في نسف الإلحاد

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 06:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2016, 08:28 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في نسف الإلحاد (Re: Osman M Salih)

    ما ورد في خلق السموات والأرض وما بينهما
    Quote: البداية والنهاية/الجزء الأول/ما ورد في خلق السموات والأرض وما بينهما من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
    < البداية والنهاية | الجزء الأول → ‏اللوح المحفوظ البداية والنهاية - الجزء الأول المؤلف: ابن كثير ما جاء في سبع أرضين‏ ←
    ما ورد في خلق السموات والأرض وما بينهما قال الله تعالى: { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ } [الأنعام: 1] وقال تعالى: { خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ } [هود: 7] في غير ما آية من القرآن. وقد اختلف المفسرون في مقدار هذه الستة الأيام على قولين: فالجمهور: على أنها كأيامنا هذه.
    وعن ابن عباس، ومجاهد، والضحاك، وكعب الأحبار: إن كل يوم منها كألف سنة مما تعدون. رواهن ابن جرير، وابن أبي حاتم.

    واختار هذا القول الإمام أحمد ابن حنبل في كتابه الذي رد فيه على الجهمية، وابن جرير وطائفة من المتأخرين، والله أعلم، وسيأتي ما يدل على هذا القول. وروى ابن جرير عن الضحاك بن مزاحم، وغيره أن أسماء الأيام الستة (أبجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت). وحكى ابن جرير: في أول الأيام ثلاثة أقوال، فروى عن محمد بن إسحاق أنه قال:
    يقول أهل التوراة: ابتدأ الله الخلق يوم الأحد. ويقول أهل الإنجيل: ابتدأ الله الخلق يوم الاثنين.
    ونقول نحن المسلمون فيما انتهى إلينا عن رسول الله : ابتدأ الله الخلق يوم السبت. وهذا القول الذي حكاه ابن إسحاق عن المسلمين مال إليه طائفة من الفقهاء من الشافعية، وغيرهم.
    وسيأتي فيه حديث أبي هريرة « خلق الله التربة يوم السبت » والقول بأنه الأحد رواه ابن جرير، عن السدي، عن أبي مالك. وأبي صالح عن ابن عباس، وعن مرة، عن ابن مسعود، وعن جماعة من الصحابة. ورواه أيضًا عن عبد الله بن سلام، واختاره ابن جرير وهو نص التوراة.

    ومال إليه طائفة آخرون من الفقهاء. وهو أشبه بلفظ الأحد ولهذا، كمل الخلق في ستة أيام فكان آخرهن الجمعة فاتخذه المسلمون عيدهم في الأسبوع، وهو اليوم الذي أضل الله عنه أهل الكتاب قبلنا كما سيأتي بيانه إن شاء الله.وقال تعالى: { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [البقرة: 29]
    وقال تعالى { قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ * وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ * ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ * فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } [فصلت: 9 - 12] . فهذا يدل على أن الأرض خلقت قبل السماء لأنها كالأساس للبناء، كما قال تعالى: { اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } [غافر: 64] . قال تعالى: { أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا } إلى أن قال: { وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا * وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا } [النبأ: 6- 13] . وقال تعالى: { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ } [الأنبياء: 30] أي: فصلنًا ما بين السماء والأرض حتى هبت الرياح، ونزلت الأمطار وجرت العيون والأنهار، وانتعش الحيوان. ثم قال: { وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ } [الأنبياء: 32] .أي عما خلق فيها من الكواكب الثوابت، والسيارات والنجوم الزاهرات والأجرام النيرات، وما في ذلك من الدلالات على حكمة خالق الأرض والسموات كما قال تعالى: { وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ * وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ } [يوسف: 105 - 106] . فأما قوله تعالى: { ءأنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا * وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا* مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ } [النازعات: 27-33] . فقد تمسك بعض الناس بهذه الآية على تقدم خلق السماء على خلق الأرض. فخالفوا صريح الآيتين المتقدمتين، ولم يفهموا هذه الآية الكريمة فإن مقتضى هذه الآية أن دحى الأرض وإخراج الماء والمرعى منها بالفعل بعد خلق السماء. وقد كان ذلك مقدرًا فيها بالقوة كما قال تعالى: { وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا } [فصلت: 10] . أي هيأ أماكن الزرع، ومواضع العيون والأنهار، ثم لما أكمل خلق صورة العالم السفلي والعلوي، دحى الأرض فأخرج منها ما كان مودعًا فيها فخرجت العيون وجرت الأنهار، ونبت الزرع والثمار، ولهذا فُسر الدحى بإخراج الماء والمرعى منها، وإرساء الجبال فقال: { وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا } [النازعات:30-31] . وقوله: { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } [النازعات: 32] .

    أي قررها في أماكنها التي وضعها فيها، وثبتها، وأكدها، وأطدها، وقوله: { وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ * وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ * وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } [الذرايات: 47- 49] . بأيدٍ: أي بقوة. وأنا لموسعون: وذلك أن كل ما علا اتسع فكل سماء أعلى من التي تحتها فهي أوسع منها. ولهذا كان الكرسي أعلى من السموات. وهو أوسع منهن كلهن. والعرش أعظم من ذلك كله بكثير.

    وقوله بعد هذا: { وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا } أي: بسطناها وجعلناها مهدًا أي قارة ساكنة غير مضطربة، ولا مائدة بكم. ولهذا قال: { فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ } والواو لا تقتضي الترتيب في الوقوع. وإنما يقتضي الإخبار المطلق في اللغة، والله أعلم.

    وقال البخاري: حدثنا عمر بن جعفر بن غياث، حدثنا أبي حدثنا الأعمش، حدثنا جامع بن شداد عن صفوان بن محرز، أنه حدثه عن عمران بن حصين قال:دخلت على النبي وعقلت ناقتي بالباب فأتاه ناس من بني تميم، فقال: « اقبلوا البشرى يا بني تميم ». قالوا: قد بشرتنا فأعطنا مرتين. ثم دخل عليه ناس من اليمن فقال: « اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إن لم يقبلها بنو تميم ». قالوا: قد قبلنا يا رسول الله.

    قالوا: جئناك نسألك عن هذا الأمر. قال: « كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض » فنادى مناد ذهبت ناقتك يا ابن الحصين، فانطلقت فإذا هي تقطع دونها السراب، فوالله لوددت أني كنت تركتها. هكذا رواه هاهنا.وقد رواه في كتاب المغازي، وكتاب التوحيد، وفي بعض ألفاظه: « ثم خلق السموات والأرض » وهو لفظ النسائي أيضًا.

    وقال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا حجاج، حدثني ابن جريج، أخبرني إسماعيل بن أمية، عن أيوب بن خالد، عن عبدالله بن رافع مولى أم سلمة، عن أبي هريرة قال: أخذ رسول الله بيدي فقال:
    « خلق الله التربة يوم السبت، وخلق الجبال فيها يوم الأحد، وخلق الشجر فيها يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاث، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم بعد العصر يوم الجمعة، آخر خلق خلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة، فيما بين العصر إلى الليل ». وهكذا رواه مسلم عن سريج بن يونس، وهارون بن عبد الله، والنسائي عن هارون، ويوسف بن سعيد ثلاثتهم عن حجاج بن محمد المصيصي الأعور عن ابن جريج، به مثله سواء.
    وقد رواه النسائي في التفسير: عن إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، عن محمد بن الصباح، عن أبي عبيدة الحداد، عن الأخضر بن عجلان، عن ابن جريج، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة أن رسول الله أخذ بيدي فقال:

    « يا أبا هريرة إن الله خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش يوم السابع، وخلق التربة يوم السبت ».
    ..............

    http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%...86%D9%87%D9%85%D8%A7http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%...86%D9%87%D9%85%D8%A7
    ProfileEditرد على الموضوع
                  

العنوان الكاتب Date
في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 10:21 AM
  Re: في نسف الإلحاد Hani Arabi Mohamed03-25-16, 10:27 AM
    Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 10:34 AM
      Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 11:12 AM
        Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 11:17 AM
          Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 11:21 AM
            Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 11:29 AM
              Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 11:37 AM
                Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 11:42 AM
              Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-25-16, 11:38 AM
                Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 11:51 AM
                  Re: في نسف الإلحاد خالد المبارك03-25-16, 11:55 AM
                    Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 12:10 PM
                    Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-25-16, 12:12 PM
                      Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 12:28 PM
                        Re: في نسف الإلحاد خالد المبارك03-25-16, 12:39 PM
                        Re: في نسف الإلحاد Munir03-25-16, 12:42 PM
                        Re: في نسف الإلحاد خالد المبارك03-25-16, 12:55 PM
  Re: في نسف الإلحاد Osman M Salih03-25-16, 12:58 PM
    Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 01:20 PM
      Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 01:25 PM
        Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-25-16, 01:38 PM
  Re: في نسف الإلحاد Osman M Salih03-25-16, 01:28 PM
    Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 01:30 PM
      Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-25-16, 02:16 PM
        Re: في نسف الإلحاد Hafiz Bashir03-25-16, 02:44 PM
          Re: في نسف الإلحاد Munir03-25-16, 02:55 PM
        Re: في نسف الإلحاد Abureesh03-25-16, 02:59 PM
          Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-25-16, 03:27 PM
            Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-25-16, 03:31 PM
              Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-25-16, 03:36 PM
                Re: في نسف الإلحاد Munir03-25-16, 03:51 PM
                  Re: في نسف الإلحاد صلاح عباس فقير03-25-16, 04:21 PM
                Re: في نسف الإلحاد Abureesh03-25-16, 04:01 PM
  Re: في نسف الإلحاد Osman M Salih03-25-16, 04:05 PM
    Re: في نسف الإلحاد Osman M Salih03-25-16, 04:27 PM
    Re: في نسف الإلحاد صلاح عباس فقير03-25-16, 04:27 PM
      Re: في نسف الإلحاد Muhib03-25-16, 05:00 PM
        Re: في نسف الإلحاد محمد المسلمي03-25-16, 05:16 PM
          Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 07:40 PM
            Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 07:55 PM
              Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 08:12 PM
            Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-25-16, 08:09 PM
              Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-25-16, 08:21 PM
                Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-25-16, 08:22 PM
                  Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-25-16, 08:25 PM
              Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 08:23 PM
  Re: في نسف الإلحاد Osman M Salih03-25-16, 08:18 PM
    Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-25-16, 08:28 PM
      Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-25-16, 08:34 PM
        Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-25-16, 08:49 PM
          Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-26-16, 11:14 PM
    Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 08:36 PM
      Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-25-16, 08:46 PM
        Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-25-16, 09:49 PM
        Re: في نسف الإلحاد Muhib03-25-16, 10:07 PM
          Re: في نسف الإلحاد Munir03-25-16, 10:46 PM
            Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-25-16, 11:00 PM
              Re: في نسف الإلحاد Munir03-25-16, 11:47 PM
  Re: في نسف الإلحاد محمد حيدر المشرف03-25-16, 11:58 PM
    Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-26-16, 01:56 AM
    Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-26-16, 02:08 AM
    Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-26-16, 02:08 AM
      Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-26-16, 02:15 AM
      Re: في نسف الإلحاد Munir03-26-16, 02:39 AM
        Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-26-16, 03:43 AM
          Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-26-16, 03:49 AM
            Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-26-16, 04:01 AM
              Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-26-16, 04:26 AM
                Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-26-16, 06:14 AM
                Re: في نسف الإلحاد عبداللطيف حسن علي03-26-16, 06:17 AM
                  Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-26-16, 06:32 AM
                    Re: في نسف الإلحاد المعز ادريس03-26-16, 06:35 AM
                      Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-26-16, 08:51 AM
                        Re: في نسف الإلحاد Munir03-26-16, 09:15 AM
                          Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-26-16, 11:21 AM
                            Re: في نسف الإلحاد علاء سيداحمد03-26-16, 01:29 PM
                              Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-26-16, 02:33 PM
                                Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-26-16, 03:26 PM
                              Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-26-16, 02:55 PM
                                Re: في نسف الإلحاد عبداللطيف حسن علي03-26-16, 03:45 PM
                                  Re: في نسف الإلحاد عبداللطيف حسن علي03-26-16, 04:07 PM
                                    Re: في نسف الإلحاد عبداللطيف حسن علي03-26-16, 04:45 PM
                                      Re: في نسف الإلحاد مجدى محمد عبد الله03-26-16, 05:35 PM
                                Re: في نسف الإلحاد علاء سيداحمد03-26-16, 05:37 PM
                                  Re: في نسف الإلحاد علاء سيداحمد03-26-16, 05:51 PM
                                    Re: في نسف الإلحاد علاء سيداحمد03-26-16, 06:02 PM
                                      Re: في نسف الإلحاد علاء سيداحمد03-26-16, 06:09 PM
                                    Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-26-16, 06:08 PM
                                      Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-26-16, 06:23 PM
                                        Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-26-16, 06:48 PM
                            Re: في نسف الإلحاد Munir03-26-16, 10:47 PM
  Re: في نسف الإلحاد حاتم إبراهيم03-26-16, 07:02 PM
    Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-26-16, 07:16 PM
      Re: في نسف الإلحاد علاء سيداحمد03-26-16, 08:00 PM
      Re: في نسف الإلحاد عبداللطيف حسن علي03-26-16, 08:12 PM
        Re: في نسف الإلحاد علاء سيداحمد03-26-16, 08:33 PM
    Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-26-16, 08:24 PM
      Re: في نسف الإلحاد كمال عباس03-27-16, 00:00 AM
  Re: في نسف الإلحاد حاتم إبراهيم03-26-16, 08:50 PM
    Re: في نسف الإلحاد تبارك شيخ الدين جبريل03-26-16, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de