تقديمات وملامح من كتاب: النظرية الروحية للبيئة والتنمية...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2015, 11:02 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � (Re: مصطفى الجيلي)

    ملامح من الفصل الثاني...

    المباني المعرفية

    في الفيزياء الكلاسيكية، وانطلاقا من معطيات نظرية المعرفة النيوتونية (نسبة لعالم الفيزياء اسحق نيوتن)، فإن الفضاء يعرّف على أنه متجانس، ثلاثي الأبعاد، ومنطقيا متسلسل، وسابق في وجوده الكائنات الموجودة فيه.. وهو خامل جسديا، لانهائي المدى، ومستمر.. ونقلا عن نيوتن : "الفضاء المطلق، في طبيعته الخاصة، ودون النظر إلى شيء خارج عنه، يبقى دائما متشابها، وثابتا".. أما الزمان، فهو:

    ... صحيح، ومنسجم، ومنطقي، قابل لقوانين الحساب؛ والزمان، وهو في حد ذاته، ومن طبيعته الخاصة يتدفق بانتظام دون اعتبار أي شيء خارجي يتعلق به، و ذلك التدفق، تحت اسم آخر، يسمى المدى الزماني --أو المدة.. إن تتابع الأحداث وتسلسلها في مواقع-- قائمة أصلا وموجودة فعلا -- يشكل سلاسل سببية ومستقلة عن اختيار الإطار المرجعي (نقلا من Peacocke, 1980:77)..


    مفاهيم نيوتن شكلت نظرية المعرفة الأساسية، والتي قامت على أسسها، ولا تزال، معظم العلوم التجريبية.. لم تحدث تغييرات جذرية في نظرية المعرفة، في الفيزياء، إلا بعد طرح نظرية النسبية (والتي نشرت لأول مرة، عام 1905)، فضلا عن مساهمات أخرى لألبرت أينشتاين، مرتبطة بهذا التغيير المعرفي.. هذه التغيرات في المباني المعرفية للفيزياء، سرعان ما امتد أثرها لعلوم أخرى.. في العام 1977، لوحده، نشر "ما لا يقل عن 105 مقالات علمية، حوت كلمة أينشتين في عناوينها، حسب أحصاء مؤشر الاقتباس في نشر العلوم".. في تلك السنة، في مجال الفيزياء، والمجالات التطبيقية المرتبطة بها، استشهد بكتابات وأعمال أينشتاين مجموع 452 من الأعمال المنشورة.. ذلك الرقم، في ذلك الوقت، يعكس التأثير الواسع لنظرية النسبية، على مفاهيم العلوم والتكنولوجيا (Cawkell and Garfield, 1980:38).. يقول راسل نزل:

    إن نظرية النسبية ، جعلتنا أكثر حرية، وأمضى انطلاقا، وأكبر ثراء، في المعرفة ، حيث انعكست في انجاز متنامي، وملموس، برز في وصول قدراتنا الفكرية إلى مجالات وتطبيقات أكبر وأبعد من قدرتنا الحسية التجريبية للإدراك (انظرPeacocke,1980:80 )..


    وعلى النقيض من الفيزياء الكلاسيكية، فإن الفيزياء الكمية، والتي تتعامل مع العديد من العمليات، مثل تحولات أشكال الطاقة في المستوى الذري أو الجزيئي، والتي تستمد براهينها، وتجد مقوماتها في مفاهيم ليست معملية، تتعلق بانقسام وحدات من الطاقة المشعة، متناهية الصغر، إلى وحدات أدق، موغلة في التناهي، ومتحركة بسرعات فائقة، تقارب سرعة الضوء.. كل هذا وجد مكانه أخيرا في العلوم التطبيقية والعملية، في حين أن النظرة الفلسفية المعاصرة في العلوم الاجتماعية ظلت متأخرة عن رصيفاتها التطبيقية، إذ لا تزال تاخذ منطقها عن فلسفة معرفة قائمة على معطيات نيوتن (Smith, and O’Keefe, 1980)..

    وجد آينشتين أن المادة والطاقة، شيء واحد، في أس تكوينها، وإن اختلف ظاهرها، حيث أن الأشياء تتكون من جزيئات، والتي هي كتل من الذرات متراكمة فوق بعضها، وتجارب انشطار الذرة أكدت حقيقة هذه المعلومة.. في نظرية النسبية العامة، وضع آينشتين معادلات رياضية، ربط فيها بين المادة، والفضاء، والزمان، و الجاذبية.. وأخيرا، في عمله "نظرية الحقل الموحد"، اختبر آينشتين وضع الأجسام، والمسار، وسرعة حركة موجات الطاقة، لإثبات أن الحقول الكهرومغناطيسية (أي مجالات الطاقة الإشعاعية)، وحقول الجاذبية، تتألف من نفس التكوين، ولا تختلف في النوع، وإنما الاختلاف فقط في طول الموجة (انظر Goldsmith, 1980).. ومع ذلك، فإن جوهر هذه الوحدة وكينونتها لا تزال تنتظر الاستكشاف؛ كتب أينشتاين:

    أن قوانين الطبيعة تعمل بصورة من التناسق والإتساق والإنسجام بحيث يمكن للمرء أن يقول أن ذكاءً إلهيا هو الذي صاغها، ونحن يمكننا أن نصف هذا المظهر بالقدسية؛ حيث ليست فقط هذه القوانين موحدة الطابع في جميع أنحاء الزمكان، ولكن شكل ونمط هذه القوانين يتميز بالبساطة والجمال التي تنم عن فكر الله. (نقلت في Feuer, 1982: XIX).

    "في الواقع، من الصعب أن نتصور كيف يمكن للعقل البشري أن يعمل، دون الاقتناع بأن هناك شيئاً حقيقياً ومسلماً به، لا يمكن تجاهله في العالم " (Eliade, 1984:1).. بتأملاته على الطبيعة، واستكشافاته وأبحاثه في طرق وقوانين عملها، واستخدامه لأساليب أعمق من الملاحظة والتسجيل، خلص آينشتاين إلى:

    أن قوانين الطبيعة تعمل بصورة من التناسق والإتساق والإنسجام بحيث يمكن للمرء أن يقول أن ذكاءً إلهيا هو الذي صاغها، ونحن يمكننا أن نصف هذا المظهر بالقدسية؛ حيث ليست فقط هذه القوانين موحدة الطابع في جميع أنحاء الزمكان، ولكن شكل ونمط هذه القوانين يتميز بالبساطة والجمال التي تنم عن فكر الله. (نقلت في Feuer, 1982: XIX).

    ورغم أن أبحاث آينشتاين قادته إلى مشارف عالم أوسع وأشمل من العالم المادي، لكن لم تتعد تلك الأفكار حيز التأمل، حيث ظل التطبيق، في معظم المجالات، منحصرا على مفاهيم العلوم وفق معطيات نيوتن.. مثلا معروف أن الفيزياء توصلت لمعرفة الكثير عن هيئة ومواصفات وتصرف الجسيمات التي تنتج عن حركتها الكهرباء، واستخلصت واستخدمت القوانين التي تنظم سلوكها، ولكنها لم تتعرف على جوهر تلك الجسيمات، ولا على حقيقة كيف تنتج الكهرباء عن حركتها..

    ولأن العلوم التجريبية لا تعترف، ولا تباشر، إلا ما يمكن إثباته للآخرين، فإنها تسعى على الدوام لتوفير ودعم قاعدة بيانات يمكن التحقق منها بالبراهين.. وبديهي أن ما ينطبق على العلوم التجريبية، ينطبق بصورة أوكد على دراسات البيئة والتنمية، والتي ينبني عليها تدريب المخططين والإداريين، فهي دراسة مظاهر البيئة وقوانين حركتها، دون محاولة الولوج إلى حقيقتها وخفاياها..

    الطور الجديد الذي ينقلنا إليه فكر الأستاذ محمود، هو الوعي، والوضوح الفكري، الذي يثبت، ويدلل، على وجود القوى الروحية، في ترافق مع الوجود الحسي.. كتب طه، نقلا عن الكاتب أحمد زكي:

    "ثم نعود إلى الكون، إن هذه عناصر الأرض، وهذه مركباتها، وهى كل شئ فيها، وقد بناها بانيها من لبنات ثلاث: إلكترونات فبروتونات فنيترونات .
    وتحدثنا عن الكواكب السيارة، فقلنا أن عناصرها من عناصر الأرض ..
    وتحدثنا عن النجوم، فقلنا أن عناصرها من عناصر الأرض، تستوي في ذلك نجوم في مجرتنا هذه، دنيانا، سكة التبانة، ونجوم في مجرات نركب إليها الضوء فلا نبلغها إلا بعد مئات الملايين من السنين ..
    الكون أجمع إذن يتألف من عناصر هي بعض هذه التسعين .
    الكون أجمع إذن يتألف من تلك اللبنات الثلاث..
    فلو أننا أمرنا الأرض أن ينفرط عقدها: أمـرنا أجسـام الإنسان أن تنـفرط، وأجسام الحيوان، وأجسام النبات، وأجسام الصخر بهذه الأرض، والصخور بهذه الكواكب، وأمرنا كل غاز الشمس أن ينفرط، وأن تنفرط غازات النجوم جميعها، ما قرب منها وما بعد، واختصاراً أن ينفرط كل شئ في الوجود، لنتج عن انفراطه كومات هائلة ثلاث من: إلكترونات- وبروتونات- ونيوترونات، فهل في معاني الوحدة أبلغ من هذا المعنى؟ ونقول ثلاث لبنات، وهل هي حقا ثلاث؟ وفي الوقت الذي ترد فيه المادة إلى ثلاث لبنات، يـرد العلماء "القوى" إلى أصـل واحد: الضـوء، الحـرارة، الأشعـة السينيـة، الأشعـة اللاسلكية، الأشعة الجيمية، وكـل إشعـاع في الدنيا، كلها صور متعددة لقوة واحدة ، تلك القوة المغناطيسية الكهربائية، إنها جميعا تسير بسرعة واحدة، وما اختلافها إلا اختلاف موجة .
    المادة ثلاث لبنات، والقوى موجات متآصلات ..
    ويأتي أينشتين، وفي نظريته النسبية الخاصة، يكافئ بين المادة والقوى ..
    ويقول: إن المادة، والقوى، شئ سواء، وتخرج التجارب تصدق دعواه، وخرجت تجربة أخيرة صدقت دعواه بأعلى صوت سمعته الدنيا: ذلك انفلاق الذرة في القنبلة اليورنيومية ..
    المادة والقوى، إذن، شئ سواء .
    فماذا بقي من أشياء هذا الكون؟" (طه، "الإسلام"، 1968: 6-7).

    الجديد الذي أتي به الأستاذ محمود، هو تقريره أن تلك الطاقة، التي هي صورة مفككة للمادة، ما هي في حقيقة تكوينها إلا وجود ذكائي.. فكل الأحياء والأشياء من شجر وحجر، وماء وسماء، وأحداث ومشاهد، ليست غير وجود فكري.. وهذا الوجود الفكري حي، وعالم، وعارف، بكل حيثياته وحركته، وهو ما نسميه "روح"..

    البيئة التي نعيش فيها الآن، اذن، قد برهن العلم المادى التجريبى الحديث نفسه على أنها ليست مادية وانما المادة مظهر لشئ وراء المادة وهذا الشئ الذي وراء المادة يعبّر الاسلام، عن أدنى منازله من المادة، بالروح، أو إن شئت التعبير الحديث، قل بالفكر.. فالبيئة التي نعيش فيها فكرية، تجسدت فيها الأفكار، فاتخذت مظهرا نسميه نحن المادة. ومن ثمّ فالوحدة البشرية التي تطلب البيئة الجديدة الى الانسانية تحقيقها انما سبيلها الفكر (طه، "مشكلة الشرق الأوسط" 1967: 10)..

    ويقرر الأستاذ محمود، أن هذه النظرة للوجود الروحي، يرشحها البحث العلمي، قبل سواه..
    في الحق ان العلم الحديث داع إلى الله بلسان بليغ، فهو يرينا كل يوم، كيف أن العالم المحسوس، إذا أحسن استقصاؤه، يسوقنا إلى عتبة عالم وراءه، غير محسوس، أو قل لا تدركه الحواس على النحو المألوف، ثم يتركنا هناك وقوفا، في خشوع وإجلال، نلتمس وسائل غير وسائل العلم التجريبي المادي، بها نهتدي في مجاهيل الوادي المقدس، الذي يقع وراء عالم المادة التي نعرفها .إن أرباب القلوب قد سمعوا أن الظواهر المادية تنادي إلى الله بصوت عال يقول: إنما نحن فتنة فلا تكفروا! وإن مطلوبكم أمامكم فلا تقفوا معنا! (طه، "الرسالة الثانية" ، 1969: 61)..

    العلم لم يدع أنه يبحث عن جوهر الأشياء وحقائقها، وإنما هو يبحث عن ظواهرها وقوانين سلوكها، فهو يعرف خصائص الكهرباء ولا يعرف كنه الكهرباء. بل إن العلم نفسه قد قـرر أن المادة ، كما نعرفها، إنما هي مظهر لأمر وراءها لا نعرف حقيقته. (طه، "الرسالة الثانية" ، 1969: 61).
                  

العنوان الكاتب Date
تقديمات وملامح من كتاب: النظرية الروحية للبيئة والتنمية... مصطفى الجيلي03-13-15, 06:59 PM
  Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � محمد الأمين موسى03-13-15, 07:42 PM
    Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-13-15, 09:56 PM
      Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-14-15, 00:04 AM
        Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-14-15, 00:05 AM
          Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-14-15, 00:07 AM
            Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطون USA- 2/28/2015 (فيديوهات) محمد الأمين موسى03-14-15, 01:56 PM
              Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� مصطفى الجيلي03-14-15, 10:56 PM
                Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� مصطفى الجيلي03-14-15, 11:01 PM
                  Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� مصطفى الجيلي03-15-15, 04:31 AM
                    Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� مصطفى الجيلي03-15-15, 05:57 PM
                      Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� صلاح أبو زيد03-16-15, 04:05 AM
                        Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� مصطفى الجيلي03-16-15, 03:46 PM
      Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � محمد الأمين موسى03-16-15, 09:57 AM
        Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-16-15, 03:54 PM
          Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � Abureesh03-16-15, 04:11 PM
            Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � درديري كباشي03-16-15, 04:50 PM
              Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-17-15, 06:44 PM
            Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-16-15, 04:53 PM
              Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-17-15, 03:58 PM
                Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-19-15, 03:56 AM
                  Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-21-15, 09:05 AM
                    Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-22-15, 06:05 PM
                      Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-26-15, 07:46 PM
                        Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-29-15, 02:47 AM
                          Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-30-15, 04:19 PM
                            Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي03-31-15, 11:02 PM
                              Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي04-02-15, 05:20 PM
                                Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � مصطفى الجيلي04-04-15, 04:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de