|
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
Quote: الجدل المادي مؤسس على الحاجات و على قوانين الطبيعة و هذه لا يوجد فيها مكان لقيم و لا لأخلاق و ان اجتهدت
وده الكابوس الفلسفي المزمن الحير الإنسانية من زمن ناس بلاتو و أرسطو مرورا بسانت أوجستين ثم ناس الغزالي و ابن رشد حتى مكيافيللي ثم توماس بين و ديفيد هيوم و نيتشة فسارتر و غيرهم |
كويس انك مررت علي كل هؤلاء الفلاسفة !
غايتو ديفيد هيوم دا ملحد لكن وضع اسس في فلسفة الاخلاق وعلم النفس
لم تستطع تجاوزها الفلسفة اللاحقة .....كويس انك ما اتاثرت بالحادهم لان معظم الذكرتهم ديل ملحدين !
فمثلا نيتشه دا قال الله مات ! وابن رشد من فلاسفة الصوفية في عهدها الذهبي عندما
كانت تبحث عن طريق للمعرفة الاشراقية بعيدا عن الشريعة الدينية
واذا كنت قرات ديفيد هيوم فلماذا لم تذكر كانط صاحب النظرية الوضعية البنتكلم عنها
واللي كان ح ريحنا من البوست دا كلوا ....
وزي ماذكرت ليك قبل كدا ، هؤلاء جميعا تم تجاوزهم بفلسفة هابرماس (العقلانية التواصلية)
ونقد المعرفة والمصلحة ...يعني حتي قصة مادي ومثالي دي بقت من الماضي
اول من حاول فك مفهوم التطابق في نظرية المعرفة هو ادورنو ، وكان يحاول ادخال بعد
جديد في ثنائية الفكرة والمادة والذات والموضوع من جهة ثانية ، لان التطابق بين
المادة وصورتها في ذهني غير موجود ، وهناك خيط متصل بين الفكرة والمادة وليس صراع
اضداد او ان الفكرة عن جهاز الكمبيوتر(الصورة الذهنية عنه) تطابق وجود الكمبيوتر خارج ذهني
العقل هو من يقوم بعملية التجريد للموجودات الحقيقية ويقيمها وما العقل سوي الانسان نفسه
الذي له منفعة في هذا الصراع وغير محايد فيه ....صراع الاضداد منتوج عقلي للانسان ونري
منتوجه العقلي قسم الانسان الي فئتين (مادي ومثالي ) بناءا علي فكرة المنفعة والمصلحة ...
فلماذا لاتدخل عملية النقد العقلاني المتواصل بين المفهومين المتضادين واصلا هم ناتج تطابق خاطئ
سببه نظرية المعرفة الكانطية (الوضعية ).....
منذ القدم كان هذا الصراع بين المادية والمثالية الذاتية موجودا ولكن لم يكن مدركا فلسفيا قبل
وضعية كانط .....في الاسلام هو صراع بين (المؤمن والكافر) وكلمة كافر مشتقة من كفر الشئ =غطاه وستره
والمدن المسمية بكلمة كفرة وكفر فلان وكفر علان كلها من الستر والغطاء ....اذا مؤمن وكافر هي نفسها مصطلح
خاطئ لان الكافر لم يغطي الحقيقة الايمانية وانما يبحث فيها عن يقين يدله عليها ولم يجده .....
وعلي نفس المنوال المادي يسلم باسبقية المادة علي الوعي ، لانه يري الوجود يتحول الي افكار وينكر المثالي
الذاتي ان الوجود هو مصدر الوعي والافكار وانما هي تنزلت من فوق ، من عالم نوراني (هو العلة الاولي) الي اسفل
العالم الارضي .....
Quote: لتوضيح هذا الأمر عند هابرماس لا بد من تبيان، غاية في العمومية، لنظرية التحرر عنده. مشروع التحرر عند هابرماس ذو شقين: يتكون أحدهما في العلاقة بالطبيعة وثانيهما في العلاقة بين البشر والشقين لن يتحقق فيهما التحرر إلاّ بالتفكير النقدي. هذا الإطار العام هو ما يقوم عليه كتاب “المعرفة والمصالح الإنسانية” أحد أهم كتب هابرماس الذي تقوم فيه المعرفة على صنفين من الأفعال: الفعل الأداتي الذي يقوم في العلاقة بالطبيعة والفعل التواصلي الذي يقوم في العلاقة بين البشر، أي الفعل والتفاعل، إلاّ أن هذه المعرفة تحتاج إلى نوع ثالث من المعارف لكي تؤدي غرضها في التحرر ألا وهي التفكير النقدي. هذه المعارف الثلاثة يمكن إجمال عقلانياتها في: العقلانية الأداتية والعقلانية التواصلية والعقلانية النقدية. وإذا كان هدف العقلانية الأداتية في العلاقة مع الطبيعة هو الوصول إلى الأتمتة الكاملة بحيث يتحرر الإنسان بالكامل من الطبيعة فإن هدف العقلانية التواصلية في العلاقة بين البشر هو الوصول إلى تفاعل يقوم على الفهم والتفاهم الكامل والشفافية التامة بحيث تتحقق العدالة والمساواة والحرية بما يشبه مستوى الأتمتة التامة في الطبيعة (وهذا فقط لتقريب الصورة وليس لأن العلوم الطبيعية نموذج لما يجب أن يكون عليه الحال بالنسبة للعلاقة بين البشر). هذا التحرر تعيقه عوائق ابستمولوجية بالنسبة للعلاقة مع الطبيعة ولذلك فهو في حاجة باستمرار إلى التفكير النقدي. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة للنقاش في خيط جديد .... | عبداللطيف حسن علي | 03-31-16, 09:08 AM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | عبداللطيف حسن علي | 03-31-16, 12:33 PM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | Gasim Alnoor Aly | 03-31-16, 09:42 PM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | Gasim Alnoor Aly | 03-31-16, 10:30 PM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | Gasim Alnoor Aly | 03-31-16, 11:13 PM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | عبداللطيف حسن علي | 04-01-16, 07:14 AM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | عبداللطيف حسن علي | 04-02-16, 09:16 AM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | عبداللطيف حسن علي | 04-02-16, 09:20 PM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | مجدى محمد عبد الله | 04-03-16, 06:34 AM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | عبداللطيف حسن علي | 04-03-16, 09:43 AM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | عبداللطيف حسن علي | 04-03-16, 09:51 AM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | مجدى محمد عبد الله | 04-03-16, 12:31 PM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | مجدى محمد عبد الله | 04-04-16, 11:43 AM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | مجدى محمد عبد الله | 04-04-16, 11:48 AM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | عبداللطيف حسن علي | 04-15-16, 10:21 PM |
Re: مجدى محمد عبد الله وقاسم النور علي : دعوة ل | عبداللطيف حسن علي | 04-16-16, 01:37 PM |
|
|
|