|
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � (Re: باسط المكي)
|
الأخ محمد محمد
تحياتي
أسهل شيء هو إيجاد أساس شرعي لأي شيء
قالوا للحرامي أحلف.. قال جالك الفرج قالوا لتاجر الدين وين الفتوى.. قال جالك الفرج قالوا للحكومة وين الأساس الشرعي.. قالت جالك الفرج
Quote: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل؟ |
جزى الله السائل عنا و عن المسلمين الف خير. و أعلم عزيزي السائل أن التحلل من المال الحرام لازم من لوازم التوبة..و لا تقبل توبةً من عبدٍ إلا إذا تحلل مما كسبه من مالٍ بطريقةٍ غير مشروعة مالم يمنعه عدم إستطاعته عن ذلك فإن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها.
أما كيفية التحلل من المال المكتسب بطريقة غير مشروعة.. فإن كان المال حقاً خاصاً ففيه مبحثان: فإذا كان المال المعتدى عليه مالاً يحل تملكه شرعاً يكون التحلل منه بإرجاعه لصاحب الحق الخاص.. أما إذا كان مما لا يحل تملكه كالخمر مثلاً فإن التحلل منه يكون بهدره لا بإرجاعه.. أما إذا كان المال المعتدى عليه مالاً عاماً فإن الأصل في التحلل منه إرجاعه إلى بيت مال المسلمين إذا كان القائمون عليه يعدلون فيه جباية وتوزيعاً، وإلا لم يجز إرجاعه إليهم، بل يصرف في مصالح المسلمين العامة كالمساجد مثلاً.
أما ما يترتب على التحلل من أثرٍ على العقوبة الدنوية الواجب على الحاكم تنفيذها تحكيماً لأمر الله فيدور في مدارين: أولهما ما إذا كان التحلل قد جاء قبل او بعد القدرة على المتكسب مالاً حراماً. و ثانيهما ما إذا كان المال المكتسب بطريقة غير مشروعة قد أخذ من مال عام ام من مال خاص محترز.
فيما يتعلق بالمدار الأول فقد إتفق الفقهاء على أن التحلل من المال المكتسب بطريقة غير مشروعة يسقط العقوبة إذا جاء التحلل قبل القدرة على المتحلل.. في حالة سرقة المال الخاص المحروز خفية فإن التحلل المسقط للعقوبة الحدية يكون بإرجاع المال كاملاً غير منقوص بتلف.. أما في حالة المال الخاص المعتدى عليه عن طريق الإختلاس او الإغتصاب فجاز التصالح على جزء من المال و أما في الحرابة فإن التحلل ليس شرطاً من شروط إسقاط العقوبة لمن تاب قبل القدرة عليه.
أما ما يتعلق في الفرق بين الإعتداء على المال الخاص و المال العام فأعلم عزيزي السائل أن جمهور العلماء قد إتفقوا على أن سرقة المال العام لا توجب الحد بقطع اليد و خالفهم الإمام مالك في ذلك.. و الأصح عندنا أن سرقة المال لاتوجب القطع و ذلك لما روي لنا من أن إبن مسعود سأل عمر عمن سرق من بيت المال فقال عمر "أرْسِلْه؛ فما من أحدٍ إلا وله في هذا المال حقٌّ". فسرقة المال العام لا توجب الحد لوجود شبهة تملك فيه.. و عقوبة الإعتداء على المال العام عقوبة تعزيرية يقدرها الحاكم وفقاً لما فيه من مصالح للمسلمين.. فإذا رأى الحاكم أن مصلحة المسلمين هي إسقاط العقوبة عن من تحلل بإرجاع المال المسروق او المختلس كله او بعضه و سواء أن كان التحلل قبل او بعد القدرة عليه جاز ذلك.. فالمدار هنا هو مصلحة المسلمين وفقاً لتقدير الحاكم فهو أعلم بما فيه صلاح الأمة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل يا كيزان المنبر؟ | Mohamed Mohamed | 10-12-15, 03:00 PM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | علي دفع الله | 10-12-15, 03:23 PM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | Mohamed Mohamed | 10-13-15, 04:03 PM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | نعمات عماد | 10-17-15, 08:46 AM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | Mohamed Mohamed | 10-18-15, 03:53 AM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | Mohamed Mohamed | 10-28-15, 11:17 AM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | Mohamed Mohamed | 11-01-15, 05:03 AM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | Mohamed Elbashir | 11-01-15, 05:43 AM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | Mohamed Mohamed | 11-01-15, 05:56 AM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | عمر سعد | 11-01-15, 08:27 PM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | Amin Abubaker Abdalla | 11-01-15, 08:52 PM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | Mohamed Mohamed | 11-03-15, 01:35 AM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | Mohamed Mohamed | 11-05-15, 07:08 AM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | نصار | 11-05-15, 05:57 PM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | باسط المكي | 11-06-15, 06:50 AM |
Re: ما هو الاساس الشرعي الاسلامي لفقه التحلل � | Hafiz Bashir | 11-06-15, 09:04 AM |
|
|
|