|
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� (Re: زهير عثمان حمد)
|
عنى كلمة اللَّغْوِ في القرآن الكريم
اللَّغْوِ﴿٣ المؤمنون﴾ مالافائدة فيه من الأقوال والأفعال اللغوِ ﴿٢٢٥ البقرة﴾ اللغوِ في الإيمان: ما لا يَعقد عليه القلبُ، أو لم يكن يعتقد يميناً. اللغوَ ﴿٥٥ القصص﴾ اللغوَ: السَّبَ و الشتم من الكفار. أو الباطل.
معنى كلمة اللَّغْوِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزيةMeaning of اللَّغْوِ to English in Holy Quran
لَغْو (what is) unintentional ; futility ; ill speech ; the thoughtless utterances ; vain talk تفسير آية 3 من سورة المؤمنون
تفسير الجلالين
﴿والذين هم عن اللَّغو﴾ من الكلام وغيره {معُرضون}. تفسير الميسر
والذين هم تاركون لكل ما لا خير فيه من الأقوال والأفعال.
الكفاية و مفاهيمها
مفهوم الكفاية عند تشومسكي و المنظور المعرفي :
يندرج تعريف تشومسكي N . Chomsky بصفة عامة ، ضمن التيار المعرفي . إذ يُعرف الكفاية اللغوية " أنها نظام ثابت من المبادئ المولدة " و التي تُمكن كل واحد منا من إنتاج عدد لا نهائي من الجمل ذات المعنى في لغته ، كما تمكنه من التعرف التلقائي على الجمل ، على اعتبار أنها تنتمي إلى هذه اللغة ، حتى و إن كان غير قادر على معرفة لماذا ، و غير قادر على تقديم تفسير لذلك .
إن هذه القدرة ، حسب تشومسكي ، غير قابلة للملاحظة الخارجية ، ويكون الشخص خلالها ، عاجزا على ذكر كيف يتمكن من إنتاج و توليد جمل مفهومة ، و لا كيف يكون بمقدوره فهم جمل ذات دلالة في لغته . و تتعارض الكفاية بهذا المعنى ، مع الإنجاز أو الأداء Performance و الذي يعني " استعمال اللغة كما نلاحظها " .
إن ما يُمكِّن المخاطب ـ المستمع من الكلام و الفهم في لغته ، هو نظام من القواعد المستبطن . كما أن الشخص الذي يمتلك لغة يكون قد استدخل نظام القواعد الذي يحدد الشكل الصواتي للجملة و أيضا محتواها الدلالي الخاص : إن هذا الشخص طور ما يمكن تسميته كفاية لغوية خاصة . و هذه الكفاية اللغوية يمكن أن تصير نموذجا لكل الكفايات في مختلف المجالات . كما يصبح الفهم التشومسكي للكفاية أداة لنقد الاتجاه السلوكي ، إن المتعلم يكتسب اللغة بفضل الاشراط ، أي بواسطة سلسلة من الاستجابات للمنبهات ، فإنه لن يمتلك سوى عدد محدود من الصياغات ، و لن يكون بمقدوره تكرار سوى الصياغات التي سبق له سماعها و تعلمها . في حين أننا ، نلاحظ على العكس من ذلك ، أن كل متكلم قادر على إنتاج في لغته ، صياغات لم يسبق له سماعها . و هكذا نقول عنه إن لديه كفاية ، أي لديه معرفة إجرائية (عملية) بالبنيات اللغوية . إن هذه الكفاية هي التي تمكن المستمع من القدرة على القول بشكل فوري ، ما إذا كانت هذه الجملة التي يسمعها لأول مرة صحيحة لغويا أم لا ، حتى و إن لم يكن بمقدوره ذكر السبب .
و هكذا فإن الكفاية اللغوية التي يتحدث عنها تشومسكي ليست سلوكا . إنها مجموعة من القواعد التي تسير و توجه السلوكات اللغوية ، دون أن تكون قابلة للملاحظة و لا يمكن للفرد الوعي بها .
إن تشومسكي يعـطي للكـفاية بعدا جديدا . إذ يعتبرها ملكة " الانسجام و التلاؤم " ( ونضيف نحن الاندماج ) ، إنها تسمح بأن تصير الكلمات منسجمة و متلائمة حسب كل وضعية . و هكذا فالكفاية تكمن مع تشومسكي في التوافق مع جميع الوضعيات إنها الاستعداد لحسن الدراية و المعرفة .
و لم يكن تشومسكي وحيدا في إدراجه مفهوم الكفاية في التصور الذهني و المعرفي ، على عكس ما يفعل السلوكيون ، فقد قام العديد من الباحثين و من مجالات مختلفة ، بذلك و لعل في مقدمتهم بعض المهتمين بالتدريس الهادف ، و الذين انخرطوا في هذا التوجه أي التوجه الذهني المعرفي .
و منهم كانيي Gagné على سبيل المثال و الذي نظر إلى التعلم ، انطلاقا من نظرية معالجة المعلومات . على الرغم من كون مفهوم القدرة الذي يستعمله ، يختلف تماما عن مفهوم الكفاية لدى تشومسكي ، لأن كانيي يعتبرها أمرا مكتسبا و ليس فطريا . لكن و من بين الخمسة مراقي التي يحددها في نموذجه حول التعلم ، فإن المهارة الفكرية و الاستراتيجيات المعرفية و الاتجاهات ، هي بالأساس عمليات ذهنية داخلية .
كما يصنف لوي دينو D'hainaut . و الذي يبتعد عن التفسير السلوكي ، الهدف في المجال المعرفي ، على اعتبار أننا نعمل من خلاله على جعل التلميذ قادرا على إنجاز عمل عقلي ـ معرفي و بهذا يبتعد دينو في مجال التربية و التعليم عن السلوكيين من أمثال ماجر . إن كل من كانيي و دينو و هاملين و غيرهم ، يُدرجُون تصورهم في إطار السيكولوجية المعرفية على عكس ماجر و من نحا نحوه . إذ يتعلق الأمر بالنسبة إليهم بالتساؤل عما يوجد بين المنبه و الاستجابة ، أي أننا من الضروري أن نفتح " العلبة السوداء " لنكشف عن العمليات العقلية وراء السلوك . وهكذا فعلى العكس من الذين ينظرون إلى الكفايات على أنها سلوكيات ، فإن هؤلاء يتصورونها بشكل يجعل منها أمرا داخليا و غير مرئي ، لذلك يمكن إدراج تصورهم كما أسلفنا ، في إطار المدرسة المعرفية في السيكولوجيا ، ذلك التصور الذي سيمنح توجها خاصا لنموذج التدريس الهادف ، حيث سيجعله يبتعد عن الانغلاق في النظرة السلوكية و يتجنب بالتالي الانتقادات التي تتهمه بالتروع نحو التجزيئي و الآلية و السطحية .
ه*ذا حسب ما جاء في اليات تفكيك الخطاب اللغوي المكتوب والتؤيل الفلسفي له
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضياء الدين بلال | زهير عثمان حمد | 05-22-16, 01:55 PM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | محمد أبوجودة | 05-22-16, 03:16 PM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | محمد أبوجودة | 05-24-16, 09:02 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | محمد أبوجودة | 05-25-16, 08:48 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | زهير عثمان حمد | 05-25-16, 09:04 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | محمد أبوجودة | 05-25-16, 09:48 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | زهير عثمان حمد | 05-25-16, 09:55 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | محمد أبوجودة | 05-25-16, 03:44 PM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | محمد أبوجودة | 05-25-16, 03:44 PM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | عبدالغني محمد الحاج | 05-25-16, 04:04 PM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | محمد أبوجودة | 05-26-16, 10:33 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | محمد أبوجودة | 05-27-16, 08:20 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | على تاج الدين على | 05-27-16, 10:55 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | عبدالغني محمد الحاج | 05-27-16, 11:19 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | على تاج الدين على | 05-27-16, 11:17 PM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | عبدالغني محمد الحاج | 05-28-16, 02:26 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | زهير عثمان حمد | 05-28-16, 10:37 AM |
Re: ااااي .. شترا سهير عبدالرحيم سجالها مع ضيا� | زهير عثمان حمد | 05-28-16, 05:05 PM |
|
|
|