|
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � (Re: مصطفى الجيلي)
|
ملامح من الكتاب (الفصل الأول)...
دعنا نختبر الآن: هل النقاش عن موضوع واحد، وتحت تخصص بعينه، يمكن أن يقودنا لنوع من التفاهم أو التقارب في الآراء؟؟ أم أن الأكاديميات، في ظل التفرع والتوسع، أضحت سوقاً كبيراً تعرض فيه الأفكار والنظريات التي تنحو كل منحى، وكل كاتب يروج لبضاعته؟؟ لعل خير مثال لتوضيح مبلغ الاختلاف في أتجاهات البحوث ونتائجها، هو هذه القائمة لعناوين بعض كتب الدراسات البيئية، عن الجفاف والتصحر، مأخوذة بنفس ترتيبها من نفس الصفحة من كتاب "مصادر الجغرافيا في المكتبات الآمريكية" (Harris et al 1985:11)
• المارشالات الصحراوية (Sears, 1980) • الأرض الغنية: الرد على مؤتمر عام 2000 العالمي (Simon, 1974) • هل من حق الأشجار أن تقف؟ في إتجاه قانون يحمي ممتلكات الطبيعة (Stone, 1974) • حينما تختلط القيم: مقالات في التحليل واتخاذ القرار البيئي (Tribe, 1976) • عقد من الزمان البيئي في المحاكمة (Wenner, 1982)
مجرد عناوين المصادر أعلاه -- بصرف النظر عن محتوياتها -- تعكس التنافر والتناقض في المفاهيم، كما تثير الريبة حول جدوى الاعتماد على هذه الدراسات كركائز عملية للتطبيق.. فمثلا، العنوان :"المارشالات الصحراوية"، يعبر عن نظرة متشائمة وسلبية تجاه البيئة، في حين أن عنوان: "الأرض الغنية" يقع على النقيض، ويبشر بأن الحلول ممكنة وقريبة.. في نفس الوقت، العناوين: "هل من حق الأشجار أن تقف"، و"حينما تختلط القيم"، و "عقد من الزمان البيئي في المحاكمة" تعكس الحيرة، والتشتت في فهمنا لما يمكن أن تقدمه لنا البيئة.. كما أن العناوين المذكورة أعلاه مجتمعة تشير إلى أن نظريات دراسات البيئة هي أقرب للآراء الشخصية، والفهم الذوقي، منها إلى العلم الموضوعي ذي النتائج التي يفترض أن تبنى عليها مشاريع وسياسات في الواقع المعاش..
التباين في المفاهيم هو انعكاس تجاربنا الذاتية، وحصيلة تصوراتنا، ويدلل على محدودية إدراكاتنا.. فعلى حين أن قرابر، مثلا، يعتبر البيئة "كياناً مقدساً" (Graber, 1976)، ويدعو إلى أصدار قوانين ترعي المظاهر الجمالية والأثرية والقيم، فإن آخرين، بيج مثلا، يبحثون عن أكفأ الطرق التي تمكن الإنسان من الإستفادة القصوى من الموارد البيئية (Page, 1977).. النظرة المبدئية للبيئة تختلف من فهم شوماخر، صاحب كتاب "البسيط هو الأجمل" (Schmacher,1973) الذي يدعو لاستخدام تقنيات مبسطة ومتوائمة مع البيئة المحلية، إلى من ينادي بنقل تكنولوجيا الغرب لاستغلال موارد العالم الفقير..
ليس هناك نظرية توافقية لتفسير كثير من المواضيع، المحددة جدا، وحتى التطبيقية منها، كأسباب مرض السرطان مثلا، وبالتأكيد أصعب منها، وجود نظرية توافقية لقضايا أوسع نطاقا، مثل محددات النمو السكاني، أو العلاقة بين البيئة و التنمية.. دراسات الجفاف، يوضح هيثكوت (Heathcote 1983: 282)، قد خلقت وضعا مماثلا للأربعة آلهة الكاذبة، التي قادت الرجال بعيدا عن طريق الحق؛ "كل من الأربعة يبرز أثرا مختلفا من الإدراك على المعرفة".. أيضا، واتس (Watts (1983:240) يقول إن "الفقر النظري والمفاهيمي خلال العقد الماضي يظهر من اتجاهين في البحوث": الأول التعامل مع البيئة وتحولاتها، والثاني ابتكار القياسات العقلانية، التي تصنف السلوكيات إلى فردية واجتماعية.. ولسوف يتضح هذا التناقض أكثر بمقارنة تطبيق المدارس الفكرية في مشاريع مكافحة التصحر، ذلك أن التطبيق العملي يجسد الخلل، أكثر مما تبديه الفكرة النظرية..
يعزو جونستن الاختلافات الفكرية في مجال البحث عامة، لطبيعة المجتمعات الأكاديمية، ثم لاختلاف الرغبات والأمزجة، وتباين نكهات تفكير الأفراد، فيقول:
لتحليل طبيعة مادة أكاديمية معينة لا بد من دراسة المجتمع الأكاديمي نفسه، فهو مجتمع له أغراضه الخاصة بالأفراد، وله قوانينه، ويتحكم به جهاز بيروقراطي معقد، هذا بالإضافة إلى الصراعات الشخصية الداخلية.. وعلى حين يبدو العمل الأكاديمي موضوعيا للمتفرج الخارجي، فالدور الأساسي في تحديد نوعية وكمية البحوث يرجع لتجارب الأشخاص وتوجهاتهم (Johnston, 1981:50)..
أيضا، متطلبات الترقيات في الوظائف الأكاديمية، تدفع نشاط الكتابة والنشر، باستخدام كافة السبل، فنجد أن المسألة الواحدة تناقش من كل زواياها، وتطرح كل احتمالات تفسيرها، حتى وإن كانت غير واقعية بالقدر الكافي (كارول، 2007)..
دراسة علاقة الإنسان بالإنسان تعبر عنها معاملات الإقتصاد والإجتماع، ويغلب عليها الجانب التطبيقي، بينما فهم علاقة الإنسان بالبيئة ظلت في الإطار النظري.. واستعراضنا لنظريات تفسير علاقة الإنسان بالبيئة يبرز الحيرة، والربكة، ويبين أن هناك عجزا حقيقيا في معرفة علاقة الإنسان بالبيئة حوله.. وعجز الفلسفة الاجتماعية المعاصرة في إدراك العلاقة بين الإنسان والكون، أكبر من عجزها عن أدراك العلاقة بين الفرد والجماعة، ولكن أثره أقل ظهورا، ذلك بأن علاقة الفرد بالجماعة واجهت التطبيق العملي، في السياسة والتشريع والتنفيذ، بينما لا تزال العلاقة بين الفرد والكون في الحيز النظري (طه، "الرسالة الثانية"، 33:1969).
نستعرض هنا، باختصار، أهم نظريات علاقة الإنسان بالبيئة، قبل أن نبين كيف جاءت منها تفسيرات الجفاف والتصحر، وسائر معالجات التنمية البشرية..
(عدل بواسطة مصطفى الجيلي on 03-26-2015, 07:48 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تقديمات وملامح من كتاب: النظرية الروحية للبيئة والتنمية... | مصطفى الجيلي | 03-13-15, 06:59 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | محمد الأمين موسى | 03-13-15, 07:42 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-13-15, 09:56 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-14-15, 00:04 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-14-15, 00:05 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-14-15, 00:07 AM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطون USA- 2/28/2015 (فيديوهات) | محمد الأمين موسى | 03-14-15, 01:56 PM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | مصطفى الجيلي | 03-14-15, 10:56 PM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | مصطفى الجيلي | 03-14-15, 11:01 PM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | مصطفى الجيلي | 03-15-15, 04:31 AM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | مصطفى الجيلي | 03-15-15, 05:57 PM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | صلاح أبو زيد | 03-16-15, 04:05 AM |
Re: مهرجان تكريم الفنان يوسف الموصلي - واشنطو� | مصطفى الجيلي | 03-16-15, 03:46 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | محمد الأمين موسى | 03-16-15, 09:57 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-16-15, 03:54 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | Abureesh | 03-16-15, 04:11 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | درديري كباشي | 03-16-15, 04:50 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-17-15, 06:44 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-16-15, 04:53 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-17-15, 03:58 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-19-15, 03:56 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-21-15, 09:05 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-22-15, 06:05 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-26-15, 07:46 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-29-15, 02:47 AM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-30-15, 04:19 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 03-31-15, 11:02 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 04-02-15, 05:20 PM |
Re: تقديمات وملامح من كتابي: النظرية الروحية � | مصطفى الجيلي | 04-04-15, 04:22 AM |
|
|
|