|
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� (Re: عرفات حسين)
|
Quote: ولنبدأ بتعريف الغزل
وهو ذكر الصفات الجميلة للمحبوب بهدف التودد إليه وإسعاده، ففي المعجم الوجيز : غزل غزلا : شغف بمحادثة النساء والتودد إليهن.
وغازل المرأة : حادثها وتودد إليها. وتغزّل بالمرأة : ذكر محاسنها ووصف جمالها. ويوجد لفظ عصري آخر وهو " المعاكسة " وفيه يتلفظ الطرف المعاكس بعبارات الإعجاب بالطرف الآخر أو بعرض نفسه عليه للحب أو للزواج، وقد تكون تلك العبارات صريحة أو تكون رمزية، وهى فى الغالب غير جارحة، وأحيانا كثيرة تكون لطيفة وقد تعجب الطرف الآخر حتى ولو لم يستجب لها حياءًا أو خجلا.
أما "المراودة"
فهو لفظ ورد فى القرآن الكريم فى سورة يوسف، واللفظ يصف محاولة امرأة العزيز إغواء يوسف وإغرائه وإثارته لكي يقوم بمواقعتها، ولكنه عليه السلام صمد أمام هذه المراودة.
إذن فالمراودة تجمع معاني الإغواء والإغراء والإثارة فى كلمة واحدة.
أما هتك العرض
فقد عرفه القانون المصري فى المادة 268 بأنه " فعل مخل بالحياء يقع على جسم مجني عليه معين، ويكون على درجة من الفحش إلى حد مساسه بعورات المجني عليه التى لا يدخر وسعًا لصونها وحجبها عن الناس، أو إلى حد اتخاذ المجني عليه أداة للعبث به فى المساس بعورات الغير". ويوجد فى القانون المصري 13 مادة تتحدث عن هتك العرض وتحديدًا فى قانون العقوبات فى الكتاب الثالث والرابع من المادة 267 إلى المادة 279. وفى المادة 269 نص على أن "كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما 18 سنة كاملة بغير قوة أو تهديد يعاقب بالحبس ثلاث سنوات".
وفى المادة 306 مكرر ينص القانون على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد على ألف جنيه كل من تعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول أو بالفعل فى طريق عام أو مكان مطروق". ويسري حكم الفقرة السابقة إذا كان خدش حياء الأنثى قد وقع عن طريق التليفون.
وفى المادة 268
نص صريح بأن " كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة من ثلاث سنوات إلى سبع سنوات، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 16 سنة كاملة يجوز إبلاغ مدة العقوبة إلى أقصى الحد المقرر للأشغال الشاقة المؤقتة".
فإذا جئنا إلى الزنا
كما ورد فى الشريعة الإسلامية نجد الأقوال التالية:
قال أبو حنيفة:
" الزنا هو الوطء الموجب للحد، وأنه في عرف الشرع واللسان وطء الرجل المرأة فى القبل".
وقال مالك بأن الزنا
" هو تغييب الرجل حشفته فى فرج آدمي مطيق عمدًا بلا شبهة".
أما الماوردي
فقد جعل الزنا شاملا القبل والدبر
فقال فى تعريفه للزنا بأنه:
"تغييب البالغ العاقل حشفة ذكره فى أحد الفرجين من قبل أو دبر ممن لا عصمة بينهما أو شبهة".
غير أن الرأي الراجح فى الفقه الإسلامي
هو الذي يقصر الزنا على ما كان منه فى القبل دون الدبر، وخاصة أن الإتيان فى الدبر لا تتوفر فيه الحكمة من التحريم وهو ما يأخذ به القانون الوضعي الذي يعتبر الإتيان فى الدبر هتك عرض وليس زنا ويعاقب عليه بعقوبة أقل شدة.وتستخدم بعض القوانين الجزائية العربية كلمة
"مواقعة"
ومعناها المباضعة والمخالطة. كذلك قد تستخدم كلمة
" الجماع "
ولها نفس المعنى. وعلى ذلك فإن الوطء والمباضعة والمخالطة والجماع هى أوصاف مختلفة لفعل واحد وهو الزنا الذي قد يوصف أيضًا بالنكاح، وإن كان للنكاح معنيان، أحدهما عقد الزوجية، والثاني الوطء أو المواقعة أو الجماع وكلها سواء. (عن كتاب زنا المحارم للدكتور أحمد المجدوب، مكتبة مدبولي، 2003). وهناك لفظ آخر فى الثقافة العربية وهو
" المباشرة "،
ويعنى الأفعال التي تسبق الوطء مثل اللمس والنظر إلى الأعضاء التناسلية، والتقبيل والعناق والمفاخذة، وقد يؤدى هذا إلى الوطء الكامل بعد ذلك أو لا يؤدى.
فإذا جئنا إلى تعبير التحرش الجنسي، وهو تعبير يبدو جديدًا على الثقافة العربية فهو ترجمة للتعبير الإنجليزي S*xual Harassment أو S*xual Assault * = E |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مواجهة التحرش في العالم الاسلامي "صور" | عرفات حسين | 08-10-15, 09:05 AM |
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صورand | عرفات حسين | 08-10-15, 09:09 AM |
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� | عرفات حسين | 08-10-15, 09:41 AM |
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� | عرفات حسين | 08-10-15, 12:52 PM |
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� | عرفات حسين | 08-10-15, 12:55 PM |
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� | عرفات حسين | 08-10-15, 01:01 PM |
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� | عرفات حسين | 08-10-15, 01:04 PM |
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� | عرفات حسين | 08-10-15, 01:10 PM |
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� | عرفات حسين | 08-10-15, 01:15 PM |
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� | عرفات حسين | 08-10-15, 01:31 PM |
Re: مواجهة التحرش في العالم الاسلامي andquot;صو� | عرفات حسين | 08-10-15, 05:50 PM |
|
|
|