وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد الميلاد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 00:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2015, 09:35 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد (Re: ahmedona)

    Quote: مد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فقد اختلف أهل السير والتاريخ في موعد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم اختلافا عريضا، ومن ذلك كونه ولد ليلا أو نهارا،
    والرواية التي اعتمد عليها السائل ذكرها السيوطي في (الخصائص الكبرى) فقال: أخرج البيهقي والطبراني وأبو نعيم وابن عساكر
    عن عثمان بن أبي العاص قال: حدثتني أمي أنها شهدت ولادة آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ولدته، قالت: فما شيء أنظر
    ليه في البيت إلا نور! وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى أني لأقول ليقعن علي، فلما وضعت خرج منها نور أضاء له البيت والدار حتى
    جعلت لا أرى إلا نورا. اهـ.

    وذكر ذلك أيضا ابن سيد الناس في (عيون الأثر) والطبري في تاريخه والماوردي في (أعلام النبوة) والبيهقي في (دلائل النبوة) وابن
    الجوزي في (المنتظم)، وابن كثير في (السيرة النبوية) والكلاعي في (الاكتفاء). وذكره ابن عبد البر في (الاستيعاب) وابن الأثير في
    (أسد الغابة) وابن حجر في (الإصابة) ثلاثتهم في ترجمة فاطمة بنت عبد الله أم عثمان بن أبي العاص الثقفي.

    وفي هذا خلاف طويل، قال الصالحي في (سبل الهدى والرشاد): قال الحافظ أبو الفضل العراقي في المورد: الصواب أنه
    صلى الله عليه وسلم ولد في النهار، وهو الذي ذكره أهل السير، وحديث أبي قتادة مصرح به. وروى الأربعة عن سعيد بن المسيب
    رحمه الله تعالى قال: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عند إبهار النهار. وجزم به ابن دحية، وصححه الزركشي ... قال ابن دحية:
    وأما ما روي من تدلي النجوم فضعيف، لاقتضائه أن الولادة كانت ليلا. وقال الزركشي: وهذا لا يصلح أن يكون تعليلا فإن زمان النبوة
    صالح للخوارق، ويجوز أن تسقط النجوم نهارا .اهـ.

    وأما الإشكال الذي ذكره السائل بخصوص شهر مولده صلى الله عليه وسلم، وكيف يكون الحمل قد حصل في أيام التشريق والولادة
    في ربيع الأول، فتكون مدة الحمل أربعة أشهر فقط !! فهذا لأن السائل لم يراع الخلاف الحاصل في شهر مولده صلى الله عليه وسلم،
    فإن من قال: الحمل كان في أيام التشريق. قال: إن الميلاد كان في شهر رمضان. وهذا قول الزبير بن بكار، ونصه: حملت به أمه في
    أيام التشريق في شعب أبي طالب عند الجمرة الوسطى. وولد بمكة بالدار المعروفة بدار محمد بن يوسف أخي الحجاج بن يوسف لثنتي
    عشرة ليلة خلت من شهر رمضان اهـ. ذكره عنه ابن عبد البر وابن كثير وابن سيد الناس. وقال السهيلي في (الروض الأنف): ذكر
    أن مولده كان في ربيع الأول، وهو المعروف، وقال الزبير: كان مولده في رمضان. القول موافق لقول من قال: إن أمه حملت به
    في أيام التشريق. اهـ.

    ونقل الصالحي عن الذهبي قوله في (تاريخ الإسلام): نظرت في أن يكون صلى الله عليه وسلم ولد في ربيع، وأن يكون ذلك في
    العشرين من نيسان، فرأيته بعيدا من الحساب، يستحيل أن يكون مولده في نيسان إلا أن يكون مولده في رمضان. اهـ.

    وقد قيل غير ذلك في شهر الميلاد، فقيل: في صفر. وقيل: في المحرم.

    وليس لهذا الخلاف كبير فائدة، ولا يترتب عليه حكم شرعي، ولذلك لم يهتم الصحابة ومن بعدهم من الأئمة بتحرير هذه التواريخ.

    قال محمد الغزالي في (فقه السيرة): لم يمكن المؤرخين تحديد اليوم والشهر والعام الذي ولد فيه على وجه الدقة ... وتحديد يوم
    الميلاد لا يرتبط به من الناحية الإسلامية شيء ذو بال؟ فالأحفال التي تقام لهذه المناسبة تقليد دنيوي لا صلة له بالشريعة. اهـ.

    والله أعلم.






    Quote: هل ولد المسيح حقا في فصل الشتاء في 25 ديسمبر كما يقول النصارى الغربيون وفي يناير كما يقول النصارى الشرقيون
    ورد في انجيل لوقا حكاية عن ميلاد المسيح عليه السلام : وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم واذا ملاك الرب وقف
    بهم ومجد الرب حولهم فخافوا خوفا عظيما فقال لهم الملاك :لاتخافوا فها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب إنه ولد لكم اليوم في مدينة داوود
    مخلص هو المسيح (انجيل لوقا –اصحاح 2 عدد 8-9-10-11)
    ومعنى ذلك أن يكون الميلاد في وقت يكون الرعى فيه ممكنا في الحقول القريبة من بيت لحم المدينة التي ولد فيها المسيح عليه السلام وهذا الوقت
    يستحيل أن يكون في الشتاء لأنه فصل تنخفض فيه درجة الحرارة وخصوصا بالليل بل وتغطي الثلوج تلال أرض فلسطين وجعل عيد الميلاد للسيد
    المسيح في فصل الشتاء لاأساس له اذا بل هو من مخترعات الوضاع يجعله في فصل فصل الشتاء وفي هذه التواريخ المذكورة انفا .
    ولندلل على ذلك بالاتي :
    1- يقول الاسقف بارنز: غالبا لايوجد أساس للعقيدة القائلة بأن يوم 25 ديسمبر كان بالفعل ميلاد المسيح واذا ما كان في مقدورنا أن نضع موضع
    الايمان قصة لوقا عن الميلاد مع ترقب الرعاة بالليل في الحقول قريبا من بيت لحم فإن ميلاد المسيح لم يكن ليحدث في الشتاء حينما تنخفض درجة
    الحرارة ليلا وتغطي الثلوج تلال أرض اليهودية ويبدو أن عيد ميلادنا قد اتفق عليه بعد جدل كثير ومناقشات طويلة حوالي عام 300 بعد الميلاد
    (كتاب ظهور المسيحية للاسقف بارنز)
    2- وهذا الرأي الذي ذهب إليه الأسقف بارنز قد استمده الذين كتبوا بيانات عن عيد الميلاد في دائرة المعارف البريطانية ودائرة معارف شاميرز فقد
    ورد في الطبعة الخامسة عشر ة من المجلد الخامس في الصفحة 642-643 أ من دائرة المعارف البريطانية مايلي : لم يقنع أحد مطلقا بتعين يوم أو
    سنة لميلاد المسيح – ولكن صمم أباء الكنيسة في عام 340 بعد الميلاد على تحديد تاريخ للاحتفال بالعيد – اختاروا بحكمة يوم الانقلاب الشمسي في
    الشتاء الذي استقر في أذهان الناس وكان أعظم أعيادهم أهمية ونظرا الى التغيرات التي حدثت في التقاويم تغير وقت الانقلاب الشمسي وتاريخ
    عيد الميلاد بأيام قليلة
    3- ورد في دائرة معاف شاميرز الاتي : كان الناس في كثير من البلاد يعتبرون الانقلاب الشمسي في الشتاء يوم ميلاد الشمس –وفي روما كان
    يوم25 ديسمبر يحتفل فيه بعيد وثني قومي – ولم تستطع الكنيسة أن تلغي هذا العيد – بل باركته كعيد قومي لشمس البر.
    4- يقول بيك من علماء تفسير الكتاب المقدس : لم يكن ميقات ولادة المسيح شهر ديسمبر على الاطلاق فعيد الميلاد عندنا قد بدأ التعارف عليه أخيرا
    في الغرب (تفسير الكتاب المقدس للدكتور بيك ص 727 )
    5- هناك دليل تاريخي ثابت موثوق به يوضح أن المسيح ولد في شهر أغسطس أو سبتمبر فقد كتب الدكتور جون د . أفيز في كتابه
    ( قاموس الكتاب المقدس ) تحت كلمة سنة أن البلح ينضج في الشهر اليهودي أيلول كما ورد في صفحة 117 من كتاب تفسير الكتاب المقدس
    لبيك العبارة الاتية : (إن شهر أيلول يطابق عندنا شهر أغسطس وسبتمبر )
    النتائج التي تستخلص مما تقدم :
    1- ونخلص من كل ذلك طبقا للبحوث السابقة التي أجريت حاليا على أصول المسيحية أن المسيح لم يولد في ديسمبر أو يناير ولكن في أغسطس
    أو سبتمبر ويكون حمل السيدة مريم لم يبدأ في مارس أو ابريل كما يريد مؤرخو الكنيسة أن يلزموا الناس باعتقاده بل بدأ حملها في نوفمبر أو ديسمبر
    2- إن القران الكريم يستخلص من تفسيره أن المسيح مولود في أغسطس أو سبتمبر وهذا يتفق مع الحقائق التاريخية ومع رواية إنجيل لوقا
    وان كان ذلك دون قصد وأنه يظهر مما حكاه القران عن السيدة مريم أنها كانت ترقد عند ولادتها في سقيفة على مكان مرتفع من التل حيث تقف نخلة
    على منحدر منه وكان من الميسور لها أن تصل إلى جذعها وتهزه وكثرة النخيل في بيت لحم واضحة في الكتاب المقدس في الاصحاح الاول من سفر
    القضاة وكذلك قاموس الكتاب المقدس الؤلف بمعرفة الدكتورجونريفنز.كما أن حقيقة إرشادالسيدة مريم إلى نبع كما ورد في القران الكريم لتشرب
    منه تشير إلى أن ميلاد المسيح قد حدث فعلا في شهر أغسطس أو سبتمبر وليس في ديسمبر حيث يكون الجو باردا كالثلج في كورة اليهودية وحيث
    لارطب فوق النخيل حتى تهز جذع النخلة فتساقط عليها رطبا جنيا قال تعالى :
    فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ﴿٢٤﴾ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ﴿٢٥﴾
    والمعنى أنه جعل قربها جدولا صغيرا كان قد انقطع ماؤه ثم جرى وامتلأ وسمي سريا لأن الماء يسري فيه وأنه في إمكانها أن تتناول من الرطب
    الصالحة للاجتناء إذا أرادت أن تأكل وأذا أرادت أن تشرب أمكنها ذلك من جدول الماء الذي كان يسري بجانبها
    نقلا عن كتاب النصرانية و الإسلام المستشار محمد عزت الطهطاوي
    سبب تخبط النصارى هو تعدد المراجع التي اقتبسوا منها ليؤلفوا دينهم الجديد الذي لا ناقة للمسيح عليه السلام فيه ولا جمل
    أصل الكريسماس
    ‏-‏ هو تاريخ مولد الشمس في التقويم اليوليوي . ‏ويرتبط وما حوله بالانقلاب الشتوي للشمس . وقد ‏وُلد العديد من آلهة الشمس في العالم القديم في ذلك ‏التاريخ أو قريباً منه.‏
    ‏-‏ لا يوجد في الإنجيل ما يثبت أن يسوع ولد في ذلك ‏التاريخ
    ‏-‏ الذي حدد ميلاد المسيح راهب من سكيثيا ( منطقة ‏شمال البحر الأسود ) اسمه ديونيسيون أو أكسيموس ‏عام 530 ميلادي ولم يحدد مرجعه. تحتفل الكنائس ‏الشرقية به يوم 7 يناير.‏
                  

العنوان الكاتب Date
وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد الميلاد Ammar Makki12-22-15, 11:50 AM
  Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-22-15, 11:55 AM
  Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد ادريس خليفة علم الهدي12-22-15, 11:55 AM
    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد عبدالكريم الاحمر12-22-15, 12:10 PM
      Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Abdlaziz Eisa12-22-15, 12:40 PM
        Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-22-15, 01:58 PM
    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-22-15, 12:15 PM
      Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد muntasir12-22-15, 12:28 PM
      Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد مني عمسيب12-22-15, 12:29 PM
  Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد ياسر منصور عثمان12-22-15, 12:25 PM
    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد مني عمسيب12-22-15, 12:56 PM
    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد أحمد محمد عمر12-22-15, 12:57 PM
      Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Abureesh12-22-15, 01:27 PM
  Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد بارودى مصطفى فاشر12-22-15, 01:35 PM
    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Abdlaziz Eisa12-22-15, 01:50 PM
      Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-22-15, 02:00 PM
        Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-22-15, 02:05 PM
          Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Abureesh12-22-15, 02:17 PM
          Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-22-15, 02:20 PM
            Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Abureesh12-22-15, 02:37 PM
              Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-22-15, 02:49 PM
                Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-22-15, 02:55 PM
                  Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Dr. Ahmed Amin12-22-15, 03:08 PM
                    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد ahmedona12-22-15, 03:43 PM
                    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد علاء سيداحمد12-22-15, 03:58 PM
                      Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد مرتضي عبد الجليل12-22-15, 04:16 PM
                        Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد ahmedona12-22-15, 04:33 PM
                          Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد doma12-22-15, 08:39 PM
                            Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Abureesh12-22-15, 09:09 PM
                              Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد محمد أبوالعزائم أبوالريش12-22-15, 09:42 PM
                                Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد مرتضي عبد الجليل12-22-15, 10:03 PM
                                  Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد منتصر عبد الباسط12-22-15, 10:31 PM
                                    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد أبوبكر عباس12-23-15, 03:53 AM
                                      Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد محمد إبراهيم علي12-23-15, 05:19 AM
                                        Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد زينب محمد عبدالله12-23-15, 05:35 AM
                                          Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد ismeil abbas12-23-15, 08:14 AM
                                            Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Deng12-23-15, 08:50 AM
                                              Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد عمر نملة12-23-15, 09:41 AM
                                                Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-23-15, 12:09 PM
                                                  Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-23-15, 12:31 PM
                                                    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-23-15, 12:33 PM
                                                      Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-23-15, 01:11 PM
                                                        Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Ammar Makki12-23-15, 01:23 PM
                                                          Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد عبدالعزيز الفاضلابى12-23-15, 04:00 PM
                                                            Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد ahmedona12-23-15, 06:17 PM
                                                              Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد وضاح عبدالرحمن جابر12-23-15, 06:52 PM
                                                              Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد ahmedona12-23-15, 07:00 PM
                                                            Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد زينب محمد عبدالله12-23-15, 07:05 PM
                                                              Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Deng12-23-15, 07:07 PM
                                                            Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Abdlaziz Eisa12-24-15, 06:41 AM
                          Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد الصادق اسماعيل12-23-15, 09:35 PM
  Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد صديق مهدى على12-23-15, 07:18 PM
    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد أحمد محمد عمر12-24-15, 01:28 AM
      Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد سيف النصر محي الدين12-24-15, 03:02 AM
        Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد سيف النصر محي الدين12-24-15, 03:06 AM
          Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد عبدالعزيز الفاضلابى12-24-15, 06:20 AM
            Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد ahmedona12-24-15, 07:40 AM
              Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد محمد أبوالعزائم أبوالريش12-24-15, 07:55 AM
                Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد Deng12-24-15, 09:14 AM
                  Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد مني عمسيب12-24-15, 10:39 AM
                    Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد منتصر عبد الباسط12-24-15, 01:10 PM
                      Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد doma12-24-15, 01:43 PM
                        Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد عبدالعزيز الفاضلابى12-24-15, 04:39 PM
                          Re: وجهة نظر .. هل يجوز تهنئة المسيحيين باعياد زينب محمد عبدالله12-24-15, 11:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de