|
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: تحياتي حسين وضيوفه الاعزاء متابعة |
سلام ود اب سن
للمتابعة ايضا عجبني المقال ده كيف تتناقش مع أفراد من ثقافات أخرى جيان بيرت، وكريستن بيهفار، وجيفري سانيشيز بوركس – هارفارد بزنس ريفيو:
هل تتناول المشاكل مع زملائك، وشركائك، وزبائنك بطريقة مباشرة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت على الأغلب من أوروبا الغربية أو أمريكا الشمالية، كما تشير أبحاثنا، مما يجعلك عرضة لنقاط عمياء عند التعامل مع أناس من أجزاء أخرى من العالم. وإذا كنت تنتمي إلى ثقافة شرق آسيوية، فإن التلميحات الغامضة التي تعتمد عليها لتشير إلى عدم موافقتك ستمر دون أن تلفت انتباه الغربيين.
في معظم أنحاء العالم الغربي، يُعتبرُ الحديث عن موضوع ما بطريقة التفافية ومداورة أمراً غير كفوء على الإطلاق بل ومثاراً للغضب، أمّا بالنسبة لشعوب شرق آسيا، فهم يميلون إلى اعتبار المواجهة المباشرة غير ضرورية وإشارة إلى عدم النضج. هذا الفرق يرقى إلى مستوى الشرخ الثقافي المحبط في كيفية حل الناس لمشاكلهم في مكان العمل.
يفضّل الغربيون طرح القضايا علناً، إذ يطرحون المشكلة وكيف يرغبون بحّلها. والناس لا يتوقّعون أن تأخذ نقاشاتهم المعروضة بصورة منطقية على محمل شخصي. وفي غالب الأحيان، هم يصفون المشاكل على أنها خرق للحقوق ويحمّل كل طرف الطرف الآخر مسؤولية حلّها. عملياً، هم يعتبرون هذا السلوك “احترافياً”. غير أن هذه المقاربة ذاتها تعتبر مقاربة بغيضة في أنحاء شرق آسيا، حيث الميل المهيمن هو للعمل في الكواليس وعبر طرف ثالث لحل النزاعات، مع المحافظة طوال الوقت على الانسجام وعلى العلاقات. وعندما لا يوجد طرف ثالث يتدخّل، فإن المقاربة الاحترافية تقوم على لفت الانتباه بطريقة غير مباشرة إلى المخاوف عبر القصص أو التشبيهات المجازية، مع إلقاء الكرة في ملعب الطرف الآخر بأن يعترف بالمشاكل وبأن يقرّر كيفية التجاوب.
تحاشي سكّان شرق آسيا للمواجهة المباشرة يجعلهم يبدون في نظر الغربيين وكأنهم غير متجاوبين، بل وحتى منفعلين وعدائيين. وفي الوقت ذاته، فإن الغربيين الذين يواجهون الأمر مباشرة قد يظهرون في عيون سكّان شرق آسيا على أنهم يخرقون التراتبية الاجتماعية التقليدية. ولا أحد من الطرفين يعترف بتخريبه غير المتعمّد للعلاقة التجارية. فما هي نتيجة كل ذلك؟ الخلاف الذي كان يمكن حلّه يتصاعد ويتحوّل إلى نزاع كبير يؤدّي إلى خسارة كل المنخرطين فيه، ممّا يقود إلى تهاوي الصفقات والعلاقات التجارية الراسخة منذ أمد بعيد.
يطوّر المدراء العالميون القدرة على التحوّل من أسلوب في المواجهة إلى آخر، بحسب ما تقتضي الحالة. فإذا ما كنت تتمتّع بخبرة محدودة في إدارة النزاعات خارج أطرك الثقافية التي ترتاح إليها، إليك بعض المقترحات كي تعدّل أسلوبك:
إذا كنت مطلعاً تماماً على الثقافة الغربية:
• أقرأ ما بين السطور. فإذا ما وجدت نفسك فجأة تصغي إلى قصة أو إلى تشبيه مجازي، فهذه إشارة يجب أن تلتقطها. اطرح على نفسك السؤال التالي: لماذا هذه القصة؟ لماذا هذا التشبيه المجازي؟ إذا كنت مرتبكاً من هذا الوضع بوسعك أن تجيب على النحو التالي: “قصة ملفتة. لماذا تعتقد أن الشخص في هذه القصة لجأ إلى هذا التصرّف؟ ما الذي كان يتوقع من الآخرين أن يفعلوه؟”
• اقترح حلاً مؤقتاً أو مشروع حل. عبّر عن ذلك بصيغة سؤال، وليس على شكل مُسلّمة. استمع إلى الإجابات التي قد تكون على الشاكلة التالية “قد يكون ذلك صعباً” أو “نعم”، التي لا تدل على التزام، وقد تعني فعلياً “لا”، وهي بذلك تشير بالتأكيد إلى انتهاجك لمقاربة غير مثالية.
• لا تنزعج من تدخّل طرف ثالث. يجب أن تعرف أن عدم مواجهة زميلك الشرق آسيوي لك بصورة مباشرة هو دلالة على احترامه لك، حتى عندما لا يكون متفقاً معك على مقاربتك.
إذا كنت مطلعاً تماماً على الثقافة الشرقية:
• جهّز نفسك لمواجهة السلوك المباشر. فعندما يتحدّى نظيرك الغربي افتراضاتك أو يطلب منك تحمّل المسؤولية، فهو على الأغلب لا يشنّ هجوماً شخصياً عليك. وستقلّل من احتمال خسارتك لماء وجهك من خلال الترتيب للقاء خاص لمناقشة القضايا.
• اطرح أسئلة استفسارية لاحقة لاختبار مدى فهمك للأمور. ما يبدو واضحاً بالنسبة لك قد يفوت شخصاً مطلعاً على أسلوب التواصل الغربي – حتى لو كنت تحادثه بلغته.
• اعلم أن نظيرك قد يُفاجأ وربما يشعر بالإهانة إذا عبّرت عن مخاوفك عبر طرف ثالث عوضاً عن التعبير عنها بصورة مباشرة.
بالطبع، لا يتعيّن عليك أن تقدّم كل التنازلات لوحدك، وإنما ينبغي عليك أن تقدّم بعض التنازلات إذا كنت تريد حل المشاكل الناجمة عن الاختلافات الثقافية وليس خلق هذا النوع من المشاكل.
تنويه: نشرت هذه المقالة ضمن اتفاقية إعادة النشر باللغة العربية الموقعة بين هيكل للإعلام ونيويورك تايمز سينديكت لنشر مقالات من هارفارد بزنس ريفيو، وتمت ترجمتها في قسم التعريب والترجمة في هيكل ميديا، إن النسخ وإعادة النشر بأي شكل وفي أي وسيلة دون الحصول على إذن مسبق يعتبر تعدياً على حقوق الملكية ويعرض صاحبه للملاحقة القانونية. جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشينغ – 2015.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر نعتبرها مقياس لاهتمام المجتمع السوداني ؟؟!! | حسين عبد المجيد | 02-11-16, 01:11 PM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | محمد على طه الملك | 02-11-16, 02:53 PM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | هاشم احمد ادم | 02-12-16, 02:51 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | أحمد محمد عمر | 02-12-16, 03:26 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | محمد الكامل عبد الحليم | 02-12-16, 03:43 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | عبدالحفيظ ابوسن | 02-12-16, 04:34 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | فرح الطاهر ابو روضة | 02-12-16, 08:34 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | حسين عبد المجيد | 02-16-16, 07:53 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | حسين عبد المجيد | 02-16-16, 06:22 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | حسين عبد المجيد | 02-14-16, 06:12 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | حاتم إبراهيم | 02-14-16, 10:22 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | حاتم إبراهيم | 02-14-16, 10:49 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | الطيب عباس | 02-14-16, 11:40 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | Nasr | 02-14-16, 06:50 PM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | أيمن نواى على | 02-14-16, 07:15 PM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | سيف الدين بابكر | 02-14-16, 09:48 PM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | حامد بدري | 02-15-16, 08:34 AM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | سيف الدين بابكر | 02-15-16, 08:13 PM |
Re: المواضيع الاكثر اقبالا وقراءة في المنبر ن | سيف الدين بابكر | 02-16-16, 07:07 PM |
|
|
|