الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 08:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالرحمن الحلاوي(عبدالرحمن الحلاوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2008, 08:23 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد

    كتب المهندس مأمون محمد الطيب ما يلي :
    مقدمة :
    لا يخفى على المتابع العادي الوضع المعقد والمضطرب الذي يعيشه الوطن السودان وهو يمر بمرحلة مخاض نحو تحولات هيكلية كبرى قد تعصف بالكثير من قواعد سادت النشاط السياسي منذ الاستقلال وتمتد لتشمل مختلف مظاهر الحياة الأخرى.
    تتمثل أبرز صور هذا الوضع في الإستقطابات الحادة المتعددة عرقية وجهوية وأيدلوجية إضافة للتداخلات الخارجية التي لا تخطئها العين مع ضعف شديد للنظام الحاكم.ونذر تشتت وانقسامات تعصف وتهدد وجوده كدولة واحدة.
    هذا الوضع يدعو أهل وسط السودان القاعدة الكبيرة والعريضة المهمشة والمبعدة عن مراكز التأثير واتخاذ القرار منذ سقوط المملكة السنارية على يد محمد على باشا وحتى الآن الى أخذ زمام المبادرة والتطلع لدورهم الواجب والفاعل في توجيه الأحداث.

    شيء من التاريخ:

    أفرزت هجرات المسلمين المتتالية الى السودان تجمعات سكانية متنامية بتقسيمات قبلية صرفة و متداخلة مع بعضها البعض أحيانا فكان قيام مملكة سنار (السلطنة الزرقاء / الفونج) تتويجاً لهذه الهجرات المتعاقبة ونتيجة الاستيطان والتزاوج بين أهل البلد الأصليين والقبائل العربية الوافدة.
    إن كان لتجمع الفونج بأعلى النيل الأزرق الفضل في تأسيس أول لبنة لمملكة سنار فقد كان لمجموع قبائل رفاعة في السودان الوسيط شرف المساهمة الفاعلة والشراكة المؤثرة في تأسيس هذا الكيان الذي يعتبر بحق نواة الدولة السودانية التي تضمهم اليوم مع سائر المجموعات السكانية الأخرى. ظل هذا الدور في قيادة العمل السياسي موزعاً بين هاتين المجموعتين في إدارة دفة الحكم في المملكة السنارية تبسط السلطة فيه على ما تحت يدها من أقاليم ويمتد هذا التأثير لما جاورها من ممالك ومشيخات مثلت لها قطب الرحى الذي تدور حوله دوران الكواكب حول شمسها.
    مثل دخول جيوش محمد على باشا نهاية هذه الدولة ونهاية سيطرة المجموعات السكانية التي حكمتها ردحاً من الزمان على الشأن السياسي فى المملكة وفيما تلاها من السودان الحالي وانزوت الى الهامش وحلت محلها عناصر جديدة تمثلت فى الحكام الجدد من أتراك ومصريين ومن تبعهم وسار فى فلكهم من قبائل آنذاك.
    تلي ذلك انقطاع سيطرة هذه المجموعات الجديدة على ما بدأ يتكون من دولة جديدة بقيام الدولة المهدية وتوزعت السلطة بين مجموعات شتى كل حسب إسهامه فى تعضيد ثورة المهدي فكان لمجموعة قبائل رفاعة دورها وحظها من ذلك.
    ما لبثت أن عادت الكرة فى السيطرة للحكام الجدد (البريطانيون وشركاؤهم المصريين) ومن خلفهم حلفاء الدولة التركية السالفة بانهيار الدولة المهدية.هؤلاء الحلفاء هم المتنفذون والمسيطرون الحقيقيين على شأن الدولة السودانية الحالية (عبر سلطة الجيش السوداني ) الذي عنى به البريطانيون وباختيار منتسبيه مستبعدين أعدائهم والمخالفين لهم من قبائل ومنها المجموعة الرفاعية.

    الصورة الماثلة اليوم:

    إن الناظر اليوم الى المسرح السياسي السوداني يلحظ أربعة قوى، ثلاثة منها ظلت تحكم وتتبادل السلطة بينها والرابعة (غير متجانسة) فى الظل لا اثر لها. والقوى الثلاث تتمثل فى بيتي أبناء المهدي وأبناء الميرغني أو ما يشاراليه في الأدب السياسي بالطائفية أما الطرف الثالث القوى فهو المؤسسة العسكرية متمثلة فى الجيش وقوى الأمن الأخرى والقوة الرابعة ما تبقى من أهل السودان موزعين على انتماءات شتى حزبية أو ايديلوجية (إسلاميون، يساريون...الخ) وجهوية عرقية أحيانا (أهل الجنوب، أهل الغرب، أهل جبال النوبة، أهل الشرق) تبقت مجموعة أهل وسط السودان ضمن المجموعة الرابعة موزعة فى انتمائها بين الطوائف السابقة لا تجمعها أصرة موحدة.
    لقد آن لهذه المجموعة أن تجد لنفسها دوراً فى إدارة أمر السودان أو على الأقل فى تدبر أمر نفسها حماية لبقائها ولمستقبل الأجيال القادمة. والكل تحزب لعرق أوجهة وسحب التشتت والتمزق تلوح فى سماء هذا الجسم الكبير المسمى السودان.
    بعض من الشعر :

    قال شاعر رفاعة

    من عتمور أبحمد لود أبروف
    نحنا الطردنا سباعا

    عارفانا الأسود بنقدل معاها رفاعا

    ناقتنا أم عُرٌف ما فيش ودمقنع ( اللص) باعا

    عبدالقادر ودحبوبة، ودجميل، ود التاي، ود أبجن
    من كرمك يابوس لقيسان هيلنا نحنا رفاعا

    وأنشد ود الرضي شاعر العسيلات المشهور فيهم هذه الأبيات:

    نحنا أولاد عسيل الخاتي الذبابة عسلنا
    السم شِربنا والدابي في عُبتنا (طرف التوب)

    وفاطنا الزهرا حبوبتنا

    يوم دقو النحاس الليلة يوم حوبتنا

    نحنا الصالحين شربوا عقاب كوبتنا( إناء الشرب)
    ما أن يذكر اسم مملكة سنار أو الفونج حتى يتداعى للأذهان أسم رجل فذ من رجالاتها المؤسسين، ذاك هو الشيخ عبد الله القرين المسمى في التاريخ بعبد الله جماع من فخذ العبدلاب وهو بطن من عرب القواسمة من قبيلة رفاعة صاحبة المناقب والفضل في تأسيس تلك المملكة فقد استعان عبدالله بجمع من عرب رفاعة القاطنين على طول النيل الأزرق حينها، حتى سُمي بالبحر الرفاعي، في القضاء متحالفاً مع ملوك الفونج جنوباً على مملكة علوة المسيحية وتخريب عاصمتها سوبا عام 1504م.

    من خلال قراءات متعددة وجدت من يشير للمجموعة الرفاعية ونسبتها لقبيلة جهينة العربية، والثابت عندنا بالنسب الموثق " الناس مصدقون في أنسابهم "، يمكن الرجوع لتفاصيل ذلك بالأنساب الموجودة بالموقع أوغيره، رجوع المجموعة الرفاعية للعترة الشريفة ، نعم هنالك في الجزيرة العربية رفاعة جهينة ويوجد أيضاً رفاعة الأشراف وكلهم متجاور في غرب المملكة العربية السعودية موطناً بمناطق ينبع البحر والنخل والعيص وغيرها شمال غرب المدينة المنورة حتى ساحل البحر الأحمر.

    عند صدور كتاب شجرة نسب الحلاوين عام 1965م، تسأل البعض عن صدق النسب للعترة الشريفة وقام ذات الإشكال حول الرجوع الى رفاعة الأشراف أم رفاعة جهينة، سألت من شيخ من شيوخ الحلاوين الموثوقين عن ذلك، فأجاب بصحة النسب للعترة الشريفة وأكد أن السيد رافع الكبيربن السيد الحسين مسمى لجده من أمه وهو رافع الجهني ومن هنا كان الأشتباه بين القبيلتين.

    هذا استطراد خارج النص كما يقولون.
    بعض أبيات من الشعر من طرف الأخ أحمد عبد الملك ( الرفاعي الأصيل) ريثما أعود بتفاصيل عن رفاعة الكبرى رحلتها ومواطنها بالسودان الوسيط ..

    نحنا رفاعة نحنا قلوبنا للزول الضعيف بتراعي

    نحنا المابنخاف غير الكريم الراعي

    بهدي سلامي لكل القبيلتو رفاعي

    بهديكم سلامي بالجملة والقطاعي

    ...
    ويضيف


    نحنا رفاعة وارثين الكرم حافظين عهودو تمام

    نحن صغيرنا في العز والكرم قدام

    الخاوانا يبشر بالسعادة دوام

    والعادنا غرقان في بحر مابقطعو العوام
    مزيد من الإضاءة على رفاعة ..

    قبيلة رفاعة صاحبة الإسم والتي أشار اليها عون الشريف بطن من جهينة ويُرجِع لها بعض المصادر مجموعة قبائل رفاعة بالسودان الوسيط (أي مجموعة قبائلنا كما نسميها).

    واسم رفاعة اسم علم تكرر وروده عند العرب عبر التاريخ فمثلاً :

    - رفاعة بطن من زيد بن حزام بن جذام من قحطان
    - رفاعة قبيلة من سليم بن منصور من قيس عيلان من عدنان
    - رفاعة بطن من عامر بن صعصعة من عدنان
    - رفاعة بطن من نهد من قحطان
    - الرفاعي انتساباً للسيد أحمد الرفاعي الصوفي المشهور بمصر

    القائمة تطول وهم بهذه المسميات موجودون في جميع دول العالم الإسلامي ومنها السودان، مصر، المغرب، الإمارات ، الكويت، ليبيا ..

    المعلومات أعلاه منقولة من موقع جهينة بالشبكة المعلوماتية ..

    نعود للسادةالأشراف آل بيت النبوة الكريم فأقول إن الإسم رفاعة لدى قبائل السودان يرجع للسيد رافع بن السيد عامر كما ورد بالنسب المثبت لدينا تماماً كالعادة التي جرت عليها العرب. إن إدعاء الرفاعيون بالسودان الإنتساب للأرومة الشريفة تسنده حجج كثيرة أولها أن من عادة العرب الراسخة الإهتمام بالنسب وتدوينه وهذه الصلة جاءت الينا متسلسلة كابر عن كابر لا نشك فيها ( الناس مصدقون في أنسابهم .. حديث شريف).
    ثانيها ثبوت مصاهرة أهل بيت الرسول الكريم (ص) سيدنا علي بن أبي طالب وأبناؤه لرفاعة المنتمية لقبيلة جهينة بالمنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية (منطقة ينبع) وتجد حتى اليوم كثير من أسر الأشراف بهذه المنطقة فالإرتباط بين آل بيت النبوة ورفاعة جهينة قديم، فهم خوؤلتهم وتجد شبيه ذلك فيما ورد بالأنساب لدى السادة العركيين والعبدلاب وغيرهم من رفاعة السودان حيث ذكروا أن السيد عامر والد السيد رافع بعد نزوحه من موطنه بالجزيرة العربية استقر به المقام وأخوه السيد عمران بصعيد مصر وهنالك تزوج فاطمة بنت عبد الله الجهني ومنها جاء رافع الجد الأكبر الذي تنتسب اليه مجموعة قبائل رفاعة بالسودان وهؤلاء مايعرف برفاعة الأشراف وقد كانوا في معية أخوالهم من رفاعة جهينة آبان نزوحهم للسودان من مصر، وجهينة ببطونها المختلفة تمثل الثقل الأكبر للقبائل العربية التي توطنت بالديار السودانية منذ عهود طويلة وعل ذلك ماسبب التداخل والتشابه.

    تسلسل النسب الذي أورده عون الشريف بكتابه منقول بالمسطرة من كتاب نسب الحلاوين ( راجعه بموقع الحلاويين) فلا أدري لماذا قرر بأن رفاعة المعنية بالسودان من جهينة دون ذكر التفاصيل .. رحمه الله ..
    الراجح من الرويات بطرفي عن السادة الرفاعيين الأشراف هي في نزوح السيدان عامر وأخوه عمران أبناء السيد الحسين من الحجاز الى صعيد مصر حيث استقربهما المقام بناحية دراو شمال مدينة أسوان.

    هنالك تجاوروا وبطون كثيرة من جهينة العربية وقد تزوج السيد عامر فاطمة بنت عبد الله الجهني وأنجب منها أولاده رافع وأحمد وحمد الاغليط.

    أقام السيدان عامر وعمران بدراو حتى وفاتها وبها دفنا ولهما قبة ومزار معروف هناك حتى الآن.

    أبناء السيد عامر بن السيد الحسين هم رافع جد الرفاعيين وحمد الاغيلط جد الغلاطين بالدندر والمفازة وأحمد الأدهم الذي أنجب تسعة أولاد هم :
    1- محمد أبو لحية جد اللحويين بمنطقة البطانة ريفي تمبول .
    2- عامر جد العوامرة ريفي الربع ومن أشهرهم آل الشيخ الصابونابي جنوب سنجة .
    3- زمل جد الزملات ومن أشهرهم سكان ود الأمين ريفي المحيريبا .
    4- زميل جد الزميلاب ريفي أروما بمحافظة كسلا .
    5- زبيل جد الزبيلات بالغرب .
    6- عريق جد العريقات بالغرب .
    7- الأجل جد الاجلة بالغرب .
    8- قريب جد الغربان .
    9- مزن جد المزنين .

    أما السيد رافع بن السيد عامر فقد أنجب ثلاثة أولاد وهم :
    حمد، محمد وأحمد ولم يتركا ذرية.
    السم شِربنا والدابي في عُبتنا (طرف التوب)

    وفاطنا الزهرا حبوبتنا

    يوم دقو النحاس الليلة يوم حوبتنا

    نحنا الصالحين شربوا عقاب كوبتنا( إناء الشرب)
    ما أن يذكر اسم مملكة سنار أو الفونج حتى يتداعى للأذهان أسم رجل فذ من رجالاتها المؤسسين، ذاك هو الشيخ عبد الله القرين المسمى في التاريخ بعبد الله جماع من فخذ العبدلاب وهو بطن من عرب القواسمة من قبيلة رفاعة صاحبة المناقب والفضل في تأسيس تلك المملكة فقد استعان عبدالله بجمع من عرب رفاعة القاطنين على طول النيل الأزرق حينها، حتى سُمي بالبحر الرفاعي، في القضاء متحالفاً مع ملوك الفونج جنوباً على مملكة علوة المسيحية وتخريب عاصمتها سوبا عام 1504م.

    من خلال قراءات متعددة وجدت من يشير للمجموعة الرفاعية ونسبتها لقبيلة جهينة العربية، والثابت عندنا بالنسب الموثق " الناس مصدقون في أنسابهم "، يمكن الرجوع لتفاصيل ذلك بالأنساب الموجودة بالموقع أوغيره، رجوع المجموعة الرفاعية للعترة الشريفة ، نعم هنالك في الجزيرة العربية رفاعة جهينة ويوجد أيضاً رفاعة الأشراف وكلهم متجاور في غرب المملكة العربية السعودية موطناً بمناطق ينبع البحر والنخل والعيص وغيرها شمال غرب المدينة المنورة حتى ساحل البحر الأحمر.

    عند صدور كتاب شجرة نسب الحلاوين عام 1965م، تسأل البعض عن صدق النسب للعترة الشريفة وقام ذات الإشكال حول الرجوع الى رفاعة الأشراف أم رفاعة جهينة، سألت من شيخ من شيوخ الحلاوين الموثوقين عن ذلك، فأجاب بصحة النسب للعترة الشريفة وأكد أن السيد رافع الكبيربن السيد الحسين مسمى لجده من أمه وهو رافع الجهني ومن هنا كان الأشتباه بين القبيلتين.

    هذا استطراد خارج النص كما يقولون.
    بعض أبيات من الشعر من طرف الأخ أحمد عبد الملك ( الرفاعي الأصيل) ريثما أعود بتفاصيل عن رفاعة الكبرى رحلتها ومواطنها بالسودان الوسيط ..

    نحنا رفاعة نحنا قلوبنا للزول الضعيف بتراعي

    نحنا المابنخاف غير الكريم الراعي

    بهدي سلامي لكل القبيلتو رفاعي

    بهديكم سلامي بالجملة والقطاعي

    ...
    ويضيف


    نحنا رفاعة وارثين الكرم حافظين عهودو تمام

    نحن صغيرنا في العز والكرم قدام

    الخاوانا يبشر بالسعادة دوام

    والعادنا غرقان في بحر مابقطعو العوام
    مزيد من الإضاءة على رفاعة ..

    قبيلة رفاعة صاحبة الإسم والتي أشار اليها عون الشريف بطن من جهينة ويُرجِع لها بعض المصادر مجموعة قبائل رفاعة بالسودان الوسيط (أي مجموعة قبائلنا كما نسميها).

    واسم رفاعة اسم علم تكرر وروده عند العرب عبر التاريخ فمثلاً :

    - رفاعة بطن من زيد بن حزام بن جذام من قحطان
    - رفاعة قبيلة من سليم بن منصور من قيس عيلان من عدنان
    - رفاعة بطن من عامر بن صعصعة من عدنان
    - رفاعة بطن من نهد من قحطان
    - الرفاعي انتساباً للسيد أحمد الرفاعي الصوفي المشهور بمصر

    القائمة تطول وهم بهذه المسميات موجودون في جميع دول العالم الإسلامي ومنها السودان، مصر، المغرب، الإمارات ، الكويت، ليبيا ..

    المعلومات أعلاه منقولة من موقع جهينة بالشبكة المعلوماتية ..

    نعود للسادةالأشراف آل بيت النبوة الكريم فأقول إن الإسم رفاعة لدى قبائل السودان يرجع للسيد رافع بن السيد عامر كما ورد بالنسب المثبت لدينا تماماً كالعادة التي جرت عليها العرب. إن إدعاء الرفاعيون بالسودان الإنتساب للأرومة الشريفة تسنده حجج كثيرة أولها أن من عادة العرب الراسخة الإهتمام بالنسب وتدوينه وهذه الصلة جاءت الينا متسلسلة كابر عن كابر لا نشك فيها ( الناس مصدقون في أنسابهم .. حديث شريف).
    ثانيها ثبوت مصاهرة أهل بيت الرسول الكريم (ص) سيدنا علي بن أبي طالب وأبناؤه لرفاعة المنتمية لقبيلة جهينة بالمنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية (منطقة ينبع) وتجد حتى اليوم كثير من أسر الأشراف بهذه المنطقة فالإرتباط بين آل بيت النبوة ورفاعة جهينة قديم، فهم خوؤلتهم وتجد شبيه ذلك فيما ورد بالأنساب لدى السادة العركيين والعبدلاب وغيرهم من رفاعة السودان حيث ذكروا أن السيد عامر والد السيد رافع بعد نزوحه من موطنه بالجزيرة العربية استقر به المقام وأخوه السيد عمران بصعيد مصر وهنالك تزوج فاطمة بنت عبد الله الجهني ومنها جاء رافع الجد الأكبر الذي تنتسب اليه مجموعة قبائل رفاعة بالسودان وهؤلاء مايعرف برفاعة الأشراف وقد كانوا في معية أخوالهم من رفاعة جهينة آبان نزوحهم للسودان من مصر، وجهينة ببطونها المختلفة تمثل الثقل الأكبر للقبائل العربية التي توطنت بالديار السودانية منذ عهود طويلة وعل ذلك ماسبب التداخل والتشابه.

    تسلسل النسب الذي أورده عون الشريف بكتابه منقول بالمسطرة من كتاب نسب الحلاوين ( راجعه بموقع الحلاويين) فلا أدري لماذا قرر بأن رفاعة المعنية بالسودان من جهينة دون ذكر التفاصيل .. رحمه الله ..
    الراجح من الرويات بطرفي عن السادة الرفاعيين الأشراف هي في نزوح السيدان عامر وأخوه عمران أبناء السيد الحسين من الحجاز الى صعيد مصر حيث استقربهما المقام بناحية دراو شمال مدينة أسوان.

    هنالك تجاوروا وبطون كثيرة من جهينة العربية وقد تزوج السيد عامر فاطمة بنت عبد الله الجهني وأنجب منها أولاده رافع وأحمد وحمد الاغليط.

    أقام السيدان عامر وعمران بدراو حتى وفاتها وبها دفنا ولهما قبة ومزار معروف هناك حتى الآن.

    أبناء السيد عامر بن السيد الحسين هم رافع جد الرفاعيين وحمد الاغيلط جد الغلاطين بالدندر والمفازة وأحمد الأدهم الذي أنجب تسعة أولاد هم :
    1- محمد أبو لحية جد اللحويين بمنطقة البطانة ريفي تمبول .
    2- عامر جد العوامرة ريفي الربع ومن أشهرهم آل الشيخ الصابونابي جنوب سنجة .
    3- زمل جد الزملات ومن أشهرهم سكان ود الأمين ريفي المحيريبا .
    4- زميل جد الزميلاب ريفي أروما بمحافظة كسلا .
    5- زبيل جد الزبيلات بالغرب .
    6- عريق جد العريقات بالغرب .
    7- الأجل جد الاجلة بالغرب .
    8- قريب جد الغربان .
    9- مزن جد المزنين .

    أما السيد رافع بن السيد عامر فقد أنجب ثلاثة أولاد وهم :
    حمد، محمد وأحمد ولم يتركا ذرية.
    بعد وفاة والده وعمه نزح السيد رافع واولاده واخوانه ومعهم عربان جهينة وهم رعاة ماشية من بلدة دراو من حتى وصلوا العتمور بشمال السودان ونزلوا به وهناك توفي زعيم القبيلة الوافدة السيد رافع أبوحمد ودفن بالموقع المسمى ابوحمد واليه ينسب تسمية العتمور " الصحراء بين مصر والسودان " واصل ابنه حمد واولاده العشربن واهله الذين جاءوا في الرحلة سيرهم حتى وصلوا اواسط السودان وسكن بعضهم على ضفاف النيل الازرق وفي رواية تخلف حلو بن حمد بن رافع من هذه الرحلة التي يقودها والده حمد ونزل غابة ام سوتيب وسكنها وهي التي تقع الان بين قنب وابوفروع (شمال الحصاحيصا على ضفاف النيل الازرق) وحلو هذا من ضمن العشرين ولدا الذين جاءوا في هذه الرحلة من صعيد مصر مع والدهم المذكور وفي رواية اما السيد هلال أخو حلو الأصغر تخلف ايضا من هذه الرحلة ونزل في المنطقة التي توجد بها مدينة الهلالية اليوم وسكنها اما اخوهم علي أبشقر (نسبة لشقرة فرسه) من ضمن العشرين ولدا ايضا تخلف ونزل في المنطقة التي توجد بها قرية البشاقرة الشرقية وقبره ظاهر بالبشاقرة الشرقية كذلك كان ضمن العشرين ولد الحسن المعارك المنسوبة اليه العركيين وباقي القوم وصلوا مكان يقرب من سنار وهذه الرواية ذكرها التيجاني عامر في كتابه فرسان ودراويش اما اولاد عبد الله الجهني ويمثلون جهينة منهم من هاجر الى غرب السودان وصاروا رعاة ماشية وهم الاجداد الذين تنتسب اليهم القبائل الحالية 1/الدار حامد (وتشمل البزعة والمصابيح والنواهيه) 2/الرواشدة 3/ المسيرية 4/ الرزيقات 5/ التعايشة 6/ الهبانية ومنهم من هاجر الى منطقة اخرى هم الاجداد الذين الذين تنتسب اليهم قبيلتي الضباينة والمعاشرة بالبطانة . وكان دخولهم في القرن الخامس عشر الميلادي اي مايقارب الف واربعمائة وثلاثون (1430م).

    توزع أبناء السيد رافع على امتداد حوض النيل الأزرق وبطن الجزيرة، الأرض الواقعة بين النيلين الأبيض و الأزرق والذي اشتهر قديماً باسم البحر الرفاعي كما ذكر في غير مكان بالموقع.
    سأتبع ماورد بكتيب شجرة نسب الحلاوين في التوزيع الجغرافي للمجموعات الرفاعية بالسودان الوسيط مركز تواجدهم وموطنهم منذ دخولهم السودان.المناطق المذكورة تمثل مراكز الثقل للمجموعات الرفاعية و ليست حصراً عليها مع مراعاة التداخل القبلي رغم غلبة الرفاعيين في المناطق المسماة.

    العبدلاب : يتركز تواجدهم من قري شمالاً وحلفاية الملوك والهلالية

    البشاقرة : الشمال الأقصى للجزيرة، ريفي المعيلق ومركزهم قرية البشاقرة.

    العسيلات : جنوب الخرطوم شرق وغرب النيل الأزرق من حواضرهم السديرات الشرقية والغربية.

    أولاد حجاج : حلة ودجميل بريفي المعيلق .

    الفراجين : قراهم بريفي المعيلق .

    الزنافلة : ريفي المعيلق وأشهرهم بقرية كلكول.

    الشبيلاب : ريقي المعيلق والمحيريبا أشهرهم عائلة الفكي الأمين بابي عشر وأبي فروع.

    الطوال : ريفي المعيلق أشهرهم عائلة جبارة بأبي عشر.

    الهلالية : ريفي الشكرية أم حواضرهم مدينة الهلالية.

    العوامرة : بريفي المعيلق والمحيريبا

    الحلاوين : ريفي المحيريبا

    العركيين : ريفي الشكرية والمدينة عرب.

    المعاضيد : ريفي الشكرية مركزهم بالطلحة.

    القواسمة : ريفي الحوش جنوب مدني وشرق النيل الأزرق.

    الشبارقة : جنوب مدني وشرق النيل الأزرق.

    العقليين : لم أجد تحديد لمواقعهم بالكتيب.

    الظماليط : جنوب الجزيرة بود المطوري غرب جبل مويه.

    الكماتير : ريفي سنجة.

    حسن وحسين احفادهما : الروصيرص وابورماد وهم عائلة مالك ابوروف.
    رفاعة والدولة السنارية .. موعد مع التاريخ :

    لانكاد نسمع حديث عن دولة سنار أومملكة الفونج حتى يتبادر للذهن اسم سطر حضوره بأحرف من نور في بناء هذا الصرح الإسلامي العظيم، الذي مثل نواة مانتعارف على تسميته اليوم بالسودان الذي نتفيأ ظلاله كدولة تجمعنا وتعطينا معنى وجودنا، عبد الله جماع، وتفسير هذه التسمية بسبب قيامه بجمع القبائل " العربية " متحالفاً مع الفونج في اسقط مملكة علوة المسيحية وحاضرتها سوبا " عجوبة الخربت سوبا" لقيام هذه الدولة أو المملكة.

    فمن هو عبد جماع وماهي القبائل العربية التي جمعها تحت امرته لهذا الفعل العظيم ؟

    من هم العبدلاب نسبة " لعبد الله جماع " وماعلاقتهم بمجموعة قبائل رفاعة بالسودان ؟

    قول في نسب العبدلاب :

    كثر الحديث من جهات مختلفة عن نسبة العبدلاب لهذه القبيلة العربية بالسودان أو تلك لما مثله هذا الإسم في تاريخ بناء مملكة سنارمن دور حاسم وفي استمراريتها وبقائها حتى انهيارها تحت ضربات جيوش محمد علي باشا.

    الرواية الواردة في النسب تضع عبد الله القرين " جماع " ضمن العشرين ولداً من اولاد حمد بن رافع. ورواية أخرى مختلفة، عن بعض مشايخ العبدلاب، رواية مكتوبة في نسخة نسب العبدلاب بالعيلفون مع العم السيد النور العبدلابي، تقول هذه الرواية عن نسب العبدلاب أن جدهم محمد الباقر بن علي تزوج حسنة بنت عبدالله القرين بن حمد بن رافع وانجب منها عبدالله جماع جد العبدلاب فنسبهم حسب هذه الرواية يرتبط بالعترة الشريفة من جهة أخرى وهذا هو النسب المذكور نبدأه بجد العبدلاب وهو السيد عبدالله جماع بن السيد محمد الباقر بن السيد علي جبل بن السيد عبد الله بن بركات بن قاسم بن راتب بن شهوان بن صبيح بن ثعلب بن ذاكر بن سراج بن جاد النصر بن قيس بن نافع بن قايد بن عمر بن عمران بن عمران بن علي بن الحسين بن ابراهيم بن السيد علي التقي بن السيد الإمام محمد المهدي بن السيد حسن العسكري بن السيد الإمام علي الهادي بن السيد محمد الجواد بن الإمام علي الرضا وهو الجد الذي يجتمع فيه نسب والد عبدالله جماع مع نسب والدته . فالرفاعيون بحسب هذه الرواية خؤولة للعبدلاب أو أبناء عمومة حسب رواية النسب السابقة.
    دخول العرب للسودان ثابت متواتر قبل الإسلام والعلائق التجارية الوثيقة بين طرفي بحر القلزم " البحر الأحمر" كما عرفه العرب قديماً يكاد يكون من المسلمات.

    كان فتح مصر على يد المسلمين علامة فارقة في هذه العلاقة حيث فتح الباب واسعاً لتنامي هذذه العلاقة وتطورها بزيادة تدفق العرب بكافة قبائلهم وأهمها التي كانت تقطن الساحل الغربي لجزيرة العرب من قبائل جهينة، وفزارة، وبلي.

    دام التواصل وتطور على المستوى التجاري والإجتماعي فقد حدث التداخل بالمصاهرة بين القادمين وأهل البلاد الأصليين من النوبة والبجة وغيرهم، ونشأ نتيجة هذا التواصل جيل جديد هجين، وبدأت ملامح ثقافة مختلفة في الظهور و الإنتشار مع تزايد أثر الدين الإسلامي في هذه المناطق التي شملت شمال ووسط وغرب السودان الحالي.

    أوردت هذه المقدمة لتأكيد أن قيام الدويلات الإسلامية شمال السودان بطول النيل وغربه وفي وسطه جاء تتويجا لهذه السنون المتطاولة منذ القرن الهجري الأول بداية دخول المسلمين وفتحهم للإقليم المصري شمالاً. لقد كان ظهور وقيام دولة الفونج أو سنار نتيجة طبيعية ومتوقعة تم وضع لبنتها الأخيرة فقط باسقاط مملكة علوة المسيحية وتخريب عاصمتها سوبا ولم يكن بدايتها كما هو راسخ في الأذهان.

    اذن تواجد قبائل رفاعة بمنطقة وسط السودان بامتدادتها بالجزيرة وحول النيل الأزرق ومصاهرتها للسكان الأصليين من النوبة والعنج وانتشار الدين الاسلامي والثقافة العربية لساناً وعادات أمر تم ببطء على فترات متطاولة.

    كان الأمير عبد الله القرين جد العبدلاب قائداً فذاً وزعيماً على عربان القواسمة أحد فخوذ المجموعة الرفاعية. كان كان فارساً وقائد الخيل وصاحب تدبير الحرب.كانت التركيبة الإجتماعية قد تغيرت كثيراً وأصبح التغيير السياسي أمراً لازماً فلم تبقى الا العاصمة سوبا مركزاً ورمزاً لمملكة علوة المسيحية .اجتمع لواء بطون رفاعة تحت إمرة القائد عبد الله القرين فالتقوا مع العنج والنوبة في حرب ضروس دامت أياماً تم لهم فيها النصر على خصومهم، فأصبحت علوه خراباً بلقع وقتل ملكها عفايق وهرب البطريك ديرين ببقية الجيش، ولكن ظلت العاصمة سوبا على عمارها وحالها ولم تمس كنائسها بسوء.

    أعاد البطريرك ديرين تنظيم صفوفه بعد مدة ورجع لتعمير سوبا مرة ثانية. فجمع له الأمير عبد الله مرة أخرى أبناء عمومته من بطون رفاعة واتصل بالملك عمارة دنقس بمنطقة جنوب النيل الأزرق طالباً المدد والعون على التخلص النهائي من سلطة علوة بسوبا على عهد تم توقيعه بينهما بتقاسم إدارة شئون الدولة التي ستقام، فسار الجيش المشترك الى سوبا والتقى بالبطريرك وجيشه وانتصروا عليه وقتل البطريرك وتم خراب سوبا المؤبد وهو الخراب الثاني بعد الأول.
                  

العنوان الكاتب Date
الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-10-08, 08:23 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-10-08, 08:25 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد زول ساكت09-10-08, 08:40 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-11-08, 04:16 AM
        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-11-08, 08:44 AM
          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد زول ساكت09-13-08, 09:20 AM
            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد زول ساكت09-13-08, 09:27 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-14-08, 07:44 AM
        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد omar alhag09-14-08, 09:53 AM
          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-15-08, 04:03 AM
            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد ibrahim alnimma09-15-08, 05:05 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-15-08, 08:00 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-15-08, 08:11 AM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد زول ساكت09-15-08, 08:28 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-15-08, 09:28 AM
                    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-16-08, 04:46 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد emad altaib09-17-08, 05:24 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-17-08, 06:47 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-17-08, 08:21 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد زول ساكت09-17-08, 08:32 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد Alshafea Ibrahim09-17-08, 08:58 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-17-08, 09:09 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد Alshafea Ibrahim09-17-08, 12:13 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد Alshafea Ibrahim09-17-08, 08:04 PM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-17-08, 09:39 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد emad altaib09-18-08, 00:46 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-18-08, 04:20 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد emad altaib09-18-08, 05:36 AM
        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-18-08, 06:13 AM
          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-18-08, 09:09 AM
            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-18-08, 06:08 PM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-18-08, 08:15 PM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة09-18-08, 10:21 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد مهدى الصادق السيد09-18-08, 10:47 PM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-19-08, 07:47 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد Alshafea Ibrahim09-19-08, 01:21 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-20-08, 07:20 PM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-20-08, 07:31 PM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-21-08, 04:05 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-21-08, 12:18 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-21-08, 12:22 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-21-08, 07:25 PM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق09-21-08, 09:19 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-21-08, 10:15 PM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد JAD09-21-08, 10:57 PM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-22-08, 04:04 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي09-23-08, 04:01 AM
        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عادل فضل المولى10-01-08, 06:36 PM
          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-05-08, 08:26 AM
            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 06:55 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:05 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:08 AM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-07-08, 04:56 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:08 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:08 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:12 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:12 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:13 AM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:14 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:19 AM
                    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد هاشم الحسن12-15-08, 03:48 AM
                      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي12-15-08, 04:46 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:21 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:23 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:25 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:26 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:35 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد حاتم الياس10-06-08, 08:16 AM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-06-08, 08:41 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-07-08, 11:13 AM
                    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-08-08, 04:05 AM
                      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-08-08, 09:29 AM
                        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-08-08, 09:59 AM
                          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-08-08, 11:32 AM
                            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-12-08, 04:18 AM
                              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-15-08, 04:11 AM
                                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-20-08, 11:36 AM
                                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-22-08, 04:56 AM
                                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-22-08, 04:58 AM
                                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-22-08, 04:59 AM
                                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي10-22-08, 04:59 AM
                                    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-02-08, 04:19 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-10-08, 08:41 AM
  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-03-08, 06:58 AM
    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عمر صديق11-10-08, 08:53 AM
      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-16-08, 09:11 AM
        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-17-08, 07:08 AM
          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق11-17-08, 07:26 AM
            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-17-08, 09:24 AM
              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق11-17-08, 11:50 AM
                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-18-08, 11:30 AM
                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-19-08, 09:26 AM
                    Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-20-08, 05:02 AM
                      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق11-20-08, 08:04 AM
                      Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-23-08, 10:26 AM
                        Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق11-23-08, 11:42 AM
                          Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-24-08, 06:34 AM
                            Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد الطيب شيقوق11-24-08, 06:56 AM
                              Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-24-08, 08:38 AM
                                Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد عبدالرحمن الحلاوي11-24-08, 09:24 AM
                                  Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد Haydar Badawi Sadig01-13-09, 06:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de