|
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� (Re: osama elkhawad)
|
التسلسل: 3 العدد: 655037 - عصر تنوير؟؟2015 / 12 / 7 - 16:40التحكم: الكاتب-ة أسامة الخوّاضهل ترى يا استاذ كمال ان التاريخ العالمثالثي يجب ان يمر بمراحل الحداثة الغربية، اي انه بدون عصر تنوير عربي واسلامي، لن نستطيع الحصول على حداثة مرضية على الاقل؟هل بإمكاننا تأسيس حداثة -تحرق- المراحل التي مر بها نموذج الحداثة الأول أي النموذج الأوروبي الغربي؟ رد الكاتب-ةالتسلسل: 4 العدد: 655308 - رد الى: أسامة الخوّاض2015 / 12 / 9 - 22:17التحكم: الكاتب-ة كمال الجزوليعزيزي الأستاذ أسامة الخوَّاض:ما يحتاجه التَّطوُّر التَّاريخي العالمثالثي ليس مقصوراً على التَّنوير العربي والإسلامي فحسب. فمفهوم (العالم الثَّالث)، الشَّامل لأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينيَّة، أوسع بكثير من الحضارة والثَّقافة العربيَّتين والإسلاميَّتين، بغضِّ الطرف عن تغيُّر وتبدُّل عناصر مصطلح (العالم الثَّالث) القديمة. ومن ثمَّ فإن مفاهيم وتطبيقات الحداثة في (العالم الثَّالث) تشمل معطيات عناصر حضاريَّة وثقافيَّة شديدة التَّعدُّد والتَّنوُّع. أمَّا المشترك الأساسي بينها فهو اختلافها، مجتمعة، عن معطيات عناصر الحضارة والثَّقافة الغربيَّتين، من جهة، وتفرُّد وتميُّز كلٍّ منها، على حدة، من جهة أخرى، داخل نفس الإطار العام لمعطيات عناصر الحضارة والثَّقافة (العالمثالثيَّة).مفهوم (الحداثة) يتميَّز، بالضَّرورة، هو الآخر، نشأة وتطوُّراً، في (العالم الثَّالث)، عنه في (الغرب)؛ مثلما يتميَّز في كلِّ منطقة حضاريَّة وثقافيَّة في إطار نفس (العالم الثَّالث) عنه في غيرها من مناطق (العالم الثَّالث) الحضاريَّة والثَّقافيَّة. فـ (الحداثة) مصطلح فكري تاريخي دال على (ارتقاء) أمَّة ما، حضاريَّاً وثقافيَّاً، من العصور الأقدم إلى العصر الأحدث، ومن ثمَّ فهو حامل للسِّمات الأبرز في هذا (الارتقاء)، سرعة وبطئاً، سلاسة وعسراً، انسجاماً وتناقضاً .. الخ.وفي منظور التَّطوُّر التَّاريخي الغربي، تحديداً، يدلُّ مصطلح (الحداثة) على بلوغ هذا (الارتقاء) المرحلة الأكثر تأخُّراً، أي المرحلة الرَّاهنة، القائمة في انفجار الثَّورة العلميَّة التكنولوجيَّة، مِمَّا انعكس في اندثار الأفكار القديمة، وتبعاً لذلك بروز تيَّارات جديدة، فكريَّاً، وسياسيَّاً، واجتماعيَّاً، ودينيَّاً، وجماليَّاً، وأخلاقيَّاً، بعد عبور جميع المراحل من عصر ما قبل التَّاريخ إلى التَّاريخ القديم، ثمَّ العصور الوسطى، فالعصر الحديث، فعصر ما بعد العصر الحديث، أو ما يطلق عليهما عصر (الحداثة)، وعصر (ما بعد الحداثة)، حيث عاد العقل الغربي يتشكُّك في النَّتائج التي بلغتها (الحداثة)، ويميل أكثر فأكثر إلى ضرورة مراجعتها.أمَّا في (العالم الثَّالث) فإن دلالة مصطلح (الحداثة) قد انفصلت، بحكم (الاستعمار)، قديمه وجديده، عن منطق التَّطوُّر الذَّاتي لتاريخ هذه المناطق والشُّعوب، والتحقت بذيل حركة القوى الاستعماريَّة، من حيث الخضوع لها، وخدمة احتياجاتها في مختلف الجَّوانب، لتنتج مفهوم (التَّبعيَّة)، سواء خلال مرحلة (الاستعمار) المباشر، أو مرحلة (ما بعد الاستعمار).لذا فإن ما ينبغي أن ينجزه (العالم الثالث)، أو (المستعمرات السَّابقة)، بوجه عام، ليس هو تتبُّع مراحل تطوُّر المتروبولات، مرحلة إثر مرحلة، حذوك النَّعل بالنَّعل، إذ لا يفضي هذا سوى لإعادة إنتاج عبثيَّة لمرحلتي (الحداثة) و(ما بعد الحداثة) الغربيَّتين، وإنَّما مراجعة تأثيرات (حداثة المتروبولات)، لمعالجة الكثير من آثارها السَّالبة التي تعمل على تشويه الشَّخصيَّة (العالمثالثيَّة)، وطبعها بطابع (الاستلاب)، وإعاقة صياغتها لمشاريع (حداثيَّة) تناسب أصالة تطوُّرها الذَّاتي. لذا أجدني متَّفقاً معك في ضرورة أن يحصل العرب والمسلمون، وغيرهم من تكوينات (العالم الثالث) القوميَّة، على عصر تنوير خاص بهم، قبل أيِّ حديث عن حصولهم على (حداثة) مُرضية، حسب تعبيرك.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار مع كمال الجزولي: موقع الدين في فكر الشيوعيين السودانيين | osama elkhawad | 12-07-15, 06:48 AM |
Re: حوار مع كمال الجزولي: موقع الدين في فكر ال� | osama elkhawad | 12-07-15, 05:37 PM |
سؤالي للأستاذ "كمال الجزولي" | osama elkhawad | 12-08-15, 05:11 PM |
Re: سؤالي للأستاذ andquot;كمال الجزوليandquot; | osama elkhawad | 12-08-15, 09:31 PM |
Re: سؤالي للأستاذ andquot;كمال الجزوليandquot; | اسامة الكاشف | 12-09-15, 11:04 AM |
Re: حوار مع كمال الجزولي: موقع الدين في فكر ال� | محمد حيدر المشرف | 12-09-15, 03:48 PM |
Re: حوار مع كمال الجزولي: موقع الدين في فكر ال� | osama elkhawad | 12-09-15, 05:23 PM |
ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-10-15, 03:23 PM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | مرتضي عبد الجليل | 12-10-15, 04:02 PM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-10-15, 04:32 PM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-10-15, 09:53 PM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | مرتضي عبد الجليل | 12-10-15, 10:12 PM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-10-15, 10:57 PM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-10-15, 11:29 PM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | صديق الموج | 12-11-15, 02:43 AM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-11-15, 04:13 AM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | HAYDER GASIM | 12-11-15, 05:07 AM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-11-15, 06:44 PM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-13-15, 00:29 AM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-15-15, 04:04 PM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-18-15, 03:44 AM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-19-15, 07:06 PM |
Re: ردود الأستاذ\كمال الجزولي� | osama elkhawad | 12-21-15, 06:31 PM |
|
|
|