الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيقي)

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 01:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2015, 07:22 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تاريخ السودان القديم في النصوص اليونانية القديمة
    نصوص مترجمة من الانجليزية
    سعد مدني

    هيرودوت (490-425 قبل الميلاد) أول مؤرخ اليوناني. ودعا أبو التاريخ. دوّن بأمانة ما ذكره له الكهنة المصريين عن تاريخ بلادهم، هذا تم عندما عندما زار مصر حوالي 460-450 قبل الميلاد.

    يقول هيرودوت "ذهبت الى الفيلة Elephantine [أسوان] لارى بأم عيني ما يمكن أن أدونه في هذا البلد الذي يتواجد في الجنوب، فلقد كنت ابحث فيه عن الإجابة لمجموعة من أسئلة كثيرة بخاطري. يسكن جنوب الفيلة مجموعة سكانية تسمى الاثيوبيين (الكوشيين).. يوجد وراء الجزيرة بحيرة كبيرة، وحول شواطئها تعيش قبائل بدوية من الاثيوبيين. وبعد عبور البحيرة يعود المرء من جديد لمجرى نهر النيل، والذي يتدفق فيها... وبعد رحلة أربعين يوما مشيا على الأرض وعلى طول النهر، و اذا أخذت قارب فبعد اثني عشر يوما تصل إلى مدينة كبيرة سميت بمروي كانت هي عاصمة الإثيوبيين (الكوشيين). و يقطنها سكان عبدة الآلهة زيوس وديونيسوس، حيث يعقد لهم التبجيل العظيم ".

    "الاثيوبيون (الكوشيين) يقال أنهم كانوا أطول الرجال و اوسمهم في العالم كله، وعاداتهم تختلف كثيرا عن بقية البشر، وخاصة في الطريقة التي يختارون بها ملوكهم؛ حيث يقومون باختيار أطول رجل عندهم، وصاحب قوة مساوية لطول قامته، ومن ثم يتم تعيينه حاكماً عليهم... والأجانب الذين بينهم قالوا أن معظم هؤلاء الحكام يعيش حتي يصل المائة وعشرين عاماً، بل أن البعض قد يتعدى حتى هذا العمر، فقد كانوا ياكلون اللحم المسلوق، و كانوا لا يشربون سوى الحليب. ويعتبر النحاس عند الاثيوبيين (الكوشيين)، من دون جميع المعادن الأخرى، هو الأكثر قيمة في منطقتهم. و هؤلاء الاجانب كانوا قد سمح لهم بمشاهدة توابيت الاثيوبيين ، والتي تصنع (حسب تقريرهم) من الكريستال بعد التشكيل التالي: عندما يتم تجفيف الجثة، سواء بطريقة المصريين، أو بطريقة أخرى، تغطى كلها بالجبس، وتزين بالتلوين حتى تبدو تماماً مثل مظهر الرجل الحيّ بقدر الامكان. ثم يضعون الجثة في دعامة الكريستال و الذي بدوره تم تجويفه ليضم الجثة، والكريستال متوفر بكثرة في بلادهم، ومن النوع السهل جدا على العمل عليه. وقد تشاهد من خلال عمود الكرسيتال الجثة الموجودة بداخله، وهو لا يعطي أي رائحة كريهة، ولا يعطيك منظره غير الاحترام اللائق. و لا تبدو الأجزاء بداخله واضحة تماماً كمنظر الجسم العاري. وعلي أقرباء المتوفي الحفاظ على دعامة الكريستال في منازلهم لمدة عام كامل من وقت الوفاة، وإعطائها باستمرارأول انتاج الفواكه، وذلك لتكريم الضحية. وبعد نهاية العام تحمل الدعامة و توضع بالقرب من البلدة. . ".

    " ينحدر الجنوب حيث تستقر الشمس في بلاد تدعى إثيوبيا، و هي آخرأرض يسكنها بشر في هذا الاتجاه. وهناك يتم الحصول على الذهب بكميات كبيرة ويكثر وجود الفيلة الضخمة، و كذلك توجد كل أنواع الأشجار البرية، وكذلك خشب الأبنوس،.، والرجال طوال ، و يمتازون بالوسامة، و يعيشون اعماراً طويلة من أي مكان آخر. يلبس الاثيوبيون جلود النمور والأسود، وكانت أقواسهم طويلة مصنوعة من جذوع أوراق النخيل، ولا تقل من أربعة اذرع في الطول، وفيها يضعون السهام القصيرة المصنوعة من القصب، ومسلحين باطرافهم، ليس بالحديد، ولكن مع قطعة من الحجر، ذات طرف حاد، من النوع المستعمل في نقش الأختام [الملكية]. وايضاً كانوا يحملون الرماح ، حيث مقدمتها مصنوعة من قرون الظباء الحادة. وعندما يذهبون إلى المعركة، يصبغون أجسادهم نصفها بالجير الطباشيري، والنصف الاخر بصبغات ذات لون قرمزي "....
    (هيرودوت: التواريخ، ج 430 قبل الميلاد، كتاب 2)؛ هيرودوت، والتاريخ. جورج رولينسون (نيويورك: دوتون وشركاه، 1862)

    هيرودوت تعليقا على الفراعنة: "حتى الآن، كل ما قلته هو نتاج ملاحظاتي و تحليلي الخاص وحكمي واستنباطي. من الآن فصاعدا سوف أقوم برصد الاحداث في مصر، بحسب ما سمعت، و اضيف ما يلزم لما شاهدته انا شخصياً". . . . "قال لي الكهنة أن مين (Min) كان أول ملك لمصر، وقام لأول مرة بفصل ممفيس (طيبة) من النيل عن طريق بناء سد". . . "وبعده جاء حوالي 330 ملكاً وقد تلى احد الكهنة أسماءهم من لفافة البردي، و من بين هؤلاء الملوك كان هناك حوالي ثمانية عشر ملك أثيوبي [نوبي]، وملكة واحدة، من نفس هذه المنطقة، اما الباقون فكان جميعهم من الرجال المصريين"
    (هيرودوت: تاريخها، ج 430 قبل الميلاد، كتاب 2، 100)

    "وبالنسبة لشعب كولخيس ((Colchis [ دولة قديمة كانت شرق البحر الأسود و جنوب اوربا و حتي فلسطين اليوم] فهم من المصريين، ولقد عرفت هذا بنفسي قبل أن اسمعه من الآخرين، لذلك عندما نظرت في هذه في المسألة سألت كل على حد سواء؛ وكان الكولخيين Colchians)) [سكان كولخيس] يتذكرون المصريين أكثر من تذكر المصريين لهم، ولكن المصريين كانوا يعتقدون أن الكولخيين كانوا سليلة جزء من جيش سيزوستريس (Sesostris) [قائد مصري قاد حملة عسكرية في اوربا] وانا أظن ذلك ايضاً، ليس فقط لأنهم [الكولخيين] أصحاب بشرة داكنة ولهم شعر مجعد ، ولكن أيضا لأن المصريين والاثيوبيين [الكوشيين] والكولخيين كان أول من مارس الختان قبل جميع أجناس الناس. و الفينيقين (( Phenicians والسوريين الساكنين في فلسطين أنفسهم يعترفون بأنهم تعلموا ذلك من المصريين، والسوريين بقرب نهر ثيرمدون Thermodon)) ونهر بارثينيوس (Parthenios) [انهار بتركيا اليوم]، والماركونيانMacronians) )، والذين هم جيرانهم، يقولون أنهم تعلموا ذلك مؤخرا من الكولخيين. هؤلاء هم فقط الأجناس الذين يمارسون الختان، وقد كانوا يمارسونها بنفس الطريقة المصرية. وعن المصريين و الإثيوبيين أنفسهم، فأنا لست قادرا على القول من الذي تعلم من الآخر، ولكن مما لا شك فيه انه عرف قديم جداً. إلا أن الدول الأخرى قد تعلمت الختان عن طريق المصاهرة مع المصريين، وهذا من بين أمور أخرى بالنسبة لي برهان قوي، فالفينيقين الذين لديهم مصاهرة مع الهيلاس ((Hellas توقفوا عن متابعة المصريين في هذه المسألة، ولا يختنون أطفالهم ".
    (هيرودوت، وتاريخها، الكتاب 2: 104)


    المؤرخ اليوناني ديودورس. 60 سنة قبل الميلاد

    (ديودورس، مكتبة التاريخ، كتب II.35 - IV.58، ترجمة CH Oldfather، مطبعة جامعة هارفارد، 2000)

    "الآن الإثيوبيين [الكوشيين]، كما اوضح المؤرخون، كانوا أول البشر والبراهين على هذا البيان، كما يقولون، هي واضحة. لأنهم لم يأتوا إلى أراضيهم مهاجرين من الخارج ولكن كانوا هم السكان الأصليين، وبذلك استحقوا حمل اسم الاوتوكثيس "autochthones" [الرجال الذين ظهروا الى الوجود في ارضهم الأصلية، أي غير المهاجرين] وهو اعتراف تم من قبل جميع الناس، علاوة على ذلك، أن أولئك الذين يسكنون في المناطق المشمسة [الحارة]، وعند جميع الاحتمالات، هم أول من ولدوا في الأرض، وهذا واضح للجميع، فمنذ ذلك الحين، و عن طريق حرارة الشمس - عند تكوين الكون - جفت الأرض و التي كانت سابقاً رطبة، و بعدها تولدت عنها الحياة، فمن المعقول أن نفترض أن المنطقة التي كانت أقرب إلى الشمس هي التي كان بها أول المخلوقات الحية ".

    "يجب علينا الآن أن نتحدث عن الكتابة الاثيوبية [الكوشية] و التي تدعي الهيروغليفية بين المصريين، حتي لا نحذف شيء عند مناقشتنا لآثارهم....."

    "يقول [الاثيوبيين] أن المصريين هم جنس مننا وجاؤا الي مصر عن طريق أوزوريس [" ملك الملوك وإله الآلهة "] و الذي اصبح زعيما لهم. بل انهم يزعمون أن هذا البلد [مصر] كان في الأصل مغطي بالمياه [مياه فيضانات النيل]، وبما أن النيل يسحب معه الكثير من الطمي عندما يتدفق من إثيوبيا، وقد ملأها أخيرا [بالطين] وجعلها جزءا من اليابسة.. ويضيفون أن المصريين أخذوا منهم ومن مؤلفيهم واسلافهم الجزء الأكبر من قوانينهم."

    "يكتبون أيضا أنهم كانوا من بين اوائل الناس الذين تعلموا تكريم الآلهة وتقديم التضحيات لها وترتيب التجمعات و الاحتفالات [الدينية] وأداء أشياء أخرى تكرم فيها الإلهة. لهذا السبب فان تقواهم الدينية كانت مشهورة بين جميع الناس [في العالم القديم]، و يعتقد أن تضحيات الاثيوبيين [الكوشيين] كانت ترضي بصفة خاصة الآلهة ".

    "إن الاثيوبيين [الكوشيين] يقولون أن المصريين هم من المستوطنين بينهم وفيما كان الاله أوزوريس زعيم المستوطنة. وعادات المصريين، كما يقولون، بنسبة كبيرة هي عادات الاثيوبيين [الكوشيين]، لكن المستوطنين محافظين على تقاليدهم القديمة. في تقدير الملوك المؤلهة، والاهتمام الكبير بطقوس الجنازة، وأشياء أخرى كثيرة، هي مأخوذة من ممارسات الاثيوبيين [الكوشيين]، ، وأيضا فن صناعة التماثيل ونوع الكتابة هي من الممارسات الاثيوبية [الكوشية]، ، كما يقال أن طريقة تنظيم الطقوس الكهنوتية هي نفسها في كلا البلدين. فالذين لديهم علاقة مع عبادة الآلهة قد حافظوا عليها نقية: تتم الحلاقة عند الكهنة بنفس الطريقة، كما لديهم نفس الجلباب ويحملون نوعاً من الصولجان يشبه المحراث، والذي يحمله ايضاً الملوك، والذين يستخدمون كذلك قبعات طويلة حادة في طرفها العلوي تنتهي بعقدة، تلبس مع ثعابين يسمونها اسبAsp (اسبيس) (ASPIS) ملفوفة حول اجسادهم".
    مثل هيرودوت، ديودورس وصف الإثيوبيين بانهم سود اللون وأصحاب امبراطورية واسعة، تمتد من وسط وشرق أفريقيا إلى الجزيرة العربية.
    وقال "هناك أيضا العديد من القبائل الاثيوبية [الكوشية] الأخرى [أي بجانب تلك تركزت في مروي]، بعضهم يعيش على طول كلا الجانبين من نهر النيل على الجزر في النهر، والبعض الآخر يسكن في الاراضي العربية المجاورة، وآخرين مستقرين في المناطق الداخلية من ليبيا [المصطلح اليوناني للمناطق الأفريقية غرب النيل]. وغالبية هذه القبائل، ولا سيما أولئك الذين يعيشون على طول النهر، لهم بشرة سوداء، ووجوه ذات انف أفطس، وشعر مجعد ".

    إثيوبيا في التاريخ البيزنطي (700 م)

    ستيفانوس من بيزنطة (حوالي 700 م) كتب، "كانت إثيوبيا [كوش] اول بلاد أنشئت على وجه الأرض، والإثيوبيين كانوا أول عبدوا الآلهة ووضعوا القوانين".
    سترابو (63-24 م) يوفر مزيدا من التفاصيل بشأن امتداد الإمبراطورية الإثيوبية، والتي لم تشمل المملكة العربية فحسب ، ولكن أيضا أوروبا:

    " المصري سيزوستريس والاثيوبيTearco [تهارقا] تقدموا حتي وصلوا أوروبا؛ ونابوكودروسر (Nabocodrosor)، الذي يتمتع بسمعة حسنة بين الكلدانيين [العراق في العصر الحديث] اكبر من التي عند كانت لهرقل، كان قد قاد جيشا حتى وصل جبل طارق. وكما ذهب ، كما يقول، كذلك ذهب تهارقا..

    في عام 1787، غادر الكونت قسطنطين دي فولني (Count Constantine de Volney)- أحد النبلاء الفرنسيين والفيلسوف والمؤرخ والمستشرق - على رحلة إلى الشرق حتى وصل مصر العثمانية في أواخر 1782 ، وقضى هنالك ما يقرب من سبعة أشهر. انزعج قسطنطين دي فولني بشدة من وجود مؤسسة العبودية [في الدولة العثمانية]. وهو صاحب الرأي الذي يعرب فيه أن المصريين القدماء كانوا من السود الأفارقة، والذي كان نقيض وجهة النظر الأوروبية في أواخر القرن الثامن عشر، لكن هذا الراي جعل الكثير من الناس تراجع وجهة النظر تلك. وخلال زيارته لمصر أعرب عن دهشته من أن المصريين - الذين كانت حضارتهم تحظى باعجاب كبير في أوروبا - لم يكونوا بيض اللون! وكتب دي فولني "كل المصريين كانت لديهم وجوه ضخمة، وعيون حاحظة وأنوف مسطحة، وشفاهم غليظة - وفي عبارة واحدة، كانوا خلاسيين حقيقيين (mulatto) [خلاسي : ابن ابوين احدهما ابيض والآخر أسود]. وكنت أميل إلى عزو ذلك إلى المناخ، ولكن عندما زرت أبو الهول، ورايت مظهره، اعطاني هذا مفتاح اللغز. عند رؤية رأس ابوالهول، فهو زنجي في كل معالمه". " وبعبارة أخرى، كان المصريون القدماء زنوجاً حقيقيين من نفس جنس جميع الأفارقة الآخرين. إن كان الأمر كذلك، يمكننا أن نرى كيف دمائهم، اختلطت لعدة قرون مع الإغريق والرومان، وعندها بالطبع يكونوا قد فقدوا شدة لونهم الأصلي، لكن بالرغم من ذلك بقيت بصمة قالبهم [الافريقي] الأصلية. " اليوم هذه الاجناس من السود، عبيدا لنا ولا يجدوا لدينا إلا الازدراء، وفي الوقت نفسه هم الاجناس السود الذين نحن مدينون لهم بالفنون، والعلوم، وحتى استخدام اللغة! ولكم أن تتخيلوا الكثير من الناس الذين يسمون أنفسهم أعظم أصدقاء الحرية والإنسانية، قد وافقوا على العبودية الأكثر وحشية، وتساءلوا عما إذا كان السود لديهم نفس النوع من الذكاء الذي عند البيض! "وبعبارة أخرى المصريين القدماء هم زنوج حقيقيين من نفس اجناس شعوب افريقيا الأصليين، ومن ناحية أخري كيف أن جنسهم، وبعد بضعة قرون من الاختلاط بالدم مع الرومان والإغريق، فقد سواده الكامل ولونه الأصلي ولكن احتفظ بالسمات العامة [ للافارقة]".
    كتاب اسفار في مصر وسوريا، باريس، 1787، ص 74 الى 77
    M. Constantine de Volney, Travels through Syria and Egypt in the Years 1783, 1784, and 1785 (London: 1787), p. 80-83

    وقد تم ذكر الاثيوبيين [ السودانيون القدماء] لأول مرة في أقدم النصوص اليونانية في إلياذة هوميروس (حوالي 800 قبل الميلاد)، وهو المكان الذي تتم زيارته باستمرار من قبل الآلهة اليونانية. وذكر هوميروس، "... اثني عشر الهاً يتبعون لجوبتر(Jupiter) [ملك الآلهة عند اليونان] ذهبوا للإقامة عند الإثيوبيين [ السودانيون القدماء] " و "زيوس [والد جميع الآلهة و البشر] ذهب محتفلاً هناك في النهر مع الاثيوبيين [ السودانيون القدماء] هو وجميع سكان السماء."
    وفي الأوديسة لهوميروس (800 قبل الميلاد)، ايضاً بوسيدون Poseiden [إله الزلازل و المحيطات والبحار] قضي في إثيوبيا [السودان القديم] وقتاً: "ولكن بوسيدون، رب الزلزال، رجع من إثيوبيا [السودان القديم] حيث كانت زيارته من اجل الاحتفال به..."

    هوميروس يخبرنا أيضا قصة الاثيوبي (السوداني) في طراودة (Troy):

    " كان تيثونوس (Tithonus) ابن اوميدون، ملك طروادة. و كان من الشباب الوسيمين للغاية، وعندما رأيته إيوس (Eos) (إلاهة الرياح) لأول مرة، وقعت في حبه، وأتت به إلى قصرها في اثيوبيا [السودان القديم] بواسطة تيارات البحر. وكان لديهم طفلان، ممنون وايماثيون Emathion) ). وايماثيون أصبح فيما بعد ملكاً للمملكة العربية،اما ممنون فقد قاد قوة من الإثيوبيين [السودانيون القدماء] إلى طراودة، وقد مات وهو يقاتل اليونانيين "
    وهذا الربط بين آلهة اليونان والسودان القديم مثيراً للغاية. وقد يكون السبب في اعتقادهم بأن أرض السودان القديم هي منبع وموطن الآلهة، حيث بدأ البشر بعبادتهم في هذه المنطقة، و من ثم انتقلت عبادتهم وتبجليهم الى مختلف اصقاع العالم القديم، وقد تبدلت أسماء الالهة الاصلية التي عبدها السودانيون القدماء، الى أسماء أخرى عند انتقالها الى هذه المناطق الجديدة.
                  

العنوان الكاتب Date
الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيقي) سعد مدني10-31-15, 08:47 AM
  Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني10-31-15, 08:50 AM
    Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� adil amin10-31-15, 09:33 AM
      Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني10-31-15, 03:50 PM
        Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-01-15, 05:00 AM
          Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-01-15, 05:03 AM
            Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� علي عبدالوهاب عثمان11-01-15, 12:18 PM
              Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-01-15, 03:26 PM
          Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� عبد الله شم11-01-15, 12:43 PM
            Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-01-15, 03:51 PM
          Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� عبد الله شم11-01-15, 12:43 PM
            Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� Mannan11-01-15, 02:31 PM
              Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-01-15, 03:55 PM
                Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-01-15, 11:10 PM
                  Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-01-15, 11:13 PM
                    Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� علي عبدالوهاب عثمان11-02-15, 08:35 AM
                      Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-04-15, 08:59 PM
                        Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� علي عبدالوهاب عثمان11-05-15, 09:07 AM
                          Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-05-15, 07:22 PM
                            Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� Nasr11-05-15, 08:01 PM
                              Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-06-15, 02:29 PM
                                Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-11-15, 05:16 PM
                                  Re: الحضارة السودانية القديمة العظيمة (توثيق� سعد مدني11-11-15, 05:22 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de