السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2024, 02:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2016, 07:14 AM

Abdalla Hussein
<aAbdalla Hussein
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    بالرغم من ان طاعة ولى الامر واجبة الا انها ليست مطلقة الوجوب وانما وفق شروط وتولى امور الناس تعاقد بين الطرفين الحاكم والمحكوم ان اخل احدهما بالعقد وجبت محاسبته
    وقد استغل البعض الدين اسوا استغلال فى تقديس الحكام والتفانى فى تخويف الناس من مجرد النصح ناهيك عن غيره حتى ادى ذلك الى شيوع ثقافة الاستبداد وضياع الحقوق
    واستباحة حرمات ودما ء الناس من قبل الحكام بعد حصولهم على صكوك تحلل ذلك من فئة من المتدينين هى معلومة للناس .
    انقل اليكم مايلى من موقع الدرر السنية وهو خطبة سيدنا ابى بكر الصديق يوم مبايعته للخلافة وشرحها من كتاب اثار بن باديس لنرى الحقيقة هذا الامر:
    ---------------------------------------------------------
    أصول الولاية في الإسلام
    من خطبة الصديق رضي الله تعالى عنه
    للشيخ ابن باديس
    لما بويع لأبي بكر الصديق- رضي الله عنه- بالخلافة رقي المنبر، فخطب في الناس خطبة اشتملت على أصول الولاية العامة في الإسلام، مما لم تحققه بعض الأمم إلا من عهد قريب، على اضطراب منها فيه.
    وهذا نص الخطبة:
    (يا أيُّها الناس، قد وُلِّيت عليكم ولست بخيركم، فإن رأيتموني على حقٍّ فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فسدِّدوني. أطيعوني ما أطعتُ الله فيكم، فإذا عصيتُه فلا طاعة لي عليكم. ألا إنَّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ الحقَّ له، وأضعفكم عندي القويُّ حتى آخذ الحقَّ منه. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم).
    الأصل الأول: لا حقَّ لأحد في ولاية أمر من أمور الأمة إلا بتولية الأمة، فالأمة هي صاحبة الحق والسلطة في الولاية والعزل، فلا يتولَّى أحد أمرها إلا برضاها، فلا يورث شيء من الولايات، ولا يستحقُّ الاعتبار الشخصي. وهذا الأصل مأخوذ من قوله: (وُلِّيت عليكم) أي: قد ولَّاني غيري، وهو أنتم.
    الأصل الثاني: الذي يتولَّى أمرًا من أمور الأمة هو أكفؤها فيه، لا خيرها في سلوكه. فإذا كان شخصان اشتركا في الخيرية والكفاءة، وكان أحدهما أرجح في الخيرية، والآخر أرجح في الكفاءة لذلك الأمر- قُدِّم الأرجح في الكفاءة على الأرجح في الخيرية، ولا شكَّ أنَّ الكفاءة تختلف باختلاف الأمور والمواطن، فقد يكون الشخص أكفأ في أمر وفي موطن؛ لاتصافه بما يناسب ذلك الأمر، ويفيد في ذلك الموطن، وإن لم يكن كذلك في غيره فيستحق التقديم فيه دون سواه. وعلى هذا الأصل ولَّى النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص غزاة ذات السلاسل، وأمدَّه بأبي بكر وعمر وأبي عبيدة بن الجراح، فكانوا تحت ولايته، وكلُّهم خير منه. وعليه عقد لواء أسامة بن زيد على جيش فيه أبو بكر وعمر. وهذا الأصل مأخوذ من قوله: (ولست بخيركم).
    الأصل الثالث: لا يكون أحد بمجرَّد ولايته أمرًا من أمور الأمة خيرًا من الأمة، وإنما تُنال الخيرية بالسلوك والأعمال، فأبو بكر إذا كان خيرهم، فليس ذلك لمجرَّد ولايته عليهم، بل ذلك لأعماله ومواقفه، وهذا الأصل مأخوذ أيضًا من قوله: (ولست بخيركم). حيث نفى الخير عند ثبوت الولاية.
    الأصل الرابع: حقُّ الأمة في مراقبة أُولي الأمر؛ لأنَّها مصدر سلطتهم، وصاحبة النظر في ولايتهم وعزلهم.
    الأصل الخامس: حقُّ الوالي على الأمة فيما تبذله له من عون، إذا رأت استقامته فيجب عليها أن تتضامن معه وتؤيده؛ إذ هي شريكة معه في المسؤولية. وهذا –كالذي قبله- مأخوذ من قوله: (إذا رأيتموني على حقٍّ فأعينوني).
    الأصل السادس: حقُّ الوالي على الأمة في نصحه وإرشاده، ودلالته على الحقِّ إذا ضلَّ عنه، وتقويمه على الطريق إذا زاغ في سلوكه. وهذا مأخوذ من قوله: (وإذا رأيتموني على باطل فسدِّدوني).
    الأصل السابع: حقُّ الأمة في مناقشة أولي الأمر، ومحاسبتهم على أعمالهم، وحملهم على ما تراه هي، لا ما يرونه هم، فالكلمة الأخيرة لها لا لهم، وهذا كلُّه من مقتضى تسديدهم وتقويمهم، عندما تقتنع بأنهم على باطل، ولم يستطيعوا أن يقنعوها أنهم على حقٍّ. وهذا مأخوذ أيضًا من قوله: (وإن رأيتموني على باطل فسدِّدوني).
    الأصل الثامن: على من تولَّى أمرًا من أمور الأمة أن يبيِّن لها الخطَّة التي يسير عليها؛ ليكونوا على بصيرة، ويكون سائرًا في تلك الخطَّة عن رضى الأمة. إذ ليس له أن يسير بهم على ما يرضيه، وإنَّما عليه أن يسير بهم فيما يرضيهم، وهذا مأخوذ من قوله: (أطيعوني ما أطعت الله فيكم). فخطته هي طاعة الله، وقد عرفوا ما هو طاعة الله في الإسلام.
    الأصل التاسع: ...مأخوذ من قوله: (أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإذا عصيته فلا طاعة لي عليكم). فهم لا يطيعونه هو لذاته، وإنما يطيعون الله باتِّباع الشرع الذي وضعه لهم، ورضوا به لأنفسهم، وإنما هو مكلف منهم بتنفيذه عليه وعليهم، فلهذا إذا عصى وخالف لم تبقَ له طاعة عليهم.
    الأصل العاشر: الناس كلُّهم أمام القانون سواء، لا فرق بين قويِّهم وضعيفهم، فيطبق على القوي دون رهبة لقوته، وعلى الضعيف دون رِقَّة لضعفه.
    الأصل الحادي عشر: صون الحقوق؛ حقوق الأفراد وحقوق الجماعات، فلا يضيع حقُّ ضعيف لضعفه، ولا يذهب قويٌّ بحقِّ أحد لقوته عليه.
    الأصل الثاني عشر: حفظ التوازن بين طبقات الأمة عند صون الحقوق. فيُؤخذ الحقُّ من القويِّ، دون أن يُقسى عليه لقوته، فيُتعدَّى عليه حتى يضعف وينكسر. ويُعطى الضعيف حقَّه دون أن يُدلَّل لضعفه، فيطغَى عليه، وينقلب معتديًا على غيره. وهذا الأصل واللذان قبله مأخوذة من قوله: (ألا إنَّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ الحقَّ له، وأضعفكم عندي القويُّ حتى آخذ الحقَّ منه).
    الأصل الثالث عشر: شعور الراعي والرعية بالمسؤولية المشتركة بينهما في صلاح المجتمع، وشعورهما دائمًا بالتقصير في القيام بها؛ ليستمرُّوا على العمل بجدٍّ واجتهاد، فيتوجَّهان بطلب المغفرة من الله الرقيب عليهما، وهذا مأخوذ من قوله: (أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم).
    هذا ما قاله ونفذه أول خليفة في الإسلام، منذ أربعة عشر قرنًا، فأين منه الأمم المتمدنة اليوم؟! فهل كان أبو بكر ينطق بهذا من تفكيره الخاص، وفيض نفسه الشخصي؟ كلا! بل كان يستمدُّ ذلك من الإسلام، ويخاطب المسلمين يوم ذاك بما علموه، وما لا يخضعون إلا له، ولا ينقادون إلا به. وهل كانت هذه الأصول معروفة عند الأمم فضلًا عن العمل بها؟ كلا! بل كانت الأمم غارقة في ظلمات من الجهل والانحطاط، ترسف في قيود الذلِّ والاستعباد، تحت نير الملك ونير الكهنوت، فما كانت هذه الأصول- والله إذن- من وضع البشر، وإنما كانت من أمر الله الحكيم الخبير.
    نسأله- جل جلاله- أن يتداركنا ويتدارك البشرية كلَّها بالتوفيق للرجوع إلى هذه الأصول، التي لا نجاة من تعاسة العالم اليوم إلا بها.
    --------------------------------
    المصدر: موقع الدرر السنية: http://www.dorar.net/article/1522
    المصدر: كتاب آثار ابن باديس- إعداد دكتور عمار الطالبي، الناشر الشركة الجزائرية- الطبعة الثالثة 1417هـ، المجلد الثاني – الجزء الأول ص 401 بتصرف
                  

العنوان الكاتب Date
السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! هشام هباني01-20-16, 02:18 AM
  Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني01-20-16, 02:19 AM
    Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني01-20-16, 02:23 AM
      Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني01-20-16, 02:48 AM
        Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني01-20-16, 02:55 AM
          Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني01-20-16, 03:30 AM
            Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني01-20-16, 03:33 AM
              Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني01-20-16, 03:39 AM
                Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني01-20-16, 03:47 AM
                  Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني01-20-16, 03:56 AM
                    Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني01-20-16, 05:41 AM
                    إنتو منو؟ قصي محمد عبدالله01-20-16, 05:49 AM
                      Re: إنتو منو؟ هشام هباني01-20-16, 05:54 AM
                        Re: إنتو منو؟ هشام هباني01-20-16, 06:54 AM
                          Re: إنتو منو؟ هشام هباني01-20-16, 08:29 AM
                            Re: إنتو منو؟ عباس الدسيس01-20-16, 08:38 AM
                            Re: إنتو منو؟ هشام هباني01-20-16, 08:39 AM
                              Re: إنتو منو؟ فرح الطاهر ابو روضة01-20-16, 09:45 AM
                                هباني قصي محمد عبدالله01-20-16, 10:09 AM
                                  Re: هباني هشام هباني01-21-16, 10:52 AM
                                    Re: هباني عباس الدسيس01-21-16, 12:45 PM
                                      Re: هباني هشام هباني01-21-16, 02:52 PM
                                        Re: هباني عبد الحي علي موسى02-01-16, 10:04 AM
                                          جاري جاري جاري جاري جاري جاري ... قصي محمد عبدالله02-01-16, 10:09 AM
                                            Re: جاري جاري جاري جاري جاري جاري ... هشام هباني02-01-16, 02:18 PM
                                              Re: جاري جاري جاري جاري جاري جاري ... هشام هباني02-01-16, 02:20 PM
                                                Re: جاري جاري جاري جاري جاري جاري ... هشام هباني02-01-16, 02:23 PM
                                                  Re: جاري جاري جاري جاري جاري جاري ... هشام هباني02-01-16, 02:28 PM
                                              لقيتك مثقف و وبتعرف عن المناقل .. قصي محمد عبدالله02-01-16, 02:56 PM
                                                Re: لقيتك مثقف و وبتعرف عن المناقل .. عباس الدسيس02-01-16, 03:07 PM
                                                  Re: لقيتك مثقف و وبتعرف عن المناقل .. د.أحمد الحسين02-01-16, 04:37 PM
                                                    Re: لقيتك مثقف و وبتعرف عن المناقل .. وائل حمزه الزبير02-01-16, 05:04 PM
                                                  Re: لقيتك مثقف و وبتعرف عن المناقل .. قصي محمد عبدالله02-01-16, 08:58 PM
                                                    Re: لقيتك مثقف و وبتعرف عن المناقل .. عوض الشيخ حامد العوض02-02-16, 02:53 AM
                                                      السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! Mohamed Yassin Khalifa02-02-16, 05:13 AM
                                                        Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! Abdalla Hussein02-02-16, 07:14 AM
                                                          Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! قصي محمد عبدالله02-02-16, 07:52 AM
                                                          Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! Arif Nashed02-02-16, 07:59 AM
                                                            Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! Abdalla Hussein02-02-16, 10:52 AM
                                                              Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! هشام هباني02-02-16, 02:53 PM
          Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني04-03-16, 03:17 PM
    Re: يا شيخنا ( قصي) استحلفك بالله ان ترينا رأيك هشام هباني04-06-16, 03:51 PM
  Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! هشام هباني02-04-16, 09:38 PM
    Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! Abdalla Hussein04-05-16, 04:51 AM
      Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! ABDALLAH ABDALLAH04-06-16, 05:57 PM
        Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! قصي محمد عبدالله04-06-16, 06:39 PM
          Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! ABDALLAH ABDALLAH04-06-16, 06:59 PM
            Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! قصي محمد عبدالله04-06-16, 07:10 PM
              Re: السلفي (قصي) يخاف البشير اكثر من رب البشير! هشام هباني04-07-16, 05:04 AM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de