صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونماذج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2015, 05:55 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� (Re: الشيخ أبوجديري)

    صدام الحضارات "الفصل العاشر من رواية سيلفيا الهولندية" صدرت للتو عن دار أوراق المصرية "الفصل 10 مكون من 4 أجزاء":

    "10" صدام الحضارات

    1-4
    أسمعهم يقولون وأنا أقول: يبدو أن هناك مقدرة كبيرة على الكلام في هولندا - بلاد سيلفيا، بلاد حضارة الغرب في مقابل بلاد الشرق، بلادي (أنا). فأيُّ إنسان في هولندا -مهما كان عمره أو نوعه أو موقعه الاجتماعي أو مستواه الأكاديمي- يستطيع أن يتكلم!. يتكلم في اليومي وفي المنابر العامة وفي كل مكان تتاح فيه فرصة للحديث. يستطيع أن يتكلم بلا حدود، وبلا تلعثم. فالأطفال الصغار يتكلمون تقريباً بذات قدرة الكبار، معظم الأطفال، إن تَصَادَفَ إجراء تحقيق تلفزيوني في الشوارع العامة فإن أي طفل عمره سبع سنوات -وربما أقل- يستطيع أن يتكلم، بل ويستطيع أن يجيب عن السؤال بقدر علمه عبر كلمات واضحة غير مرتبكة أو متلعثمة، أما إن كان لا يعلم فإنه يقول "لا أعلم" ورأسه في عنان السماء. لا يُوْجَدُ خجل من "لا أعلم"، هناك كلام كثيف في هولندا، وذلك الكلام ليس بلا سبب بل وراؤه وعي ما! فهو من حرية التعبير، وهو من هبة الفردانية شبه المطلقة. كلام من ذهب ضد صمت الرماد، كلام ليس بلغو، تعبير عن خلجات الصدور. إنه تعبير عن الذات الحرة المتحررة من الخوف. كلام ليس بالضرورة فلسفة عميقة أو يحمل منتهى الحكم. لا ليس هكذا، إنه فقط تعبير عن الحالة الفردانية في عالم يسكن في الحرية النسبية الأعلى في نسبيتها!.

    السمة الأساسية للدستور الهولندي هي (الحرية). حرية التعبير والحرية بكل معاني الكلمة لجميع المقيمين -وفق الدستور- على الأراضي الهولندية بلا فرز. في هولندا ليْسَتْ حرية الكلام وحدها هي المباحة، بل كل شيء تقريباً مباح، ولا يوجد شيء حرام غير الاعتداء على أجساد الآخرين أو حقوقهم المادية أو المعنوية حتى وقائع اللحظة الراهنة!. فالإنسان من حقه أن يجد طعامه وملبسه ومسكنه وعلاجه وتعليمه وفق الدستور. وتلك هي الضرورات الحتمية. ثم من حقه أن يعتقد فيما يشاء ويعبد ما يشاء ويفكر كما يشاء ويلبس ما يشاء ويتحدث بما يشاء ويعمل ما يشاء وفق القانون وبما لا يتعارض مع حريات الآخرين. ويتجمع ويتفرق ويتظاهر ويكتب ويغني ويرقص كما يشاء. وإن بدا أن ذاك حداً معقولاً من حقوق الإنسان في الغرب الأوروبي وعلى وجه الإطلاق. ففي هولندا هناك المزيد من الحقوق. فيض من الحقوق حتى وقائع اللحظة الراهنة. فمن حق الإنسان أن يبتاع (الحشيش) من البقالة مثله و(الشوكلاتة!)، ومن حق الرجل أن يتزوج رَجُلاً آخر، ومن حق المرأة أيضاً أن تتزوج امرأة أخرى! والإجهاض حلال، والزنى أيضاً حلال بل وعنده أماكنه الخاصة والمشرعنة وفق القانون والعاهرة رسمياً ليست عاهرة بل عاملة (شريفة) تدفع ضرائب للدولة! وليس ذلك فحسب؛ بل من حق الإنسان أن ينهي حياته في أية لحظة شعر فيها بأنه يتألم أكثر من اللازم، ينهيها بما يُسمَّى (الموت الرحيم) وكل ذلك وفق القانون. ومع ذلك فالهولنديون من أقل الشعوب استخداماً للمخدرات في الوقت الراهن، كما أن مستوى الجريمة المنظمة على وجه العموم متدنٍ إلى قدر يجعل هولندا من أكثر شعوب الأرض أمناً وطمأنينة هذه الأيام.

    وهذه الحريات شبه المطلقة لها جذورها التاريخية والعملية المؤسسة على تضحيات جسام في الإطار الكلي لنسق الحضارة الغربية الحالية، وعندها مبرراتها الأخلاقية والاقتصادية. وسواء أكنا نختلف معها أم نتفق فذاك شأن آخر. فهذا هو الواقع الذي اِرْتآه وارتضاه الشعب الهولندي لنفسه!.
    فقد قامت الحضارة الغربية الحالية -كغيرها من الحضارات السابقة عليها- على الإرث البشري العريض. كما قامت مثل كل الحضارات التي سبقتها على قدر مهول من الدماء والخوف ونقص في الأنفس والثمرات. ثم عندما اكتملت دورتها وتشابكت حلقاتها وبلغت ذروتها اعتملت قدراً آخر فظاً من ظلم الذات والآخرين. والحربان العالميتان الأخيرتان مثال ساطع كما ثقب الأوزون واستعباد البشر بأشكاله المتعددة والمنوعة. غير أن هذه الحضارة أنتجت حدثاً فريداً وعظيماً ومشرقاً لم يحدث قط من قبل في التاريخ، وهو: الكلام، حرية الكلام، حرية التعبير وحرية الضمير.
    كل الخيول التي أُسْرِجَتْ في التاريخ، وكل الدماء التي أُهْرِقَتْ، وكل الصرخات المعلقة في الفضاء كانت في نهاية المطاف من أجل شيء واحد فقط هو الكلمة: العبارة. العبارة التي كلما اتسعت، اتسعت الرؤية! كلما اتسعت العبارة اتسعت الرؤية والعكس صحيح، فالعبارة تصنع الرؤية، والرؤية تصنع العبارة في جدلية لا تنفك عن بعضها بعضاً.

    وهذا (الكلام) هو قدس الأقداس وسر الأسرار كلها، إنه مقياس الإنسانية في زهوها المهيب. إن كُنْتَ تسطيع الكلام فأنت حر العقل وحر الضمير وحر الجسد. أنت لن تكون حر الجسد ما لم تنال حق الكلام!.
    فالجسد هو عقدة البشرية منذ الأزل!. وعندما تملك جسدك، تكون (أنْتَ أنْتَ) تعرف ذاتك بموضوعية. ولن تستطيع الكلام ما لم تكن تعرف ذاتك. تعرف من أنت وماذا تريد؟ وتعرف متى تقول لا ومتى تقول نعم ومتى تصمت. ولن تفعل ذلك إلا حينما تكون حراً في عالم الفردانية. الإنسان الحر يعرف ذاته قبل معرفة الآفاق. فالذات أولوية صعبة تتقدم الآفاق، سمعت مرة أحد الحكماء يقول ذلك فراقني. لهذا كنت كثيراً ما أراني -وتشهد سيلفيا دائماً أنني- أعرف أفضل منها في الأفاق!. ربما كان ذاك صحيحاً، كوني أعيش ثقافتين ولدى سيلفيا واحدة وأعيش تناقضين ولدى سيلفيا واحد وأعيش حربين ولدى سيلفيا واحدة!. انني أعرف الآفاق لكنني ربما لا أعرف نفسي بالقدر الكافي. كان أصعب الأسئلة التي توجهها إليَّ سيلفيا تلك الحصرية المتعلقة بي شخصياً!. فلا أستطيع الكلام بالقدر الكافي.

    وسيلفيا تعرف ذاتها أكثر من معرفتها للآفاق. لذا تجيد الكلام أفضل مني بدرجات عديدة. الكلام عن مشاعرها ورؤاها الذاتية. فهي ذاتٌ لا رقيب عليها ولا عتيد.. ذاتٌ حرة باطنها هو ظاهرها والعكس صحيح.. لذا يكون الحديث هو ذاتها.. تتحدث في العلن (لا سراً) عن كل ما يخطر لها وكل ما يجيش بدواخلها.. إنها ذاتٌ تتعرى في الفضاء الحر بلا حدود عبر الكلام وعبر اللغة وعبر الإشارة وعبر الفكرة وعبر الجسد.
    2-4
    أنا أعتقدني إنسان (ليبرالي) إلى حد معقول وأجدني في انسجام شبه تام مع خلفية سيلفيا القيمية وأيضاً الرؤيوية في أقصى الحدود التي أستطيع. غير أنه بعد كثيراً ما أتمايز بحدة عن سيلفيا في لحظات بعينها. فسيلفيا –دائماً-عندها خطة. فهي تعلم مُقَدَّمَاً ما تريد تماماً، أما أنا فلا. فأنا متوكل على الواحد القيوم. كانت سيلفيا تعرف ماذا ستلبس من ثيابها عند صباح الغد بينما كنت أنا ألبس آخر لحظة "أي بنطال جينز من طرف خزانة الملابس" وكانت جميع ثيابي في عداء مع المكواة وفق خطة مسبقة؛ إذْ دائماً ما كنت ألبس وأنا جار على الشارع وكثيراً ما أزرر الأزرار وأنا في المصعد، وأصلح ياقة القميص في (المترو).
    وسيلفيا دائما ما تسألني سؤالا حرجاً على الدوام "ما الطعام الذي تشتهيه نفسك اليوم؟" ودائماً تكون إجابتي هي ذاتها "على راحتك، فأي شيء تحبينه يا حبيبتي أنا معك". وأنا في الحقيقة لا أكترث! فالطعام ليس من همومي. وأنا لا أذكر الطعام حتى أجوع وعندما أجوع لا وقت للتفكير، بل كنت أهرع إلى الثلاجة فآكل ما هو متاح ولا يهم (ماذا؟). فأنا أفكر في الأمور الكبيرة، أنا مهموم بالطبيعة والوراثة. أذكر أن سيلفيا تركتني –ذات مرة- في البيت لمدة ثلاثة أيام لأمر هام يتعلق بأبيها المريض. فذهبت في اليوم الأول إلى بقالة تُرْكِيَّةٍ بالجوار وجئت بعلبة (فول) وزيت زيتون وبعض الجبن الهولندي الأبيض فأعددت الفول وتركته في المطبخ وعندما جعت في الصباح التهمت نصفه وعندما جعت عند الظهيرة التهمت البقية وتركت شوربة الفول للعشاء. وبالفعل، تعشيت بها ونمت تلك الليلة.

    كانت سيلفيا تتمتع بمقدرة كبيرة على الادخار، أما أنا فلا، فأنا لا ارتاح ولا يهدأ لي بال حتى أنفق الراتب في الأسبوع الأول من الشهر. وسيلفيا تقودني سَيْرَاً على الأقدام عدة كيلومترات لأنها قرأت في الإعلانات التجارية أن هناك سلعة صغيرة أرخص في الثمن، وأجود في النوع. ودائماً ما يكون الفرق (سنتات) لا قيمة لها عندي فأضحك في سري وأعانقها كي لا تكتشف أنني أهزأ بها. وفي إحدى المرات -عند أول زيارة لأسرتها الصغيرة لنا- ذهبت أنا لوحدي تلك المرة للتبضع فابتعت أشياء بقيمة تسعين بالمئة من راتبي الشهري الخاص، وعندما دخلت المنزل ورأى (مارسيل فإن دا ليندا) البضائع، قال في وجه سيلفيا "يبدو أن شريكك غني جداً"، وجاء لي بكوب خاص من القهوة صنعه على طريقته الرائعة وهو في الجانب الآخر يهنئ بنته على حظها السعيد.

    وعندما علمت سيلفيا عند اليوم التالي بالأمر لم أستطع النوم تلك الليلة ولم تنم سيلفيا فتم سلخي بطريقة فظة وبلا هوادة! وقامت سيلفيا بمصادرة جميع الوسائل التي قد تمكنني من تكرار ذاك العمل الأهوج مجددا، فأصبحت -لعدة أشهر مقبلة- رَجُلَاً بلا (بطاقة مصرفية) أستجدي سيلفيا كل صباح (مصاريف المواصلات والفطور) مثلي ومثل أي تلميذ في مرحلة الأساس!.

    وسيلفيا هميمة لكنها غير مهمومة وأنا مهموم بالقضايا الكبيرة أو هكذا أبدو وأتصرف، فما أنا إلا رجل من بلاد الأزمة الشاملة، بينما سيلفيا تكون عندي من دنيا الرفاهية الشاملة!.

    سيلفيا طفلة هانئة أكثر ما يدهشني فيها مقدرتها على (الابتسام) ضمن مواهبها العديدة. كانت سيلفيا مبتسمة على الدوام حتى في لحظة الدموع فإن شفتيها لا تكفان عن الاحتفاظ بتلك الابتسامة الشهية التي تحير العلماء! فدموع سيلفيا وابتسامتها يعيشان علمانية مطلقة. ابتسامتها ثابتة لا علاقة لها بالمتحول من بقية سلطات مشاعرها و جسدها. ابتسامة سيلفيا إهرام، كائن لا تاريخي، صولجان من البريق شلال يتدفق لا يهدأ له بال!.
    أذكر عندما التقيتها أول مرة في قطار الراين سألتها من باب صناعة الموضوع عن عدد سكان مدينة آرنهيم، فحدقت في وجهي لوهلة ثم انفجرت في ابتسامتها الشهية في اللحظة التي أشاحت بخصلات شعرها عن شرفتين راح ينأى عنهما القمر، وبدت لهنيهة وكأنها تفكر في الأمر، ثم أخيراً ردت بأنها "لا تعلم" فهي ليست من سكان آرنهيم الأصيلين وإنما هي في الأصل من هانقلو شرقي هولندا. ولو كانت تعلم لرسمت ذات الابتسامة وفعلت الأفعال كلها. فابتسامة سيلفيا شيء منفلت كلية عن أحداث الكون، بل وعن سيلفيا ذاتها! .
    3-4
    تشير ابتسامة سيلفيا إلى شيئين جوهريين: الأول هو الهناء والسعادة، والثاني هو الانتقاء الطبيعي في مواجهة نساء الكوكب أجمعين بحسب نظرية داروين وحسن الطالع والأقدار، فالطبيعة حنت عليها بحسب نظريتي أنا وربما هي ليست من هنا، قادمة فضاء بعيد أكثر رومانسية من عالمنا!.

    كانت سيلفيا هانئة وقانعة ودائماً ما تذكرني بمقولة سخيفة أطلقها مؤلف كتاب نهاية التاريخ حيث يقول: "إنَّ الإنسان الأخير، إنسان نهاية التاريخ يتحول إلى كلب وديع ينام في الظل، إنسان قانع وسعيد بما لديه لا يحلم بالمزيد ولا يتمرد ولا يثور بل ولا يفكر إنما يمارس الحياة في زهوها المهيب ويكون دائماً مبتسماً وسعيدا".

    كانت سيلفيا تشعر بأنها تملك كل شيء، كل شيء. وتلك حقيقة، حدثتني -ذات مرة- ونحن نتسامر على مقعد خشبي أقامته على شاطئ الراين سلطات المدينة كي يسعد فوقه العشاق من أمثالنا. قالت إنها تملك كل شيء بينما هي تحدق في خيط الماء. "أنا أعلم". نعم أعلم، وكان في ضميري أنها فعلاً تملك أشياء جميلة وهبها لها الله تفرداً، دون خلقه أجمعين. فهي جميلة بطريقة باهرة وناجحة وذكية وتملك من المال ما يكفيها وتتحدر من أسرة مستقرة ومحبة لها. غير أن ذاك ليس الأمر!. إذ تقول سيلفيا إن كل شيء هو حبيبها، هو: أنا. فدوني هي لا شيء ولا تملك شيئاً، وكانت تعني ما تقول. فقد كانت سيلفيا –معظم الوقت- تعني ما تقول وتقول ما تعني وتفعل ما تقول! .
    وكانتْ أشياؤها بسيطة وجميلة. بسيطة لكنها في بعض المرات مرهقة في بساطتها. مرهقة لي جدا! فعندما نعود إلى منزلنا كل مساء من أعمالنا المنوعة عادة ما تجلس سيلفيا أمامي فور وصولها البيت وتشرع تحكي لي بالتفصيل الدقيق مذ لحظة خروجها من الدار وإغلاق الباب من خلفها، وماذا رأت في شارع بيتنا، وكيف رأت جارتنا تنشر الغسيل، وفي (الباص) وفي شوارع المدينة وقاعة المحاضرات وفي العمل، وماذا قالت لها زميلتها؟ وكيف علقت على فستانها وحزامها؟ وحين ابتاعت الخيار وثمن الباذنجان وصرير ماكينات العربات وهلم جرا. تحكي لي كل شيء، كل شيء وأنا أصغي إليها كطفل غرير يصغي إلى أمه التي تناجيه وهي ترضعه. وكثيراً ما تستمر الحكاية الروتينية مدة ساعتين لا أقل بل أكثر، كل يوم جديد هكذا!

    لكن الأمر عادة لا ينتهي هنا. فهي امرأة عادلة! عندما تشعر بأنها قالت كل ما لديها وأنا يغالبني الملل تلتفت إليَّ وتقول لي: "أها حبيبي كلمني، فقد حان دورك". ولا بُدَّ أن أكلمها. فلا مفر! تلك لحظة حياة أو موت لسيلفيا. في بداية حياتي معها كنت كثيراً ما أحاول التهرب عبر قول الحق الذي أعرف وهو أن "لا شيء حدث لي أو رأيته في الشارع ولا في أي مكان يستحق الذكر". لكن تلك كانت حجة فاشلة لدى سيلفيا. فهي تعلم أنه لا بد أن هناك أشياء لتذكر وتروى. كما أنها تعلم خط سيري وتبدأ تسألني بالتفصيل وأنا أجيب مثل تلميذ صغير. تسألني عن الشارع، الباص، السوق، العمل، الزملاء والزميلات، الطعام، القهوة، الشاي. ثم تبحث في (الكيس) الذي جئت به معي وتكب الأشياء على الطاولة، وتسألني عن كل شيء على حِدَة بالتفصيل عن سعره ونوعه وحجمه وتخبرني أن هناك أماكن أفضل من التي أتسوق منها، وتعقد مقارنات مستفيضة بين ما تعلم ولا أعلم من البقالات والأسواق والأشياء. وغالباً ما أبدو (مفغلاً) عندها في عدم تحري الدقة (مثلاً) في اختيار مكونات السلطة وبالذات فشلي المقيم في معرفة (الخيار) السليم.
    في البداية لم أكن أفهم ذاك كله لكن بعد فترة وجيزة تعرفت على أشياء مهمة ساعدتني على الصبر على تلك المكاره المضنية وهي أنه لا مشاكل كبيرة في هولندا، فلا توجد حرب على مشارف المدينة ولا توجد ثورة ولا كوارث كبيرة، وفي تلك الأثناء، يكون البشر عاديين مثل سيلفيا تماماً، وتكون تفاصيل الحياة العادية هي قضية الناس التي يتنزهون ويمتعون أرواحهم بها إذ تلك هي الحياة! ماذا يفعلون أيخترعون حياة أخرى! وأنا من عالم الثورات العظيمة والأحلام الكبيرة والأحداث الجسيمة والفشل المقيم فالحياة العادية مهما كانت جميلة تبقى غريبة على مخيلتي لا بل مملة. فتلك ليست حياتي. وأنا لست عادياً! أنا لا أنتمي إلى (الهنا) أنا من (الهناك) من البعيد حيث أعيش هناك في خيالي وأفكاري وخططي ومشاريعي وأعيش الأزمة الشاملة ولي رهط من شاكلتي يشاركني، رهط مأزوز من الأزة (مرض الأزمة الشاملة) فأنا بدوري مأزوز، قادم بجرثومة المرض من العالم الذي تركته من خلفي. لذلك كثيراً ما بدوت إنساناً غير عادي عند سيلفيا بل رجلاً خارقاً يستطيع أن يفعل كل شيء، يفعل كل شيء ويأتي بالعجائب المفارقة للحياة (الحياة العادية).. الحياة الحقيقية.. حياة سيلفيا وأهل سيلفيا.

    عندما أذكر ذلك يتكشف لي كل مرة سر حكاية سيلفيا حينما كلمت أمها ذات مرة من هاتف قصر السيدة نيللي تحدثها عني بوصفي كائناً معجزة يستطيع كل شيء!.
    كانت سيلفيا تثرثر وتهتم بالتفاصيل الدقيقة مثل كل النساء لكن ليس ذاك فحسب بل كانت تتعرى عبر الكلام، ينقلب باطنها رأساً على عقب فوق مشهد الظاهر. تعطيك المضغة التي في صدرها في يدك اليمنى وتجلس أمامك كطفل غرير. سيلفيا طفلة عذبة إلى حدود السذاجة لذا فهي شديدة الإمتاع!.
    4-4
    أنا من الشرق وسيلفيا من الغرب. (شرق غرب)، (غرب شرق) ولا يهم إن قلت (جنوب غرب/غرب جنوب). جدلية أزلية. عالمان وحضارتان تعيشان في الجوار وتقومان على النقيض من بعضهما بعضاً في حساب المصالح المادية المجردة وفي حساب المكاسب الرمزية. فالغرب المادي الذي يشعر ذاته روحانياً، والشرق المادي الذي يحسب ذاته امتداداً شرعياً للمُقَدَّسِ المتعالي. الشرق التليد والغرب الجديد!. الشرق القديم والغرب الحديث!. شرق الإقطاعية الجديدة وغرب الرأسمالية المتجددة. الغرب الصادق مع نفسه الكاذب على الآخرين.

    الغرب الذي لا يسرق نفسه لكن يسرق الأمم الأخرى. والشرق الذي يسرق نفسه ولا يسرق الأمم الأخرى ويكذب على نفسه ولا يكذب على الأمم الأخرى في اللحظة التاريخية الراهنة. عند الشرق الآني سرقة المال الخاص حرام في الوقت الذي تتشكل فيه جماعات وأحزاب وعصابات تعترف بها الدولة بهدف سرقة الدولة ذاتها. بينما عند الغرب الآني سرقة المال الخاص حرام، وسرقة المال العام أشد حرمة في الوقت الذي تتشكل فيه جيوش عظيمة العدة والعتاد من أجل سرقة الأمم الأخرى البعيدة بالمكشوف والأمم الضعيفة بالجوار على إستحياء!.

    غرب احترام حقوق الحيوان وشرق انتهاك حقوق الإنسان! الغرب المتوحش والشرق الفظ. غرب الديمقراطية المحلية والعدالة النسبية والجغرافية، وشرق ما انقشع ظلامه السياسي الأغبش لوهلة حتى عَمَّهُ من بعد ذلك ظلام أظلم. الغرب الذي يكرهه الشرق ويحبه الشرق ويلجأ إليه ويهرب منه في ذات الوقت هو ذاته الغرب الذي يكره الشرق ويلجأ إليه ويهرب منه في ذات الوقت. لعبة أزلية غير معلومة البدايات ولا النهايات.

    شرق وغرب يقومان في معزل رمزي شبه تام عن بعضهما بعضاً لكنهما يتشاكسان ويتصادمان ويتقاتلان ويتحاربان يفتكان ببعضهما بعضاً من حين إلى آخر ثم يتصالحان لحين من الدهر ثم يبدآن صدام الحضارات كَرَّةً جديدة أعنف فأعنف! شرقي وغربها. شرقي أنا وغرب سيلفيا. الشرق الذي يستعيض بالخيال عن الخطة، والغرب الذي ينفي الخيال إلى الخطة. أنا لم أشهد في الراهن اختلافا جذرياً بين الشرق والغرب إلا في شيئين فقط، لكنهما جوهريان، توأمان، هما: الخطة و(البراجماتية). ما دون ذلك تمايزات عادية تمليها (طبيعة الزمكان). للغرب الراهن في مجمله خطة، وللشرق الراهن في مجمله (لا خطة)، وللغرب الراهن في مجمله براجماتية، وللشرق الراهن في مجمله عشوائية. وتلك هي القضية!.

    وذاك في مجمله سر (المبالغة)، الشرق الراهن يغالي و(يبالغ) في اللغة وفي الفعل وفي الشعور بسبب (اللا خطة واللا براجماتية). (المثال) عند الشرق منفلت كلية عن الواقع بينما المثال يكاد يكون مندغما مع الواقع لدى الغرب، وتلك لها علاقة مباشرة بصورة الابن (المقدس) الذي يمشي بين الناس على الأرض في مقابل المنزه المتعالي!.

    أنا خيالي وأحبت سيلفيا مني الخيال. سيلفيا أحبت الشرق مني، وأنا أحببت الغرب منها. لكننا كنا نحيا جدلية الشرق والغرب ودون أن تكون سبباً في أي تأثير سالب على وجودنا كشركاء في الحب. كانت المشكلة في بعض الأحيان في (الأزمة الشاملة/مرضي أنا). وكان هناك متشابكات العوامل الطبيعية (أمر عادي) أن تكون سيلفيا بنت وأنا ولد. تتصرف سيلفيا تصرف الأنثى وأنا على النقيض، فهي أنثى مفرطة الأنوثة وأتصرف أنا في النقيض مفرطاً في التمايز. كنا نعيش تمايزنا في الوعي وفي الغريزة دفئاً رهيباً. سيلفيا أنثى مفرطة الأنوثة ولطيفة الروح حتى لأخشى عليها أن تتبخر فتذهب مع النسمات التي تهب علينا قمة جبل الآلهة في هانوفر الألمانية.

    أنا الشرق المغالي لكن سيلفيا ترد على مغالاتي بالمثل وأشد عند لحظة صدام الحضارات!.

    كنا نتصادم حرفياً. هناك شيء يدهشني عند سيلفيا. هو أنه عندما يحدث أن نسير في اتجاهين متعاكسين لكل منا شيء يفعله في بيتنا أو في الشارع لا يهم فإن سيلفيا لا تتنحى لي جانباً عن طريقي بل تصدمني بكلياتها تدخل بجسدها في جسدي كل مرة ونبقى على الدوام نحتاج في كل لحظة إلى عددٍ من الدقائق كي نخرج من بعضنا بعضاً إلى الطريق، وكثيراً ما اِحْتَرَقَ الطعام على النار وفاتت علينا مواعيد القطارات لأن الخروج إلى الطريق يظل أحياناً عصياً، ذاك هو (صدام الحضارات)!.

    في إحدى المرات العديدة ونحن على قمة الجبل في هانوفر الألمانية. قررت سيلفيا قراراً حاسماً ونهائياً! حدقت في الفضاء البعيد في النجوم وربما أبعد وأقسمت بالروح القدس، وعلى وجنتيها بقايا دموع: "أنا خادمتك. أعلن أنني اليوم، كائن طوع بنانك، تفعل بي ما تشاء بشرط أن لا تبيعني في سوق النخاسة لأنني أنا عَبَدْتُكَ أنت وحدك. خلقني الله خصيصاً لأجل رفاهية سيدي، سيدي الواحد، وهو أنت (سيدني)، وأنزلني هنا في هذا الجسد على هذا الجبل وأعلنني في الافاق كلها ملك يدك". تحدثني وهي تحدق في البعيد وكأنها تتلقى أمْرَاً من عند السماء!. سيلفيا أيضا تحدق في البعيد. لكنها تحدق من أجل مزيد من الشعور بي (أنا) تحدق مثلما يحدق الشيخ (فرح ود تكتوك) حينما يتنبأ لنا بالنور، وتُحَدِّقُ مثلما يفعل الأنبياء من أجل وعد جديد في الحياة الدنيا.

    وأنا الشرق، أقسمت بالمتعالي. أقسمت أنْ: "أنا الخادم"!. تلك وظيفة لا أُفَرِّطُ فيها. وركعت أمام سيدتي والدموع تملأ المآقي. أرجوها قبول هديتي المتواضعة، وهي: أنا. أنا لها.
    وهي لا ترد لي طلبا. قَبِلَتْنِي خادماً لديها. شكراً لسيدتي. وقالت لي تطمئنني: "سأُصْلِيْكَ ناراً بلا رأفة ولا رحمة. وسَأُقَيِّدُ ساعديك بحبال وصلي فترزح في عناق أبدي كما (سيزيف)".
    قلت: "هل من مزيد يا سيدتي؟ أنا أطيق فوق هذا. فلا تأخذك بي رحمة أبداً".

    رأيتها لطيفة. سيدتي رحيمة. الزمان لطيف. أنا أحتاج عنفاً أشد. دعوتها أن نذهب قليلاً إلى الوراء إلى " ثلاثمائة عام خلت" فنعيش هناك. ذاك الزمان أرحب. حيث لا رحمة. في ذلك الزمان تكونين أنت يا سيلفيا آنسة فظة مدللة ابنة دوق شهير فظ، حيواني المشاعر ولا أخلاق له، قتل عشرين ألف هندي أحمر بدم بارد واستولي على مليون هكتار قلب ولاية فرجينيا الأمريكية.
    واِمْتَلَكَ في وقت لاحق نصف الساحل الشرقي وقيل إنه أول من مارس تجارة المخدرات.

    (كاوبوياً) دموياً... يشرب (الويسكي) ويستل مسدسه كل مساء ليقتل من أجل المتعة وكنت أنْتِ ابنته الوحيدة المدللة.
    وأنا فارس صنديد، في الطريق إليك... لكن بمحض إرادتي... لأنني (ماشوسي)!
    تحملني سفينة من خشب متعطن يديرها قبطان متعفن صوب مدينة هارلم! وأنا في أغلال الحديد.. سلاسل تئن عند أقدامي وترن عند يدي وأذني اليسرى دامية.
    وظهري محط للسياط الساخنة... وعلى شفتي ابتسامة ماكرة!
    هناك في (هارلم) في ذاك الزمان تستقبلينني في فستانك الوردي المزركش... أتنفس عطرك النافذ.
    تفكين قيودي.
    وتعلنينني (عبداً) عبدك المنزلي وإلى الأبد.
    تسجلينني في الدائرة المختصة.
    وتحددين لي مهمتي رسمياً.
    وهي أن: أحبك وإلى الأبد.
    تسجنيني في حجرك الدافئ في حضور (الدوق الفظ)، وتأمريني بالأعمال الشاقة المؤبدة:
    اِجْلِسْ..قُمْ..اِحْنِ ظهرك...اِرْكَعْ أمامي...صَلَّ.. قبلني.. اكسرني.. شتتني.. لملمني.. اعصرني خمرا.. اشربني.. ألهبني.. ألهمني.. عَلِّمْنِي.
    ثم تبتسمين ابتسامتك الشهية المشرقة تلك وتأمريني لملمة الإشراق من كل الآفاق.. والمجيء به إليك مرة أخرى وأنا (سيزيف).
    تأمرينني وأنا أفعل كل شيء، كل شيء والمستحيل:
    عُدَّ لي خصلات شعري.. تَلَمَّسْ خلايا جسدي وحدثني عن عصارتها "واحدة واحدة". شراييني.. لمساتي.. همساتي.. اقتلني.. انعاني..اقبرني.. احييني من جديد..صُكَّ رميمي.. احضني.. أضحكني.. أبكيني.
    .. اذكرني.. انساني.
    اقرأ لي اكتب لي.. اقرأني اكتبني.
    أسقيني لبن العصفور.. أطعمني مائدة بني إسرائيل..
    حَمْلِقْ في جسدي.
    مارسني في شهوتك الوحشية.. لا تتوقف، أمْرٌ، لا تتوقف حتى تتقطع أنفاسك فتموت وتحيا من جديد.. نَمْ على صدري بعض حين، ثم انهض في دورة جديدة وأخرى وإلى الأبد. أنت عبدي... أنت خادمي المطيع.. أنت فخري أمام الدوق (أبي)!.

    وفي إحدى الأمسيات وأنت تتعاطين النبيذ الأحمر، تعلنيني -في حضور أبيك (الدوق)- عبداً من جديد.. عبدك المطيع.. فيطلق الدوق سبعين طلقة نارية في الفضاء ويقدم لي لأول مرة قنينة ويسكي –هدية- من قنيناته المعتقة.. يصادقني.. ويصطحبني في رحلة برية لاصطياد الهنود الحمر.. وأنا على حصاني وأنت من خلفي تشدين من أزري.. دوق فظ وامرأة فظة وعبد فظ.. عبد فظ وشهواني!.
    وعندما مات الدوق.. اِمْتَلَكَ العبد كل شيء بأمر السيدة.. اِمْتَلَكَ كل شيء حتى السيدة ذاتها.. لا بل امتلك صغارها (الخمسة) واِمْتَلَكَ حتى القصيدة الوحيدة التي كتبتها.. امتلك كل شيء..كل شيء.. لكنه ظل هو ذاته، العبد الذي يرزح في أغلاله الأبدية. أنا لك يا سيلفيا".

    فردت سيلفيا "أنت سيدي وقيدك قيدي". كانت عينا سيلفيا لامعة بالدموع بينما نحن على قمة الجبل ناحية هانوفر الألمانية "نحن عبيدنا، نحن نعبدنا"!.
    ----
    محمد جمال "الفصل العاشر من رواية سيلفيا الهولندية" صدرت هذه الأيام عن دار أوراق المصرية
                  

العنوان الكاتب Date
صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونماذج الشيخ أبوجديري11-25-15, 09:07 PM
  Re: أربعة كتب دفعة واحدة لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-25-15, 09:14 PM
    Re: أربعة كتب دفعة واحدة لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-26-15, 02:12 AM
      Re: أربعة كتب دفعة واحدة لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-26-15, 02:30 AM
        Re: أربعة كتب دفعة واحدة لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-26-15, 02:57 AM
          Re: أربعة كتب دفعة واحدة لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-26-15, 03:03 AM
            Re: أربعة كتب دفعة واحدة لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-26-15, 04:38 PM
              Re: أربعة كتب دفعة واحدة لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-27-15, 07:14 PM
  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-27-15, 10:55 PM
    Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-29-15, 03:33 AM
      Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-29-15, 10:45 AM
        Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-29-15, 07:03 PM
          Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-30-15, 00:10 AM
            Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-30-15, 02:09 AM
              Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� أحمد ابن عوف11-30-15, 06:22 AM
                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-30-15, 01:06 PM
                  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-30-15, 05:07 PM
                    Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-30-15, 07:07 PM
                      Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-30-15, 07:42 PM
                        Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري11-30-15, 09:36 PM
                          Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-01-15, 03:31 AM
                            Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-01-15, 01:09 PM
                              Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-01-15, 07:52 PM
                                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-02-15, 03:03 AM
                                  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-02-15, 11:16 AM
                                    Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-03-15, 05:55 PM
                                      Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-05-15, 01:22 AM
                                        Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-06-15, 06:21 PM
                                          Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� mustafa bashar12-07-15, 01:04 PM
                                            Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-08-15, 01:01 AM
                                              Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-08-15, 07:40 PM
                                                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-09-15, 07:34 AM
                                                  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-09-15, 08:18 PM
                                                    Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-10-15, 05:45 AM
                                                      Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-11-15, 04:22 AM
                                                        Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-11-15, 11:45 PM
                                                          Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-13-15, 07:04 PM
                                                            Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-15-15, 03:23 AM
                                                              Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-19-15, 03:06 AM
                                                                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-24-15, 05:01 AM
                                                                  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-25-15, 05:22 PM
                                                                    Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� osama idris12-25-15, 05:28 PM
                                                                      Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-26-15, 06:23 PM
                                                                        Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� مني عمسيب12-26-15, 06:51 PM
                                                                          Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-28-15, 01:26 PM
                                                                            Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� هشام هباني12-28-15, 05:19 PM
                                                                              Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-30-15, 00:43 AM
                                                                                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-31-15, 09:37 AM
                                                                                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري12-31-15, 08:24 PM
                                                                                  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-02-16, 07:08 PM
                                                                                    Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-03-16, 07:44 AM
                                                                                      Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� محمد جلال عبدالله01-03-16, 08:33 AM
                                                                                        Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-04-16, 11:24 PM
                                                                                          Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-05-16, 01:05 AM
                                                                                            Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-05-16, 06:31 AM
                                                                                              Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� حسن مهدي01-05-16, 08:06 AM
                                                                                                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-06-16, 00:44 AM
                                                                                                  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-06-16, 04:17 AM
                                                                                                    Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-06-16, 09:07 PM
                                                                                                      Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-07-16, 00:10 AM
                                                                                                        Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-07-16, 07:43 AM
                                                                                                          Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-07-16, 10:13 PM
                                                                                                            Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-08-16, 10:53 AM
                                                                                                              Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-08-16, 01:51 PM
                                                                                                                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-09-16, 00:10 AM
                                                                                                                  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-09-16, 06:03 AM
                                                                                                                    Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-10-16, 00:54 AM
                                                                                                                      Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-10-16, 04:01 AM
                                                                                                                        Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-11-16, 01:39 AM
                                                                                                                          Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-12-16, 03:34 AM
                                                                                                                            Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-12-16, 04:58 PM
                                                                                                                              Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-13-16, 11:24 AM
                                                                                                                                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-14-16, 09:02 PM
                                                                                                                                  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-18-16, 11:12 AM
                                                                                                                                    Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-19-16, 01:32 PM
                                                                                                                                      Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-20-16, 12:10 PM
                                                                                                                                        Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� بابكر قدور01-20-16, 12:48 PM
                                                                                                                                          Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-21-16, 02:22 AM
                                                                                                                                            Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-21-16, 04:36 PM
                                                                                                                                              Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-21-16, 08:29 PM
                                                                                                                                                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-22-16, 10:03 AM
                                                                                                                                                  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-22-16, 07:42 PM
                                                                                                                                                    Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-23-16, 04:55 PM
                                                                                                                                                      Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-24-16, 11:45 AM
                                                                                                                                                        Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-24-16, 10:46 PM
                                                                                                                                                          Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-26-16, 00:37 AM
                                                                                                                                                            Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-26-16, 04:31 PM
                                                                                                                                                              Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-27-16, 02:04 AM
                                                                                                                                                                Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري01-28-16, 04:35 PM
                                                                                                                                                                  Re: صدور أربعة كتب أدبية لمحمد جمال: صور ونما� الشيخ أبوجديري02-01-16, 01:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de