|
Re: ميكانيزم النفي (Re: هشام آدم)
|
سأحاول يا هشام أن أختصر من هنا في المداخلات حتى يتركز النقاش في النقطة المعنية أراك تستنكر قولي بأن الإلحاد موقف لا عقلاني وكيف لي أن أستند على كانط في هذه المسألة وردي إستشهدت بكانط لأن طرحه في المسألة كان من أفضل المحاولات السابرة لغورها فهو يرى بأن لا الإلحاد ولا الإيمان مسألة عقلانية وهذا كما ذكرت لك كان موضوع كتابه نقد العقل ولسخرية القدر إن رأيه في نقد العقل وتبيان أن له حدود لا يجب أن يتجاوزها فيفتي في الغيبيات كان أخف مليون مرة من رأي هيوم في نقد العقل في نقده للغيبيات لم ينفي وجود الله من عدم وجوده لكنه رأى أن هذه المسألة تقع خارج شروط العقل وعرفها بعده ليفناس بدكتاتورية العقل أسس كانط لرؤيته هذه بالفصل بين الأشياء في ذاتها والأشياء فيما تبدو عليه ومسألة وجود الله تقع في نطاق الأشياء في ذاتها ولا يمكن للعقل الإنساني معرفة الأشياء في ذاتها.. ولتبسيط رؤيته لو سألنا خمسين بوردابياً عن هشام آدم لخرجنا علي الأقل بعشرة تصورات عن هشام آدم لأن عقول الحمسين بوردابي تدرك فقط الأشياء كما تبدو لها ولا سبيل عندها لأدراك الأشياء كما هي.. لذا لايبنتز المثالي ينفي حتي وجود عالم مادي ويعتبر كل ما هو خارج عقولنا أوهام تخلقها العقول وربما وجد في نظرية المغازل تصديقاً لما بدأ في زمن لايبنتز كلام الطير في الباقير..لآنه حسب هذه النظرية فالوحدة النهائية للمادة هي مغزل غير مادي
Quote: أن فيلسوفًا مثاليًا مثل كانط ينتقد منهج التَّفكير المادي، لأنَّه أراد أن يُوجد للميتافيزيقا موطئ قدم في النقاش المُحتدم بين الفلاسفة حول أسبقيَّة المادة أو الفكر إلى الوجود، وكان ذلك سهلًا ويسيرًا عليه وقتها، ولكن لسوء حظ كانط فإنَّ منهج التَّفكير المادي، لم يعد محصورًا فقط في الفلسفة، ولكنه أصبح منهجًا علميًا
|
كثيراً ما تختلط الأفهام والمفاهيم ويتداول الناس المختلط دون عميق بحث في مدلولاته وهنا يكتب الأخ هشام عن كانط أنه فيلسوف مثالي لأنه أراد أن يُوجد للميتافيزيقا موطئ قدم في النقاش المُحتدم بين الفلاسفة حول أسبقيَّة المادة أو الفكر إلى الوجود، وهذا هراء كانط المثالية التي وصف بها هي اشارة غير دقيقة للعقلانية الترسدنتالية على أساس أنه ينكر معرفة الأشياء في ذاتها ويثبت فقط الأشياء في مظاهرها لكنه على العكس رد على ديكارت الذي هو من حاول إيجاد موطيء قدم للميتافيزيقا في العقل يؤمن كانط إيماناًكاملاً بالعالم المادي وأنه مصدر الأفكار ولأول مرة يعرف العالم المادي تعريفاً لم يفلح من جاءوا بعده في تجاوزه لأنه عرفه بدلالات الزمان والمكان وقال أن كل ما لا يمكن بحثه في العالم المادي لا يمكن أن يصبح موضوعاً من مواضيع العقل والعقلانية
Quote: يرى أرى أنَّ هنالك مُشكلة كبيرة جدًا، في الرَّبط بين فكرة الإيمان والأخلاق، فهل ترى فعلًا أنَّ المُلحد هو شخص مُنعدم الأخلاق؟ أعني على أي أساس يُمكن الرَّبط بين الأخلاق وبين فكرة الإيمان بإله؟ الواقع –يا عزيزي- أنَّ هنالك فارقًا كبيرًا وواسعًا جدًا الوازع الديني الذي تُولده فكرة الإيمان، وبين الوازع الأخلاقي الذي يُولد معنا، وهو ما نُسميِّه بالفطرة السَّليمة؛ فالإنسان يُولد فعليًا عارفًا لماهية الخير والشَّر، ولكن فكرة الوازع الدِّيني هذه هي التي تجعل الإنسان مُرتبطًا بـ"نصوص
|
أيضاً يا هشام هنا إما إنني فشلت في توضيح ما أردت توضيحه أو إنك فهمتني غلط أنا ذكرت إنه كانط بعد ما فرغ من نظريته في أن الإيمان والإلحاد هما مسألة خارج حدود العقل أي لا عقلانية كتب كتاباً آخر بعنوان نقد العقل العملي بيّن فيه أن فكرة الإيمان لا تبحث جذورها في العقل ولكن تبحث في الحاجات العملية للإنسان ومن ضمنها الحاجة لنظام أخلاقي نافذ وطرح أفكاراً عديدة في هذا الإطار ليس البوست مناسباً لتناولها لا سيما فكرة الأخلاق كواجب المهم أن كانط رأى الأديان تقدم في هذا المضمار خدمة متميزة تبرر تأسيسها عملياً وأخلاقياً وقد عرضت من قبل ضمن بوستات عن الفكر الوجودي لا سيما الوجود والعدم لهايدجر والوجودية والإنسانية لجان بول سارتر طارحاً محاججاتهم في مسألة التأسيس الإلحادي للأخلاق بأنه على الوجودي المنطلق من مبدأ أن الوجود يسبق الماهية أن يؤسس أخلاقنه بأرادته خارج أي دين أو نظام وهذا لازال أحد التحديات الكبيرة التي يواجهها المفكرون الملحدون، أي ضرورة إثبات هذه الإمكانية أنا شخصياً أومن بإمكانية تأسيس الأخلاق دينياً أو لا دينياً لكن ستبقي في الحالة الأخيرة إشكالية نسبية الأخلاق ولا نسبيتها
Quote: يُمكن الاستشهاد بها للتدليل على "الميتافيزيقا" أساسًا، ولعلنا فعليًا بحاجة إلى تفسير كلمة "ميتافيزيقا" حتَّى نعرف عن ماذا نتحدث وماذا نقصد تحديدًا عندما نقول "ميتافيزيقا" فالذَّرة والطَّاقة والغازات هي أجسام ماديَّة حتَّى وإن لم نستطع رؤيتها.
|
سأترك لك مهمة تفسير كلمة ميتافيزيقا لكن أرجوك رجاء خاصاً ببحث مفهوم الميتافيزيقا عند مارتن هايدجر حتى تندهش وتعرفنا أكثر عماذا نتحدث أن الطاقة مادة فدي معلومة مدهشة بالنسبة لي على كل حال عندما تخلص من البحث عن مدلول الميتافيزيقا ربما تستدرك لماذا أوردت أنا نظرية المغازل في سياقها
عزيزي هشام
نسيت أنبهك برضو لأنه نقد العقل الخالص (أو المحض كما يترجم أحياناً) صدر في نهاية القرن الثامن عشر وليس بداية القرن السابع عشر لأنه في ذلك الوقت لم يولد لا كانط ولا أبوه. كتبت ردي في نقاط لأنه وكما تعلم فإن المفاهيم الفلسفية معقدة ويسهل تناولها نقطة نقطة ويمكنك إجمال الرد علي هذه المداخلات في مداخلة واحدة إن شئت أو إنتخاب أيّاً منها لا سيما مفهوم الميتافيزيقيا وقد طلبت منك مراجعة هذا المفهوم عند أهم قطب فلسفي في القرن العشرين مارتن هايدجر حتى تندهش من الخلط الذي يقع فيه مثلك الكثيرون
Quote: وعلى أيَّة حال، فإنَّ إسهامات كانط في المجال الفلسفي قد تجاوزها الزَّمن بمراحل، فمنذ القرن السابع عشر وحتَّى القرن الحادي والعشرين هنالك جدالات فلسفيَّة
|
لا أتفق معك على الإطلاق ولا يقول هذا شخص ملم بالفلسفة فغالب الفلسفة الحديثة إستندت على كانط و إن خطت بإتجاهات أخرى فهلا وضحت لي أياً في إسهامات كانط تجاوزها الزمن بمرحلة واحدة
Quote: ولكنه يربط لم يرفض الميتافيزيقا، بل حاول إعادة تقديمها بالدمج بينها وبين نظرية المعرفة أو تطبيقها على الميتافيزيقا، ورغم أنَّه فعليًا معرفتنا بالطبيعة بالتجريب الحسي إلا أنَّه في الوقت ذاته أسس لما أسماه بالفهم القبلي، وهذا في حدَّ ذاته نقد للتجريب أو حتَى الاعتماد عليه في فهم العالم أو الطَّبيعة
|
برضو كلام غلط وبرضو لو رجعت لمفهوم الميتافيزيقا الهايدجري لما كتبت عن الدمج بينها وبين نظرية المعرفة وحكاية إنه الفهم القبلي نقد للتجريب دي كتيرة
Quote: وباختصار ودون تطويل يا عزيزي، العقل الذي يُؤمن بوجود "إله" أو أي كائن "مُتعالي" خارج حدود الطَّبيعة الماديَّة، فهو مثالي، وكانط كان مؤمنًا بوجود الإله، |
هل كان كانط يؤمن بوجود إله خارج حدود الطبيعة المادية يا هشام أم كان يؤمن بضرورة أخلاقية وعملية للأديان؟
Quote: ولكن لا يُمكننا الاعتماد على محدوديَّة العقل البشري في تفعيل دور الإيمان |
كانط لم يقل أبداً بأننا يجب أن نؤمن بسبب محدودية العقل بل قال دا براه ودا براه ولا يمكن أن يفتي العقل لا في الإيمان لا في الإلحاد وكانط رده الشهير علي الدليل الألطولوجي علي وجود الله الذي طوره ديكارت من آنسلم
Quote: الأمر هنا يا عزيزي مُتعلق بوجود تقاطعات بين العوالم الفيزيقيَّة والعوالم الميتافيزيقيَّة؛ فحتَّى لو افترضنا وجود عوالم ميتافيزيقيَّة، فهل هنالك إمكانيَّة فعلًا لحدوث تقاطع بينها وبين العوالم الفيزيقيَّة؟ حدوث هذا التَّقاطع يجعل من أحدهما جزءًا من الآخر؛ فإمَّا أنَّ العوالم الميتافيزيقيَّة ليست ميتافيزيقيَّة بدليل هذا التَّقاطع، وإمَّا أنَّا في عالمنا الفيزيقي جزء من العالم الميتافيزيقي، وهذا يُؤدي إلى النَّتيجة الأكثر غرابة وهي فيزيقيَّة العوالم المتافيزيقيَّة |
نعم تقول نظرية المغازل لا سيما في أعلى أطوارها الطور الميمي بهذا الأمر حيث ينتهي عندها الأمر بالذرة المادية وهي أساس الخلايا التي تكون أجسامنا والعالم إلي مكونات غير مادية وهذا عضد فكرة الفيلسوف المثالي لاينتز عن حقيقة العالم
Quote: هنا، أود القول بأنَّ الاجتهادات الفلسفيَّة الآن لم يعد يُمكن التَّأويل عليها في بناء "معرفة"، وإنما يتم الاستفادة من المقولات الفلسفيَّة في بناء "تصوُّرات"، لأنَّ المعرفة هي ما يُمكن أن يتم اكتسابها عن طريق التَّجربة الحسيَّة، وهو ما لا يُمكن إنكاره، بينما الميتافيزيقا، يُمكن "التَّنظير" لها دون إمكانية اعتمادنا على هذا التَّنظير في بناء "معرفة
|
هل يعقل أن يتحدث شخص عن المعرفة الحسية ويتحدث عن فصلها عن الفلسفة يعني خلاص نرمي هيوم في كوشة المعرفة اللاحسية طيب حنعمل شنو مع الوضعية المنطقية اللي قامت عليها الصناعة والتكنولوجيا الحديثة كدي أرجع لكارل بوبر
Quote: أمَّا بخصوص كون الغازات والذَّرات والطَّاقة موضوعات ماديَّة، فهذا أمرٌ يعود تمامًا إلى فهمنا للمادة ما إذا كان مُستمدًا من الفيزياء الكلاسيكيَّة، أم الفيزياء الحديثة (فيزياء مابعد أينشتاين ومعادلته حول تكافؤ المادة والطَّاقة E=mc²) |
إينشتاين قال بتوحيد الزمان في المكان لإيجاد تفسير للجاذبية ولم يقل بأن الكتلة هي الطاقة وإلا كانت هنالك معادلة من أساسه إحتمال تناول ماكس بلانك في ميكانيك الكم للطبيعة الموجية للذرة يفيدك أكثر هنا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 09:24 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 09:31 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 09:38 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 09:47 PM |
Re: ميكانيزم النفي | عوض الشيخ حامد العوض | 11-20-15, 09:48 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 09:56 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 10:00 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 10:02 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 10:04 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 10:06 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 10:21 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 10:25 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 10:33 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Ahmed Alim | 11-21-15, 02:10 AM |
Re: ميكانيزم النفي | أبوبكر عباس | 11-20-15, 10:37 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 10:43 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 10:47 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Muhib | 11-20-15, 11:20 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-20-15, 11:50 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Muhib | 11-21-15, 00:16 AM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 00:21 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 01:05 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Ahmed Alim | 11-21-15, 02:16 AM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 02:19 AM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 02:36 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Ahmed Alim | 11-21-15, 02:45 AM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 02:54 AM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 03:03 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 03:52 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Ahmed Alim | 11-21-15, 03:55 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Muhib | 11-21-15, 04:23 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 04:44 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 05:21 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 05:40 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 05:55 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 06:31 AM |
Re: ميكانيزم النفي | عبدالحفيظ ابوسن | 11-21-15, 07:05 AM |
Re: ميكانيزم النفي | ahmedona | 11-21-15, 08:45 AM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 01:50 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 02:41 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 03:07 PM |
Re: ميكانيزم النفي | عوض الشيخ حامد العوض | 11-21-15, 02:45 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 03:13 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 03:23 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Muhib | 11-21-15, 03:24 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 03:32 PM |
Re: ميكانيزم النفي | عبدالحفيظ ابوسن | 11-21-15, 03:55 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 04:09 PM |
Re: ميكانيزم النفي | صلاح عباس فقير | 11-21-15, 04:53 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 05:14 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 05:42 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 06:09 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 06:11 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 06:50 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 06:53 PM |
Re: ميكانيزم النفي | كمال عباس | 11-21-15, 07:10 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 09:35 PM |
Re: ميكانيزم النفي | مرتضي عبد الجليل | 11-21-15, 07:58 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-21-15, 08:36 PM |
Re: ميكانيزم النفي | كمال عباس | 11-21-15, 10:22 PM |
Re: ميكانيزم النفي | عوض الشيخ حامد العوض | 11-21-15, 10:38 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-21-15, 10:29 PM |
Re: ميكانيزم النفي | عوض الشيخ حامد العوض | 11-21-15, 11:22 PM |
Re: ميكانيزم النفي | مرتضي عبد الجليل | 11-21-15, 11:47 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-22-15, 01:22 AM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 01:49 AM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 01:54 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-22-15, 02:16 AM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 02:39 AM |
Re: ميكانيزم النفي | أبوبكر عباس | 11-22-15, 04:16 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-22-15, 04:31 AM |
Re: ميكانيزم النفي | صلاح عباس فقير | 11-22-15, 05:35 AM |
Re: ميكانيزم النفي | عليش الريدة | 11-22-15, 05:45 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-22-15, 06:51 AM |
Re: ميكانيزم النفي | عليش الريدة | 11-22-15, 07:12 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Sinnary | 11-22-15, 08:08 AM |
Re: ميكانيزم النفي | Ahmed Alim | 11-22-15, 08:27 AM |
Re: ميكانيزم النفي | عليش الريدة | 11-22-15, 09:47 AM |
Re: ميكانيزم النفي | خالد المبارك | 11-22-15, 10:31 AM |
Re: ميكانيزم النفي | حاتم إبراهيم | 11-22-15, 10:41 AM |
Re: ميكانيزم النفي | أبوبكر عباس | 11-22-15, 11:03 AM |
Re: ميكانيزم النفي | عليش الريدة | 11-22-15, 11:19 AM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 01:53 PM |
Re: ميكانيزم النفي | عليش الريدة | 11-22-15, 02:00 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 02:05 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 02:08 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 02:12 PM |
Re: ميكانيزم النفي | Ahmed Alim | 11-22-15, 07:24 PM |
Re: ميكانيزم النفي | عوض الشيخ حامد العوض | 11-22-15, 02:14 PM |
Re: ميكانيزم النفي | عوض الشيخ حامد العوض | 11-22-15, 02:34 PM |
Re: ميكانيزم النفي | عليش الريدة | 11-22-15, 03:20 PM |
Re: ميكانيزم النفي | خالد المبارك | 11-22-15, 05:15 PM |
Re: ميكانيزم النفي | كمال عباس | 11-22-15, 03:21 PM |
Re: ميكانيزم النفي | انور تاج السر | 11-22-15, 03:53 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 03:54 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 04:00 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 04:20 PM |
Re: ميكانيزم النفي | انور تاج السر | 11-22-15, 04:23 PM |
Re: ميكانيزم النفي | هشام آدم | 11-22-15, 05:44 PM |
Re: ميكانيزم النفي | عليش الريدة | 11-22-15, 06:22 PM |
Re: ميكانيزم النفي | أبوبكر عباس | 11-23-15, 06:37 PM |
|
|
|