نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: في نسف الإلحاد (Re: المعز ادريس)
|
وقد اضطر العالم التركي التطوري علي ديميرسوي، أن يدلي بالاعتراف الآتي حول هذا الموضوع:
"في الحقيقة، تعتبر احتمالية تكوين بروتين وحمض نووي (الحمض النووي الصبغي والحمض النووي الريبي) احتمالية بعيدة جدا عن التحقق.. أما فرصة ظهور سلسلة بروتينية معينة فهي من الضآلة بمكان بحيث يمكن القول عنها إنها فلكية"[31] [31] Ali Demirsoy, Kal›t›m ve Evrim (Inheritance and Evolution), Ankara: Meteksan Publishing Co., 1984, p. 39
ويعلق عالم الأحياء المجهرية الأمريكي جاكبسون على هذا الموضوع بقوله:
"إن التوجيهات اللازمة من أجل إعادة إنتاج الخطط، ومن أجل الطاقة ومن أجل استخراج الأجزاء من البيئة الحالية، ومن أجل تسلسل النمو، ومن أجل آلية الاستجابة التي تترجم الأوامر إلى نمو.. كان لا بد من وجودها جميعاً في نفس الوقت في تلك اللحظة (أي عندما بدأت الحياة).. وقد بدا هذا الاتحاد بين الأحداث غير محتمَل بدرجة لا تصدَّق، وكثيراً ما كان يُعزى إلى تدخل إلهي"[32] Homer Jacobson, "Information, Reproduction and the Origin of Life", American Scientist, January 1955, p.121.
وقد شرح عالمان ألمانيان، وهما جونكر وشيرر، أن تصنيع كل جزيء من الجزيئات المطلوبة من أجل التطور الكيميائي يتطلب ظروفاً متميزة، وأن الاحتمالية النظرية لتركيب هذه المواد التي يتم الحصول عليها بأساليب مختلفة جداً تساوي صفراً:
"لا توجد -حتى الآن- أية تجربة نستطيع من خلالها الحصول على جميع الجزيئات الضرورية للتطور الكيميائي.. لذا، من الضروري أن يتم إنتاج جزيئات متنوعة في أماكن مختلفة في ظروف ملائمة جداً، ثم يتم حملها إلى مكان آخر من أجل التفاعل، مع حمايتها من العناصر الضارة مثل الانحلال المائي والتحلل الضوئي"[33] Reinhard Junker and Siegfried Scherer, "Entstehung Gesiche Der Lebewesen", Weyel, 1986, p. 89.
وقد تعرض لهذا الموضوع عالم الأحياء الأسترالي الشهير، مايكل دنتون، في كتابه الذي يحمل عنوان: "التطور: نظرية في أزمة" (Evolution: A Theory in Crisis) بقوله:
"بالنسبة للشخص المتشكك، فإن الفكرة القائلة بأن البرامج الجينية للكائنات الحية العليا (المكوَّنة من ما يقرب من ألف مليون معلومة، والمكافئة لتتابع حروف ألف مجلد في مكتبة صغيرة، والمتضمَّنة في شكلٍ مشفَّر مكون من آلاف مؤلفة من الرموز التلغرافية المعقدة التي توجه وتحدد وتأمر بالنمو، وكذلك بتكون بلايين وبلايين من الخلايا في شكل كائن حي معقد)، القول بأن هذه البرامج الجينية قد تكونت بعملية عشوائية بحتة تعد إساءة للعقل.. ولكن بالنسبة للدارونيين، تعتبر هذه الفكرة مقبولة دون أية ذرة من شك!" [34]Michael Denton, Evolution: A Theory in Crisis. London: Burnett Books, 1985, p. 351.
ويقرّ عالم الأحياء الداعي للتطور، جون هورغان، باستحالة تكو ن الحمض النووي الريبي بالمصادفة كما يأتي:
"كلما استمر الباحثون في دراسة مبدأ عالَم الحمض النووي الريبي دراسة دقيقة ستظهر العديد من الأسئلة: كيف نشأ الحمض النووي الريبي في البداية؟.. فمن الصعب تكوين الحمض النووي الريبي ومركباته في المختبر في أفضل الظروف، فكيف -إذن- تمّ ذلك في ظروف معقولة؟"[35]
[35] John Horgan, "In the Beginning", Scientific American, vol. 264, February 1991, p. 119.
عالِمَي الميكروبات الداعييَن للتطور، جيرالد جويچ وليزلي أورغال، يعبّران عن يأسهما من هذا الموضوع في كتابهما الذي يحمل عنوان: "في عالَم الحمض النووي الريبي" (In the RNA World):
"إن النقاس متركز في نقطة لا يمكن الخروج منها أبدا...إنه حول ظهور RNA السحري الذي يستطيع استنساخ نفسه.. ظهوره من وسط حساء من البوليتيكلوتيد المعقد جدا.. وهذا الأمر ليس ضد علم الكيمياء فقط، بل يهدم أيضا فكرتنا المتفائلة من أن RNA جزيئة تستطيع استنساخ نفسها بنفسها" [36][36] G.F. Joyce, L. E. Orgel, "Prospects for Understanding the Origin of the RNA World", In the RNA World, New York: Cold Spring Harbor Laboratory Press, 1993, p. 13.
وحتى جاك مونود، الحائز على جائزة نوبل والذي يعد من أكثر المدافعين عن التطور تعصباً، يوضح أن تصنيع البروتين لا يمكن بأي حال الاستخفاف به إلى حد افتراض اعتماده فقط على المعلومات الموجودة داخل الأحماض النووية، فهو يقول:
"تفقد الشفرة (الموجودة في DNA وفي RNA) معناها إذا لم تتم ترجمتها.. وتتكون آلية الترجمة المعاصرة الخاصة بالخلية من عدد لا يقل عن خمسين مركباً كبير الجزيئات يتم تشفيره –بدوره - في الحمض النووي الصبغي (DNA)، إذ لا يمكن ترجمة الشفرة ونقلها بدون هذه المركبات.. ولكن متى وكيف أُقفلت هذه الدائرة المفرغة؟.. من الصعب جدا مجرد تخيل ذلك"[37] [37] Jacques Monod, Chance and Necessity, New York: 1971, p.143
ووصفت أورغل نوعية السمات التي كان على هذا الحمض أن يتميز بها ومدى استحالة حدوث ذلك، في مقالها الذي يحمل عنوان: أصل الحياة (The Origin of Life) المنشور في مجلة العالِم الأمريكي (American Scientist) في تشرين الأول (أكتوبر) عام 1994:
"لقد أشرنا ـ من قبل ـ إلى أن هذا السيناريو كان يمكن حدوثه لو توفر للحمض النووي الريبي الذي سبق ظهور الحياة العضوية خاصتان مجهولتان اليوم هما: المقدرة على التكرار بدون مساعدة البروتينات، والمقدرة على تحفيز كل خطوة من خطوات عملية تركيب البروتين وتكوينه"[38] [38] Leslie E. Orgel, "The Origin of Life on the Earth", Scientific American, Ekim 1994, vol. 271, p. 78.
ويصف تشاندرا كراماسنغي الحقيقة التي واجهها طول حياته بأن الحياة قد ظهرت نتيجة مصادفات عرَضَية بقوله:
"منذ بداية تدريبي كعالم، تعرض دماغي لعملية غسيل هائلة كي أعتقدَ أن العلوم لا يمكن أن تتوافق مع أي نوع من أنواع الخلق المقصود، وكان من الضروري أن تُجتثّ هذه الفكرة على نحو أليم.. وفي هذه اللحظة، لا أستطيع أن أجد أية حجة عقلانية تستطيع الوقوف أمام وجهة النظر المؤمنة بالله.. لقد اعتدنا أن يكون عقلنا متفتحاً، والآن ندرك أن الإجابة المنطقية الوحيدة للحياة هي الخلق، وليس الخلط العشوائي غير المقصود" [39][39] Chandra Wickramasinghe, Interview in London Daily Express, August 14, 1981.
يقول العالم رَس:
"إن المراحل المعقدة، التي تمر بها الحياة في تطورها تُظهر تناقضات هائلة مع ما تتجه إليه افتراضات القانون الثاني من قوانين الديناميكا الحرارية.. فبينما يقر هذا القانون بأن هناك اتجاهاً دائماً وغير عكسي نحو الخلل والاضطراب، تفترض نظرية التطور أن الحياة تتخذ أشكالاً أرقى وأكثر تنظيماً باستمرار وبمرور الوقت" ] J. H. Rush, The Dawn of Life, New York, Signet, 1962, p 35
وعن المأزق الحرج الذي وقعت فيه نظرية التطور بسبب قوانين الديناميكا الحرارية، يقول عالم آخر من المؤمنين بهذه النظرية، وهو روجر ليوين، في إحدى المقالات بمجلة العلم (Science):
"تتمثل إحدى المشكلات التي واجهها علماء الأحياء في التناقض الصريح بين نظرية التطور والقانون الثاني من قوانين الديناميكا الحرارية، ذلك أن النظم -سواء الحية أو غير الحية- يجب أن تبلى بمرور الوقت لتصبح أقل تعقيداً وانتظاماً، وليس العكس كما تزعم نظرية التطور"[41] [41] Roger Lewin, "A Downward Slope to Greater Diversity", Science, vol. 217, 24.9.1982, p. 1239
ويقر عالم آخر من المؤمنين بالتطور، وهو جورج سترافروبولوس، في إحدى المقالات المنشورة بمجلة (American Scientist) المعروفة جيداً بمناصرتها لنظرية التطور:
"في ظل الظروف الطبيعية، لا يمكن أن يتكون أي جزيء عضوي معقد التركيب تلقائياً، بل إنه يجب أن يتحلل طبقاً للقانون الثاني من قوانين الديناميكا الحرارية.. وفي الواقع، فإنه كلما زاد تعقيد تركيب الخلية الحية أصبحت أقل ميلاً للاستقرار على حالها، وبالتالي يصبح من المؤكد -إن عاجلاً أو آجلاً- أن تؤول إلى التحلل والتلاشي.. إن عملية التمثيل الضوئي- وهى شكل من أشكال الحياة- والعمليات الحيوية الأخرى، بل والحياة ذاتها، لا يمكن فهمها وتفسيرها على ضوء معطيات القانون الثاني من قوانين الديناميكا الحرارية أو أي فرع آخر من العلوم، على الرغم من المحاولات الخاطئة - المتعمَّدة أو غير المتعمَّدة- لتفسيرها بالفعل"[42] George P. Stravropoulos, "The Frontiers and Limits of Science", American Scientist, vol. 65, November- December 1977, p.674
وعلى حد تعبير أحد علماء نظرية التطور - وهو جيرمي رِفكين- فإن هذه النظرية تتغلب على قانون الإنتروبيا بفعل قوة سحرية:
"يقول قانون الإنتروبيا إن التطور يستهلك ويبدد الطاقة الكلية في سبيل الحياة على هذا الكوكب.. أما مفهومنا عن التطور فهو على العكس من ذلك تماماً، فنحن نرى أن عملية التطور تولّد طاقة أعظم وتزيد من درجة النظام على الأرض بطريقة سحرية ما!"[43] [43] Jeremy Rifkin, Entropy: A New World View, p.55
ويقول بريغوجين:
"إن مشكلة الترتيب الحيوى تتضمن الانتقال من نشاط الجزيء ذاته إلى ترتيب أرقى منه، وهو ترتيب الخلية.. وهذه المشكلة هي أبعد ما تكون عن حلها بهذه الفروض" [44]44] Ilya Prigogine, Isabelle Stengers, Order Out of Chaos, New York, Bantam Books, 1984, p. 175
وقد فسر البروفسور روبرت شابريو، الأستاذ بجامعة نيويورك والخبير فى خبايا الأحماض النووية، اعتقادات أنصار نظرية التطور وإيمانهم بالماديات الكامن خلف هذه الاعتقادات بقوله:
"يلزم التوصل إلى مبدأ آخر من مبادئ التطور ليعبر بنا الفجوة الواقعة في المسافة بين اختلاط المواد الكيميائية الطبيعية وأُولى عمليات التكرار الفعالة.. وهذا المبدأ لم يوصَف تفصيلاً بعدُ كما لم يتم إثباته، إلا أنه من المنتظر حدوث ذلك، حتى إنه قد أًعطِيَ مسميات مثل التطور الكيميائى والتنظيم الذاتى للمادة.. إن وجود هذا المبدأ أمر مسلم به في الفلسفة المادية الجدلية، كما طبقها ألكساندر أوبرين على أصل الحياة"[45]
ويقول عالم الحيوان الفرنسي الشهير بيير غراسيه، الرئيس الأسبق لأكاديمية العلوم الفرنسية ـ بالرغم من كون غراسيه ماديّا:
"إن الاعتقاد بظهور طفرات في الوقت المناسب لتوفير ما يحتاج إليه الحيوان والنبات، هو من الصعوبة بمكان.. غير أن الدارونية تذهب إلى أبعد من ذلك: لا بد أن يتعرض نبات أو حيوان ما إلى آلاف وآلاف من الطفرات المفيدة حتى يكتمل.. أي لا بد أن تصير المعجزات أحداثاً عادية جدا، وأن تقع أحداث هي أبعد ما تكون عن الحدوث، فلا قانون يمنع التخيل، ولكن يجب ألاّ يتورط العلم في هذا" [46] Pierre-P Grassé, Evolution of Living Organisms, New York: Academic Press, 1977, p. 103
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 10:21 AM |
Re: في نسف الإلحاد | Hani Arabi Mohamed | 03-25-16, 10:27 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 10:34 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:12 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:17 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:21 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:29 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:37 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:42 AM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 11:38 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 11:51 AM |
Re: في نسف الإلحاد | خالد المبارك | 03-25-16, 11:55 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 12:10 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 12:12 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 12:28 PM |
Re: في نسف الإلحاد | خالد المبارك | 03-25-16, 12:39 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-25-16, 12:42 PM |
Re: في نسف الإلحاد | خالد المبارك | 03-25-16, 12:55 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Osman M Salih | 03-25-16, 12:58 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 01:20 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 01:25 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 01:38 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Osman M Salih | 03-25-16, 01:28 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 01:30 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 02:16 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Hafiz Bashir | 03-25-16, 02:44 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-25-16, 02:55 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Abureesh | 03-25-16, 02:59 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 03:27 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 03:31 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 03:36 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-25-16, 03:51 PM |
Re: في نسف الإلحاد | صلاح عباس فقير | 03-25-16, 04:21 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Abureesh | 03-25-16, 04:01 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Osman M Salih | 03-25-16, 04:05 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Osman M Salih | 03-25-16, 04:27 PM |
Re: في نسف الإلحاد | صلاح عباس فقير | 03-25-16, 04:27 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Muhib | 03-25-16, 05:00 PM |
Re: في نسف الإلحاد | محمد المسلمي | 03-25-16, 05:16 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 07:40 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 07:55 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 08:12 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:09 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:21 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:22 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:25 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 08:23 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Osman M Salih | 03-25-16, 08:18 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:28 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:34 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-25-16, 08:49 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 11:14 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 08:36 PM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-25-16, 08:46 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 09:49 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Muhib | 03-25-16, 10:07 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-25-16, 10:46 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-16, 11:00 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-25-16, 11:47 PM |
Re: في نسف الإلحاد | محمد حيدر المشرف | 03-25-16, 11:58 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 01:56 AM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 02:08 AM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 02:08 AM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 02:15 AM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-26-16, 02:39 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 03:43 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 03:49 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 04:01 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 04:26 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 06:14 AM |
Re: في نسف الإلحاد | عبداللطيف حسن علي | 03-26-16, 06:17 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 06:32 AM |
Re: في نسف الإلحاد | المعز ادريس | 03-26-16, 06:35 AM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 08:51 AM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-26-16, 09:15 AM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 11:21 AM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 01:29 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 02:33 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 03:26 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 02:55 PM |
Re: في نسف الإلحاد | عبداللطيف حسن علي | 03-26-16, 03:45 PM |
Re: في نسف الإلحاد | عبداللطيف حسن علي | 03-26-16, 04:07 PM |
Re: في نسف الإلحاد | عبداللطيف حسن علي | 03-26-16, 04:45 PM |
Re: في نسف الإلحاد | مجدى محمد عبد الله | 03-26-16, 05:35 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 05:37 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 05:51 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 06:02 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 06:09 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 06:08 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 06:23 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 06:48 PM |
Re: في نسف الإلحاد | Munir | 03-26-16, 10:47 PM |
Re: في نسف الإلحاد | حاتم إبراهيم | 03-26-16, 07:02 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 07:16 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 08:00 PM |
Re: في نسف الإلحاد | عبداللطيف حسن علي | 03-26-16, 08:12 PM |
Re: في نسف الإلحاد | علاء سيداحمد | 03-26-16, 08:33 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-26-16, 08:24 PM |
Re: في نسف الإلحاد | كمال عباس | 03-27-16, 00:00 AM |
Re: في نسف الإلحاد | حاتم إبراهيم | 03-26-16, 08:50 PM |
Re: في نسف الإلحاد | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-26-16, 09:32 PM |
|
|