Quote: عمر سلامات وكيف الحال ومشتافين يا صاحب ..الناقد الموريتاني عمر ولد محمد سالم أخطأ كثيرا في فهم الجوهر الحقيقي للرواية ..
Quote: من المشكلات الفنية أيضا اشتمال الرواية على حكاية طويلة امتدت على عشرات الصفحات هي حكاية للدرويش الحسن الجريفاوي، وهو شخصية ثانوية لا يرد له دور في الأحداث الفعلية إلا في اللحظات الأخيرة عندما أمسك هو ورجاله ببخيت واقتادوه مكبلا بالأغلال إلى المسلمية ليشنق فيها، وذلك بعد أن قتل بخيت سيده التاجر إبراهيم ود الشواك، فتلك الحكاية الطويلة عن حياة الجريفاوي وعبادته ودروشته، ثم نهضته في الجهاد لا علاقة لها بمتن رواية بخيت وثيودورا، ويمكن حذفها دون أن تترك أي خلل في الرواية، والعجيب أن تسمية العنوان "شوق الدرويش" مستوحى من حكاية الجريفاوي لأن بخيت لم يتدروش، ودخوله الجندية لفترة قصيرة كان فرارا من المجاعة.
Quote: والعجيب أن تسمية العنوان "شوق الدرويش" مستوحى من حكاية الجريفاوي لأن بخيت لم يتدروش، ودخوله الجندية لفترة قصيرة كان فرارا من المجاعة
ليس في الامر عجب ..
العجيب, في واقع الامر, هو وصف الجريفاوي بالشخصية الثانوية ..
فالرواية من الناحية التأريخية التي يريدون الزام العمل الادبي بها .. هي حكاية "الجريفاوي" باكثر من "بخيت متديل" ..
وعندي كتابة حول هذا الامر بالتحديد, سأحاول البحث عنها ..
مودتي التي تعلم ..