|
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 (Re: علي دفع الله)
|
لا أعلم لِمْ أشعر بأنَّنا ندور داخل حلقةٍ مُفرغة(!) طالبتَكَ بدليلٍ على عقوبة المثليين (من خلال الآية) فأتيتَ لي بأقوال فُقهاء وعلماء، وإن كنتُ أُريد رأي العلماء والفقهاء حول ذلك لما ربطتُ لكَ الأمر بفهمكَ للآية. الدليل في الفقه يا عزيزي لا يكون بكلام الفقهاء، فلا نقول إنَّ الشَّيء الفلاني حرام أو حلال لأنَّ الشَّيخ فلاني قال ذلك، الدَّليل يكون بآيةٍ أو حديثٍ صحيح، وإن لم يُوجد فيكون الأمر "اجتهادًا" ومع وجود الاجتهاد فإنَّه لا يُمكننا إطلاق حُكم جازمٍ بصحَّة هذا الاجتهاد، كما فعلتَ أنتَ بإطلاق حُكمٍ جازمٍ على عدم وجود الرَّجم في الإسلام وبعقوبة السِّحاق.
من النَّاحية المبدئيَّة دعني أًفصِّل لكَ الأمر حتَّى تعرف ما أوقعكَ في الخطأ والتَّناقض. * نحن مُتفقان على أنَّ التَّعزير يكون في الذُّنوب التي لم يرد لها عقوباتٌ بنصٍ صريحٍ سواءٌ في القرآن أو السُّنَّة الصَّحيحة، ورغم أنَّكَ تقول بأنَّ عقوبة السِّحاق تعزيريَّة (وأنا أتفق معكَ في ذلك) فإنَّكَ تُصر على تأويل آية (وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ ....) على أنَّها في المثليين: ونسيتَ أنَّ التَّعزير يكون فيما ليس فيه نصٌ صريح. والآية تنص على عقوبةٍ واضحةٍ (إن نحن أخذنا بتأويل من استندتَ على تأويلهم) والعقوبة المنصوصة في الآية هي الحبس في البيوت حتَّى الموت (فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ) فكيف -بعد ذلك- تقول إنَّ عقوبة السِّحاق تعزيرية؟ إذا كانت الآية تتناول المثليين الجنسيين كما أوَّل بعضهم، فالآية تنص على عقوبةٍ واضحةٍ ومًحدَّدة، ولكنَّك تعتمد عقوبةً أُخرى غير منصوصٍ عليها، وهي عقوبةٌ صحيحةُ وفقًا لأولئك الذين يرون أنَّه لم يرد في حق السحاقيات عقوبةٌ في القرآن.
أعرفتَ أين هو خطؤك؟ 1- أنَّكَ تُفسِّر آية (وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ .... ) على أنَّها خاصةٌ بالسِّحاقيَّات. 2- ثمَّ لا تلتزم بهذا النَّص وتختار العقوبة التي حدَّدها الفقهاء تعزيرًا للسحاق لأنَّه لم يرد فيه نصٌ قرآني. فإذا كنتَ ترى فعلًا بأنَّ آية (وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ ... ) هي في السِّحاقيَّات، فعليكَ أن تلتزم بالعقوبة التي وردت في الآية، وفي هذه الحالة ستكون عقوبة السِّحاق حديَّة وليست تعزيريَّة، ولكن ولأنّ جمهور المُفسرين مُجموعون على أنَّ الآية ليست مُتعلِّقةً بالسِّحاقيَّات بل خاصةٌ بالزُّناة فقد وضعوا عقوبةً "تعزيريَّةً" للسِّحاق.
الآن .. لماذا علينا أن نأخذ برأي الذين يرون أنَّ آية (وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ ... ) هي في الزُّناة وليست في السِّحاقيَّات؟ على هو مُجرَّد اجتهادٍ شخصي كاجتهاد من اجتهد في التَّأويل وقال بأنَّها في السِّحاقيَّات؟ لا طبعًا، ولكن لأنَّ الرَّسول نفسه هو الذي فسَّر هذه الآية بحديثٍ صحيحٍ (خذوا عني خذوا عني: قد جعل الله لهن سبيلا: البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم) وهذا الحديث واردٌ في كتاب الحدود، باب حد الزِّنى. وجُمهور المُفسرين مُجموعون على أنَّ الآية خاصة بعقوبة الزُّناة في بداية الإسلام (كما بيَّنتُ لكَ في مُداخلةٍ سابقةٍ)، وبالتَّالي فالآية كُلها على بعضها منسوخة أصلًا، فلا يُعتدُّ بحُكم، لأنَّ الحُكم منسوخ.
أمَّا دليل رجم "الخُلفاء" فهو واردٌ في صحيح مُسلم عن عبد الله بن عباس قال: قال عمر بن الخطاب وهو جالس على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد بعث محمدًا صلى الله عليه وسلم بالحق، وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل عليه آية الرجم، قرأناها ووعيناها وعقلناها، فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله وإن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف. فمن جُملة: "فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده" نعرف أنَّ الصَّحابة رجموا بعد وفاة الرَّسول. سواءُ كانت الآية آية (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم) أم كانت آيةً أُخرى، فهذا لا يهمني، كما لا يهمني رأي النِّسائي في هذه الآية فهذا مما لا يُغيِّر من الأمر شيئًا، فالقرآن يقول: (إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) فإذا كان الرَّسول قد رجم اعتمادًا على آية الرَّجم التي في التَّوراة، فلاشك أنَّ تشريعٌ ثابتٌ ومُلزم وليس مما حرَّفتُه اليهود (هذا إن كان قد حرَّفوا فعلًا)، وقد أثبتُ في المقال إنَّ الرَّجم لا يتعارضُ أبدًا مع النَّص القرآني الثابت، وإن كانت لديكَ (أو لدى غيركَ اعتراضاتُ على آية "الشيخ والشيخة") فبالإمكان الطَّعن في الآية فقط (رغم أنَّها واردة في صحيح البخاري) على ألا يمتد الطَّعن إلى الحُكم أيضًا، والواجب عندها التَّسليم بوجود آية رجم أُخرى، أو التَّسليم بثبوت الرَّجم. كما أنَّ عدم إقامة الحدود لا يعني إسقاطها، فإن امتنعت الأمَّة عن إقامة حدٍ من الحدود، فهل هذا يعني أنَّها سقطت؟ في كثيرٍ من البُلدان الإسلاميَّة لا يُقام حد السَّرقة على السَّارق، فهل هذا يعني أنَّه لا يوجد حدٌ للسَّارق؟ الغريب أنَّ البلدان والجماعات التي تُطبِّق هذا الحد (حد الله): تُوصف بالإرهاب والوحشيَّة.
مودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:39 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:40 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:41 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:42 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:43 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:48 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:51 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:55 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 08:58 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 09:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | عبدالعزيز الفاضلابى | 04-14-16, 08:59 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-14-16, 09:16 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Mahamed Eltaze | 04-14-16, 09:46 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-15-16, 12:59 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-15-16, 08:52 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Hafiz Bashir | 04-15-16, 11:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:00 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | محمد على طه الملك | 04-15-16, 11:51 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:22 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:25 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:26 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-16-16, 01:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 01:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 03:48 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 05:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 06:18 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman M Salih | 04-16-16, 07:15 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | وائل فحل | 04-16-16, 10:02 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Mahamed Eltaze | 04-16-16, 10:36 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 10:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 10:57 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:11 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 07:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 08:45 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-16-16, 08:52 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-16-16, 10:09 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osman Musa | 04-16-16, 11:23 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-17-16, 10:33 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-17-16, 10:54 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 04:43 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 06:41 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 06:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 06:55 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:02 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:07 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 07:11 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 08:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-18-16, 09:19 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-18-16, 09:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-19-16, 00:08 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | Osama Siddig | 04-19-16, 08:05 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-19-16, 04:26 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 02:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 02:50 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 03:09 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:03 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:07 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-20-16, 04:13 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-20-16, 11:19 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 06:49 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علي دفع الله | 04-21-16, 06:52 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 05:32 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 07:49 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 07:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:08 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:18 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 08:35 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:27 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-21-16, 08:57 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-21-16, 10:15 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 02:56 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 03:25 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-22-16, 02:47 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-22-16, 04:56 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:15 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:18 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:19 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:20 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:23 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:24 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:26 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:28 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:30 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:31 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:33 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:34 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 10:42 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 11:06 AM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-24-16, 03:54 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | علاء سيداحمد | 04-24-16, 04:35 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | هشام آدم | 04-24-16, 04:48 PM |
Re: تطبيقاتٌ فقهيَّة - 1 | سيف اليزل برعي البدوي | 04-30-16, 03:10 PM |
|
|
|