البحث عن معنى الحياة: د. فاروق مُحمّد إبراهيم – الفصل الأول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 05:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2015, 04:38 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التعليم الحزبي (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    Quote:
    (3)


    كان إعداد البرنامج الإسعافي، تخصصيّ الحزبي، ولم يقف انعدام المراجع عائقا في طريقي. فقد صادف أن أكملنا الدراسة الثانوية في العام الذي تقرر فيه تغيير السنة الدراسية لتبدأ بتاريخ 22 يوليو، عوضا عن أول يناير 1950، فوجدنا أنفسنا في عطلة امتدت لسبعة أشهر. وبينما سافر الكثير من رفاقنا للأقاليم أو التحقوا بوظائف مؤقتة، فقد كُلف طه محمد طه بالعمل على تنظيم المزارعين في منطقة شندي، والأمين حاج الشيخ أبو بالتفرغ المؤقت في منطقة عطبرة، وكانا الكادر الطلابي الأكثر تمرسا وخبرة. وكُلفت مع فاروق مصطفى المكاوي وصلاح شبيكة بالعمل في "المكتب الفني" بإشراف مسؤوله عباس علي الذي يعاونه جعفر أبو جبل، مسئول الاتصال السري. كانت مهمتنا نسخ كل مطبوعات الحزب بخط اليد توطئة لطباعتها بالرونيو، ما استدعى السرية المطلقة بحيث لا نكتب خطابات بأيدينا ولا نشارك في النشاط العام، وذلك بغية التأمين. الغريب أنني وفاروق المكاوي كلفنا في نفس الوقت بتأسيس رابطة الطلبة الشيوعيين تحت إشراف عباس عبد المجيد، الملقب عباس كرتون، ما يناقض السرية المطلقة التي فرضت علينا. وبعد قرابة شهرين بالمكتب الفني وجدنا نفسينا أنا وفاروق دون تدبير مسبق، في قيادة مظاهرة ضد الجمعية التشريعية، فاعتقلنا وقدمنا لمحكمة جنايات أم درمان التي كان والدي قاضيها. وبينما برأتنا المحكمة التي حل القاضي أحمد بدري محل والدي فيها، وذلك لعجز طاقم الاتهام بقيادة أبارو والكتيابي عن إثبات التهمة التي أنكرناها و"أثبتنا" عبر شهود "موثوقين" تواجدنا لحظة "الجريمة" في مكان آخر، فقد أدانتنا محكمة الحزب التي كان قاضيها أبراهيم زكريا، المسئول التنظيمي الجديد القادم لتوه من عطبرة، وحكم على كل منا بغرامة 75 قرشا واعتبار فترة الشهرين من المظاهرة حتى المحاكمة الحزبية إيقافا من عضوية الحزب، وطبعا الفصل من المكتب الفني، فتنفسنا الصعداء.

    حل محلنا في المكتب الفني صلاح مازري ومهدي مصطفى الهادي، من الدفعة التي وراءنا بوادي سيدنا، وتفرغنا نحن الإثنين لمهمة تأسيس الرابطة، وكان ذلك في بداية عطلة المدارس الثانوية. وقد تطلب هذا التكليف الإعداد الفوري لبرنامج تثقيفي إسعافي لتدريس الماركسية في نفس الوقت الذي قمنا فيه بتجميع الشيوعيين في تلك المدارس وحثهم على التجنيد الفوري للطلائع والعناصر المبشرة التي كانت، كما في حالة قريب الله وحامد، تبحث عنا بنفس الدأب. كان هنالك من حنتوب شيبون وعبد الوهاب سليمان وصلاح أحمد ابراهيم وفاروق أبوعيسى (ولاحقا محمد ابراهيم نقد) وفيصل كبيدة وعلي التوم ومحي الدين عووضة ومحمد بشير محمد وآخرين، ومن وادي سيدنا، أقوى وأكثر الفروع استقرارا، عوض مختار وصديق يوسف ومبارك بابكر الريح وجعفر محمد صالح وأبوزيد محمد صالح وعبدالرحمن علي وعثمان سيد احمد اسمعيل وموسى المبارك الحسن وعيسى حسين وكرن وجواري ومصطفى خوجلى وكمال حسين وكثيرين آخرين، ومن خور طقت بابكر النور والسر حيمورة وآخرين، ومن الأحفاد محمد أحمد سليمان وآخرين (من هؤلاء الآخرين صلاح احمد ابراهيم وفيصل كبيدة وفاروق أبوعيسى الذين فصلوا سياسيا من حنتوب قبل إكمال عامهم الأول فاستوعبتهم الأحفاد)، ومن الأهلية زين العابدين عبدالوهاب ومعاوية سورج ومحمد محجوب عثمان ومأمون كنون وخليل نديم ومبارك حسن الخليفة وآخرين، ومن مدرسة فاروق بالخرطوم عكرمة وبدرالدين سليمان وحامد المك وزهير علي نور وأخرين.

    تبلور البرنامج التثقيفي الذي وضعناه حول الكبسولة المعرفية الماركسية التي وردت في كتاب ستالين، "المادية الديالكتيكية والتاريخية" والتي، لكثر التأمل وتقليب الفكر، حفظناها عن ظهر قلب:
    "يمكن صياغة الرؤية التي، حالما تملكتها، صارت الخيط الذي ربط وقاد كل دراساتي، كالتالي: يتحتم على الناس في الإنتاج الاجتماعي لوجودهم أن يدخلوا في علاقات محددة مستقلة عن إرادتهم، وهي بالتحديد علاقات الإنتاج التي تكون بالضرورة ملائمة للمستوى المعين الذي بلغه تطور قوى إنتاج حاجياتهم المادية. وتشكل قوى الإنتاج هذه في مجموعها البنية الاقتصادية للمجتمع، الأساس الحقيقي الذي تنشأ عليه البنية القانونية والسياسية الفوقية، والتي تتوافق معها أشكال معينة للوعي الاجتماعي. ويكيف نمط إنتاج الحياة المادية مسار الحياة الاجتماعية والسياسية والفكرية. فليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم وإنما وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم. وتشتبك القوى المادية للإنتاج في المجتمع في مرحلة معينة من تطورها في تناقض مع علاقات الإنتاج القائمة، أو – ما يعبر عن نفس الشيء بمصطلحات قانونية – مع علاقات الملكية التي ظلت تعمل في إطارها. وتتحول هذه العلاقات من أشكال تنامي لقوى الإنتاج إلى قيود تكبلها. حينئذ يحل عصر الثورة الاجتماعية. وتقود التغييرات في الأساس الاقتصادي إن عاجلا أو آجلا إلى تحول مهول لمجمل البنية الفوقية. بخطوط عريضة فإن أنماط الإنتاج الآسيوية والقديمة والإقطاعية والبرجوازية الحديثة يمكن أن تصنف كمعالم مميزة للتقدم في النمو الاقتصادي. ويعتبر النمط البرجوازي للإنتاج الشكل التناقضي الأخير للمسار الاجتماعي للإنتاج – تناقضي لا بمعنى التضاد الشخصي وإنما التناقض الذي ينشأ من الشروط الاجتماعية لوجود الفرد – غير أن قوى الإنتاج المتنامية داخل المجتمع البرجوازي تخلق الظروف المادية لإنهاء هذا التناقض. لذلك فإن هذه التشكيلة الاجتماعية تجلب، بنهايتها، نهاية حقبة ما قبل التاريخ الإنساني".

    وقياسا على هذه الكبسولة استنبطنا خمسة محاضرات أساسية، فحواها كالتالي:
    أولا، المادية الديالكتيكية والتاريخية: إن ماركس يتبنى فلسفيا ثلاثية الديالكتيك الهيجلي، صراع "الطريحة" و"النقيضة" الذي يقود إلى "الجميعة" thesis-antithesis-synthesis بوصفه قانون حركة الطبيعة والمجتمعات الإنسانية. لكن خلافا لرؤية هيجل الذي يضع "الروح" مصدرا لحركة التاريخ، قالبا صورة الصراع رأسا على عقب، فإن ماركس يستعدل تلك الصورة بوضع "الإنتاج الاجتماعي لوجود الناس" محل الروح. فليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم الاجتماعي وإنما العكس هو الصحيح، أن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم. وينسب ماركس التغيير الاجتماعي الناجم عن صراع الإنسان ضد الطبيعة المؤسس على العمل إلى التناقض بين قوى الإنتاج والتنظيم الاجتماعي القائم في المجتمع. فحينما يعوق نمط الإنتاج أو التنظيم الاجتماعي قوى الإنتاج المتطورة دوما لمجتمع ما عوضا عن تنميتها فإن المجتمع، لكيلا ينهار، ينتقي أشكالا جديدة للإنتاج توائم الطاقم الجديد لقوى الإنتاج وينميها. وإن صراع الإنسان ضد الطبيعة هو السمة المميزة للتاريخ الإنساني بمجمله. وفي لحظة معينة قريبة من التاريخ الإنساني يمكن أن ينمي الإنسان المصادر الإنتاجية للطبيعة للدرجة التي ينحل فيها التناقض بين الإنسان والطبيعة. حينئذ تنتهي حقبة ما قبل التاريخ وتحل حقبة التاريخ الإنساني الحقيقي، ما يسميه ماركس الشيوعية التي ينتهي عندها استغلال الإنسان لأخيه الإنسان ويكون من كل حسب قدرته ولكل حسب حاجته. وعند نهاية هذه المحاضرة يتم توفير كتاب ستالين بالعنوان أعلاه مترجما للعربية، وهو يلخص هذه الرؤية في أربعة مبادئ للديالكتيك، هي "قوانين" الكل المترابط المتطور، وقانون التناقض الكامن في الطبيعة والمجتمع، وقانون التغيير الكمي الذي يقود إلى التغيير النوعي، وأخيرا قانون نفي النفي الذي يقود فيه صراع الأضداد، الطريحة والنقيضة، إلى الجميعة التي هي تركيب جديد يقود لمرحلة تطورية لولبية جديدة ذات مستوى أرقى. وبتطبيق هذه المبادئ على المجتمع يبلور ستالين رؤية ماركس في خمس تشكيلات اجتماعية يقود فيها الصراع ضد الطبيعة إلى أنماط الإنتاج المميزة للشيوعية البدائية فالعبودية و/أو ما أسماه ماركس نمط الإنتاج الآسيوي، فالإقطاع الذي ينتهي بدوره، سواء نتيجة للتطور الداخلي في رحم الإقطاع كما حدث في بريطانيا او عن طريق التفاعل مع نمط الإنتاج الرأسمالي الوافد كما في حالات أخرى، إلى التشكيلة الاجتماعية الرأسمالية. ويقود التناقض في رحم المجتمع الرأسمالي العالمي، والاستعمار آخر مراحله، إلى بلورة التشكيلة الاشتراكية التي تفضي بدورها للشيوعية. ويتم عند نهاية المحاضرة توفير كتاب ستالين، المادية الديالكتيكية والتاريخية، وهو ليس عصيا على الفهم وإنما العكس، إذ كنا نلتهمه التهاما، بسبب الفكرة القاهرة وبسبب أسلوب ستالين التبسيطي المدرسي. كذلك كنا نوفر لمن يبلغون مستوى أعلى من شغف المعرفة كتيب فردريك انجلز "دور العمل في التحول التطوري من قرد لإنسان"، وقد كتبه انجلز في وقت لم تتبلور فيه النظرية الداروينية تماما، كما كان يتطلب قدرا من المعرفة بعلوم الحياة لم تتوفر لنا، وهذا كان مكمن صعوبته.

    ثانيا، الاقتصاد الماركسي: وتنطلق هذه المحاضرة من نظرية ماركس لقيمة السلعة التبادلية القائمة على كمية العمل الاجتماعي المجرد المبذول فيها، والتي تشمل قوة عمل العامل التي يتم تبادلها، كغيرها من السلع، بتكلفة إنتاجها، أي الأجر الذي يضمن للعامل الحد الأدنى من المعيشة. لكن إسهام قوة العمل للإنتاج يتشكل من جزئين، ساعات العمل الضروري المعادل للأجر الذي يكفي لمقابلة الحد الأدنى لمعيشة العامل، والساعات التي لا يتلقى العامل أجرا لها، وهي الفائض الاقتصادي الذي هو مصدر الربح في النظام الرأسمالي. ولأن دورة الإنتاج الرأسمالي التي تستند إلى حرية التعاقد بين الرأسمالي الذي يملك وسائل الإنتاج والعامل الذي يبيع قوة عمله تزيد من وتيرة تجريد العمل وتراكم راس المال، فإنها تزيد من استغلال وتغريب العامل، هذا التناقض الذي لا يمكن حله إلا "بنفي" نظام حرية التعاقد الرأسمالي التي تنطوي على نقيضها، أي بإلغاء النظام الرأسمالي وإحلال النظام الاشتراكي الذي تستولي فيه الدولة على كل وسائل الإنتاج والتوزيع والاستهلاك. وتستند هذه المحاضرة إلى كتاب "القيمة والربح والثمن" المقتبس من رأس المال، ومحاضرة لماركس وانجلز بعنوان "رأس المال والعمل المأجور". ويتم توفير الكتابين للمرشحين في وقت لاحق، وهما ليسا عصيان على فهم الطالب أو العامل المستنير في ذلك الوقت.

    ثالثا، المسألة الوطنية وقضية المستعمرات: وهذه المحاضرة تبدأ بتعريف ستالين للأمة بعناصر التكوين النفسي والتاريخي وعوامل الأرض واللغة المشتركة لمجموعة من السكان، ثم التركيز على دور البرجوازية الوطنية والسوق الوطنية في نشأة وتطور القوميات الحديثة وقضايا الاستعمار والقهر القومي وحق تقرير المصير. ويخلص الكتاب إلى تحليل التحالف الطبقي في الصراع القومي، وضرورة قيادة الطبقة العاملة للثورات الديمقراطية التي يرتبط مستقبلها بالثورة الاشتراكية والمعسكر الاشتراكي. وقد ظهرت في تلك الفترة كتيبات ماوتسي تونق عن الديمقراطية الجديدة وعن الثورة الصينية والحزب الشيوعي الصيني فكرست هذه الرؤية وصارت مكونا أساسيا للبرنامج التثقيفي الحزبي.

    رابعا، البيان الشيوعي: وهذا الكتاب البرنامجي التاريخي الذي يبدأ بالعبارة الذائعة الصيت، "هنالك شبح يخيم على أوربا، شبح الشيوعية" وينتهي بالعبارة الأكثر ذيوعا "يا عمال العالم اتحدوا، تكسبوا عالما بأسره، ولن تفقدوا سوى أغلالكم"، كتبه ماركس وانجلز إبان الثورات الأوربية في العام 1848 وطرحا فيه الأفكار الأساسية للصراع الطبقي والثورة الاشتراكية التي تفضي للاشتراكية فالشيوعية وتحسم صراع الإنسان ضد الطبيعة بإنهاء حقبة ما قبل التاريخ الإنساني الذي حكمته الضرورة، وتبشر ببداية التاريخ الإنساني الحقيقي الذي تحكمه الحرية.

    وختاما اللائحة التي توضح مبادئ تنظيم "الحزب من نوع جديد" السابق ذكرها.
    كان هذا برنامج التثقيف الماركسي الذي وضعناه في مكتب التثقيف الحزبي الذي كنا نسميه "مكتب الدعاية" وأشرفت على تنفيذه بوصفي مسؤول ذلك المكتب في رابطة الطلبة الشيوعيين، وذلك عبر مدارس الكادر والاجتماعات الثقافية الأسبوعية، وهو نفس البرنامج الإسعافي الذي استقبلته واستوعبته وحدة المرشحين المشكلة من قريب الله وحامد وحسن التاج وهمام وحسن محمد حامد في ذلك الأسبوع من نوفمبر سنة 1951، ونفس البرنامج تقريبا الذي وضعه "مكتب الدعاية المركزي" للحزب ككل. وسواء كان المرشحون عمالا من عطبرة والخرطوم بحري، أو مزارعين من الجزيرة والشمالية، ذكورا أو إناثا، شماليين أو جنوبيين، من الشرق أو الغرب، فقد اكتسب غالبيتهم الرؤية التي صقلتها التجربة النضالية المشتركة فجعلت منهم أشخاصا جديدين، وهي ذات الرؤية التي منحت الحزب الشيوعي وجوده وتميزه واستمراريته.


    يتبع ...
                  

العنوان الكاتب Date
البحث عن معنى الحياة: د. فاروق مُحمّد إبراهيم – الفصل الأول عدلان أحمد عبدالعزيز02-15-15, 08:28 PM
  الثورة الثورة، نظام شيوعي عدلان أحمد عبدالعزيز02-15-15, 08:54 PM
    Re: الثورة الثورة، نظام شيوعي عدلان أحمد عبدالعزيز02-16-15, 03:49 PM
      Re: الثورة الثورة، نظام شيوعي النذير حجازي02-16-15, 07:18 PM
        Re: مذكرة د. فاروق محمد إبراهيم لرئيس الجمهورية عدلان أحمد عبدالعزيز02-17-15, 05:00 PM
          يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح عدلان أحمد عبدالعزيز02-17-15, 05:09 PM
            Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح Amin Mahmoud Zorba02-17-15, 11:42 PM
              Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح Yasir Elsharif02-18-15, 04:30 PM
              Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح عدلان أحمد عبدالعزيز02-18-15, 05:27 PM
                Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح عدلان أحمد عبدالعزيز02-18-15, 05:29 PM
                  الشيوعية حلم أم علم؟ عدلان أحمد عبدالعزيز02-18-15, 05:32 PM
                    Re: الشيوعية حلم أم علم؟ abdalla elshaikh02-19-15, 00:26 AM
                  Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح فيصل محمد خليل02-18-15, 05:41 PM
                    Re: يا صلاح آه يا صلاح آه يا صلآ آآآآآآآآآح عدلان أحمد عبدالعزيز02-19-15, 04:30 PM
                      التعليم الحزبي عدلان أحمد عبدالعزيز02-19-15, 04:38 PM
                        Re: التعليم الحزبي طلعت الطيب02-19-15, 08:07 PM
                          Re: التعليم الحزبي سفيان بشير نابرى02-19-15, 08:12 PM
                            Re: التعليم الحزبي عدلان أحمد عبدالعزيز02-19-15, 09:35 PM
                              طلاب السنة الثانية بكلية العلوم في مدرج قسم الحيوان، ديسمبر 1951 عدلان أحمد عبدالعزيز02-19-15, 09:39 PM
                                Re: طلاب السنة الثانية بكلية العلوم في مدرج قسم الحيوان، ديسمبر 1951 عدلان أحمد عبدالعزيز02-19-15, 10:36 PM
                                  شيبون .. الهوس الديني .. محمود محمد طه عدلان أحمد عبدالعزيز02-20-15, 03:15 PM
                                    لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 عدلان أحمد عبدالعزيز02-20-15, 03:19 PM
                                      Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 النذير حجازي02-20-15, 07:19 PM
                                        Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 جلالدونا02-21-15, 01:10 AM
                                          Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 محمد أحمد الريح02-21-15, 03:04 AM
                                            Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 عدلان أحمد عبدالعزيز02-21-15, 04:22 PM
                                              Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 عدلان أحمد عبدالعزيز02-21-15, 04:45 PM
                                                Re: لجنة اتحاد طلاب كلية غردون في مطلع العام 1952 عدلان أحمد عبدالعزيز02-22-15, 04:39 PM
                                                  رسالة د. فاروق مُحمّد إبراهيم للرئيس السوداني عمر البشير عدلان أحمد عبدالعزيز02-23-15, 06:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de