|
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص (Re: أيمن محمود)
|
ورود هذا الكلام او القصة اللطيفة عن زنى القرود في صحيح البخاري (وهو أصح كتاب بعد القرآن الكريم باجماع الامة) يقرأ في سياق القدسية التي نسبغها على صحيح البخاري واعتباره المصدر الثاني للدين الاسلامي بعد القرآن الكرام’ بل ومكملا له وشارحا لمحتواه ..
لتحري هذه الخصوصية العظيمة لصحيح البخاري .. والذي هو (أصح كتاب بعد القرآن الكريم بالاجماع ) والذي هو ذات الكتاب الذي وردت فيه هذه القصة اللطيفة عن زنى القرود .. سنورد أدناه :
Quote: ما السنة النبوية التي هي بمثابة الشرح للقرآن، فقد هيأ الله من يحفظها من جهابذة الرجال، الذين بذلوا أنفسهم لهذا الشأن العظيم من أمثال الإمام البخاري الذي يقول عنه أبو الطيب حاتم بن منصور الكسي - كما في السير للذهبي -: محمد بن إسماعيل آية من آيات الله في بصره ونفاذه من العلم. وقال رجاء الحافظ: فضل محمد بن إسماعيل على العلماء كفضل الرجال على النساء، وقال: هو آية من آيات الله يمشي على ظهر الأرض. ويقول محمد بن إسحاق بن خزيمة: ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحفظ له من محمد بن إسماعيل (البخاري). ولذا كان صحيحه، وصحيح الإمام مسلم الذي قيل في ترجمته ما قيل في الإمام البخاري من حيث الحفظ والإتقان والزهد والعبادة محل قبولٍ عند الأمة، لتوافر شروط الصحيح فيهما في أعلى درجاته، ولا يطعن فيهما إلا مبتدع ضال، يهدف من وراء تشكيكه فيها إلى هدم مبنى الشريعة، وأنى له ذلك، وكلام السلف والخلف رادع له ولأمثاله، وإليك بعض نصوصهم: قال الإمام النووي في شرح مسلم: اتفق العلماء على أن أصح الكتب بعد القرآن الكريم الصحيحان: صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول. ويقول الشهرزوري: جميع ما حكم مسلم بصحته من هذا الكتاب فهو مقطوع بصحته، والعلم النظري حاصل بصحته في نفس الأمر، وهكذا ما حكم البخاري بصحته في كتابه، وذلك لأن الأمة تلقت ذلك بالقبول، سوى من لا يعتد بخلافه ووفاقه في الإجماع، والذي نختاره أن تلقي الأمة للخبر المنحط عن درجة التواتر بالقبول يوجب العلم النظري بصدقة. انظر صيانة صحيح مسلم: 1/85. ويقول أبو المعالي الجويني: لو حلف إنسان بطلاق امرأته أن ما في كتابي البخاري ومسلم مما حكما بصحته من قول النبي صلى الله عليه وسلم لما ألزمته الطلاق ولا حنثته لإجماع علماء المسلمين على صحتهما. صيانة صحيح مسلم: 1/86. وبعض المبتدعة يرد نصوص السنة بحجة أنها آحاد لا يلزمه اتباعها، أو ظنية الدلالة فلا يلزمه قبولها، وهو بذلك يحرم نفسه نور الوحي، وهدي الله. فإن القرآن وإن كان قطعي الثبوت، فأكثره ظني الدلالة، والسنة أكثرها ظني الدلالة ظني الثبوت، فمن اشترط للاحتجاج بالأدلة أن تكون قطعية الثبوت والدلالة، فقد رد معظم الشريعة، وناقض إجماع الأمة. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - صحيح البخاري | أيمن محمود | 02-24-16, 10:13 AM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | هشام عباس | 02-24-16, 11:11 AM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | الهادي الشغيل | 02-24-16, 11:36 AM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | الهادي الشغيل | 02-24-16, 11:39 AM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | قصي محمد عبدالله | 02-24-16, 11:58 AM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | عبدالله عثمان | 02-24-16, 11:47 AM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | ahmedona | 02-24-16, 11:49 AM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | قصي محمد عبدالله | 02-24-16, 12:00 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | منتصر عبد الباسط | 02-24-16, 12:28 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | ismeil abbas | 02-24-16, 12:34 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | HAIDER ALZAIN | 02-24-16, 12:39 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | الهادي الشغيل | 02-24-16, 12:40 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | عبدالله عثمان | 02-24-16, 12:42 PM |
| قصي محمد عبدالله | 02-24-16, 12:58 PM |
Re: | ادريس خليفة علم الهدي | 02-24-16, 01:03 PM |
Re: | د.محمد حسن | 02-24-16, 01:05 PM |
Re: | عبدالله ود البوش | 02-24-16, 02:01 PM |
Re: | ismeil abbas | 02-24-16, 02:45 PM |
Re: | ناصر حسين محمد | 02-24-16, 02:58 PM |
Re: | عبدالحفيظ ابوسن | 02-24-16, 03:16 PM |
Re: | قصي محمد عبدالله | 02-24-16, 03:22 PM |
Re: | ناصر حسين محمد | 02-24-16, 03:25 PM |
Re: | كمال عباس | 02-24-16, 03:40 PM |
Re: | كمال عباس | 02-24-16, 03:44 PM |
Re: | كمال عباس | 02-24-16, 03:46 PM |
Re: | كمال عباس | 02-24-16, 03:47 PM |
Re: | ahmedona | 02-24-16, 03:50 PM |
Re: | منتصر عبد الباسط | 02-24-16, 03:45 PM |
Re: | منتصر عبد الباسط | 02-24-16, 03:56 PM |
Re: | منتصر عبد الباسط | 02-24-16, 04:07 PM |
Re: | ناصر حسين محمد | 02-24-16, 03:57 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | محمد حيدر المشرف | 02-24-16, 04:24 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | Abuelgasim Mohamed | 02-24-16, 05:44 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة - ص | ناصر حسين محمد | 02-24-16, 06:00 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة | أيمن محمود | 02-24-16, 06:28 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة | Abuelgasim Mohamed | 02-24-16, 06:58 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة | أحمد محمد عمر | 02-24-16, 08:22 PM |
Re: قصة القِرْدة التي زنت فرجمتها القِرَدة | عبدالله عثمان | 02-25-16, 05:50 AM |
|
|
|