لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة...متلازمة صدمة ما بعد تجارة الرقيق/بروفيسور جوي ديقراي (فيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 09:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-12-2016, 07:41 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... (Re: Kostawi)

    ملخص محاضرة جوي ديغرو، الجزء الأول (جزئين)
    1. [0:50] تحدثت عن أن البعض يشكك في طرحها لهذه القضية لغرض التعليل لتصرفات السود بربط أحداث قديمة تتعلق بالرق والواقع المعاصر، وهي القضية التي عادة ما تترافق مع المصطلح الذي أسمته بأعراض ما بعد صدمة الرق (Post Traumatic Slave Syndrome) وهو حسب تعريفها يتعلق بالأعراض السلوكية وذكرت أن مجالها البحثي هو العنف المتعلق بمن يعانون من هذه الأعراض وأن بعض النقاط قد لا تكون واضحة في العرض التقديمي وأنه يمكن تنزيله من الموقع لاحقاً.

    2. [1:30] ألمحت إلى ضرورة التمهيد للمتابعة بفهم واحد لأن الحضور ربما يعتقدون نفس المستوى وهذا الاعتقاد غير صحيح فلكل من الحضور أفكارة ومعتقداته وتجاربه فعلى سبيل المثال الحضور من "الملونين" أتوا للمحاضرة بمفاهيم مختلفة لأنهم خم من خاض التجربة فعلياً بناء على لون بشرته ولأنه من النادر أن يتلقى الفرد منهم أية توجيهات عن الطريقة المثلى لمواجهة ذلك ولذا فإن الحضور في القاعة هم في الواقع على درجات مختلفة من الوعي بالموضوع.

    3. [2:30] أشارت إلى معظم المهتمين يفضلون تناول الموضوع بصورة أكاديمية لكون ذلك مريحاً لهم أكثر من التعاطف الفعلي الحقيقي لمن تعرض للتجربة بصورة شخصية، ومع ذلك فأن مناقشة الموضوع ليست جاذبة حتى من الناحية الأكاديمية ولكن هذا الأمر متوقع ويجب التعود عليه.

    4. [3:00] ذكرت أنه بالنظر لأصل الصدمة وأسبابها نجد أن هنالك مجموعات بشرية ظللنا ننظر لتصرفاتها الإيديولوجية المعاصرة بناء على صدمة متعددة لأجيالها السابقة ومثال لذلك هولوكوست اليهود ولذلك فإنهم حريصون على تعظيم المسألة ولذلك فإن ستيفن سبيلبرغ من الطبيعي أن أن يعمد لإخراج فيلم إضافي عن الموضوع الهولوكوست لضمان عدم نسيانها بواسطة الأجيال المتعاقبة. وكذلك التركيز على المآسي التي سببها الاحتلال للأمريكان الأصليين، وللترحيل القسري لمعسكرات الاعتقال للأمريكان من أصل ياباني (أثناء الحرب العالمية الثانية)، وللسكان الأصليين في استراليا، كذلك شهدنا مآسي مثل السونامي وكلنا تعاطف معها إلا عندما يتعلق الأمر بالأفارقة يشعر الجميع بالصد عن التعاطف.

    5. [4:30] وعند النظر لتاريخ الرق يشعر المرء بالإعراض عن التعاطف معهم بدون سبب واضح وهذا مثار اهتمامها بوصفها عالمة اجتماع وهي مهتمة أكثر بمعرفة سبب هذه التصرفات وترى أن ذلك لأن الكشف عن هذه الأمور إنما يعري الجميع سود وغيرهم وهذا يسبب الشعور بالضيق للجميع.

    6. [5:20] ذكرت فترة 66 عام من استرقاق الأطفال بدأت منذ 1619 وحتى المصادقة على التعديل الثالث عشر للدستور (إبطال الرق 1865) الذي أوقف 246 عاماً من المعاناة والصدمات النفسية للسود لكن بدون علاج للحالات المترتبة عليه خاصة إذا استمرت المعاناة بطرق أخرى صادمة أيضاً وبدون أي محاولة للتدخل العلاجي. وهذا ما جعلها تتعرض للمسألة لأنه بدون التطرق إليها سيتأذى الجميع ضحايا أو مذنبين.

    7. [7:00] ذكرت أنه يمكن أن يتعرض الانسان لصدمة واحدة بطريقة غير مباشرة، مثلاً حادثة الحادي عشر من سبتمبر هنالك من لا يزال يتلقى العلاج من تبعاتها النفسية والتأثر بها كان على درجات متفاوتة ليست تعتمد على البعد الجغرافي من الحدث، وأن هنالك أشخاص على بعد آلاف الأميال يخضعون للعلاج النفسي وبعضهم يرفض ركوب الطائرات الآن، لكن هنالك من الأمريكان من كان يصور سقوط الناس من المبنى ثم يتابعون الحدث بدون أن يتأثروا إطلاقاً، ولذلك فإن مدى التأثر يختلف من شخص لآخر.

    8. [9:00] لكن الأمر يختلف عندما يتعلق بالصدمات التي عانى منها السود، فقد ظلت بحسب متابعاتها لما كان يحدث في مزارع السكر والتبغ على مدى مئات السنين لأجيال متعددة بدون أي تدخل علاجي مئات السنوات من الصدمة الاستعباد ظلت بدون تدخل علاجي ثم أيضاً بعد التحرر لم يتم معالجة الحالات ولا يذكر أحد أن جرت أية محاولات في سبيل ذلك، وبالتالي تنشأ رواسب من كل ذلك تظل مستمرة للأجيال المعاصرة. لكن بالرغم من تعتد أن الأفارقة تحملوا تبعات الجزء الأكبر من تلك الصدمات بدون أية مساعدة من أي كان أو حتى مجرد فرصة مناقشة المشكلة.

      ==== الأعراض ===
    9. [12:00] تعريف أعراض الصدمة الإكلينكية، شعور بقصر المستقبل، قصر العمر، شعور ثقيل بالمسؤولية، اندفاع شديد للغضب، صعوبة في النوم، فرط اليقظة والتحفز، وكلها أعراض تدخل ضمن اضطرابات ما بعد الصدمة (Post Traumatic Stress Disorder).

    10. [12:30] عند تتبع أصل هذه الأعراض نجدها انتقالية من جيل لجيل، وضربت مثل أن الأم التي شاهدت والدها يباع كرقيق أو أختها تغتصب تصيبها هذه الأعراض وحدها ولكن الأجيال الأخرى تتعلم في ما يعرف بنظرية التعلم الاجتماعي (Social Learning Theory) رغم عدم تعرضها لذات الصدمة.

    11. [13:00] انتقال هذه الأعراض اجتماعياً يعني أن الأجيال تتعلم من أفراد مريضون ويتم تطبيع هذه الأعراض، وبالتدرج إلى أن يأتي الوقت الحالي فتصير هذه التصرفات ثقافة، وتصبح السمة التي يتعارف عليها الناس حالياً (المحاضرة كانت عام 2008)، وتساءلت عن الطريقة التي يمكن عبرها تتبع الأسباب الإيدلوجية وراء مجتمعات السود وهو أمر ميسور.

    12. [14:30] ضربت مثلاً بتعلم الطبخ من خلال البيئة لحوجة الشخص للأكل وهذا أيضاً من مظاهر نظرية التعلم الاجتماعية، فالمرء يجوع إن يحسن الطبخ، وهذه أمور تحدث بدون أن نسأل أنفسنا عن كيفية حدوثها.

    13. [15:00] تطرقت للكتاب الذي ألفته لبحث الحالة وذكرت أنها نشأت في لوس أنجليس بينما أبواها في الجنوب في ولاية لويزيانا ولذلك من الطبيعي أن تهتم بدراسة مجتمعها وملاحظة الأجيال الجديدة في لوس أنجليس ولم يكونوا كلهم سود من أصول أفريقية بل هنالك سود من أصول كاريبية، وكانت ملاحظاتها تتعلق بتصرفات السود في ما يتعلق بمظهرهم إجمالاً.

    14. [16:40] أشارت لظاهرة إنكار الأصل وذكرت أنها شاهدت العديد يبين من مظهرهم أن أفارقة ولكنهم لا يعترفون بذلك ويلمحون إلى أن دمائهم هندية مثلاً وأكثرهم من النساء، بل يوجد من الذكور أيضاً من يتصرف على ذلك النحو، هذه الظاهرة لا تتوقف فهي تترى في موسيقى الراب حالياً والفيديوهات المصاحبة، فكل المغنيات يرغبن في محاكاة صورة في مخيلتهن تتسم مظاهرها بالشعر المموج وبعض الملامح التي تقترب من سمات السود لكنها ليست بذاك العمق، وتساءلت لماذا تسيطر هذه التصرفات على عقولهن في الوقت الحاضر ولماذ يكرهن النظر في المرآة.

      === تاريخ الصدمات ===
    15. [18:20] عرضت مقولة جيمس ماديسون (رئيس أسبق للولايات المتحدة 1751)
      "inhabitants, but debased by servitude below the equal level of free inhabitants which regards the slave as diversed of two fifth of a man" وأسمتها بتسوية الثلاثة أخماس، وأن ذلك كان الحل لمعضلة في أن تواجد السود في مجتمعات يشكل قوة تدفع بممثليهم لمجلس النواب، فلذلك من الضروري إيجاد قاعدة إحصاء العبيد وأن الأمريكيين في الولايات الجنوبية لم يعترضوا على ذلك لأن الولاية تكون أقوى بعدد ممثليها في مجلس النواب، بينما اعترضت الولايات الشمالية - التي رأت الفرصة في تحريرهم - على مبدأ اعتبارهم بشر في الأساس، ومن ثم توصلوا لحل وسط في تخفيض مجموعهم الاحصائي في كل ولاية إلى ثلاثة أخماس العدد الفعلي ولذا أصبح الفرد منهم يعادل ما قيمته ثلاثة أخماس رجل. وأشارت أن تقنين المسألة بهذا الشكل هو أعطى الانطباع بأنهم ليسوا بشر قانوناً. من الطبيعي القلق من أناس بمثل هذا المظهر.

    16. [20:20] ريتشارد أوزالد (1705) مليونير جنى ثروته من تجارة الرقيق ويمكن تقديرها في فترة القرن الثامن عشر بما يعادل حالياً 68 مليون دولار إجمالاً بحساب عدد العبيد وسفن الجلب وحجم التجارة، ورغم تعظيمهم التاريخي إلا أن المرء ومن خلال غوغول يمكنه إدراك كل القبح الذي ارتبط بتجارتهم لأن تاريخهم تم تنقيته وهو ما يحدث دائماً، وهم في الغالب أوروبيون لا ممانعة لديهم في معالجة الآثار النفسية للضحايا بشرط عدم المس بالثروات التي تجمعت من تلك التجارة.

    17. [21:30] أشارت أيضاً إلى الدور الذي كانت تؤديه الكنيسة في إنجلترا والموارد التي جنتها من مباركتها لبواخر الاتجار بالبشر "العبيد".

    18. [21:50] الراهب جون نيوتن 1725، أشارت إلى أول ما يتبادر من اسمه هو أغنية (Amazing Grace) والتي رغم دلالاتها إلا النظر لتاريخه يضع أمامنا مقولته "Slaves are lesser creatures without Christian souls and thus not destined for the next world.” مجاولات تجريد البشر من أصل أفريقي من انسانيتهم، وهنا يأتي التساؤل كيف يتسنى لمن يعتبر نفسه متفوقاً على البشر بدواعي التحضر وأصل التمدن الذي أحق بأن تتبعه كل الأعراق ذلك ثم يتورط في تصرف هجمي بهذا النحو؟ وأن هذا ينتج عنه ما يعرف بمصطلح (Cognitive Dissonance) وهو التناقض بين المعتقدات والتصرفات. ولإزالة هذا التناقض من أجل العيش بسلام ولضمان استمرار الرق لقرون تالية أتت هذه المقولات لزعماء ومشاهير تعيد تعريف السود على أنهم ليسوا بشر وبهذا تمت إزالة التناقض بين المعتقد والفعل.

    19. [23:50] تناولت كلمات جون نيوتن التي توصف حالة السود بعد اصطيادهم "بعد أخذ النساء والفتيات عاريات على ظهر المراكب مذعورات يتم تقسيم الطرائد حالاً ويتعرضن لكل أنواع الاعتداء من همج البيض بدون فائدة للمقاومة أو الرفض.

    20. [24:30] تحدثت عن عناء كتمان السر الذي يسبب الشقاء للرجل الأبيض بانكار ما فعله أجداده وحقيقة أن الثراء الحالي كان على حساب معاناة أولئك الفتيات.

    21. [25:25] أتت على ذكر العلماء أمثال كارل فون لينيوس ودورهم في إيجاد مخرج علمي لتبرير التناقض بين المعتقد والفعل، لأن التحقيق العلمي يضع نهاية للجدل حول الحقيقة، وكيف أن كارل عمل على التصنيف العرقي التراتبي للبشر بناء على لون البشرة وهو يعتبر من أوائل من طرق علم الانثروبولوجي، وأنه في عام 1735 نشر بحثه (Systema Naturae) الذي يبدأ بالأمريكان الأصليين ويصفهم بأنهم حمر ومتحفظين ويحكمهم العرف، ثم الأوروبيون بأنهم بيض وعيونهم زرقاء ورقيقين وتحكمهم القوانين، ثم الآسيويون بأنهم شاحبي اللون بخلاء وقورون ويحكمهم الرأي، ثم الأفارقة ويصفهم بأنهم سود غير مبالون ماكرون كسولون غرائزيون مهملون وتحكمهم النزوات. وعلى الرغم من انتشار سمعة هذا التصنيف واعتماد بحوث علمية عليه إلا أنه لم يكن علمياً على الإطلاق، لكنه كتاب منشور والتوصيفات التي فيه تصادفنا اليوم في الصحف وغيرها عن كسل السود وهذا يعني أن عدم اعتمادها على أساس علمي أو أنها دراسة تمت في القرن الثامن عشر لا يهم فلقد انتقلت المعرفة وهذه المعتقدات عبر الأجيال. وكارل فون لينيوس هنا يعمل على إزالة التناقض ويؤكد على ضرورة معاملة السود على ذلك النحو لأنهم يستحقون ذلك.

    22. [30:47] انتقلت إلى ذكر يوهان فريدريك بلومنباخ وتقسيمه للبشر إلى قوقازيين ومنغوليين وأميركيين وإثيوبيين وملايان (ملايو) والتي أصبحت التقسيمات المتبعة في الدراسات الأنثروبولوجية في القرن التاسع عشر مع الفرق أن كارل فون لينيوس اعتمد في تقسيمه على لون البشرة بينما قسم يوهان البشر بناء على مجموعة مؤلفة من لون البشرة والشعر والجمجمة وملامح الوجه، وأنه اختار الاسم (Caucasian) من اسم الجبل (Caucasus) (في الحدود بين آسيا وأوروبا) لأنه في اعتقاده مهد أجمل عرق بشري في العالم بعد رسو سفينة نوح على جبل أرارات، وأن هذه ليست فرضية "علمية" في الأساس.

    23. [32:30] انتقلت إلى تصنيف الجماجم بوضع الجمجمة القوقازية في المرتبة المثالية مع وضع الجمجمة المنغولية في طرف بينما الجمجمة الإثيوبية في الطرف الآخر مع اعتبار أن اللون الأبيض هو اللون الأساسي للنوع البشري، فهو إذن يعتبر أن الانسان الأبيض أصل البشرية وهذا شيء مخيف، لكنه منشور في كتاب.

    24. [33:30] انتقلت لمقولة جيمس كينغ عن عدم وجود فوارق جينية جوهرية تبرر تصنيف البشر لأعراق وأن أصل الانسان واحد، وأن هذه المقولة مشينة في حق البشرية من حيث أننا لا نزال نناقش هذه المسألة في عام 2008 كأننا نحاول التصالح مع المآسي التي تسببنا فيها ولم نعمل على حلها وتطرقت للأحداث المعاصرة من قتل السود في المدن وقمع التظاهرات ووفيات الأطفال في مجتمعات السود مع معللين ذلك بأن هذه الأمور هي عاقبة "اخطائهم".

    25. [34:36] انتقلت إلى توماس جيفرسون، ومقولته في خواتيم حياته والتي تعتبر تنبؤاً لما قد يحدث مستقبلاً بين المجتمعات من أصول أفريقية والأخرى من الأصول الأوروبية ومقترحاً للتصالح مع الأفعال البربرية التي تسببوا فيها (Blacks smelled bad and were physically unattractive, required less sleep, were dumb, cowardly ...) وأشارت لاهتمامها بجملة "عدم حاجتهم للنوم" بأنها محاولة لإزالة التناقض والتصالح مع الذات في مسألة إجبار السود على العمل منذ شروق الشمس وحتى المغيب وهو ما كان يحدث في مزارع السكر.
      ___
      أواصل في الغد.
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة...متلازمة صدمة ما بعد تجارة الرقيق/بروفيسور جوي ديقراي (فيد Kostawi02-14-16, 09:51 PM
  Re: Why Black People Act The Way They Do Dr Joy deGruy Post Traumatic Slave Synd حاتم إبراهيم02-15-16, 03:04 PM
    Re: Why Black People Act The Way They Do Dr Joy deGruy Post Traumatic Slave Synd Kostawi02-15-16, 07:56 PM
      Re: Why Black People Act The Way They Do Dr Joy deGruy Post Traumatic Slave Synd Kostawi02-15-16, 08:40 PM
        Re: Why Black People Act The Way They Do Dr Joy deGruy Post Traumatic Slave Synd خالد المبارك02-15-16, 09:00 PM
          Re: Why Black People Act The Way They Do Dr Joy deGruy Post Traumatic Slave Synd Kostawi02-15-16, 09:11 PM
            Re: Why Black People Act The Way They Do Dr Joy deGruy Post Traumatic Slave Synd حامد عبدالله02-16-16, 00:26 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-16-16, 09:26 AM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حامد عبدالله02-16-16, 09:56 AM
      Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... Kostawi02-17-16, 05:41 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-17-16, 06:42 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-17-16, 11:31 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-17-16, 12:02 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-17-16, 12:38 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-17-16, 02:49 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-17-16, 03:33 PM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... الصادق اسماعيل02-17-16, 10:50 PM
      Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حامد عبدالله02-17-16, 11:59 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-18-16, 07:22 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-18-16, 07:52 AM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حامد عبدالله02-18-16, 10:54 AM
      Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... Kostawi02-18-16, 10:22 PM
        Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... آدم صيام02-19-16, 08:23 AM
          Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... Elsanosi Badr02-19-16, 12:58 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-19-16, 02:58 PM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... Elsanosi Badr02-19-16, 04:57 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-19-16, 06:48 PM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... Elsanosi Badr02-19-16, 07:34 PM
      Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... Elsanosi Badr02-19-16, 08:46 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-19-16, 08:51 PM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... Abdullah Idrees02-19-16, 10:21 PM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... Abdullah Idrees02-19-16, 10:21 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-19-16, 11:04 PM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... آدم صيام02-20-16, 07:40 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم02-20-16, 09:31 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم03-15-16, 09:11 AM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... adil amin03-15-16, 11:16 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم03-15-16, 11:45 AM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... عبدالعظيم عثمان03-15-16, 11:58 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم03-15-16, 03:07 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم03-27-16, 02:54 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم04-13-16, 04:08 PM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... Kostawi04-17-16, 06:00 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم05-08-16, 10:20 PM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... MAHJOOP ALI05-08-16, 11:59 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم05-08-16, 11:50 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم06-15-16, 08:01 AM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... adil amin06-15-16, 10:29 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم07-06-16, 09:47 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم08-12-16, 07:41 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم08-13-16, 07:20 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم08-18-16, 10:24 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم08-27-16, 05:58 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... محمد الحسن حمدنالله08-27-16, 10:29 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم09-05-16, 05:25 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم05-17-17, 06:19 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم05-17-17, 06:28 AM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... Nasser Amin05-17-17, 02:10 PM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم05-21-17, 07:09 AM
    Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... عبدالعظيم عثمان05-21-17, 07:55 AM
  Re: لماذا يتصرف الإنسان الأسود بهذه الطريقة... حاتم إبراهيم10-07-17, 11:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de