تزوير وتزييف العقل السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالرحمن الحلاوي(عبدالرحمن الحلاوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2010, 09:18 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوير وتزييف العقل السوداني (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    التعليم الفني لماذا وصل إلى هذه الحالة؟!
    المجلس القومي للتعليم الفني والتقني هل هو طوق النجاة؟
    مدير التعليم الفني السابق:
    في ديسمبر الماضي صدر القرار الجمهوري رقم 609 بإنشاء المجلس القومي للتعليم الفني والتقني، وتبعه القرار رقم 217 القاضي بتكوين المجلس من ستة وثلاثين عضواً برئاسة نائب رئيس الجمهورية، ووزير العلوم والتقانة رئيساً مناوباً ثم تبع ذلك القرار الجمهوري رقم 34 سنة 2005م والذي بموجبه صار المجلس تابعاً لوزير رئاسة مجلس الوزراء، وقد قال محمد عبد الله خير الله الخبير الوطني للتعليم الفني عندما كان يتحدث في افتتاح مجلس التعليم الفني بالقضارف في يوم 9/11/2005م، إن المجلس جاء بعد تدهور التعليم الفني وبناء على تقرير فريق العمل الوطني المكون خمسة يمثلون التعليم الفني ومثلهم من التعليم التقني، واثنين محايدين ورأسه الفريق مهندس محمد احمد رسمي الذي يقول إن النواة الاولى للمجلس وجدت في لقاء ضم ثلاثة من الوزراء وبعض المهتمين بالتعليم الفني.
    اذن المجلس جاء بعد تدهور التعليم الفني الذي ادى الى ازدياد نسبة العطالة حتى ان وزير الدولة بالتربية والتعليم قال «إن النقص في التعليم الفني ادى الى ان يتسكع آلاف الخريجين بلا عمل».
    ولكن لماذا حدث هذا التدهور على الرغم من أن السودان عرف التعليم الفني قبل اكثر من مائة عام عبر مدرسة الحجر، وما هي الانعكاسات لهذا التدهور وهل يمثل قيام المجلس القومي للتعليم الفني مخرجا؟
    المدارس تعمل بتجهيزات منذ العام «1936» والمنهج لم يجدد على مدى ثلاثين عاماً
    أجراه: عبد المنعم أبو ادريس
    محطات في الطريق
    يقول عبدالله شابو كبير معلمي الكلية المهنية «سابقاً» ومستشار وزارة التربية للتعليم الفني ان بداية الضربات للتعليم الفني تمت في العام 1968م عندما نادت نقابة معلمي المدارس الفنية بالغاء المدرسة الفنية الوسطى التي كانت تتيح للطالب ان يبقى لمدة ست سنوات في التعليم الفني حتى وان لم يذهب الى الكلية المهنية.
    ولكن محمد حسن شلبي مدير عام التعليم الفني السابق والخبير في هذا المجال يقول إن فترة ازدهار التعليم الفني بدأت في العام 1971م عندما تم ادخاله في السلم التعليمي ************رت له الدولة كل الامكانات حتى انها كانت تستجلب المعلمين الاكفاء من خارج البلاد وهذا ما حدث في المساق العلمي حيث استجلب معلمين من مصر. وتم تطبيق منهج مجرب مسبقاً في مصر بالاضافة الى توفر الكتاب المدرسي الذي كان يستجلب من مصر والعراق، كما ان المدارس الفنية جميعها كانت داخلية مما مثل عامل جذب للطلاب للالتحاق بهذه المدارس، كما ان الدولة كانت توفر للمدارس ميزانية التسيير واستمر هذا العهد حتى العام 1985م.
    وقد حفلت هذه الفترة بدعم اجنبي من عدد من الدول لارتباط هذا النوع من التعليم بالمنظمات الدولية وعلى رأسها اليونسكو التي تعقد له كل عشرة اعوام مؤتمراً عالمياً كان آخرها في سيول 1999. انتهى حديث شلبي. وقد قالت وثيقة سيول للتعليم الفني في محورها الخامس في الفقرة الاولى تحت عنوان رؤية التعليم الفني للقرن الحادي والعشرين «ان التغيير يحتاج لشركاء من دول وحكومات ومسؤولية التعليم الفني والتقني لا تقع على عاتق الحكومات منفردة ولكن التغيير يحدث من خلال شراكة جديدة بين الحكومات واصحاب العمل والمجتمع».
    وتجمل فتحية احمد الحسين من ادارة التعليم الفني القول في جملة واحدة بقولها «التعليم الفني أصيب بكثير احباط ومعوقات» وهنا يثور سؤال ما هي اسباب هذه المعوقات؟
    شابو يجمل الاسباب في ان الثقافة السودانية قديماً تنظر للعمل اليدوي كأنه شيء من الدرجة الثانية كما ان انغلاق التعليم الفني وعدم اتاحة فرصة دراسة جامعية له اثره في ابتعاد الطلاب عنه وعدم رغبة اسرهم في هذا النوع من التعليم الامر الذي جعل من يتجهون الى هذا النوع من التعليم هم من اصحاب المستويات المتدنية.
    ويتفق مع هذا حادثة اولى الشهادة الفنية لهذا العام الذي لم يجد كلية جامعية يلتحق بها حتى قامت الزميلة الوطن بإطلاق مناشدة باسمه الامر الذي جعل كلية كمبيوترمان تبدي استعدادها لقبوله.
    ويتجه شابو بالامر نحواً آخر حيث يتهم السياسة التعليمية الوطنية بأنها لم تتجه الى هذا النوع من التعليم.
    ولكن شلبي يقول بأن كل الحكومات تعلن انحيازها لهذا النوع من التعليم، ولكن التطبيق شيء آخر ويستدل على ذلك بأن مايو اعلنت انها تريد استيعاب «60%» من الطلاب في التعليم الفني على المدى البعيد، و«40%» على المدى القريب، وفي العهد الديمقراطي اعلن وزير التربية بكري عديل بانه يخطط لجعل النسبة في التعليم «85%» تعليماً فنياً، و«15%» تعليماً اكاديمياً.
    اما الانقاذ فقد خططت في الاستراتيجية لاستيعاب «60%» من الطلاب في التعليم الفني بانتهاء الاستراتيجية في العام 2002م
    ولكن البشير سهل وزير التربية بالولاية القضارف يضعنا امام الحقيقة المرة بقوله إن معدل الانحراف عن هذا التخطيط كبير حتى ان نسبة التعليم الفني لم تزد عن «2.5%» واحصائية طلاب المدارس الفنية بالسودان لعام 2004م تجعل الصورة اكثر وضوحاً. فعدد طلاب المدارس الصناعية في كل السودان «10843»، والتجارية «11175»، اما الزراعية فلم تزد عن «915» طالباً والنسوي «890»، اما الحرفي فعدد طلابه «7226»، ليبلغ المجموع «31049».
    والتقرير الصادر عن وزارة الصناعة في العام 2003 يضع صورة المأساة تحت الشمس مباشرة بقوله «حاجة البلاد للكوادر الوسيطة لن تغطى بمشي الدودة هذا الا في 28 عاما».
    ويتفق مع هذا القول الماحي ابراهيم عوض السيد مدير عام وزارة التربية بالقضارف بقوله «اذا ظل الحال على ما هو عليه ستستجلب الشركات العمالة من خارج السودان».
    والاستاذ شلبي يضيء جانباً آخر عندما يقول بأن توفير القدرة المهنية عامل من عوامل الاستقرار وتحقيق الامن الاجتماعي.
    من المتهم:
    من الذي تشير اليه اصابع الاتهام في هذا التدهور هل هو المعلم ام السياسة ام المنهج ام ان الامر يتعلق بالتجهيزات؟
    شابو بعد ان علق جرس الاتهام في عنق هيئة نقابة معلمي المدارس الفنية العام 1968 يعود ليؤشر على متهمين آخرين يبدأهم بالساسة، ويقول إن الذي حدث عقب مؤتمر الحوار حول قضايا التعليم الذي اقامته الانقاذ تذويب للمدارس الفنية في ما سمي بالمدرسة الشاملة وذلك بادخال مواد المدرسة الفنية كمواد ثقافية داخل المدرسة الاكاديمية. وشلبي رغم قوله بأن فكرة المدرسة الشاملة ليست سودانية ولكن عندما عقد مؤتمر وزراء التربية العرب لوضع استراتيجية للتعليم في البلاد العربية برز اتجاهان احدهما يقول بالمدرسة المتخصصة والآخر بالمدرسة الشاملة.
    ولكنه يعطينا أرقاماً للمقارنة فنسبة المواد الفنية في المدرسة الشاملة لا تتجاوز «20%» مقارنة بنسبة تتراوح بين «48» الى «52%» في المدرسة الفنية بكل مساقاتها كما ان المدرسة الفنية تعطي الطالب خلال الثلاث سنوات «1750» ساعة في كل تخصص من التخصصات الستة التي يدرسها مقارنة بـ «300» ساعة لكل التخصصات تقدمها المدرسة الشاملة.
    ونائب مدير التعليم الفني يقول إن المشكلة غير النقص.
    في عدد الساعات المخصصة للمواد الفنية تتمثل في نقص كوادر المعلمين المؤهلين لتدريب هذه المواد وغياب الجانب العملي نهائياً في هذه المدارس.
    وعن هؤلاء المعلمين يقول شابو بأن المعلم كان في السابق عقب تخرجه من المدرسة الفنية يذهب الى الكلية المهنية ثم يعود للتدريب في المدارس الفنية. وعندما اختفت الكلية المهنية مع السلم التعليمي ونشأ معهد الكليات التكنولوجية ولكن تم الاستعاضة عن هذا بالمعهد العالي لتدريب المعلمين للمدارس الفنية.
    اما مدير عام التعليم الفني السابق فيقول إن المعلمين في المدارس التجارية والزراعية هم خريجو كليات جامعية اما المدارس الصناعية فنسبة كبيرة منهم دون الجامعة وفي السابق كان يتم تدريبهم داخلياً وخارجياً، فداخلياً عبر كورسات قصيرة في معهد تدريب المعلمين للمدارس الفنية وخارجياً عبر بعثات ترسل الى مصر، روسيا، بريطانيا، والولايات المتحدة الاميركية.
    ولكن هذه البعثات توقفت منذ العام 1990 لاسباب سياسية، اما التدريب الداخلي فمنذ العام 1993م عندما حول المعهد الى ادارة التعليم الفني بولاية الخرطوم وفقد المعهد قوميته. كما ان ضربة اخرى وجهت للمعلمين في المدارس الفنية بسبب تقاعد البعض لكبر سنهم وهجرة آخرين بحثاً عن تحسين اوضاعهم.
    ثم يصوب شلبي نقده حتى للمدرسة الشاملة التي يقول بأنها غير مطبقة بطريقة صحيحة لان الطالب يدرس السنة الثالثة دون تخصص كما ان الدولة كانت في السابق تستوعب خريجي المدارس الفنية في مؤسساتها، ومنذ العام 1990 تخلت الدولة عن هذا.
    ويمضي شلبي كاشفاً جانباً آخر للقضية بحديثه ان المناهج في الفترة من 71 وحتى 1976 كانت تأتي من مصر والعراق وهذا يعتمد بصورة اساسية على الدولة التي درس فيها المعلم، مما خلق حالة من عدم استقرار، كما أننا اضفنا للمنهج المصري والعراقي عاماً رابعاً، والذي خلق حالة من النفور من التعليم الفني وعندما تكونت لجنة العام 1988م اعدت منهجاً تم تجميده في العام 1990بسبب الاتجاه للمدرسة الشاملة. واستمر العمل بهذا المنهج المجمد حتى العام 1998 فتكونت لجنة اعدت مذكرات للسنة الثالثة ولم يتم اعداد منهج حتى الآن للسنتين الاولى والثانية. كما انه وجه نقداً لطريقة وضع المنهج التي تتم بين وزارة التربية والجامعات دون اشراك اصحاب العمل ودون اية دراسة لسوق العمل واحتياجاته.
    وعندما سألته عن المدى الزمني لمنهج التعليم الفني وبعده تتم مراجعته اجاب بأنه عالمياً يجب ان يكون الحد الاقصى بين خمسة الى ثلاث سنوات مقارنة بالمنهج الاكاديمي الذي يمكن ان يكون صالحاً لمدة عشر سنوات.
    انظر عزيزنا القارئ آخر منهج تم اعداده العام 1976م وقبله الامر كان خاضعاً للجهة التي يأتي منها الاستاذ ويؤكد ذلك شلبي بقوله إن لجنة كونها وزير التربية في العام 2003م برئاسة وكيل الوزارة ماتت توصياتها في الاضابير.. والأدهى والأمر ان التجهيزات الموجودة في المدارس الصناعية تعود للمعونة الاميركية التي قدمت العام 1936 ولم يتم تجديدها منذ ذلك التاريخ «تأمل هذا الوضع» ولكن رغم هذه القتامة هناك بصيص امل.
    ضوء في النفق:
    يقول الخبير الوطني محمد عبد الله خير الله إن التعليم الفني والتقني هو الاساس الذي تقوم عليه التنمية ولذا لا بد من خريجين لمواكبة الطفرة القادمة.
    ولكن المجلس رغم اهميته الا ان قانوناً لم يجز بعض على الرغم من مضي قرابة العام على غرار انشاء المجلس.
    ويتفق مع هذا البشير سهل بقوله إن مشكلة كبرى ستواجه السودان في التنمية اذ لم يتم الاهتمام بالتعليم الفني والتقني.
    ويقول الفريق رسمي رئيس الفريق الوطني بأن المجلس يعنى بالسياسات والتخطيط والنظرة الكلية واعادة النظر في المناهج والمعلم والمعدات وتوحيد برامج الدراسة التي تجاز من المجلس.
    ويبدو محمد حسن شلبي متفقاً مع قيام المجلس بقوله لا بد من انشاء جهاز يضم المخدم، التعليم، التدريب ويناط به وضع السياسات بالتشاور مع الجهات المعنية كما ان الجديد بأنها تسهم في تمويل التعليم الفني وتخصيص نسبة من الدخل القومي لتمويل التعليم الفني.
    وشابو يكون اكثر تحديداً بقوله لا بد من سلم تعليمي للتعليم الفني والتقني من خلال اعادة المدرسة المتوسطة الفنية ومنها يأتي الطلاب للمدرسة الفنية ويخضعون الى برنامج فني تقني ويحصل الناجحون على دبلومات تخصصهم ويفتح الباب امام الذين يريدون مواصلة الدراسة في الكليات الجامعية ويتفق مع هذا شلبي بقوله إن من اهداف المجلس فتح المجال امام طلاب المدارس الفنية حتى الدكتوراة.
    وفي وسط هذه الاجواء وقبل حتى اجازة قانون المجلس افتتح مقر مجلس التعليم الفني وقال الوالي بالانابة ان هذا استباق لاعمال قانون الحكم الاتحادي.
    وقرر عمر مصطفى مالكابي مدير مجلس التعليم الفني إن يكون يوم 9 هو يوم التعليم الفني في الولاية.
    صورة قاتمة، يقول اهل التعليم الفني ان المجلس هو الشمس التي ستشرق على التعليم الفني بالضياء وعلى السودان بكوادر تسهم في التنمية.. ننتظر ونرى.
                  

العنوان الكاتب Date
تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-28-10, 08:36 AM
  Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-28-10, 09:08 AM
    Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-28-10, 09:13 AM
      Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-28-10, 09:15 AM
        Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-28-10, 10:35 AM
        Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-29-10, 05:13 AM
          Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-29-10, 06:09 AM
            Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-29-10, 07:20 AM
              Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالدين سلامه04-29-10, 08:59 AM
                Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-29-10, 11:13 AM
                  Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 05:10 AM
                    Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 05:16 AM
                      Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 05:39 AM
                        Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 06:14 AM
                          Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 06:18 AM
                            Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 06:29 AM
                              Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 11:45 AM
                                Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 11:52 AM
                                  Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 05:50 AM
                                    Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:04 AM
                                      Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:08 AM
                                        Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:10 AM
                                          Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:11 AM
                                            Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:14 AM
                                              Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:16 AM
                                                Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:18 AM
                                                  Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:20 AM
                                                    Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:24 AM
                                                      Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-04-10, 08:37 AM
                                                        Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-05-10, 08:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de