|
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ (Re: حذيفة الجلاد)
|
في عام 1821م، وقع السودان تحت طائلة الحكم التركي المصري الذي دام حتى اندلاع الثورة الوطنية المهدية في عام 1881م. وقد كانت تلك حقبة عرفت واشتهرت كنظام حكم سيئ السمعة سمته الأهم في ما يخص الجنوب كان إبتداره لتجارة الرقيق الشائنة على نطاق واسع وغير مسبوق. وقد كان وسطاءها من تجار الرقيق أفرادا ينحدر معظمهم من قبائل الشمال العربية. تم اقتلاع السكان من أوطانهم وحملوا إلى أسواق الرقيق البعيدة في الأبيض وأم درمان. عمد تجار الرقيق إلى تشجيع الحروب القبلية الداخلية، ودخلوا في تحالفات مع الزعماء المحليين تضمن إمداد هؤلاء الزعماء لهم بالرقيق. إن تهديد السكان المستمر من قبل تجار الرقيق أوقف سير الحياة الطبيعية، وتسبب في نقص سكاني بتسببه في المجاعات الضارية ونشر الأمراض والأوبئة... الخ. أضف إلى ذلك استنزاف النظام الضريبي التركي المصري. شكلت تجارة الرقيق العقبة الأهم في طريق تنمية شعب الجنوب. وبالتالي شكل التناقض بين تجار الرقيق والجنوب مشكلة استمرت إلى ما بعد قيام الثورة المهدية في 1881م، فرغم استقلال السودان لمدة دامت ثلاثة عشرة عاماً بيد أن تجارة الرقيق استمرت في الازدهار. احتلال المستعمرين البريطانيين للسودان في عام 1898م حل، تلقائيا، التناقض الخاص بتجارة الرقيق وذلك بتحطيمهم للإدارة المهدوية وإنهاء استغلالها. كان السبب الرئيس لقيام الإنجليز بهذه الخطوة هو أن بريطانيا، كقوة رأسمالية متقدمة، لم تعد تحتاج لقوة عمل الرقيق و التي لن تتسبب إلا في إعاقة الأسواق التي تحتاجها لسلعها. وعليه فقد ألغت تجارة الرقيق. إلا أن الجنوبيين عزوا إلغاء تجارة الرقيق (والتي تمت لصالح المصالح الرأسمالية البريطانية) إلى نبل أخلاق البريطانيين. وهنا يكمن واحد من المفاهيم الخاطئة التي بني عليها اليمين خطه. أخلاق الإمبريالية البريطانية لا تختلف عن أخلاق الراعي الذي ينقذ الكبش من فك الأسد. فالراعي لا ينقذ الكبش رفقا به بل لمصلحة وعاء الطهي. وسرعان ما أصبح واضحاً لشعب الجنوب أن الإمبريالية البريطانية تستغلهم ولأقصى حد. قام الاستعمار البريطاني بتعيين إدارات عسكرية الطابع في جميع أنحاء السودان، وأعاد إدخال نظام ضريبة الرأس (الدقنية)، التي كانت مفروضة خلال الحكم التركي المصري شبه الإقطاعي، وأجبر الشعب الجنوبي على دفعها سنوياً عن طريق الماشية أو الحبوب وفيما بعد بالنقود . كما أضعف الاستعمار بالمثل القيادات القبلية. فعلى سبيل المثال قضى على مملكة الزاندي وحطم قوة أمرائهم كما قضى على زعماء القبائل الأخرى أو حولهم إلى دمى. مع مرور الوقت زادت وطأة نير الاستعمار البريطاني على عاتق الشعوب الجنوبية، وخاصة بعد فرض سياسة الجنوب (سياسة المناطق المقفولة) سيئة السمعة. فعبر هذه السياسة تم عزل الجنوب من العالم المتحضر. وتركت للموظف والعامل الجنوبي أدنى درجات الخدمة المدنية وأدنى الأجور وقطعت العلاقات بين الشمال والجنوب. التعليم كان محدوداً للغاية ومع ذلك لم يكن مسموحاً به حتى عام 1924م. وتم وضعه تحت إشراف إدارة الإرساليات وذلك بهدف غرس الشعور بالنقص في الناس وبث معاداة العروبة بغرض صرف الانتباه عن الاستعمار، ولم يكن التعليم يخرج إلا عددا قليلا من الكتبة والمحاسبين وأمناء المخازن ومعلمي المدارس الريفية وملاحظي العمال، أي أشخاصا من طبقة صغار الموظفين. وعلى كل حال فإن ممارسات الحكم البريطاني معروفة جيداً ولا تحتاج لمزيد من التفصيل. برهن الاستعمار البريطاني على كونه عقبة جديدة في طريق التنمية في الجنوب. لقد وضع حدا للتناقض بين الجنوب وتجار الرقيق العرب وأستبدله بتناقض أكثر قوة وتهديدا تخلل كل مناحي الحياة ففكك الأسر ودمر القيم إضافة للقمع الملموس. ومن هنا تأتي ضرورة التصدي للإمبريالية. استطاعت أقسام واسعة من الشعب الجنوبي رؤية هذا الخطر ورفع راية النضال ضده. ففي وقت مبكر (1901م) اندلعت ثورة الزاندي بقيادة أخر ملكوهم بودوي. وشهد عام 1902م ثورة أخرى حين تمرد النوير. أعقب ذلك انتفاضة دينكا الياب " Aliab " في عام 1919م وثورة دينكا ملوال تحت قيادة القائد القدير بول ييل (Bol Yiel) وأخيرا حرب النوير من 1927 إلى 1929م. أغرقت كل حركات التمرد التي نشبت في الدم، ولم يكن من الممكن لأياً منها أن ينجح في ظل الظروف التي كانت سائدة في ذلك الوقت بالإضافة لكونها معزولة ومتقطعة وسيئة التسليح وعفوية. ومع ذلك، فقد قدمت درساً جيداً يجعل من تقييم حجم المهمة أمرا ممكنا. فأبانت أنه وفي ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية في ذلك الوقت، لم يكن من الممكن شن نضال ناجح ضد الاستعمار
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 02:34 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 02:35 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 02:37 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 02:40 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | jini | 03-22-15, 02:48 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 03:13 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 03:15 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 03:19 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | jini | 03-22-15, 03:24 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 03:46 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | Dr Salah Al Bander | 03-22-15, 06:41 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 07:49 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 07:52 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-22-15, 07:56 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-23-15, 05:37 AM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-23-15, 05:43 AM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-23-15, 07:07 AM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-25-15, 05:18 AM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-26-15, 02:32 PM |
Re: مأزق المثقف الجنوبي...هل من مبررات له؟ | حذيفة الجلاد | 03-26-15, 02:34 PM |
|
|
|