|
Re: سر الأرض المجوفة المذكورة في القرآن الكريم والعالم البشري السفلي الحقيقي ؟؟ (Re: صلاح عباس فقير)
|
السلام عليكم أبا قصي متابعين اعتقد أنني قرأت في مكان ما أن الحشر لن يكون على أرضنا هذه المعروفة و كما هو معلوم أن احداثيات يوم القيامة الزمانية و الفلكية غير الموجودة حالياً مثلاً طول اليوم قرب الشمس و ماينتج عن ذلك من تغير في مفاهيم الزمن الحالية و اعتقد ايضاً أنه في زمان ما قبل يوم الحشر سوف يكون هنالك تغير مستمر في مفهوم الزمن نتيجة لبعض العوامل مثل انعكاس حركة الشمس نتيجة لبروزها من المغرب و لعل هنالك حديثين شريفين لو وجدنا لهم تفسير علمي مناسب لوضح لنا الكثير مما نجهله الحديث الأول هو قوله صلى الله عليه وسلم رقم الحديث: 35 (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ الإِمَامُ عِمَادُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الإِسْتَرَابَاذِيُّ , إِجَازَةً , قِرَاءَةً عَلَيْهِ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , أنا الشَّرِيفُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ , أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الذَّهَبِيُّ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ , ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ , أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ , أنا أَيُّوبُ , عَنِ ابْنِ سِيرِينَ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ , عَنْ أَبِيهِ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَا إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ , السَّنَةَ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا , مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ , ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ ؛ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ ، وَرَجَبٌ شَهْرُ مُضَرَ بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ " . ثُمَّ قَالَ : " فَأَيُّ شَهْرٍ هَذَا ؟ " قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَيْس يَوْمَ النَّحْرِ ؟ " فَقُلْنَا : بَلَى . فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ قَالَ مُحَمَّدٌ , وَأَحْسَبُهُ قَالَ : وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا , فَسَتَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ فَيَسْأَلُكُمْ عَنْ أَعْمَالِكُمْ , فَلا تَرْجِعُوا بَعْدِي ضُلالا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ , فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ , وَلَعَلَّ بَعْضَ مَنْ يُبَلِّغُهُ يَكُونُ أَوْعَى لَهُ مِنْ بَعْضِ مَنْ سَمِعَهُ , ثُمَّ قَالَ : أَلا هَلْ بَلَّغْتُ " . هَذَا حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ . و كما تعلم أخي أباوقصي فإن معظم المفسرين لم يهتموا بما في صدر الحديث ربما لعدم وجود المعينات العلمية التي نتمتع بها اليوم و لكن جملة إن الزمان استدار .. الخ أعتقد فيها كنوز معرفية تحتاج الى اعمال العقل و العلم الحديث لفهمها و الاتيان بتفسير يروي و لو قليلاً من ظمأ الحوجة لمعرفة قوانين الزمن غير تلك المتاحة لنا اآن. ثانياً هنالك حديث عن اشارات زمنية تتقاطع مع ما نعرفه الآن عن الزمن في الحديث الطويل عن فتنة المسيح الدجال حيث هنالك السنة كنصف السنة و الشهر كالجمعة .... الخ مما ورد في الحديث و كل هذه الأشياء تحتاج الى التكييف العلمي و محاولة ايجاد تفاسير و مفاهيم جديدة تشرح لنا هذه التغييرات في المدد الزمنية كما ورد في حديث فتنة الدجال. و ختاماً لك و لضيوفك الكرام كل الاحترام و التقدير.
|
|
|
|
|
|