بخصوص تسمية مدينة كسلا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2015, 04:59 AM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا (Re: نادر الفضلى)

    الأخ نادر الفضلي..

    أتفق معك أن مقال الأستاذ الفاتح مقال نقلي review يلخص أقوال المؤرخين ولا يبرز أدلة إثبات لا تاريخية ولا لغوية – إلا قليلا— ولكن أعتقد ان قيمته التي اعجبتني هي تجميعه هذا، وهو تجميع ما يميزه أنه وضع في مقال واحد كل الأطروحات الدينية الجريئة.. ولكن من الواضح أنك على اطلاع بهذا الموضوع وانه من كتاب (السودان وطن الأنبياء)، ولم يكن عندي فكرة عن هذا الكتاب ولم اسمع به ولكن وجدت عنه تعريف من أن (مؤلفه الاستاذ /مختار عبد السلام (السودان وطن الانبياء ) والكتاب فيه افكار مدهشه وجريئه ولم يسبقه عليها احد حيث انه نظر الى تاريخ السودان بشكل اخر واعتمد فى هذه الافكار على سبر اغوار مسميات الاماكن فى شمال وشرق السودان وتفسيرها حسب اللغات السودانيه القديمه كالنوبيه ولغات شرق السودان .والفكره الاساسيه فى الكتاب ان السودان هو مهد للعديد من الرسالات الدينيه وخاصة سيدنا موسى ومن السماء التى اعتمد عليها جزيرة ارتولى المعروفه والبركل وجبال التاكا وتوتيل وغيرها الكثير من الاسماء .اخيرا الكتاب مثير للجدل وفيه افكار جديده غير مطروقه وغريبه ولكن لايمكن لباحث ان يقوم بتاليف كتاب بمثل هكذا افكارولايسند هذه الافكار بدلائل وحقائق واسانيد منطقيه ).. وبالتالي كما قلت هي أطروحات بلا بحوث علمية ويدعو في التعريف (المهتمين بالتاريخ والوطن والدين والفكر والتعليم والباحثين ايضا لقراءة الكتاب ومناقشة هذه الافكار حتى تعم الفائده والكتاب ضخم يقع فى اكثر من 200 ورقه )..

    ومثلك أيضا أريد ان ارى الأدلة لهذه الأطروحة عن كسلا والجبل التاكا.. ودائما في مثل هذه الأقوال أهم ما يسندها هي القارئ الذي يحمل انتماءا روحيا و "صاحب مصلحة" يحتاج ان يجد له سندا.. وأنا اقول أن السادة المراغنة هم وراء السند الروحي الكبير المرتبط بكسلا، وكأن كسلا هي الوعاء لهذا التنزل الروحاني..

    ولقد أعجبني هذا السرد الذي يصب في تساؤلنا، نقلا عن منتديات الختمية – الأقسام العامة— مكتبة الصور الفوتغرافية وتحت العنوان: (بالصور ابوهاشم من دارابوجلابيه بالميرغنيه بحري الى ابوجلابيه بكسلا)

    كتب د.أسامة خليل:

    ولِما للطريقة الختمية من أثرٌ عميق في توحيد مكونات العناصر السودانية في نسيج اجتماعي متجانس والذي يعود الفضل فيه إلى الإمام المؤسس السيد محمد عثمان الميرغني الختم وتوثيقاً لهذا التاريخ -الذي حاول البعض طمسه - ذكر مولانا في خطابه «أن الإقليم الشرقي لم تكن توجد فيه مدينة بالمعنى المتعارف عليه سوى قوز رجب التي كانت ملتقى القوافل حتى نهاية دولة الفونج إلى أن جاء إليها الإمام السيد محمد عثمان الميرغني «الختم» رضي الله عنه، ولهذا تعتبر الختمية نواة لمدينة كسلا ومقراً له فعظم شأنها واتسع عمرانها وهاجر الناس إليها من داخل وخارج القطر السوداني للقاء سيادته وسلوك الطريقة الختمية على يديه وطاب للكثير منهم المقام بها، الأمر الذي أنتج هذا التماذج الاجتماعي المتميز الذي تنعم به مدينة كسلا».

    ... الإمام المؤسس للطريقة الختمية السيد محمد عثمان الميرغني الختم حينما أصبحت مدينة كسلا مركزاً أثيثاً للدعوة - في مقابل الخرطوم مركز السلطة آنذاك- تلبية لأشواق المسلمين في بعث إٍسلامي جديد بعد نهاية الدولة الإٍسلامية الأولى في المملكة السنارية، حيث أقام فيها ابنه السيد الحسن وهو من بين ابنائه الذين استخلفهم على طريقته في الأقطار الإسلامية المختلفة ونفع الله بهم العباد، في دفاعهم عن الدين الخالص والحفاظ على الشريعة الغراء في ذاك العهد الذي اجتاحت فيه القوى الإستعمارية العالم العربي.
    ومن هنا تبرز في سيرة سيادة مولانا الحسيب النسيب السيد محمدالحسن»أب جلابية» أن ميلاده لم يكن أمراً عادياً -آنذاك- وإنَّما سبقت مولده إرهاصات بقدومه على ظهر البسيطة -نقلتها كثير من الروايات المحققة والتي تذكر أن السيد محمد عثمان الميرغني الختم مفتي الحرم المكي آنذاك وعمره لم يتجاوز الخامسة والعشرين ربيعاً- رأى ببصيرته النافذة أن هناك سيدة في السودان سيكون لابنها شأن في مقبل الأيام،وقد صدقت فراسة الإمام الختم، و قد بدأت البشارات تترى منذ مولده الذي وافق مولد جده صلى الله عليه وسلم وحتى انتقاله إلى الرفيق الأعلى عن عمر يناهزال63عاماً،فكانت حياته صورة صادقة من حياة جده المصطفى صلى الله عليه وسلم من حيث اقتفاء الأثر في غدوه ورواحه.

    كان السيد الحسن أب جلابية يمثل مركز السلطة الروحية في السودان في مقابل السلطة الزمنية في العهد التركي، ولذلك كان زعماء العشائر ونظارها ومشائخ الطرق الصوفية يولون وجهوهم شطر دوحته النبوية إلتماساً للبركة وبحثاً عن حلٍّ للمعضلات التي تواجههم من قبل النظام الحاكم، وفي هذا الشأن نذكر القصة التي أوردها الأستاذ محمد أحمد حامد -الذي رفد المكتبة السودانية بكثير من المؤلفات- في كتابه «السيد محمد الحسن الميرغني إمام العارفين» عن ناظر الشكرية أب سن حينما نُزع عن نظارته فأخذ يطوف ديار الصالحين حتى حلَّ ضيفاً على السيد الحسن وأخبره بما حدث فقال له السيد الحسن بدون تردد:أرجعناك إلى نظارتك وأضفنا لك المناقل. وفي صبيحة اليوم الثاني أتى قرار من السلطة القائمة آنذاك بإعادته إلى النظارة مع إضافة المناقل إلى دائرة اختصاصه.

    وبالمثل كان أقطاب التصوف يضعون السادة المراغنة بمنزلة الرأس من الجسد تصديقاً للأحاديث الكثيرة التي تفيض بها السنة النبوية في محبة آل البيت ومولاتهم، وهم مشائخ الطرق الصوفية الذين حفظوا بيضة الإسلام كالشيخ العبيد ودبدر في أم ضواًبان والشيخ الكباشي في منطقة الكباشي والشيخ أحمد الطيب في أم مرحي الشيح دفع الله المصوبن العركي والشيخ التوم بانقا وغيرهم. وليس أدل على ذلك دور أئمة آل البيت الميرغني في توحيد المسلمين في السودان على أواصر المحبة الصادقة فيما بينهم.

    وظل الارتباط الوثيق بين مشائخ الطرق الصوفية والسادة المراغنة قائماً من خلال الزيارات المتبادلة مما حدا بالخليفة يوسف ود بدر وهو شيخ كبير أن يقف خارج أم ضواًبان حتى يقابل مولانا السيد محمد عثمان الميرغني في زيارته للمسيد. وكان الشيخ قريب الله أبو صالح حين ينوي زيارة مولانا السيد علي -قدس الله سره- يقول لتلاميذه «من كان منكم يشك في أننا سنزور بضعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم فلايذهب معنا»، وحدثني الشيخ زين العابدين السماني وهو آخر الطيبية الكبار-رضي الله عنه- عن العلاقة الوثيقة التي تربطه بالسادة المراغنة وذكر أن ليالي الذكر الراتبة في مسيده تختتم بالنور البراق وهي قصائده الثماني والعشرين حسب الترتيب الهجائي، تناول فيه الإمام الختم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ ولادته حتى انتقاله إلى الرفيق الأعلى وفق ترتيب زمني اتسم بخصائص القصيدة العربية من حيث البنية التشكيلية وإن اختلف في المضمون الشعري.
    ولكن مما يستوقف المرء في مدينة كسلا-تحديداً- ونحن نتحدث عن الاستقبال التاريخي غير المسبوق لصاحب السادة، في هذه المدينة التي اتخذها السيد الحسن مستقراً له، نرى تلك الطبيعة الآسرة الأخاذة التي تتميز بها كسلا من جبال ووهاد ووديانٍ وماءٍ وخضرةٍ فيها من الأثر الروحي الشيء الكثير وفيها -أيضاً- من الأثر الجمالي ما جعل أكثر شعراء السودان يوقفون غناءهم وبوحهم عند هذا المعلم،وحتى شعراء القصيدة الغنائية كثيراً ما وقفوا عند كسلا حيث أنه مزار روحي يفد إليه الجميع إلتماساً للبركة، ويفدُ إليه الشعراء التماساً لالهام الحسان والطبيعة، وذاك النبع الذي ارتبط في الذهنية الشعبية لأهالي المنطقة أن من يشرب منه لابد أن يعاوده الحنين إلى ربوعها، كما ذكر الدكتور جعفر ميرغني عميد معهد الحضارات السودانية بجامعة الخرطوم في قصيدته التي يقول فيها:
    وشربتُ من توتيل غير مصدقٍ
    علِّي أعاودُ للديار مزارا
    ولهذا لم يكن غريباً أن يقف توفيق صالح جبريل وهو عاشق الجمال المفتون المعنَّى عند كسلا وخاصة عندما يمضي بنا إلى داخل السواقي في قصيدته «حديقة العشاق»، فيقف منها موقف الطروب المستهام والتي يقول فيها:
    كسلا أشرقت بها شمس وجدي
    فهي في الحق جنة الإشراق

    فهو يخاطب في النفوس جانب العشق واللهو، ويدعوها إلى الرقص والطرب،والقصيدة في مجملها وصفٌ لحالة استغراقٍ في لهوٍ بلغت حداً جعلت القوارير صرعى، وقد كانت لنا وقفة في تلك السواقي على غير ماعناها توفيق- عقب التخرج مباشرة- وذلك في يناير من العام1996م، وقد تحدثت ضمن كوكبة من المتحدثين في احتفال شباب الطريقة الختمية بذكرى الاستقلال المجيد، وهم طليعة الشباب - منذ عهد السيد علي- الذين يقع عليهم العبء الأكبر في تنظيم العمل ومواجهة المشككين في مباديء وتاريخ حزب الحركة الوطنية وحقاً»الختمية دين ودنيا».

    ولابد أن نذكر هنا المجذوب عندما وقف عند جبل كسلا عندما استرعى انتباهه ذلك المارد الأشم، وتفوق على أقرانه بأن ربط كل هذه المعاني الروحية والاجتماعية والسياسية الكامنة في جبل المرغني وقدم للناس قراءة جديدة وكشف عن خبايا توقف الشعراء عند هذا المعلم حين قال:
    جبل المرغني محرابك العاتق آثار قدرة في جلال
    ثم يتحدث المجذوب عن طبيعة الجبل وما يحيط به، فيربط كل ذلك بواقع البلاد السياسي المرير الذي يحسه المبدعون بصورة أعمق وذلك يقول:
    فتسلِّي بنا فما نحنُ بالأحرارِ في دهرنا ولا بالموالي
    نحن صرعى الحكومتين دفاع الفقر والعيش في رياض المحال
    ولعل هذا يدعونا قليلاً لنتفكر في هذا الارتباط الموضوعي بين كسلا وجبلها فهو من الناحية الطبوغرافية معلمٌ من معالم جغرافية المنطقة،ولكنه من الناحية الروحية مأوى لأولياء كسلا من السادة المراغنة الذين ارتبطوا بالجبل مقاماً ومعاشاً فجعل الجبل معاشاً ومحجاً يطاف به وإليه يسعى الناس يطلبون البركة في نواحيه.

    وهنا مكمن السحر الذي استوقف الجميع، والسودانيون على وجه الخصوص- مغرمون بهذه الجوانب من الروح واستلهام الغيب، ومعلوم أن جبل كسلا غشاه مهابة من شكله الأملس المنساب ومن نبعه الذي يتدفق ولا يعرف له مصدر وهي كرامة شاهدة على تمكن السيد الحسن ورسوخه في المقامات العليا، وتعود قصته إلى أن صلاة المغرب قد أدركت السيد بأعلى الجبل فنقر على صخرة بجواره فسالت ماءً عذباً سلسبيلاً إلى يومنا هذا، كما أن لشكله المتوحد المرسوم بدقة إلهية رائعة جعلته مكاناً يكتنفه الغموض، وينبع من حوله الأساطير ويتدفق من حوله جمالان: جمال روحي يكمن في هذه البركة بسكنى أولياء الختمية له، وبكون الأساطير تحدثت عن وجود شجرة الحياة أو مايعرف بالأكسير على قمته،فالأسطورة تقول:إن شجرة الإكسير التي تهب الحياة وتُحيل المعادن ذهباً موجودة في أعلى هذا الجبل. يؤكد هذا نمو بعض أشجار الآكشية على بعض مواقعه العليا. ويكاد هذا الجبل يحتضن المدينة كلها، وتتداخل فيه الألوان وتظله السحب، وشكَّل هذا الجبل سداً منيعاً ضد غارات الطليان الجوية عندما كان أهالي المنطقة والإنجليز يحتمون بالجبل، ويبدو أن قداسة المكان وما تحتويه من أنبياء وأولياء ورسمه الفريد جعل العالم الأزهري وأحد تلاميذ السيد الحسن الخليفة بابكر ود المتعارض أن يشبه رؤوس الجبال السبع بجبال مكة المكرمة حين يقول في قصيدته:
    فإن شئت المدينة عند طه
    أو البيت الحرام أو المطهر
    أو الجبل الذي فيه رؤوس
    إلى الوزراء تشير لمن تبصَّر

    هذا المنظر البديع، وهذا الغموض الذي اكتنف الجبل وهذه اللمسة الروحية التي يحتويها بجانب كونها محجاً للزيارة أيام الإثنين والخميس والأعياد لكل أهل كسلا والختمية على وجه العموم. إضافة إلى أثر الرِّمال التي تتوهج ليلاً فتضفي منظراً سحرياً على هذه البقعة الجبلية المباركة، وخاصة في أوقات السحر حين يقصدها كثير من الناس وبينهم الشعراء فيستلهمهم هذا السحر الجميل الذي يزيده الليل والقمر بهاءً ورونقا لتسلية الروح والأبدان معاً ومافي بعض المرويات التاريخية من تفسيرٍ لهذا التوهج والأنوار على أنه كان مدفناً لإثنين من أنبياء الأمم السابقة إضافة إلى صاحب المقام السيد الحسن.

    وفي عهد نجله السيد محمد عثمان الأقرب شهدت كسلا حركة دءوبة بعد أن أصبح ضريح السيد الحسن مزاراً للقاصدين من انحاء القطر المختلفة كما صار المسجد الكبير عند سفح جبل التاكا «منارة إشعاع للعلوم والمعرفة وقبلة لطلاب العلم كما أصبح جسراً للتواصل بين الشعبين السوداني والاريتري من خلال اتباع الطريقة الختمية المنتشرين في كلا القطرين الشقيقين»، كما ذكر مولانا في خطابه.


    (عدل بواسطة مصطفى الجيلي on 02-19-2015, 05:02 AM)
    (عدل بواسطة مصطفى الجيلي on 02-19-2015, 05:33 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
بخصوص تسمية مدينة كسلا بكرى ابوبكر02-11-15, 07:58 PM
  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-11-15, 08:22 PM
  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا haider osman02-11-15, 08:25 PM
    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا Omer Abdalla Omer02-11-15, 08:49 PM
      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا ناصر جامع02-11-15, 10:00 PM
  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا Abureesh02-12-15, 00:19 AM
    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا سيف ود الخواجة02-12-15, 04:09 AM
      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا فردوس جامع02-12-15, 07:01 AM
        Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا Alfarwq02-12-15, 07:50 AM
          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا Alfarwq02-12-15, 08:01 AM
            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا ناصر جامع02-12-15, 08:54 AM
              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا نادر الفضلى02-12-15, 09:51 AM
                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا عبدالعظيم عثمان02-12-15, 12:05 PM
          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-12-15, 11:14 PM
            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-13-15, 00:10 AM
              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا هاشم احمد ادم02-13-15, 05:49 AM
                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-13-15, 06:45 AM
                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا نادر الفضلى02-14-15, 07:29 PM
                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-14-15, 08:42 PM
                      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-14-15, 08:53 PM
                        Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-14-15, 09:04 PM
                          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا نادر الفضلى02-15-15, 01:21 AM
                            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا عبد المنعم سيد احمد02-15-15, 01:39 AM
                              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-15-15, 03:45 AM
                                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا فردوس جامع02-15-15, 04:49 AM
                                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-15-15, 05:03 AM
                                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا ناصر جامع02-15-15, 05:06 AM
                                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا ولياب02-15-15, 06:49 AM
                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-15-15, 07:58 PM
                                      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-16-15, 07:51 AM
                                        Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-16-15, 08:15 AM
                                          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-16-15, 10:54 AM
                                            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-16-15, 10:13 PM
                                              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا ناصر جامع02-17-15, 03:46 AM
                                                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-17-15, 08:57 AM
                                                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-17-15, 10:07 AM
                                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-17-15, 08:01 PM
                                                      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-17-15, 10:24 PM
                                                        Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-18-15, 07:45 AM
                                                          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-18-15, 08:19 AM
                                                            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-18-15, 05:09 PM
                                                              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا هاشم احمد ادم02-19-15, 10:06 AM
                                                          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-18-15, 08:29 AM
                                                            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-18-15, 05:27 PM
                                                              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا نادر الفضلى02-18-15, 08:43 PM
                                                                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-19-15, 04:59 AM
                                                                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا MOHAMMED ELSHEIKH02-19-15, 05:48 AM
                                                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-19-15, 08:01 AM
                                                                      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-19-15, 05:39 PM
                                                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا عبدالعظيم عثمان02-19-15, 08:09 AM
                                                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا هاشم احمد ادم02-19-15, 08:12 AM
                                                                      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-19-15, 09:36 AM
                                                                        Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا Alfarwq02-19-15, 11:06 AM
                                                                          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا درديري كباشي02-19-15, 07:13 PM
                                                                            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-20-15, 11:59 PM
                                                                              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-21-15, 00:39 AM
                                                                                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-22-15, 07:18 PM
                                                                                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-24-15, 07:12 PM
                                                                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-25-15, 09:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de