|
Re: المنهجية في تربيةالأطفال (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
وفي المدرسة يواجه طلاباً من مختلف الثقافات التربوية وإن اتحدت مواردها ، فعلى الأسرة أن تزود الطفل بمهارات يومية حتى يستطيع أن يتكيف مع هذه البيئة ، ويقع عبئاً مقدراً على الأسرة لأنها مطالبة بمعرفة أدق تفاصيل الطفل فتثبت المفيد وتقوم السيء من سلوكيات الطفل ، حتى إذذا تجاوز سن الثانية عشر في المرحلة الإبتدائية ، فعلى الأسرة أن تلحظ التغيرات الفسيولوجية للطفل والنمو المعرفي والعقلي وتغير الاهتمامات تبعاً لتغير السن العمرية ، فيصبح الطفل قد انتقل لمرحلة المراهقة والتي ينبغي على الوالدين أن تزداد الصلة والثقة بين الابن وأن تتحول العلاقة بين الطرفين إلى صداقة حقيقية ، كل يبث همومه ومشاكله للطرف الآخر لتتعمق الصلة وليطمئن الابن لوالديه فيخبرهم بكل صغيرة وكبيرة ، كما ينبغي تثقيفه / ها، بالتغيرات الناتجة من تغير السن ثقافة جنسية ، لأن الابن إن لم يحصل على المعلومات الصحيحة في البيت ، سيحصل عليها من الخارج وبطريقة خاطئة !!ولذا يجب على الوالدين أن يتحليا بروح الصراحة والصدق والإتزان التربوي . الشارع جزء مؤثر تأثيراً كبيراً في سلوكيات الطفل ، ففي الشارع يرى الطفل الناس يتصرفون ويمارسون أشياء مختلفة على سبيل العادة سواء توافق ما تربى عليه في البيت أو في المدرسة ، فقد يتأثر بالعرف الاجتماعي السائد تأثراً كبيراً أياً كان ذلك العرف إيجابي أم سلبي !! ويشكل الشارع مجتمعاً متعدد المشارب والمفاهيم وهو الأخطر على الإطلاق !! والطفل بطبيعته بعد السن الثالثة ميال لللعب خارج البيت ليستكشف البيئة المحيطة ويزداد الشعور بالرغبة للخروج إلى الشارع كلما كبر ، فعلى الوالدين إعطائه فرص الخروج المنظمة حتى يتصالح البيئة الخارجية ويثبت ذاته ويتعلم مهارات التكيف ورفض ما لايعجبه وما يعجبه ( القدرة على تمييز الأشياء) . مهددات وتحديات تواجه منهجية تربية الأطفال : - هدر الوقت : الوقت هو الحياة فعلى الوالدين يقع عبء تنمية مهارة إدارة الوقت للطفل ، حتى يتمرس الطفل ويعتاد على النظام فيستحسن مشاركة الطفل في رسم جدول يومي للأنشطة التي ينبغي أن يقوم بها في ساعات النهار وجزء من الليل ، فتحدد ساعات أداء الواجبات والفروض المدرسية ، والصلوات ، ومشاهدة برامج التلفزيون التي يحب مشاهدتها .. إلخ. - صعوبات النطق : وهذه تحتاج لتدريب الطفل والصبر عليه . - العناد : قد يكون ناتج من التكوين الفطري وقد يكون مكتسب ، فعلى الوالدين تجريب طرق مختلفة ومبتكرة ، حتى تتغير سلوكياته وترويضه ليكون أكثر مرونة . - الخجل : ويتعلق بطريقة الوالدين في المعاملة ، ويمكن التغلب عليها بمنحه مزيداً من الدفع المعنوي واستخدام أسلوب المكافأة والمواجهة . - ضعف التركيز والانتباه : ويمكن معالجته بمحاولة جلب ألعاب تقوم على الملاحظة . والأهم من ذلك كله محاولة استكساف قدرات الطفل وتنميتها وكذا استكشاف نقاط ضعفه والعمل على علاجها والتغلب عليها .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-12-06, 01:20 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-12-06, 02:38 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | ابو جهينة | 04-12-06, 05:10 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-12-06, 05:28 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-12-06, 05:18 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-15-06, 05:17 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | Mohamed E. Seliaman | 04-15-06, 06:01 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | نجوان | 04-15-06, 06:18 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | ابو جهينة | 04-15-06, 07:49 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-16-06, 04:01 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-16-06, 03:42 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-16-06, 03:45 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | منى أحمد | 04-15-06, 11:33 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-16-06, 03:49 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-17-06, 01:36 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | Khalid Saeed | 04-17-06, 05:51 AM |
Re: المنهجية في تربيةالأطفال | عبدالرحمن الحلاوي | 04-18-06, 02:48 AM |
|
|
|