تزوير وتزييف العقل السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالرحمن الحلاوي(عبدالرحمن الحلاوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2010, 09:10 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تزوير وتزييف العقل السوداني (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    مواصلة للتعميه العلمية :
    Quote: بعض الأفكار حول التعليم العالى فى السودان: جامعة الخرطوم نموذجاً
    د.أمانى عبيد
    قرأت قبل فترة فى صحيفة (أجراس الحرية) مقابلة مع وزير التعليم العالى حول أوضاع التعليم العالى فى السودان، وجدت أنها تلمس لب المشكل فى التعليم العالى. عدم الاعتراف بالجامعات السودانية حديثا إلا الجامعات التى كانت موجودة قبل ثورة التعليم العالى من قبل بعض الدول العربية (مجلس التعاون الخليجى)، يجعل إعادة التفكير فى أحوال التعليم العالى شيئاً حتمياً.
    من تجربتى كطالبة فى جامعة الخرطوم اسهم ببعض الأفكار من واقع المعايشة لفترة طويلة كطالبة، وكطالبة دراسات عليا فى فترة الماجستير والدكتوراه، كنت قد تقدمت بهذه الأفكار لمدير جامعة الخرطوم فى فترة سابقة ووجدت أنها ما زالت تصلح للمناقشة.
    أولاً: اتقدم بهذه الأفكار المتواضعة لا لشيء سوى الالتزام الاخلاقى والعلمي تجاه هذه المؤسسة العريقة والتى كنت أفتخر بها والآن صرت أتالم لحالها. لقد تخرجت كاتبة هذه السطور فى العام 1989 بدرجة الشرف من كلية الإقتصاد أي أمضت قرابة الخمس سنوات فى الفترة من 1984ـ 1989 وتعتقد أنها كانت من أغنى الحقب الثقافية المعاصرة لكل السودان وكانت جامعة الخرطوم متوجة قى هذه الحقبة، بل و تمثل مركز اشعاعها. أولا: أبدأ بسياسة التعليم العالى التى تم تبنيها فى العام 1990 والتى تقوم على فلسفة الكم لا الكيف Quantity and not Quality أعتقد أن معالجة موضوع التعليم العالي فى أية مؤسسة تعليمية هى فلسفة ورؤية فى المقام الأول قبل أن تكون إمكانات ومعامل وأبنية يمكن أن تلخص فى ثلاث علامات إستفهام لماذا.. وماذا.. وكيف نتعلم؟ كما أن العملية التعليمية هي عقلية تدرس وعقلية تدرس. ولكي تدرس هذه المحاور الفكرية لا بد من التفكير فى أية رؤية تم تبنيها وما هي أبعادها. درج خريجو جامعة الخرطوم على أن يكونوا صفوة المجتمع السودانى شئنا هذا أم أبينا هذه الحقيقة. فكانت أبوابها تستقبل كل أبناء السودان ومن كل الاقاليم دون التمييز لمن يملك أو لا يملك, فنظام الداخليات المتبع كان يذيب الفوارق العرقية والاقتصادية والثقافية ويخلق شخصية متفردة فكريا وعمليا ويقوى الانتماء القومى. الدلالة على ذلك أن كل سفراء السودان فى مختلف المجالات والعلوم خارج السودان هم خريجو هذه المؤسسة العريقة. كانت سياسة التعليم العالي منذ منذ 1990 حربا واضحة ضد هذه المؤسسة الأم. فمنذ البداية تم شن حملة كأداء على عدد لا يستهان به من الاساتذة الاجلاء بسبب انتماءاتهم السياسية وليس لقصور أكاديمي أعجزهم عن أداء مهامهم تجاه الأجيال المختلفة. كان هذا أول مسمار يدق فى نعش جامعة الخرطوم تزامن مع تغيير الفلسفة التى كانت ثقوم عليها الجامعة من إعداد صفوة مؤهلة لقيادة المجتمع الى فتح الابواب لأعداد كبيرة للحصول على تعليم أكاديمي دون الانتباه للمستوى الأكاديمى الذى يتسم به هؤلاء الطلاب ولا الى الحاجة الحقيقية لهذا الكم الهائل من الخريجين الذين يفقدون أدنى مقومات التأهيل الأكاديمى وفى مجالات لا تحتمل الخطأ كالطب والهندسة. ولم يتم التساؤل حول هل السودان يحتاج أكثر الى تعليم أكاديمي أم تعليم فني؟ كانت هذه السياسة مسؤولة تماما عن إفراز جيل لا يعرف من هو وماذا يريد ولا كيف يحافظ على هويته تحت ظروف غزو ثقافى وواقع تفرضه آفاق العولمة. كان هذا نتيجة مباشرة لتغيير المناهج والرجوع بها القهقهرى وفرض التعريب دون دراسة مسبقة، الشيء الذى جعل الطالب لا يستطيع التعامل مع مستجدات المعرفة فى العالم من مكتبات إلكترونية وانترنت معظمها باللغة الانجليزية. وبهذا تحولت المكتبات فى جامعة الخرطوم ومعظمها باللغة الانجليزية الى متاحف للكتب واعتمد الطلاب على الاستزكار اللحظي فى الامتحانات وبذلك هزمت تماما فكرة التعليم العالى وتحولت جامعة الخرطوم الى مدرسة ثانوية غير جيدة المستوى. كان الاصرار على افتتاح الجامعات الجديدة قى الاقاليم بأية تكلفة وأي ثمن لا لشيء إلا لتنفيذ قرار سياسى وبالاً على جامعة الخرطوم وعلى الجامعات الوليدة وعلى التعليم العام. حيث أصبح الاساتذة مطالبون بتقديم قوى خارقة لسد متطلبات الجامعة من محاضرات وامتحانات و الإسراع فى نفس الوقت للعمل فى الجامعات الجديدة مما أفقد الاستاذ الجامعي فرصة الإطلاع لتطوير مقدراته وفرصة البحث العلمي الرافد المساعد والمتلازم مع الاستاذ فى كل مؤسسات التعليم العالى خارج السودان. لاحظت كاتبة هذه السطور اختلال الدور التربوي للجامعة وانعكس هذا فى سلوك الطلاب بشكل واضح أثناء تواجدهم فى المحاضرات وخارجا فى فناء الجامعة. لإصلاح هذا الخلل الخطير لا بد من وجود آلية لاعادة النظر فى الدور التربوى للجامعة. بسبب قبول أعداد كبيرة من الطلاب فوق إمكانات الجامعة التحتية انعدمت سمنارات المناقشة والتى كانت جزءا مكملا إن لم يكن أصيلا فى العملية التعليمية فى جامعة الخرطوم فى كل المجالات وذلك بالمقدرة على النقد والتفكير الحر. لم تكن جامعة الخرطوم لتقوم بهذا الدور لولا وجود نظام تعليم قوي فى مرحلة الأساس والذى كان يستند على مجانية التعليم, تقديم مستوى متميز من قبل الأساتذة, الإهتمام بمستوى المدارس الحكومية, الحرص على وجود منافسة شريفة لا يدخل فيها المستوى المادي أو حسب أو نسب أو أصل أو فصل فكانت المقدمة للأذكى والأكثر خلقا بدون التساؤل عمن يكون وما هو لونه السياسى. خلاصة القول إن التعليم العالي بشكله الحالى يتطلب Restructuring اعادة النظر فيما يعرف بثورة التعليم العالي.
    اجراس الحرية
                  

العنوان الكاتب Date
تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-28-10, 08:36 AM
  Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-28-10, 09:08 AM
    Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-28-10, 09:13 AM
      Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-28-10, 09:15 AM
        Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-28-10, 10:35 AM
        Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-29-10, 05:13 AM
          Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-29-10, 06:09 AM
            Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-29-10, 07:20 AM
              Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالدين سلامه04-29-10, 08:59 AM
                Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي04-29-10, 11:13 AM
                  Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 05:10 AM
                    Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 05:16 AM
                      Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 05:39 AM
                        Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 06:14 AM
                          Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 06:18 AM
                            Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 06:29 AM
                              Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 11:45 AM
                                Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-02-10, 11:52 AM
                                  Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 05:50 AM
                                    Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:04 AM
                                      Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:08 AM
                                        Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:10 AM
                                          Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:11 AM
                                            Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:14 AM
                                              Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:16 AM
                                                Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:18 AM
                                                  Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:20 AM
                                                    Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-03-10, 09:24 AM
                                                      Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-04-10, 08:37 AM
                                                        Re: تزوير وتزييف العقل السوداني عبدالرحمن الحلاوي05-05-10, 08:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de