مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-24-2024, 02:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2016, 09:24 PM

صهيب حامد

تاريخ التسجيل: 09-29-2011
مجموع المشاركات: 1581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية .. (Re: صهيب حامد)

    حفريات حول النخبة السودانية .. من ممالك ما قبل الغزو التركي الى الاستقلال 2

    صهيب حامد

    تحليل اتجاهات النخبة لدى الفونج :

    لم يدرك الكثيرون والى اليوم اسباب قوة دولة الفونج وكيف انها استطاعت ان تعيش لاكثر من ثلاثة قرون من 1504 م الى الفتح التركي في 1821 ، وكيف انها استطاعت بموهبة لا تنئ تشكيل نخبة حاكمة استغرقت كافة الوان طيف النسيج الاجتماعي متحولة بذلك الى ما يمكننا تسميته (بالارثودكسية الاجتماعية) في الفضاء الجغرافي الذي احتلته أنذاك . وكما يقول جاي (أسبولدينق) فالاكيد ان تنظيما قرابيا يستمد اساسه من النظام الاموسي (الامومي) قد انتشر وسط كل قطاعات من تحدثوا اللغة النوبية في السودان النيلي هو (اي هذا النظام) قد الهم النخبة النوبية وامدها باسباب القوة والحياة في الفضاء الذي كانت تحتله الممالك النوبية القديمة ابتداءا من نوباتيا الى المغرة وانتهاءا بعلوة وفي فضاء هذه المملكة الاخيرة عاشت سلطة الفونج فيما بعد لاكثر من ثلاثة قرون . هل فعلا حكمت اسرة فرع الاونساب الفونج الى سقوط سنار ؟.. ام قد سقطت لدى 1718 بانقلاب السلطان نول على ابن اخته السلطان كي يورث العرش لابنه بادي الرابع بعد ذلك . ذلك سابق لاوانه في العرض والتحليل ولكن المؤكد كما تحكي الاسطورة الفنجية التي ينقلها لنا كاتب الشونة (احمدبن محمد ابو علي) في مخطوطته ويفهم ان حكيما غريبا تدور حوله الكثير من دوائر الغموض قد سيطر على الحكاية الشفاهية الفنجية بعد ان تزوج من ابنة ملك قديم وانجب منها سلالة صارت محل تقديس وسط الفنج وهذا الغريب هو ما يبدو أنه قد اعطى الفنج اصلهم الاموي الذي ابرزوا شجرة نسبه حين عايرتهم القبائل العربية حينا ما بوضاعة اصلهم . ورغم أن مفهومة (الحكيم الغريب) هذه لم تقتصر كوعاء رمزي او رمز ثقافي (كما يسميها هولت ويوسف فضل على رواية ابراهيم اسحق في دراسته للسيرة الهلالية) اقول لم تقتصرعلى الفونج فحسب ولكنها تسيطر على كافة ممالك الفضاء السوداني الكبير وليس سودان وادي النيل فحسب وان سيطرت على الاسطورة التأسيسية لكل الممالك السودانية الوسيطة ، فقصة احمد المعقور مؤسس اسرة الكيرا الحاكمة في دار فور وكذلك النابتاب الاسرة الحاكمة لدى االبني عامر والاسرة المالكة بمملكة تقلي ، هذه جميعها اساطير تأسيسية تسير وقع الحافر مع الاسطورة الفنجية مما يعني ان القصة تمتاح من وعاء ثقافي ورمزي كبير !!. تلك هي الاسطورة ..اما الحقيقة فهي ان عادات البلاط في سنار قد درجت على وجوب تزويج كل سلطان قبل التتويج ولتوه امراة من نسل تلك المرأة والتي يطلق عليها (بنت عين الشمس) وهي من فرع يسميه الفنج بالاونساب .. كان ذلك يحدث على الاقل الى 1718 حيث احتفظ كافة سلاطين الفنج بارومة انتمائهم لفرع اسرة الاونساب من ناحية الام . حسنا .. يقول الرحالة الالماني ثيودور كرمب ولكي يتم ضمان وريث للعرش من هذه الزيجة السلطانية يعزل العروسان لمدة اربعين يوما حيث يؤمل ان تتمخض عن هذه العزلة ابن ذكر يحسم مسألة خلافة العرش بعد ابيه فيعزل عن امه ويوضع في معتزل يسمى ب(حوش القواويد ) تحت رعاية شخص ما كبير النفوذ يلقب بمقدم (القواويد) ، اما الام فتمنح معاشا ملكيا وبيتا في احد انحاء السلطنة ولا تعود الا عند موت السلطان لتكون الى جانب ابنها كملكة ام . اما اذا كان المولود انثى فتظل الزوجة قرب زوجها الى ان تضع مولودا ذكرا . يحرص البلاط السناري ان لا ينجب السلطان اكثر من ذكر واحد من بنت عين الشمس وان حدث غير ذلك فيساق بقية الاخوة الاشقاء يوم تنصيب السلطان الجديد الى الاعدام حفاظا على الامن والاستقرار ويقوم بذلك مقدم القواويد العالي ذكره . بالطبع تحدث بعض الاستثناءات حيث يستطيع احد الاشقاء الهرب بمساعدة امه او غيرها كحالة الامير قريش في 1699 الذي هرب الى الحبشة وصار مهددا لاستقرار السلطنة .

    حسنا .. وهكذا كي نعلم ان اي من سلطان فونجاوي ليس له شقيق من الناحية القانونية حتى وان وجد ، كما انه ليس له من عم في الجيل الثاني . وان كان يتوفر دائما على خال ذي تاثير كبير وجد لامه يلعب ادوارا مهمة الى جانب ام السلطان . من هنا اتى الدور الركيزي للخال في المجتمعات النيلية وتدخله في تحديد مصير ابناء شقيقته بشكل كبير (دراسة دور الخال لدى الرباطاب..دكتوراة . (ذلك من جانب ولكن من جانب اثر يتدخل مكانيزم اخر يعوض هذه العزلة الملوكية ، فانه وفي كل الاحوال ولدى تنصيب اي شيخ جديد على احد اقاليم السلطنة فانه كذلك يزوج من احدى قريبات السلطان حتى وان كان متزوجا من اخريات فتذهب معه الزوجة الجديدة الى عاصمة الاقليم الى ان تحبل بمولودها الاول فيؤتى بها الى بلاط السلطان فتضع حملها فان كان ذكرا تتركه كذلك في حوش معلوم ملحق بالبلاط يسمى بحوش (السواكرة) ، فيتعهد هذا الحوش امين يسمى بمقدم (السواكرة) وهؤلاء الاخيرين عبارة عن رهائن ملكيين يتم استخدامهم وقت الحاجة في الصراع مع البلاطات الاقليمية . اما الزوجة فترجع الى بلاط زوجها الاقليمي ، وهكذا تحقق هذه السياسة الاحتوائية عدة اهداف .. الاول تنشيئ وريث العرش الاقليمي المستقبلي مع السلطان القادم بعاصمة السلطنة اما الهدف الثاني فتخديم قريبة السلطان زوجة الحاكم الاقليمي كجاسوسة تتعهد مصالح السلطان في بلاط زوجها اكثر من حرصها على مصالح هذا الزوج واخيرا وضع هذا الابن كرهينة تضمن السلوك الحسن لوالده صوب مصالح السلطان . هذا النظام والمتمثل في الزواج من قريبة السلطان كان ساريا في كل بلاطات الاقاليم في قري والقربين وخشم البحر والاليس (الكوة) وكردفان وقري والتاكا والاتبرا وفازغلي ومثاله زواج شاع الدين ود التويم شيخ التاكا من الشكرية من الاميرة االفنجية بياكي وكذلك زواج ابنه نايل من اميرة تدعى بياكي كذلك!!.

    و بذا تتضح اركان النخبة الفنجية وهي تقوم على اساس اموسي (بمصطلح انتروبلوجي) وليس نظاما (اببيسيا). حسنا .. اذن في الواقع ان السلطان الفنجي يؤسس سياسة (للاحتواء) يضمن بها ترابط النخبة الحاكمة سواء في سنار او عواصم الاقاليم كي تنجلي الصورة عن نخبة من النبلاء الحاكمين تتبع لنفس الاسرة السلطانية وتدين لها بالولاء ، ولكن لا يقف الامر عند مكوك الاقاليم ولكنه يتجاوز ذلك لينسخ هؤلاء المكوك نفس هذا النظام (سياسة الاحتواء) الى المستويات الادني في الاقليم ، فيقوم المك بتزويج نساء اسرته الى اتباعه ومعاونيه في المستوى الادنى وهو ما تؤكده الوثائق حيث تأكد ممارسة مكوك القربين والاليس لهذا النظام . لقد ذكر الرحالة بيركهارت لدى مروره بشندي في 1818 انه علم ان ملكها او مكَها شخص يدعى (نمر) وهو من اسرة عجيب الفونجية وهي الاسرة التي كان يتحدر منها سلطان سنار انذاك . بالطبع ان هذه الحقائق التاريخية الموثقة تقلب الكثير من المفاهيم التى ورثناها راسا على عقب احيانا الى درجة الضحك واحايينا اخرى الى درجة البكاء.

    اذن تتأسس وتتأثث النخبة الفونحية في سنار على ارضية واسعة من المركز الى الاطراف بنيتها شكل قرابي اموسي ويرتكز الى ولاء روحي لاسرة فرع الاونساب التي تنجب نخبة من النبلاء والحكام ، وتحكم رعايا سنار الذين يدينون لهذه النخبة بولاء روحي اسطوري متين اتاح للسلطنة ان تعمر طويلا فوق رمال متحركة . ليس من دليل على قوة ومتانة الاواصر داخل هذه النخبة سوى أن فرع العدلاناب في اقصى الشايقية هم في الاصل ذوي اصول فنجية اونسابية من جدهم حمد السميح وكذلك الحاكماب حكام أقليم دنقلا في الخندق يتأهلون كاعضاء في هذه النخبة عبر جدة من بنات عين الشمس!! ..نواصل .

                  

العنوان الكاتب Date
مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية .. صهيب حامد03-04-16, 08:18 PM
  Re: مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية .. صهيب حامد03-04-16, 09:24 PM
    Re: مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية .. صلاح عباس فقير03-05-16, 02:53 AM
    Re: مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية .. محمد على طه الملك03-05-16, 03:01 AM
      Re: مرة اخرى .. حفريات حول النخبة السودانية .. Abdullah Idrees03-05-16, 11:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de