مراهقة الأدب النسوي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2017, 02:43 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مراهقة الأدب النسوي (Re: انصاف ابراهيم عبدالعزيز)


    تحياتي استاذ بلة محمد الفاضل و ضيوفه الكرام .
    لا اود أن اكتب عن الانطباع الذي صدّره لي كاتب المقال و لكني فقط احب أن اعرض جانب يسير من اسهامات كاتبة سودانية واحدة و هي الاستاذة هادية حسب الله لأني اري أنّها قد قدّمت ردود موضوعية اكثر وضوحًا عن تلك التشوّهات التي اصرّ علي الصاقها بالمرأة و بالكتابة النسوية صاحب المقال ، و الشكر موصول للصديق صبري الشريف الذي اهداني كتاب الاستاذة هادية حسب الله ضمن هداياه الثقافية التي خصّ بها العديدين ، فله الشكر و للاستاذة هادية و للمجموعة السودانية للديمقراطية اولًا و التي اسهمت ( بحسب معرفتي ) في نشر الكتاب .

    في كتابها: الكتابة النسائية - حرية ام رقصًا بالقيد . ذكرت الاستاذة هادية حسب الله :-
    يقدّم الشيخ النفراوي للباب الثاني عشر من كتابه ( الروض العاطر في نزهة الخاطر ) ، و هو كتاب يتعرض للعلاقة الجنسية مع المرأة ، بحكاية تقول أنّ امرأة يقال لها المعبرة ، و كانت احكم اهل زمانها و اعرفهم بالامور ، سألوها عن اين تجدن العقل معشر النساء ؟ فأجابت ( بين الافخاذ ) . و في موضع آخر من ذات الكتاب يذكر ان بعض الحكماء قالوا : الم تعلم أنّ النساء دينهن فروجهن. و لهذا تظهر المرأة في صورة الجسد الخاوي من العقل ، و لذلك ينتصر في الكتاب المهابيل و المجانين علي النساء . و قد يرد في خاطرنا أنّ السلطة الذكورية تجرّد الجسد الانثوي من العقل لتصفه بالبراءة و السذاجة و الخضوع لما يراد منه . و لكن الحقيقة أنّ القصص تشير الي شيطانية الجسد المؤنث ، و لا نجد اي قصة عن العفاف و الحكمة عند النساء ، فالمرأة ( المعبرة ) هي الحكيمة الوحيدة في الكتاب و هي التي ابلغتنا موقع العقل عند النساء .

    تشير الكاتبة في موقع آخر الي جزء من حديث للعقاد عن المرأة فتقتبس منه . يقول العقاد مثلًا : إنّ المرأة لها تكوين عاطفي خاص ، لا يشبه تكوين الرجل لأنّ ملازمة الطفل الوليد تستدعي شيئًا كثيرًا من التناسب بين مزاجها و مزاجه ، و بين فهمها و فهمه .

    ثم تنتقل الكاتبة للحديث عن بعض القضايا المجتمعية في السودان و التي تؤسس الي دونية المرأة ابتداءً من عادات بعض المجموعات السودانية في التعامل مع مشيمة المولودة الانثي و التي يتم دفنها في الدار او في المطبخ و تحت صمت كامل او باشراف عدد قليل من النساء ، بعكس مشيمة المولود الذكر و التي يتم الاحتفاء بها ثم دفنها خارج المنزل و الاعلان عنها ، و حتي أنّ بعض المجتمعات الامدرمانية كانت تقوم بشراء دحلوب ( جرة فخارية مخصصة لذلك ) توضع بداخلها ذريعة و بلح و سكر و ملح و يتم ذلك تحت الزغاريد و ترديد الغناء ( يا عمار البلد انحلت جابت ولد ) و من ثم يتم تكليف احدي النساء ( المُستَرَقّات ) و اللائي كان يطلق عليهن في ذلك الوقت خدم ، فتقوم بحمل الدحلوب علي رأسها ، و كأنّما المجتمع يقول له انه فوق كل النساء و اولهن المرأة التي تحمله فوق رأسها إجلالًا . و يكون بذلك الذكر في فضاء واسع كالنهر ، اما البنت فيتم في هدوء دفن مشيمتها من قِبَل نساء المنزل داخل حوش الدار التي يفترض بها الا تتخطّي حدودها ماديًا و معنويًا .

    لا يفوتني ان اشير الي أنّ الاستاذة هادية حسب الله بنقاشها العميق لهذه القضية قد لفتت نظري الي قضية كنت لا أقف عندها كثيرًا و هي وصف المرأة المذكورة في كتاب الشيخ النفراوي ، بأنّها حكيمة . و هذه الحكمة كما تراها الاستاذة هادية فإنّها لم تتم الاشارة اليها الّا لأنّ تلك المرأة حطّت من قدر النساء ققد اشارت حسب قول الكاتب الي أنّ عقل النساء بين افخاذهن ، كما أنّ الاشارة الاخري التي وردت في نفس الكتاب و التي حطّت ايضًا من قدر النساء ، فهي نفسها قد نسبت الي بعض الحكماء . فالشخص يصير حكيمًا اذا حطّ من قدر المرأة ، و المرأة التي تقلّل من شأن اخواتها النساء توصف ايضًا بالحكمة دون ان نري لحكمتها تلك مكانًا رفيعًا بالمجتمع تسهم من خلاله في حل قضايا الناس فيما يتعلّق بالتنشئة و الحفاظ علي الحقوق او التمسك بالسلوك القويم و الاخلاق و كأنّ حكمة المرأة حكمة محدودة تقتصر فقط علي تشويه صورة النساء . و بالطبع لا تخفي علي المدقّقين في الامر - ملامح الصياغة الذكورية المتطرّفة لنشر و تثبيت مثل هذه الأقوال و الافعال .
    كما لفتت نظري الاستاذة هادية الي محاولة العقاد الحط من وضع المرأة من خلال المقاربة بين عقلها و عقل طفلها الوليد - ادّعاءً منه أن تلك المقاربة شرط تفرضه طبيعة مصاحبة الأم لطفلها الوليد ، و يبق السؤال المهم هو : هل سيصير عقل الرجل ايضًا مقارب لعقول الاطفال اذا التزم مصاحبتهم بالمنزل كما يفعل ذلك بعض الرجال لظروف قد تخرج عن ارادتهم ؟ آم أنّ المقاربة ( العقّادية تلك ) تخص النساء وحدهن و لا تتجرأ لتتعدّي لتصل الي عوالم الرجال ؟

    قد اشارت ايضًا الاستاذة هادية حسب الله الي بعض قصص التراث السوداني و التي توسس لدونية المرأة و منها قصة فاطنة السمحة التي هربت من رجل هو اخوها فارس القبيلة ، و الذي وجد خصلة شعر اطول من ذيل حصانه و اقسم أن يتزوّج صاحبتها ايًا كانت ، و عندما اكتشفت ان الخصلة تخص فاطنة اخته لم يتراجع عن قسمه . فهربت فاطنة بمساعدة صديقاتها من القبيلة و انطلقت بعيدًا خوفًا من فضيحة زواجها من اخيها ..... لتتعلم الطفلة اول الدروس من فم الجدة التي تثق بها : إنّ الهرب هو الوسيلة الوحيدة لمواجهة المشاكل ، و ليضرب المجتمع بذلك عزلة قاسية علي المرأة ، بأن لا تأمن لأي رجل حتي و إن كان اخاها .

    من الاشارات المهمة التي تناولتها الاستاذة هادية قولها بأن جسد المرأة يوحي للرجال بالكتابة ( و هنا احسبها تعني تقسيم الادوار داخل المجتمع بين المرأة و الرجل ) ثم تقول فمن المعيب أن تفصح المرأة عن حاجتها الجسدية او شعورها باللذة مع زوجها ، فجسد المرأة يجب ان يظل صفحة بيضاء يملكها الرجل و يسطر فيها وحده .

    هذه الاشارة الاخيرة تخرس كاتب المقال في حديثه عن مراهقة الكتابة النسائية ، فاكثر الذين يكتبون عن جسد المرأة هم الرجال و ليس النساء . فإن كانت الكتابة عن جسد المرأة توحي بالمراهقة فيجب ان يوصف بها الرجال و ليس المفعول بهن قلمًا و سيفًا و بطشًا ( معاشر النساء ) .

    قد يلحظ القارئ الكريم أنّ صاحب المقال سعي بدرجة ما الي جعل الكتابات النسائية جميعها كتابات ( بورنو ) و كأن المرأة لا هدف لها سوي تسويق كتاباتها من خلال ربطها بالرذيلة و الجنس و قد نسي او تناسي كاتب المقال التراث الأدبي للعرب و الذي يحمل بين طيّات مكتباته كتب لا تستطع المكتبة العربية محوها من ذاكرة الشعوب مثل كتابات الشيخ جلال الدين السيوطي ( سوي التي كتبها او المنسوبة اليه ) و منها الوشاح في فوائد النكاح ، رشف الزلال في السحر الحلال او الكتاب المنسوب له نواضر الايك . هذا بالاضافة الي كتاب نزهة الالباب فيما لا يوجد في كتاب . لصاحبه شهاب الدين احمد او رجوع الشيخ الي صباه لصاحبه احمد بن سليمان او كتاب ابي حكيمة راشد بن اسحق و غيرها من الكتب العربية التي تناولت الجنس بدرجاات متفاوتة ، هذا غير كتابات ادوار الخراط و يوسف ادريس و نجيب محفوظ و غيرهم من كتاب اثروا المكتبة العربية بأدب جميل .
    خلاصة القول أن الجنس جزء من حياة البشر و لا تثريب علي الأدباء إن كتبوا عنه فالأدييب لسان مجتمعه و الواقع يشير الي أنّ الكتابة في المجتمعات الشرقية ظلّت فعل ذكوري بالدرجة الاولي ، اذ ليس للمرأة سوي اسهامات محدودة في هذا المجال و هناك مجالات في الكتابة ينفرد بها الرجل دون ان تشاركه في ذلك الامر النساء مثل مجال الفقه و التدوين و حتي في النثر و الشعر و الأدب الروائي نفسه نجد أن المرأة تقل مساهمتها كثيرًا عن اسهامات الرجل و لكن يبدو لي كما اشارت الاستاذذة هادية من قبل الي أنّ الرجل يسعي لأن يكون جسد المرأة صفحة تخصه وحده لأجل الكتابة عليها . و حين تكتب المرأة عن جسدها توصف كتابتها بأنها مراهقة او شبق او دعوة صريحة لممارسة الجنس . تلك باعتقادي هي القضية الذكورية غير المعلنة و التي تؤسس لفرضها بعض الأقلام .


    لك التحايا استاذ بلة محمد الفاضل علي نقل المقال فهو حقًا جدير بالمناقشة و التحليل .



                  

العنوان الكاتب Date
مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل01-13-16, 08:44 AM
  Re: مراهقة الأدب النسوي Abuzar Omer01-13-16, 09:17 PM
    Re: مراهقة الأدب النسوي عائشة موسي السعيد01-13-16, 11:11 PM
      Re: مراهقة الأدب النسوي Sinnary01-13-16, 11:22 PM
        Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل01-16-16, 10:19 AM
      Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل01-14-16, 09:21 AM
    Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل01-14-16, 08:55 AM
      Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل01-14-16, 09:15 AM
        Re: مراهقة الأدب النسوي أبوبكر عباس01-14-16, 02:59 PM
          Re: مراهقة الأدب النسوي أبوبكر عباس01-14-16, 03:06 PM
            Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل01-16-16, 10:28 AM
          Re: مراهقة الأدب النسوي علي عبدالوهاب عثمان01-14-16, 03:18 PM
            Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل01-18-16, 10:37 AM
          Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل01-16-16, 10:25 AM
            Re: مراهقة الأدب النسوي أبوبكر عباس01-18-16, 12:07 PM
              Re: مراهقة الأدب النسوي Mohamed Mohamed01-18-16, 12:52 PM
                Re: مراهقة الأدب النسوي nour tawir01-19-16, 10:42 PM
                  Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل02-09-16, 08:18 AM
                Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل02-09-16, 08:15 AM
              Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل01-23-16, 05:47 PM
                Re: مراهقة الأدب النسوي احمد الشيخ01-23-16, 07:06 PM
                  Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل02-09-16, 08:19 AM
                    Re: مراهقة الأدب النسوي Osama Mohammed01-31-17, 03:35 AM
                      Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل01-31-17, 07:40 AM
                        Re: مراهقة الأدب النسوي محمد عبد الله الحسين01-31-17, 07:53 AM
                          Re: مراهقة الأدب النسوي AMNA MUKHTAR01-31-17, 12:50 PM
                            Re: مراهقة الأدب النسوي انصاف ابراهيم عبدالعزيز02-01-17, 09:26 PM
                              Re: مراهقة الأدب النسوي انصاف ابراهيم عبدالعزيز02-01-17, 09:47 PM
                                Re: مراهقة الأدب النسوي وليد زمبركس02-02-17, 02:43 AM
                                  Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل02-08-17, 02:52 PM
                                Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل02-04-17, 10:57 AM
                            Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل02-04-17, 10:47 AM
                          Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل02-02-17, 09:04 AM
                            Re: مراهقة الأدب النسوي محمد عبد الله الحسين02-02-17, 09:29 AM
                              Re: مراهقة الأدب النسوي AMNA MUKHTAR02-04-17, 11:18 AM
                                Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل02-08-17, 03:12 PM
                              Re: مراهقة الأدب النسوي بله محمد الفاضل02-08-17, 03:01 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de