الأخوة ابوالريش وحاتم لكما التحية أرجو أن تسمحوا بقليل من التوضيح بخصوص السلم الخماسي وأنا لم أدرس الموسيقى لكن كنت أعزف على الأكورديون في فترة الثانوي وبذلك تكونت لدي فكرة لا بأس بها عن السلالم الموسيقية. ما أعرفه أن النغمات الكاملة هي سبعة من الدو إلى السي. وهناك أنصاف التون وارباع التون. على الأكورديون المفاتيح إثني عشر السبعة البيضاء والخمسة السوداء. السلم الموسيقي الخماسي الذي نستخدمه في غنائنا السوداني يستخدم خمسة نغمات من السبعة مع التزام باستخدام ثلاثة نغمات متتالية وعدم استخدام النغمة الرابعة ثم استخدام النغمتين الخامسة والسادسة وعدم استخدام النغمة السابعة ثم تكرار نفس الترتيب في الدرجات السفلى من المفاتيح. مجموعة الإثني عشر نغمة يمكن أن تكون إثني عشر سلما خماسيا. يمكن أن تبدأ من أي نغمة من الدو أو من الري او من المي إلخ .. أي من أي نغمة من الإثني عشر يمكنك أن تكون سلما خماسا فيه التزام بقاعدة ثلاثة – إثنين- . وادناه تجدون السلالم الخماسية الإثني عشر بمسميات من عندي ( حيث أني لست ملما بأسمائها الصحيحة). ظل غناؤنا السوداني منذ أن عرفنا الغناء الحديث متبعا السلم الخماسي، ما عدا في القليل من الأغاني دخلت نغمة سادسة، أما في بعض أغاني عبدالقادر سالم فقد كانت الألحان الكردفانية التراثية تضم النغمتين السادسة والسابعة. أما الفنان المبدع المرحوم الكاشف فقد جاء بما لم يسبقه به أحد من الموسيقيين حيث كانت ألحانه تستخدم النغمات الموسيقية السبعة مع الالتزام بالخماسية وتلك عبقرية حقيقية وإذا سمعت أغنية فتنت بيك فستعجب أن الكاشف يبدأ الأغنية بخماسية تبدأ من الدو مثلا وتنتهي إلى ال لاـ لكنه لا يلتزم بعدم أستخدام السي، بل يستخدمه لكنه حينما يعود لبداية اللحن لا يستخدم الدو الذي بدأ به ويكتفي بالتوقف عند الري فيكون قد التزم بالخماسية مع استخدام ستة نغمات، ثم من بعد ذلك يستخدم نغمة سابعة مع الالتزام أيضا بالخماسية ، ليس هذا فحسب بل يستخدم نغمة ثامنة.. فتجد في الأغنية الواحدة سلمين خماسيين كما في أغنية أزاك يا عيوني وثلاثة سلالم خماسية كما في أغنية فنتنت بيك، والعجب أن الإنتقال من خماسي إلى خماسي يجعل اللحن أكثر حلاوة. ما يميز أغنية أزاك يا عيوني أن اللحن الموسيقي بسلم و الغناء بسلم آخر.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة