا ، حتى و إن لم يكن بمقدوره ذكر السبب .

    و هكذا فإن الكفاية اللغوية التي يتحدث عنها تشومسكي ليست سلوكا . إنها مجموعة من القواعد التي تسير و توجه السلوكات اللغوية ، دون أن تكون قابلة للملاحظة و لا يمكن للفرد الوعي بها .

    إن تشومسكي يعـطي للكـفاية بعدا جديدا . إذ يعتبرها ملكة " الانسجام و التلاؤم " ( ونضيف نحن الاندماج ) ، إنها تسمح بأن تصير الكلمات منسجمة و متلائمة حسب كل وضعية . و هكذا فالكفاية تكمن مع تشومسكي في التوافق مع جميع الوضعيات إنها الاستعداد لحسن الدراية و المعرفة .

    و لم يكن تشومسكي وحيدا في إدراجه مفهوم الكفاية في التصور الذهني و المعرفي ، على عكس ما يفعل السلوكيون ، فقد قام العديد من الباحثين و من مجالات مختلفة ، بذلك و لعل في مقدمتهم بعض المهتمين بالتدريس الهادف ، و الذين انخرطوا في هذا التوجه أي التوجه الذهني المعرفي .

    و منهم كانيي ‎Gagné على سبيل المثال و الذي نظر إلى التعلم ، انطلاقا من نظرية معالجة المعلومات . على الرغم من كون مفهوم القدرة الذي يستعمله ، يختلف تماما عن مفهوم الكفاية لدى تشومسكي ، لأن كانيي يعتبرها أمرا مكتسبا و ليس فطريا . لكن و من بين الخمسة مراقي التي يحددها في نموذجه حول التعلم ، فإن المهارة الفكرية و الاستراتيجيات المعرفية و الاتجاهات ، هي بالأساس عمليات ذهنية داخلية .

    كما يصنف لوي دينو ‎D'hainaut . و الذي يبتعد عن التفسير السلوكي ، الهدف في المجال المعرفي ، على اعتبار أننا نعمل من خلاله على جعل التلميذ قادرا على إنجاز عمل عقلي ـ معرفي و بهذا يبتعد دينو في مجال التربية و التعليم عن السلوكيين من أمثال ماجر . إن كل من كانيي و دينو و هاملين و غيرهم ، يُدرجُون تصورهم في إطار السيكولوجية المعرفية على عكس ماجر و من نحا نحوه . إذ يتعلق الأمر بالنسبة إليهم بالتساؤل عما يوجد بين المنبه و الاستجابة ، أي أننا من الضروري أن نفتح " العلبة السوداء " لنكشف عن العمليات العقلية وراء السلوك . وهكذا فعلى العكس من الذين ينظرون إلى الكفايات على أنها سلوكيات ، فإن هؤلاء يتصورونها بشكل يجعل منها أمرا داخليا و غير مرئي ، لذلك يمكن إدراج تصورهم كما أسلفنا ، في إطار المدرسة المعرفية في السيكولوجيا ، ذلك التصور الذي سيمنح توجها خاصا لنموذج التدريس الهادف ، حيث سيجعله يبتعد عن الانغلاق في النظرة السلوكية و يتجنب بالتالي الانتقادات التي تتهمه بالتروع نحو التجزيئي و الآلية و السطحية .

    ه*ذا حسب ما جاء في اليات تفكيك الخطاب اللغوي المكتوب والتؤيل الفلسفي له
                  

العنوان الكاتب Date
ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضياء الدين بلال زهير عثمان حمد05-22-16, 01:55 PM
  Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� محمد أبوجودة05-22-16, 03:16 PM
    Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� محمد أبوجودة05-24-16, 09:02 AM
  Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� محمد أبوجودة05-25-16, 08:48 AM
    Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� زهير عثمان حمد05-25-16, 09:04 AM
  Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� محمد أبوجودة05-25-16, 09:48 AM
    Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� زهير عثمان حمد05-25-16, 09:55 AM
      Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� محمد أبوجودة05-25-16, 03:44 PM
      Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� محمد أبوجودة05-25-16, 03:44 PM
        Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� عبدالغني محمد الحاج05-25-16, 04:04 PM
          Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� محمد أبوجودة05-26-16, 10:33 AM
  Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� محمد أبوجودة05-27-16, 08:20 AM
    Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� على تاج الدين على05-27-16, 10:55 AM
  Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� عبدالغني محمد الحاج05-27-16, 11:19 AM
    Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� على تاج الدين على05-27-16, 11:17 PM
      Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� عبدالغني محمد الحاج05-28-16, 02:26 AM
        Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� زهير عثمان حمد05-28-16, 10:37 AM
          Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� زهير عثمان حمد05-28-16, 05:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de