|
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (Re: أبوبكر عباس)
|
تحدثنا الأنثروبولوجيا الثقافية عن أن بعض المجتمعات لها اشجارها الخاصة التي تضفى حولها قدسية و معنى..و مثل تلك المجتمعات لها تفسيراتها الخاصة حول صيرورة تلك العلاقة (علاقة الإنسان بالشجرة)..و بالتالي اضفاء معنى ثقافي ووجودى على تلك العلاقة.. اذن هناك.. الشجرة موجودة ..و قريبة منهم ..و لكن كيف لنا أن نفسر حالة اخرى ..يعني في حالة ألأ تكون الشجرة فعلا موجودة في حياة الناس (مرزوعة مثلا)..و لكنها تشكل ظاهرة كبيرة في حياتهم..و يتعاملون معها و يخلقون علاقة اسطورية بها؟
في منطقة جنوب كردفان ..لا نزرع شجيرات البن و الشاي..و لكن لا تخلو حياتنا من البن و الشاي.. يعني كل انسان هناك يشرب الشاي او البن ..و لو لمرة واحدة في حياته .ز مثلمنا و مثل بقية البشر في هذا الكون..
و اذا كانت اقصى تجليات الكرم في المجتمعات القديمة هي تقديم المعروض (كالخمر مثلا).. فان مجتمعاتنا يكون معروضها الرئيسي هو الشاي أو البن.. في منقطة المسيرية.. يمكن أن يجئ الضيوف..و يقوم صاحب الدار بالذبح اكراما لهم..و لكن قد تكون جريرة أن لم يقدم له الشاي (فيقولون فلان ما اكرمنا..و يعنون غياب الشاي في حضرة الكرم)..
ليس بالضرورة وجودة شجرة الشاي أو البن ..وجود فعليا حتى نضفى عليها قيمة ثقافية أو معنى وجود..و لكن الظاهر أن طريقة شراب البن و الشاي ، و هي ما يهمنا هنا ، هي ثيمة ثقافية ..عبرها يعبر انسان المنطقة عن كثير من مكنوناته الذاتية ، يخلق ترميزات عاليه لها معانيها و تقاليدها الخصاة في بناء تلك المعاني..
من ملاحظاتي عن مجالس شراب البن و الشاي.. تمييز بعض الثيمات الثقافية الراسخة..و منها ثيميتين اساسيتين نتعرض لهما هنا..و هما ثيمة التسامح..و ثيمة الجماعية.. لإدراك قيمة التسامح.. نتسائل : كيف لنا أن نفهم مجتمع تسيطر عليه منظومة التقسيم الجنساني للمعاني و الرموز..siginfican sexual segrigation .. و في نفس الوقت توجد فيه بعض من مظاهر التسامح و التخلي عن قيم الهيمنة و لو لحظة؟
لتوضيح ذلك.. نلاحظ أن مجتمعات المنطقة .. فيها حدود وضحة تفسر دور كل فرد في المجتمع..خصوصا حالة تميز العلاقة القطبية رجل/امراة (ذكر /انثى).. يعني هناك تقسيمات العمل واضحة جدا..و منها تقسيمات ادوار القيمة و معانيها.. فهناك لكل فرد دوره المرسوم ..و مثل تلك الأدوار يضفى عليها المجتمع نوع من القدسية الضمنية مما يححفظ صيرورتها و استمراريتها..و في حقل ثقافي مثل ذلك كيف لنا أن نتبين و نفهم التسامح؟
قيمة التسامح تظهر في حالة الوجود المشترك .. في جلسة البن أو الشاي مثلا..نلاحظ وجود الرجال و النساء معا..و نلاحظ اكثر من ذلك.. السماح للمرأة أن تعبر عن ذاتها بوضوح.. حتى لو كان عن طريق الغناء.. فاٍذا وضعنا في الإعتبار مسألة التقاليد الصارمة حول مبدأ التمييز.. فاٍن الوجود في جلسات البن أو الشاي يعد بابا من ابواب التسامح التي تحتاج كثيرا من الدراسة و التقصى..
القيمة الأخرى هي قيمة الجماعية.. من الملاحظة المباشرة.. أن الجماعية في مجتمعات جنوب كردفان.. قيمة طاغية و ظاهرة .. يعني في مجال الزراعة..و الحصاد.. الناس تعمل وفقا لفلسلفة النفير..و كذلك في ظاهرة الفزع (رد المال المسروق)..و غيرها من الظواهر التي تظهر فيها الجماعية.. في جانب الغناء و الرقص (و هي ايضا مظاهر من مظاهر التسامح التي تعكس وعي اجتماعي متقدم جدا)..تظهر الجماعية كقيمة اجتماعية و فلسفية.. يمارسها الناس..و يورثونها للأجيال عبر تعاطي و تراضى منظم و مضبوط..و كل ذلك امتثالا لمنظومة عبرها انسان المنطقة يعبر عن ذاته و عن رؤيته للكون..
>>>>>>>>> <<<<<<<< >>>>
معقولة زول كتب الكلام الفوق د ما نحتفي بيه... وانا قبل كده كتبت في اكثر من بوست ان اميرة بت السيد وصتني ان اقرأ لعدد من كتاب المنبر العام اذا كنت عاوزة استفيد وكان من بينهم الاستاذ كبر.. وفعلا وجدت ان كل ما يكتبه هذا الأديب له فوائد كثيرة جدا في تعزيز الثقافة والعلم والمعرفة.. وهو يكتب باسلوب السهل الممتنع وكذلك باسلوب الجذب وهو ايضا من الذين يمتلكون جزالة العبارة والذين وصفهم ود حلتنا ود الفاضلاب. ودمتم بالف خير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كــبر بتاع كندا | أبوبكر عباس | 09-03-15, 04:15 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Deng | 09-03-15, 04:26 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | أبوبكر عباس | 09-03-15, 04:32 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | أبوبكر عباس | 09-03-15, 04:48 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Faisal Saad | 09-03-15, 05:08 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | علي عبدالوهاب عثمان | 09-03-15, 05:32 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | اميرة السيد | 09-04-15, 01:33 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | أبوبكر عباس | 09-04-15, 04:11 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Basamat Alsheikh | 09-04-15, 08:15 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | الطيب رحمه قريمان | 09-04-15, 08:24 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | nour tawir | 09-04-15, 08:34 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:05 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:11 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:14 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:16 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:19 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:26 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:26 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:29 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:31 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:32 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Haytham Ghaly | 09-06-15, 08:48 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | الصادق اسماعيل | 09-06-15, 09:05 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Haytham Ghaly | 09-06-15, 09:16 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | أبوبكر عباس | 09-06-15, 09:25 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | عادل البراري | 09-06-15, 09:47 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | علي عبدالوهاب عثمان | 09-06-15, 10:20 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | الفاتح ميرغني | 09-06-15, 11:28 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:19 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:22 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:24 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:25 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:28 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:29 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-06-15, 08:30 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | nour tawir | 09-06-15, 11:41 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | صلاح ليون | 09-07-15, 04:55 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | سامي عطا المنان | 09-07-15, 01:44 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | محمد عبد الله حرسم | 09-07-15, 04:31 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | osama elkhawad | 09-08-15, 06:47 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | معاوية المدير | 09-08-15, 07:16 PM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-09-15, 06:03 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-09-15, 06:09 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | سيف اليزل الماحي | 09-09-15, 10:50 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-10-15, 04:49 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-10-15, 04:51 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | Kabar | 09-10-15, 04:54 AM |
Re: كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | A.Razek Althalib | 09-10-15, 06:17 AM |
Re: كــبر بتاع كندا | محمد المسلمي | 09-10-15, 08:09 AM |
Re: كــبر بتاع كندا | Haytham Ghaly | 09-10-15, 09:35 AM |
Re: كــبر بتاع كندا | محمد نور عودو | 09-10-15, 09:48 AM |
Re: كــبر بتاع كندا | سيف اليزل الماحي | 09-10-15, 12:49 PM |
Re: كــبر بتاع كندا | محمد نور عودو | 09-10-15, 09:39 PM |
Re: كــبر بتاع كندا | Kabar | 09-11-15, 00:16 AM |
Re: كــبر بتاع كندا | Kabar | 09-11-15, 00:57 AM |
Re: كــبر بتاع كندا | محمد نور عودو | 09-11-15, 09:30 AM |
Re: كــبر بتاع كندا | Kabar | 09-12-15, 05:58 AM |
Re: كــبر بتاع كندا | Kabar | 09-12-15, 06:05 AM |
Re: كــبر بتاع كندا | Kabar | 09-12-15, 06:08 AM |
Re: كــبر بتاع كندا | أبوبكر عباس | 09-12-15, 12:23 PM |
Re: كــبر بتاع كندا | سيف اليزل الماحي | 09-13-15, 07:24 AM |
|
|
|