قلب الرواية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 04:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2015, 00:52 AM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قلب الرواية (Re: mustafa mudathir)



    قلب الرواية
    على سبيل الاستبصار

    (2) كيف كتب الطيب صالح روايته
    __________________

    بحسب إدوارد سعيد فإن الأفارقة المفككين للاستعمار وجدوا ضرورياً لهم أن يتخيلوا أفريقيا من جديد معراة من ماضيها الامبريالي، فقاموا اشتغلوا على موتيفة motif الترحال والبحث عن المجهول الموجودة أصلاً في أدب الرحالة والمستكشفين الغربيين. والجدير بالذكر أن الكاتب الكيني نقوقي واثيانغ كان قد سبق الطيب صالح حين نشر روايته (النهر مابين) المأخوذة أو المصادرة حبكتها هي الأخرى من رواية كونراد (قلب الظلام) عام 1965 في حين أن م ه ش صدرت في 1966، بيد أن الانسان الأبيض في رواية الكيني مهمّش عن قصد والمشهد مشحون بنزاعات قبيلتين يمر بهما "نهر شافٍ، يحتقر الجفاف" ليس كنهر كونراد المخيف المقيت.
    وفي عام1997 جاء فيلم (القيامة الآن) إقتباساً لنفس شخصية رواية (قلب الظلام) وأختاروا لبطل الفيلم نفس اسم كيرتز الذي أدى دوره مارلون براندو! وهذا الأخير هو إقتباس adaptation وليس مصادرة appropriation على طريقة الراحل ادوارد سعيد!
    مفهوم المصادرة يفترض أن هؤلاء الكتاب الأفارقة هندسوا كتابتهم بالطريقة التي شرحها ادوارد سعيد. على أن قلب الرواية الذي قام به الطيب صالح "يجري معه إنشاء سرد مضاد تتفكك معه نمطية العلاقات القديمة وتتبدل الأدوار، ويتغير المسار.." بحسب أحد مفسري مفهوم المصادرة والحقيقة هي أن التشابه بين (قلب الظلام) و م ه ش هو أمر جوهري لا يفصح عنه النص إلاّ للقارئ المتمكث. لكن مفهوم المصادرة هذا، فوق ما أسلفت، يبدو عروبياً وانتصاروياً بلا مبرر وليس لصاحبه همٌ سوى التهليل للسرد المضاد دون أن يقود ذلك لتحسين في الواقع الذي ينتج هذه النصوص. دون رؤية ثقافية تستصحب فعلاً سياسياً أو تبشر به.
    غير أن جهد ادوارد سعيد لا يذهب سدى، فلقد يساعد في معرفة الكيفية التي دق بها الطيب صالح خابوره الباتع على حطب الرواية، معرفة اللحظة التي اكتشف فيها الحبكة التي تشتغل بكفاءة a plot that works. ولعمري فإن ذلك بالفعل كان إكتشافاً.
    إن حصر التأثيرات التي يتعرض لها الأديب، أي أديب، هي عمل بالغ الصعوبة ولكن هناك اشارات في النصوص تدل عليها. فمثلاً لا يمكن أن يكون صالح قد اختار إسم روايته بمعزل عن التأثيرات في وقت كتابتها. فإبان الحرب الباردة وبعد انعقاد مؤتمر باندونج عام 1955 ونشوء ما يسمى بالعالم الثالث ظهر مفهوم الشمال والجنوب، حيث الشمال هو العالم المتقدم والجنوب هو العالم المتخلف والجغرافيا هنا غير واردة في الحسبان. فصالح اختار لروايته اسماً يعبر عن هذا الوعي. من المؤكد أنه لم يقصد الشمال السوداني حيث قرية ود حامد بالنظر لها من الخرطوم. فهذه ليست هجرة، أن يسافر مواطن سوداني من الخرطوم لقرية في الشمال لا نقول عليه أنه هاجر. فعنوان الرواية يعلن عن نية مبطنة لمصطفى سعيد أن حان له موسم أن يذهب غازياً إلى الشمال، حيث الأوربيين الذين استباحوا وطنه وعرضه.
    أسمعه يقول: "نعم يا سادتي، إنني جئتكم غازياً في عقر داركم....قطرة من السم الذي حقنتم به شرايين التاريخ" والحقن لا يكون في الشرايين يا شيخ مصطفى سعيد الماجن!
    وهذا طرح سياسي ولكن الطيب صالح يقدم معادلاً بشعاً لفكرة التحرر، بشعاً وبعيداً عن الذوق مرة واحدة. فأمام معضلة تصفية آثار الاستعمار على مستوى الذات يقف رجل لا يعرف سوى مضاجعة النساء والسعي وراءهن ثم التسبب في قتلهن أو قتل احداهن. لعل من المفيد هنا أن نستنجد بتحليل يخرج القارئ من احساس الحرج الذي قد يوقعه كلامي هذا فيه وذلكم هو تحليل الشيخ محمد الشيخ حين يكتب: "بما أن قمة الانتصار بالنسبة للبنية البرجوازية التي يمثلها كتشنر هو الاستحواذ على مال وخيرات السودان، فإن قمة الانتصار للبنية التناسلية التي يمثلها مصطفى سعيد هو استحواذ النساء."
    إذاً بعد أن وجد الطيب صالح الوعاء الصالح، موتيفة السفر، المجهول، الهجرة، العالم الغربي وابهاراته وانبهاراته وسذاجة سكانه، أرسل مصطفى سعيد ليعيث فيه بجهازه التناسلي!
    ولمزيد من استقصاء الرؤية نستمع لراوي القصة يقول: "هناك مثل هنا، ليس أحسن ولا أسوأ، ولكنني من هنا، كما أن النخلة القائمة في فناء دارنا نبتت في دارنا ولم تنبت في دارٍ غيرها. وكونهم جاءوا إلى ديارنا، لا أدري لماذا، فهل معنى ذلك أن نسمم حاضرنا ومستقبلنا، إنهم سيخرجون من بلادنا إن عاجلاً أو آجلاً، كما خرج قوم كثيرون عبر التاريخ من بلاد كثيرة. سكك الحديد والبواخر، والمستشفيات والمصانع، والمدارس، ستكون لنا، وسنتحدث لغتهم، دون احساس بالذنب ولا احساس بالجميل. سنكون كما نحن قوم عاديون، وإذا كنا أكاذيب، فنحن أكاذيب من صنع أنفسنا." وهذا طرح بائس من شخص لا يعرف تاريخ بلاده في الأريعين سنة فقط السابقة لميلاده، لا يعرف لماذا دخل المستعمرون. كما وأن استطراد إدوار سعيد معقباً على هذا الاقتباس بالقول: " لذلك يحمل كتاب العالم الثالث في مرحلة ما بعد الاستعمار ماضيهم في أعماقهم ندوباً لجراح مذلة وتحريضاً على خلق ممارسات مختلفة ورؤى للماضي تملك الطاقة على التنقيح.." إلخ، هذا الاستطراد من المفكر سعيد لا علاقة له بالاقتباس من كلام الراوي. بمعنى آخر، أين هي الممارسات المختلفة التي يتحدث عنها هذا الاقتباس؟ فنحن أمام انسان جاهل. فالخطاب السياسي في رواية م ه ش هو خطاب رث ولا منتمي!
    *
    قد لا يستقيم عقلاً أن يتسبب حضور ليلة سياسية في كتابة رواية ولكن ماذا عن تصاعد مبيعات كتاب أو قطعة موسيقية بعينها ابان حرب طرفها هو بلد كاتب ذلك الكتاب أو تلك القطعة. فهذه الفرضية الثانية حدثت وهناك شواهد عليها. والغرض منها هو أن العمل الابداعي إما أن تستدعيه وقائع أو يتناغم هو مع أحوال واقعية.أما الفرضية الأولى فالمدهش أن إدوارد سعيد يربط بين عمل (قلب الظلام) ومحاضرة ألقاها شخص ليبرالي في لندن قبل صدور رواية كونراد. ودلالة الواقعة هو إمكانية وجود مؤثر مباشر يدفع بالطاقة الابداعية في وجهة يتمثلها الكاتب. ومعلوم أن البيئة التي عاش فيها الطيب صالح في بريطانيا بيئة غنية بالمصادر الثقافية ولابد أنه إلتقى بكتاب ومعلمين ونقاد، وليس كما يتواضع هو في أقواله فهو قد كان عليماً على وجه الدقة بسر لم يكن حينها مفضوحاً ونراه الآن يحدث كل يوم في عوالم الإبداع وبخاصة في السينما!
    نتناول في الحلقة الثالثة والأخيرة شخصية مصطفى سعيد.

    (عدل بواسطة mustafa mudathir on 10-12-2015, 01:12 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
قلب الرواية mustafa mudathir10-11-15, 08:34 AM
  Re: قلب الرواية مني عمسيب10-11-15, 08:47 AM
    Re: قلب الرواية محمد على طه الملك10-11-15, 01:05 PM
      Re: قلب الرواية درديري كباشي10-11-15, 03:38 PM
        Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-11-15, 04:30 PM
          Re: قلب الرواية جلالدونا10-11-15, 05:53 PM
            Re: قلب الرواية بله محمد الفاضل10-11-15, 06:29 PM
              Re: قلب الرواية بله محمد الفاضل10-11-15, 06:30 PM
                Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-11-15, 09:11 PM
                  Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-12-15, 00:52 AM
                    Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-13-15, 02:06 AM
                      Re: قلب الرواية بله محمد الفاضل10-13-15, 09:35 AM
                        Re: قلب الرواية محمد على طه الملك10-14-15, 02:00 PM
                          Re: قلب الرواية درديري كباشي10-15-15, 06:11 AM
                            Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-25-15, 02:36 AM
                              Re: قلب الرواية معاوية الزبير10-25-15, 03:17 AM
  Re: قلب الرواية طه جعفر10-25-15, 12:53 PM
    Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-25-15, 07:23 PM
      Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-26-15, 04:01 PM
        Re: قلب الرواية أبوبكر عباس10-26-15, 05:41 PM
          Re: قلب الرواية محمد كابيلا10-26-15, 06:49 PM
            Re: قلب الرواية osama elkhawad10-26-15, 10:43 PM
              Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-27-15, 01:25 AM
                Re: قلب الرواية أبوبكر عباس10-27-15, 06:46 AM
                  Re: قلب الرواية محمد عبد الله حرسم10-27-15, 08:51 AM
  Re: قلب الرواية جورج بنيوتي10-27-15, 09:28 AM
    Re: قلب الرواية osama elkhawad10-27-15, 04:21 PM
      Re: قلب الرواية محمد على طه الملك10-27-15, 06:11 PM
        Re: قلب الرواية أبوبكر عباس10-27-15, 06:21 PM
          Re: قلب الرواية محمد على طه الملك10-27-15, 07:07 PM
            Re: قلب الرواية أبوبكر عباس10-27-15, 08:29 PM
              Re: قلب الرواية osama elkhawad10-28-15, 02:51 AM
                Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-28-15, 05:01 AM
                  Re: قلب الرواية محمد على طه الملك10-28-15, 03:04 PM
                    Re: قلب الرواية سيف اليزل الماحي10-28-15, 03:28 PM
                      Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-28-15, 03:51 PM
                      Re: قلب الرواية osama elkhawad10-28-15, 03:56 PM
  Re: قلب الرواية طه جعفر10-30-15, 02:33 AM
    Re: قلب الرواية آدم صيام10-30-15, 03:52 AM
      Re: قلب الرواية محمد عبد الله الحسين10-30-15, 05:03 AM
      Re: قلب الرواية جلالدونا10-30-15, 05:49 AM
        Re: قلب الرواية osama elkhawad10-30-15, 04:11 PM
          Re: قلب الرواية محمد على طه الملك10-30-15, 06:13 PM
            Re: قلب الرواية osama elkhawad10-30-15, 08:55 PM
              Re: قلب الرواية mustafa mudathir10-31-15, 01:20 PM
                Re: قلب الرواية osama elkhawad10-31-15, 04:34 PM
                  Re: قلب الرواية محمد عبد الله الحسين10-31-15, 06:52 PM
                    Re: قلب الرواية محمد على طه الملك10-31-15, 10:35 PM
                      Re: قلب الرواية mustafa mudathir11-01-15, 02:12 AM
                        Re: قلب الرواية osama elkhawad11-01-15, 05:07 AM
                          Re: قلب الرواية محمد على طه الملك11-01-15, 04:03 PM
                            Re: قلب الرواية محمد عبد الله حرسم11-01-15, 05:09 PM
                              Re: قلب الرواية osama elkhawad11-02-15, 07:30 AM
                                Re: قلب الرواية محمد على طه الملك11-02-15, 10:39 AM
                                  Re: قلب الرواية osama elkhawad11-07-15, 03:11 PM
                                    Re: قلب الرواية mustafa mudathir11-08-15, 00:47 AM
                                      Re: قلب الرواية معاوية الزبير11-08-15, 03:02 AM
                                        Re: قلب الرواية محمد على طه الملك11-08-15, 04:00 AM
                                          ضد استعمال الطيب صالح osama elkhawad11-08-15, 07:19 PM
                                            شهادة زوجة عبدالله الطيب عن "موسم الهجرة إلى الشمال" و"مصطفى سعيد" osama elkhawad11-08-15, 11:23 PM
                                              Re: شهادة زوجة عبدالله الطيب عن andquot;موسم الهجر محمد على طه الملك11-09-15, 01:58 AM
                                                Re: شهادة زوجة عبدالله الطيب عن andquot;موسم الهج osama elkhawad11-09-15, 04:39 AM
                                                  الحياة الشخصية للمؤلفين ونصوصهم :درس "جين مورس" و"أمبارو" osama elkhawad11-10-15, 08:33 PM
                                                    Re: الحياة الشخصية للمؤلفين ونصوصهم :درس andquot;ج mustafa mudathir11-11-15, 02:55 AM
                                                      Re: الحياة الشخصية للمؤلفين ونصوصهم :درس andquot; osama elkhawad11-11-15, 07:54 PM
                                                        Re: الحياة الشخصية للمؤلفين ونصوصهم :درس andquot; osama elkhawad11-11-15, 10:22 PM
                                                          Re: الحياة الشخصية للمؤلفين ونصوصهم :درس andquot; محمد عبد الله حرسم11-12-15, 11:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de