كتر خيرك على الإثنوغرافية الطريفة دي..و بندعمك بقدر ما تيسر لينا..!
غايتو الفكي بتاعكم.. محظوظ.. لأنو لو صابتو في موسم الدرت وحراية الدرت البتنجض الحاجات ديك..يكون لغاية الليلة قاطع الحوحوة في حنانو..!!
طبعا يا ولد ابوك..حتى ناسك البقارة بيكونوا مسطحين.. لأنو ام شريي دي الإ ناس الخلا حتى يجيبوا ليك خبرها..ولكن..!
الناس بتعرف المثل البيقول (الحسنة في الملعون ، زي الشرا في القندول)..وفي نفس الوكت بيجيبوا تصريف عجيب..كما ظهر في غنا حكامات البندر (جاياك يا اب شرا ، جاية افتو معاك يا اب شرا)..لكن نوهائي ما ح تربط ليك الشغلانة دي باسم القشة الإنتا جبت اسمها ، ومن عجب ياها القشة ست الإسم..يعني نظام (الخيل تقلب والشكر لي حماد) ..يعني القشة تسوي فعايلها بكل بطولة..و الشكر يكون لكائنات اخرى..!!
واليومين ديل شايف الطالع في الكفر .. شيخنا يوسف اب شرا..واب شرا الكبير عندو قبة في مدينة الأبيض..!!..والناس ممكن تغني باب شرا ليل ونهار..لكن الشرا هو شنو ..مافيش حد جايب ليهو خبر..والقشة ام شريي هي شنو مافيش حد جايب خبر ولا على استعداد يربط بين الأشياء..!
ولمن انتا قلت (القشة ام شريي)..اشتغلت شغل نضيف في التفريق بين الحاجات..فهناك ايضا (الدودة ام شريي)..وهي رمادية اللون..وكن دخلت بين جسمك والملابس..الضحك شرطك..خصوصا لو كان الطقس حار زي حراية الدرت..!!
اثر (القشة ام شريي) و (الدودة ام شريي) على جسد الإنسان اشبه باثر البمبان الإيراني الكانت بتفكوا فينا قوات الإحتياطي المركزي لمن كنا زمان قاعدين نمرق في المظاهرات..!!
طبعا كنت ح اقول للفكي بتاعكم: يتمسح بالطين..!!
ولغاية الليلة.. منتظر بعض اخواننا من ناس الكيمياء يشرحوا لينا سميات ام شريي (سواءا كانت قشة أو دودة) ودور الطين في مسح اثر ســُمياتها..!!
وهل تصدق يا بريمة..سلاح تفريق المظاهرات في كندا بيقوم علي فكرة الشطة الدنقابة (بخاخ الشطة) ..والنساء هنا ، كل واحدة بتكون شايلة معاها (بخاخ شطة ) لزوم العوارض والآفات والمهاجمات السايبة..اها باقي ليك الخلق دي لو عرفت قيمة (القشاية ام شريي) ح تسوي شنو؟..
في تقديري ، (القشاية امشريي) سلاح كيماوي يا ولد ابا.. والله يستر ما يقع في عيون الحاقدين..!!
شريي هي تصغير شرا يا عالم هوي..!!
ليه ناس البندر بيقولوا اب شرا ، والبقارة بيقولوا: أم شريي..؟
دي جكة تانية وبعيدة المقاربات..وانا ما فاضي ليها تب..!!
في حياتي ..مريت بالأثرين.. اثر البمبان الإيراني في شوارع الخرتوم ذات مظاهرة ما ..و اثر (القشة ام شريي) في بقاع كردفان ، في موسم الدرت.. اثر القشة ام شريي اقوى على مسامات الجسم من اثر البمبان الإيراني...والله صحي..!!!
اما العرنون..!
فيبدو لي معناهو مختلف في ثقافات البقارة عن ثقافات الوسط..ففي الوسط في قصة منسوبة للشيخ فرح ود تكتوك..لمن بتو جات زعلانة من زوجها..ووصية الشيخ للزوج.. وفيها ورد ذكر العرنون..غايتو القصة ادتني انطباع عن مفهوم تاني للعرنون..وهناك هم يقولون عنه (العــُران)..!
في ثقافات البقارة ، العرنون/ العُران هو اخر عضمة في السلسلة الفقرية (في الجزء التحتاني ، مش الفوقاني بتاع الرقبة..!!)..
وبرضك اهلك البقارة عندهم مفردة (الخــُوران)..وهي مقاربة ومشابهة لكنها خارج السياق هنا..!!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة