بخصوص تسمية مدينة كسلا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2015, 08:42 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا (Re: نادر الفضلى)

    ياستخدام وسائل البحث وجدت هذا البحث أو المقتطفات من بحث عن (( تاريخ البجا في ارض التاكا وسوحل البحر الاحمر)) للباحث "علي الشيخ" /ن "شبكة ومنتديات بوابة كسلا"- معاَ نحو مستقبل مشرق > المنتديات العــامة > بـوابة كسلا العامة >....
    في البحث يذكر العبارة التالية (الحلنقا هي إحدى قبائل البجه : وعاصمتها كسلا (اسم نوع من النباتات.....)
    أنقل لكم نص البحث كما وجدته في موقعه لمن لديه الإهتمام والوقت..


    ____________________________________________________
    تاريخ البجة
    تقع بلاد البجه من ارض التاكا وحتي الساحل الغربي للبحر الأحمر(2) وتبلغ مساحتها 110000ميل مربع وتمتد حدودها شمالا حتى الحدود المصرية الجنوبية بعد بئر شلاتين شمال ميناء حلايب وإلى الجنوب حتى قرية قرورة، أما من ناحية الغرب فحدود هذه البلاد تشمل الأراضي والتلال المحاذية للنيل من الشمال حتى مدينة أتبره التي كانت عاصمة للإقليم في بداية دخول الإنجليز للبلاد، وتحوي نهر أتبره (اسمه باللغة البجاوية آت بهر ومعناه بحر اللبن) وضفافه ومدن ضفتي النيل التي تحمل أسماء بجاوية وكانت تابعة لمملكة مروي البجاوية، مثل الدامر وشئندي ومتأمه، ومدن مثل ريره، التي اشتهرت بأغنية اللبت، إلى الحدود الحبشية والإريترية أما من ناحية الشرق فإن ساحل البحر الأحمر الغربي هو حدودها النهائية. في هذه البقعة تسكن قبائل البجه المختلفة منذ آلاف السنين وانتشرت جماعاتها وافرادها يضربون في وديان بلادهم ويرقون جبالها ويقطعون صحاريها وسباسبها وهم على ظهور جمالهم يرعون بإبلهم وماشيتهم وضأنهم وأغنامهم ويزرعون الذرة والدخن وهي الحبوب التي يصنعون منها خبزهم وطعامهم ولا يغلّون منها إلا ما يكفيهم مؤونة عامهم. فإن شحت السماء في الموسم التالى ضاقت حالهم ونضب ماؤهم وماتت أنعامهم وضمرت أجسامهم. والبجاوي في مظهره صغير البنية، متوسط القامة خفيف الحركة سريعها وبشرة البجاوي بنية تشوبها حمرة وشعره ناعم تغلب علىه الأمواج. أما الأرض التي يسكن علىها فهي غنية بالمعادن في باطنها أما سطحها ففقير ولذلك فإن البجه قد جبلوا على التقشف وحياة الجدب حتى أن أجسامهم ضامرة ووجوههم نحيلة. ولما قلّت مطالبهم في الحياة إحتفظوا بكبريائهم وكرامتهم وبحبهم لحياة الاستقلال الفردي مع شعور عظيم بالشجاعة والتضحية والانتصار للقريب وللقبيلة والإبتعاد عن كل مظهر أجنبي، لأن كل أجنبي عرفوه جاء إلى بلادهم طامعاً إما في أرضهم أو ثرواتها. وذكر أندرو بول الآتي عن البجه: وللتاريخ فإن بقاء البجه على هذه الهيئة يعتبر من الأمور التي تثير العجب. وقد يرجع ذلك لأسباب عدة منها قسوة الحياة في المنطقة التي يعيشون فيها، ولكن يرجع في المقام الأول إلى شخصيتهم المتميزة التي تطبعت لحياة بدوية حرة اقترنت بخشونة خالية من الحساسيات. ظل البجه، على إمتداد تاريخهم الطويل، في عزلة تامة غير خاضعين لأي سلطة مهما كان نوعها أو مصدرها، وبقوا مبعثرين في جبالهم وصحاريهم بعيدين كل البعد عن أي اتصال بالخارج محافظين بذلك على حريتهم واستقلالهم وغير عابئين أو مهتمين بما يجري حولهم. فهم لا يطلبون من هذا العالم أكثر من أن يتركهم وشأنهم. بل تزداد فرحتهم أثناء الحكومات الضعيفة. إنهم يجلسون تحت ظلال أشجار السنط الشحيحة، يراقبون من على البعد حيواناتهم وهي ترعى وتسرح، ويساورهم شعور عميق بأنهم يمتلكون مساحات غير محدودة من الأرض مما يغنيهم عن العمل والحوجة. قد ينتج هذا الشعور عن غباء محض، غير أن البجه أبعد ما يكونوا عن الغباء، كما يتصور البعض. إذ أن شعورهم الكثيفة تغطي أذهاناً متوقدة، ولكنها غير مستغلة، ويكفي أن لغتهم الغنية بالقواعد ومفردات الخيال دليل على أنها ليست لغة أغبياء، بل إنها تنم عن ثقافة متكاملة وحضارة ناضجة. فهم يتميزون بقدرة عالية لسرد القصص والأساطير. وتتصف كلتا اللغتين، التبداوي والتقري، بذخيرة ضخمة من الفصاحة والبلاغة، تتجلى قدراتهما أثناء النقاش والحديث اللذان يدوران في أوقات الفراغ تحت ظلال الأشجار، وحول الآبار أو حول فناجين القهوة في الأمسيات. فقد البجاوي كل الثقة في الأجنبي وذلك بسبب عزلته التي إمتدت لقرون، فضلاً عن أن جميع الذين ذهبوا إلى أرض البجه كان هدفهم الأول هو نهب خيرات المنطقة واستغلال سكانها. فمثلا كان الفراعنة يبحثون عن الذهب ، والبطالسة علاوة على الذهب كانوا يرغبون في الأفيال لاستخدامها في غزواتهم في آسيا. ثم جاء السبئيون والحميريون بحثا عن التجارة والربح، وبقوا هناك كطبقة ارستقراطية حاكمة. أما الرومان فكانوا أقل جشعا، إذ كان همهم الأول هو التنقيب عن الرخام والأحجار الكريمة الثمينة وخلفهم بعد ذلك الحكم التركي الذي أنشأ نظاما فريدا في الظلم والقهر والاضطهاد لم يسبقه عليه أحد. وأخيرا جاء البريطانيون، آخر الغزاة لبلاد البجه (جاء بعدهم استعمار مقنن أضل وأسوأ ــ المؤلف) الذين كانوا أقل ابتزازا وبربرية (وفق رأي بول، ولكن هل نسي بربرية أهله الانجليز عندما استخدموا المدافع الرشاشة في حصد البجه بينما كانت محرّمة في كل أوروبا ــ المؤلف) لكن البجاوي لم ينس المواقع الحربية التي حصد فيها رجالهم بالأسلحة النارية الفتاكة دفاعا عن مصالحه في المنطقة والحكم التركي الفاسد. لذلك لا يستغرب مطلقا أن تنحت في ذهن البجاوي كراهية عميقة للأجنبي وما يمثله من ثقافة أو حضارة. ا. هـ. بول.

    أصل البجه
    (1) اختلفت أقوالالمؤرخين في أصل البجهالذين تحدث عنهم بعض المؤرخين الكلاسيكيين كما أورد أخبارهم مؤرخو العرب وأخذ كل منهؤلاء المؤرخين يبحث عن أصل البجهوعن موطنهم الأول، كماأنهم وجدوا أن اسم البجهلم يكن هو الاسم السائد الذي أطلق على سكان بلاد البجهفي كل العصور، بل انهذا الاسم كان عرضة للتغيير بحسب تغير الأمم التي كان لها اتصال بالبجه ولكن تلكالأسماء لم تغيّر في حقيقة وضعهم كسكان لتلك المنطقة. وقد اتفق كل من داود روبينياليهودي والمسعودي على أنهم من أبناء كوش بن كنعان وبذلك أصبح البجهفي رأيهما من الساميينالذين ترحلوا من بلاد العرب وأورد الدكتور جواد علي نقلا عن استرابو أن العرب كانوايسكنون إلى الطرف الثاني من الخليج العربي في البحر الأحمر ما بين مصر والحبشة علىالساحل المسمى بسكان الكهوف تمييزاً لهم عن عرب الجزيرة العربية. أما المؤرخ نعومشقير فإنه لم يختلف كثيرا مع الرأي السابق إذ قال (إنه من الثابت المقطوع بهوالمؤيد بالقرائن التاريخية والطبيعية أنهما.أي البجهوشبه السود.من سلالةغير سلالة السود وأنهما من أقدم شعوب افريقيا بعد السود، ولم ينشأوا فيها بل هاجرواإلىها من آسيا عن طريق مصر والبحر الأحمر من عهد بعيد). أما ملامحهم وعاداتهموأخلاقهم فجميعها عربية وكل قول لا يعترف بأن أصل البجهمن جزيرة العرب لاتسنده أي حقيقة. انضم جرجى زيدان إلى رأي شقير أيضا فذكرb(أن أمة الشاسو من عربالشام هاجرت إلى بلاد البجهواستوطنت بين النيلينوالبحر الأحمر كما يتنقل فيها بدو هذه الأيام، وكان قدماءbالمصريين يسمون هذهالبادية (كوش) وتعريبها الأرض الحمراء تمييزا لها عن وادي النيل واسمه (كيمي) وتعريبها الأرض السوداء. ولم يكن الشاسو يقتصرون في مضاربهم على تلك الصحراء بلكانوا يرحلون بينها وبين طور سينا. وكلمة شاسو معناها عرب واشتهروا بالسطو ونهبأموال سكان وادي النيل ويقال لهم الهكسوس ولا يوجد حتى الآن من الأدلة ما يثبت أنالهكسوس من أرض البجه. غيرأن بعض المؤرخين كان يرى في أصل البجهآراءbتختلف عما أوردنافهناك الهمذاني الذي كان يرى أنهم من ذرية سام بن نوح وذكر الطبري أنهم جنس منالأثيوبيين. وجاء في دائرة المعارف البريطانية (أن لفظة البجهتطلق على مجموعة منقبائل واسعة الانتشار وهم من قدماء المهاجرين الساميين (ويقال لهم في كتب الأقدمينالبلامس وبليمس) وقد وصفهم هيرودتس (سنة 406 ق م) فأطلق عليهم عدة أسماء. ومن هنايتضح لنا أنه في ذلك التاريخ القديم كان البجهيسمون بالبليميين كماأن هناك جماعة أخرى كانت تسكن جوارهم وذلك في العهد الكلاسيكي ولكن لا شأن لهم بالبجه.

    هل البجه هم الفراعنة :
    وقد عرف قدماء المصريينالبجهواتصلوا بهم وظهر فينقوشهم لفظ (البقه) وهو لفظ قريب جدا منالبجه. أما جيرانهم من الجنوبالشرقي وهم سكان مملكة اكسوم فإنهم دوّنوا في آثارهم لفظة (بوقيته) على سكان بلادالبجهالذي نحن بصدده الآنوهو في حد ذاته لا يختلف كثيرا عن أضرابه من الألفاظ. وفي الجانب الآخر (أ. بول) يرى سيلجمان بأنالبجه (وبالذات بعض مجموعات البني عامر الناطقة بالتقري) يمثلون النموذج الحاضر لقدماءالمصريين، ويقول في ذلك: لعله من المقنع إعتبار البني عامر، أقل قبائلالبجهتغيرا، الممثلينالحاليين لقدماء المصريين (والنوبة) وأنهم لم يخضعوا لكثير من التغيير على مدىالسبعة آلاف عام الأخيرة. تم التوصل لهذا الرأي من خلال مقارنات لبعض القياساتالجسدية والتي عضدت ببعض المعلومات المحلية التي لا يؤخذ بها كثيرا. ويضيف سيلجمانومعاونوه بأن بعض قياسات قامة ورأس البني عامر تشبه إلى حد كبير تلك القياساتالمأخوذة من نماذج من قدماء المصريين. إذا افترضنا، وهذا أقل الاحتمالات، أنسيلجمان استقى معلوماته من البني عامر الذين أطلق عليهم البجاويين (عد كوكي وبيتعوض وعد خاسا وغيرهم الناطقين بالتبداوي والتقري في آن واحد) أو السنكاتكناب واللبتوأمثالهم من المتحدثين بالتبداوي لاكتشف ، في رأيي، أكثر النماذج الحالية شبهالقدماء المصريين. لأن هذه المجموعات تعتبر من أقدم المجموعات البجاوية التي لمتختلط كثيرا ولم تتبدل سحناتها الحامية. وهذه مجموعة بدائية صغيرة شديدة العزلة. كتبت الدكتورة نادية بدوي في كتابها. يوميات باحثة مصرية في حلايب.عنالبجهما يلي (منذ القدموالصحراء الشرقية آهلة بالسكان، وكان اسمهم في الزمن القديم البليميين، وأسماهمقدماء المصريين ميجا أو ميجاوي، وهي كلمة فرعونية تعني الرجل المحارب، وذلك لأنهماستعانوا بهم في مختلف الأعمال الحربية والخاصة بحماية الباب الشرقي لمصر وهو ساحلالبحر الأحمر).
    (ويؤكد العالم الإنجليزي.سيلجمان.أن السلالة التي تقطن الصحراءالشرقية بمصر والسودان شديدة الشبه بسلالة قدماء المصريين وخاصة عصر ما قبل الأُسر،وقد استطاعوا الحفاظ على نقاء سلالتهم بعزلتهم الشديدة داخل الصحراء). (ويتكلمالبجهاللغة الكوشية حيث كانتاللغة الكوشية مثل البربرية كتلة صلبة قبل وصول اللغة العربية، ويسميها الألماناللغة التبداوية. وهي لغة غير مكتوبة ولا مقروءة، وإنما تورث من جيل لجيل، وهيتحتوي على كثير من الكلمات الفرعونية). (قال.سيلجمان.إنالبجههم ورثة التراث الثقافيوالفيزيقي والتاريخي للفراعنة).
    (عرفالبجه الفراعنة منذ 4000 سنةقبل الميلاد، ولأنهم مهرة وأقوياء فقد استعان بهم فرعون مصر رمسيس الثاني في حربهضد الهكسوس. وبعد انتصاره أطلق عليهم اسم.ماجوي.وتعني الرجل المحارب بالفرعونية. ومجدهم رمسيس بنقش صورهم بجواره في الحرب وتوجد تلك اللوحة في معبد إدفو. وعاشتالبجهتقدس إيزيس وأوزوريسوكانت تزور معبدفيلة.وتحمل معها تمثال إيزيس لتبارك لهم الحياة، ثم أقامالبجهلنفسهم معبداً خاصاً فيجزيرةبجهالمواجهة لجزيرة فيلة في إسوان. ونزل الكهنة لموطنالبجهلإقامة الشعائر الخاصةبالإله آتون فتعلمالبجه اللغة الفرعونية وتحدثوها ... قويت العلاقة بين الفراعنة والصحراء بسكانها. ومنسواحلهم خرجت أساطيل حتشبسوت لبلاد بونت وخرج منالبجهالإله.منتو.إله الحربالذي اتخذ له مقراً في وادي الحمامات وآخر في وادي العلاقي الذي قدسه الفراعنةورفعوه لمرتبة الإله أوزوريس وجعلوا من إيزيس زوجة له. ولذلك فإن الحرب والشجاعة سمة أساسية تميز الإنسان البجاوي البائد والحالي).
    (قالت فاطمة البشارية بتلقائيةتلك أرض الله وأرض البشارية ... ورثها أجدادنا من الفراعنة وجدنا نحن كان ملكاًفرعونياً اسمه (منتون) وله قبر في جبل شنديب.. وكان للبيئة أثر عظيم في عزلة هذاالشعب داخل الصحراء وحفظه بعيداً عن المؤثرات الثقافية التي يموج بها وادي النيل،ونتيجة لتلك العزلة أضحى لدينا شعب مميز في شكله الفيزيقي والذي يقترب كثيراً منملامح المصريين القدماء، وأيضاً في ثقافته ولغته حيث تعتبر اللغة البجاوية شقيقةللغة الفرعونية وينتميان لأسرة واحدة هي أسرة اللغات الكوشية.) ا. هـ. توجد بعضأوجه الشبه بين الفراعنة والبجه، مثل الكلمات التي تطابق فيها المعاني الفرعونيةالمعاني البجاوية مثل سنفرو ونفر تيت وتحتمس وإيلات وسيناء وبعانخي (بآن كيكي) وحتشبسوت وكل أسماء ملوك الفراعنة تقريباً، .كراتيل.بناية المقبرة الكبيرة باللغةالبجاوية بالإضافة لطريقة تسريح الشعر لدى المرأة الفرعونية التي تطابق طريقة تسريحالمرأة البجاوية، وكذلك الصندل الذي يرتديهالبجه. ويبدو أن هذه الدلالاتجعلت الحكومة المصرية تشكل لجنة أكاديمية تثبت أنالبجههم الفراعنة (المؤلف 1999). ليس في الإختلاف بين الألفاظ المتقاربة منالبجهما يدعو إلى التشكك فيأصل هذه الأمة البجاوية وفي مواطنها ومثل هذا الإختلاف طبيعى لأنه قد يكون ناتجا مناختلاف لهجاتالبجهأنفسهمحسب مناطقهم وأن قبائلالبجهالكبيرة الخمس الآنيختلف نطق كل منها عن الآخر في الكلمات والأسماء والمسميات والألفاظ ومن بينالأسماء التي أطلقت على سكان بلادالبجه (بايتمانى) وهي أرضمنبسطة سهلة وبها مياه غزيرة وهي منخفضة تغطيها الحشائش والأعشاب والنباتات التييبلغ إرتفاعها قامة إنسان وهي مليئة بالجمال الوحشية والغزلان والأغنام والثيرانوبها أيضاًbكثير من الأسود والذئاب والفهود.

    البجه ومملكة مروي :
    جاء في كتاب.تاريخ قبائل البجه.لأندرو بول عن علاقةالبجهبمملكة مروي ما يلي.نشبت في عام 23 ق م اضطرابات على الجبهة الجنوبية، مما استدعى ارسال قوة يقودهابترونيوس الذي قضى على نبتة انتقاماً لهجمات النوبة على اسوان. لم يعرف عنالبجهفي تلك الأثناء غيرالقليل ولم يشكلوا للرومان أي خطر يذكر حتى منتصف القرن الثالث عندما بدأوا يشكلونتهديداً حقيقياً على المواقع الرومانية، وكان مصدر ذلك التهديد هو احتلالهم لبعضالمدن على وادي النيل ومن ثم تهديد السلطة الرومانية في تبيد. والبجه كما هو حالهمالآن، كانوا يشكلون قبائل متفرقة لا تجمعهم قيادة موحدة، غير أن المجموعة التي اطلقعليها الكتاب الكلاسيكيين اسم البليميين، هي مجموعة حضرية استقرت على مشارف النيل،وتختلف جذرياً عن تلك المجموعات البدوية التي تسكن الصحراء وساحل البحر الأحمر. تحدث استرابو عن مجموعات مختلفة تسكن تلك المناطق. شمل ذلك البليميين والمقباريينالذين استوطنوا وادي النيل وحول برنيس. لم يعرف بالتحديد من هم المقباريين، إلا أنهمن الأرجح أنهم يمثلون، كالبليميين، فرعاً من فروع القبائل البجاوية، ولا سيما منناحية السلوك والعادات. تبدي بعض المصادر تحفظاً في ربط البليميين بالبجه لما تميزتبه المجموعة الأولى من ثقافة متطورة وحياة استقرار لم يتوفرا لقبائلالبجهالرعوية في الصحراءالشرقية. ويقول كروفوت في كتابه (جزيرة مروي) ـ أن ربط البليميين بالبجه، سلالة تكنعداءً شديداً للحضارة، لأمر يفتقد الموضوعية. وفي اعتقادي أن هذا الرأي خاطيء،والسبب في ذلك هو عدم توفر مصادر كافية توضح بأن البليميين تمتعوا بحضارة نابعة منذاتيتهم، بل المعروف عنهم أنهم استقروا في مناطق حول وادي النيل قبل أو في عام 200قبل الميلاد، ولكنهم (ومن خلال معرفتي بالبجه الحاليين) لم يعرفوا كسكان مدن ولميكتب لهم الاستقرار إلا بعد الاستيلاء الجزئي أو الكلي لأراضي الغير. من الصحيح أنحفريات كرانوق (ووللي وماكايفر) تتحدث عن فترة البليميين وعلاقتهم بذلك الاحتلالالذي دام أكثر من اربعمائة أو خمسمائة عام، كما تتحدث أيضاً عن حضارة البليميينوومعمارهم، وانتاجهم الفني في الأثاث المنزلي والفخاري. هذا وصف غير دقيق، لأنحفريات كرانوق أوضحت أيضاً آثار لأقوالهم غير رعويين يشكلون خليطاً من الناس ترأسهمطبقة ارستوقراطية غير زنجية وشاركوا امبراطورية مروي في ثقافتها، وإلى حد كبير، فيمعتقداتها الدينية. المبرر الوحيد لإرجاع هذه الثقافة إلى مروي هو أن البليميينالذين غالبيتهم من الزنوج، استطاعوا أن يحتلوا ذلك الجزء من وادي النيل لمئاتالسنين وفرضوا سيطرتهم عليه كطبقة ارستقراطية، ولكنهم أنفسهم لم يضيفوا شيئاً إلىالثقافة والحضارة التي وجدوها. (يرجى مراجعة باب اللغة البجاوية لمعرفة بعضالدلالات التي تربطالبجهبمملكة مروي القديمة ـ المؤلف) وعلى العكس تماماً، هناك شواهد تتحدث عن تأثيرهمالسلبي بسبب هيمنة سلالة رعوية بدائية على طبقة أخرى أكثر تحضراً وثقافة. هذا الوضعالغريب هو الذي قاد إلى تدهور الأوضاع ثم هزيمة البليميين وطردهم عام 450 م. ونجدأن الرموز المروية استعملت بصورة عادية وأن ثقافتهم، إلى حد كبير، مشابهة لحضارةمروي إلا أنها كانت أدنى مستوى من تلك التي كانت سائدة هناك مما يدل على محليتهاوانعزاليتها علاوة لذلك نجد أن البليميين. كما وصفهم ديوكاسيوس، كانوا محاربينوكانوا يحترفون رعي الماشية والصيد ويتسلحون بالأسلحة الخفيفة والدروع المصنوعة منجلد العجول) ا هـ. قبائلالبجهجاء في الموسوعةالبريطانية عنالبجه.إنهممجموعة من القبائل المتجولة والتي تحتل منذ أربعة آلاف عام قبل الميلاد أو أكثرالجبال الواقعة بين البحر الأحمر ونهري أتبره والنيل.. ويعرف الأستاذ محمد أدروبأوهاجالبجهوفق منظورواقعي، فيقول.إن اسمالبجهلا يكاد يعني في الوقتالحاضر عنصرا بعينه، بل هو مجموع كل هذه العناصر الموجودة في المنطقة ممن يتحدثوناللغة البجاوية وغيرهم ممن يعتبرون أنفسهم منهم، ولا يكاد يخرج من هذه الدائرة إلاأولئك الذين يحرصون من جانبهم هم، على أن تكون المسافة بينهم وبين سكان المنطقةمحفوظة. وذلك بأن يحددوا موقفا من ذلك الإنتماء وأحيانا يناصبونه العداء فيبادلونهمعداء بعداء. فتجدالبجهفيالوقت الحاضر يحتضنون بعض العناصر الأجنبية، آسيوية في أغلب الأحيان، لأن هذهالعناصر، اختلطت بهم بالتزاوج وغيره. منهم الحجازيون والشوام والأتراك والمصريونوالهنود وغيرهم، كل هؤلاء جزء منالبجهفي الوقت الحاضر. فتجدفي مؤتمرالبجهعام 1958كل هؤلاء كانوا يعملون وفي كل المستويات.. ويذكر في فقرة سابقة أن هناك من استقروافي منطقةالبجهمن قبائلشمال السودان من الجعليين، مثل السادة المجاذيب ومن القبائل الأخرى مثل الشايقيةوالدناقلة وغيرهم ممن استوطنوا في منطقة القاش وفي محطات السكة الحديد بين أتبرهوبورتسودان، مسمار وشدياب وهيا وتهاميم وسنكات وجبيت وسلوم ممن أجادوا الحديث بلغةالبجهوأصبحوا جزءاً لايتجزأ منهم. وهناك غير هؤلاء، ممن استقر بهم الأمر وأصبحوا جزءاً منالبجهأيضا. بعضهم يتحدثاللغة البجاوية بطلاقة أهلها، وبعضهم يفهمها وإن كان يجد الصعوبة في حديثها. ولكنهمجميعا يعتبرون أنفسهم بجه بل إن بعض هؤلاء ينتمون لقبائل بعينها. وقد أسهم عدد منالمستوطنين من الشماليين وغيرهم في تنمية وتطويرالبجهوعملوا بتفان ونكرانذات. فمنهم الشرفاء من التجار ورجال الأعمال والمهندسين والقانونيين والإداريينورجال التعليم والمجتمع والأدباء والأطباء ورجال الشرطة والجيش والرياضيين وغيرهمممن نذروا أنفسهم لخدمة هذه البلاد التي يعتبرونها بلادهم ولا يعرفون غيرها.

    ممالك البجه :
    تنقسم مملكة البجهالكبرى إلى خمس ممالك، وهي ناقص (أو نقيس)، ثم بقلين، وبازين، وجارين ثم قطعة (أوقطاع). وقد وُجد أن هذه الممالك الخمس تحدد الآن مناطق قبائل شعبالبجهالرئيسية، وهي منالشمال إلى الجنوب (البشاريين) والأمارأر، والهدندوة، والحلنقا، وبني عامر ثمالأرتيقة في سواكن وغيرها.
    ولقد ورثت مملكة بني عامر أراضي مملكة جارين :
    ، وإتخذت هذا الاسم عندما قوي رهط بني عامر بين قبائل هذه المملكة وتولوا زعامتها، وناظرهاالحالي هو السيد علي دقلل (1999). وفي القبيلة عناصر مختلفة الأصول ومنهم الجعلين من اولاد شاع الدين ويعرفون بالنابتاب وهم ملوك البني عامر ونظارها وقد استولوا علي نظام الملك من البلوا بواسطة الامير علي ابو القاسم بن شاع الدين الشهير بالنابت وايضا هنالك قبائل أصلها عربي من قحطان وقريشين من البيت الهاشمي والاموي وغيرها من قبائل العرب حتى أنها أصبحت تجمعا قبيليا أشبه بالبجه ككل. ومما يجدر ذكره أن ثلث قبائل بني عامر يتحدث اللغةالتبداوية والثلث الثاني يتحدث اللغتين التيجرية والتبداوية والثلث الأخير يتحدثاللغة التيجرية.
    وتمتد مملكة جارين (بني عامر) على سواحل البحر الأحمر من جنوبي سواكن حتى تصل إلى جنوبي مصوع وتتعمق في إرتريا كما أنها تلتف لتشمل التاكا التي هي ملتقى قبائلالبجه، ومنها الهدندوة وبنيعامر والحلنقا والأرتيقة والرشايدة. يقول المثل البجاوي (عامر وعمّار أسناب) ويعنيأن عامر وعمّار إخوان وأن عامر هاجر من أربعات الزراعة بعد اختلاف مع إخوانه. وممايجدر ذكره أنه بالرغم من عروبة اسم بني عامر فإنه يضم قبائل بجاوية مختلفة الأصولوالأعراق عاشت في هذه المنطقة قبل أكثر من خمسة آلاف عام من التاريخ المكتوب.
    ونذكرهنا بعض قبائل بني عامر :
    ـ ونعتذر عما يبدر من خطأ أو سهو هنا أو في مكان آخر يتعلق بقبائلالبجهالعريقة المناضلة ـ فالقبائل هي شموس وأنبوش والحسيناب وحفرة وعلمنوياب ومانعاب وعد ابراهيم وعد أكد وعد صالح وعد واس وعد تولي وعليدوه وشقلي وعد عمر وعد هاسري والفايداب الحسينية وبيت معلا وابحشيلة وعمير ومعلايت وقنيفرو وبيت بعشو وعد فضل وعد هاسا وعدحسن وعد حسان والعجيلاب (أو الأفلندة، وهي محرفة من أفري دوه، أي الناس الشرسين،وهي فرع من الملهيتكناب)، وبيت قريش وبهدور واللبت (وهم من أقدم قبائلالبجه وكذلك السنكاتكناب).

    وعموديات بني عامر :
    هي نابتاب وأفلندة وألمدة وبيت معلا وحدارب وبيت عوض وعجيلابوحماسين وطارقيلي وود مريعات وولنهو وميكال وعد فضل ورقبات وأبوحشيلة وبهدور وأسفدةوفايداب وهاسا توكر وقنيفرو وسيهو وسبلعاليت وعد معلم وعد درقي (الدرق هو السعف) وبلو وحماسين وعد دقة وعد شيخ ( وهم من السادة الأشراف الحسينين وقد انضموا الي اتحاد بني عامر بعد استقلال السودان ) وعد عوض وسبدرات وهاسا القاش وأقدوب وهمد راكوبوماريا وسنكاتكناب وملعيت. كان لهذه القبيلة نظام طبقي استمر لمدة ثلاثة قرون، خضعتفيه بعض فروع القبيلة لنظام شبيه بالرق. وبمبادرة شخصية من مؤرخالبجهمحمد صالح ضرار، قامبتفكيك ذلك النظام البغيض وأعاد لم الأسر المشتتة بين القبائل وأعاد تشكيل قبائلاختفت أسماءها لقرون طويلة وذلك بالتعاون مع أخيه الشيخ محمد ضرار شيخ مشائخ بنيعامر البحر الأحمر. وإنتهى ذلك النظام فعلياً عام 1947، الذي سمي عام الحرية.
    وبالرغم من أن القبائل المحررة تدين لله سبحانه وتعالى ثم لمؤرخالبجه في نيلها لحريتها، إلاأن المؤرخ واجه عدم رضى من بعض الذين عانوا من ظلم هذا النظام وبالتأكيد من الذين زالت سلطتهم في استغلال المستضعفين. ونتيجة لزوال هذا النظام الطبقي وتحرير طبقةالأرقاء الذين كانوا يعملون في الرعي والزراعة، إنهار إقتصاد البني عامر حيث أصبحت المزارع جرداء بلا مزارعين وفنت قطعان المواشي لعدم وجود الرعاة.

    الهدندوه هي واحدة من أكبر قبائل البجه (في السودان):
    وناظرها حالياً السيد سيد محمد الأمين ترك (1999). ولقد إنحدرت بعض فروعالقبيلة من محمد المبارك. وبالرغم من هذا فإنهم أدمجوا فيهم قبائلالبجهالقديمة وإمتزجوا بهاوأخذوا عنها اللغة (التبداوية) وأصبحوا كياناً واحداً. ولقد قام أحمد باركوين (وتعريب باركوين الذي لا يهاب أو المُهاب) بن محمد المبارك بقتل شكيتل ملكالبجه (البلو) ودفنه في الجبلالمعروف باسمه، واستولى على مملكته وضم إليه جميع القبائل التابعة لهذه المملكة. ولقد إشتهر محمد المبارك بالبأس والشهامة فأطلق عليه رؤساءالبجهلقب (وهدأ) ـ ومعناهاالرئيس أو الزعيم ـ وإشتهر بها، وأضيفت لها كلمة (دوه) وتعريبها بيت أو أهل، فعرفتذريته باسم (هديدوه)، ولكن غلب عليها النطق المحرف فاشتهرت به القبيلة، وهو قولهم (هدندوة). وتزوج أحمد باركوين بـ (هدات) بطريقة أقرب إلى الأساطير، وأنجب منها سبعة أولاد هم نأيتيب أبو بهريت جد الشباديناب والمحموداب، وكلاي أبو خميس جد الخميساب والسمرايدواب، وبعشوك أبو هاكول جد العشوكاب والهاكولاب، وقرهب أبو هدل جد القرهبابوالهدلاب، وشبودين أبو جميل جد الشبوديناب والجميلاب، وحملاب أبو قايد جد القايدابوأدر عوضاب، وويل حماد أبو سمار وهو جد الإميراب والبوقليني. ومن قبائل الهدندوةالمشهورة أيضاً، الويل علياب والترك والشرعاب والبشارياب والقرعيب والسمرأروالدقناب وهيكوتباب وحامداب وشلول وكلولي وإبشر وعوضي وشرعاب ودقناب وهميسابوملتيناب وشيخاب وبيوضاب وريان وحلنقاب وملهيتكناب وسيقولاب وبشارياب وهبنابوبيرناب. ومن مدنهم وقراهم، جبيت وسنكات (أوكاك) وأركويت وتهاميم وهيا ودورديبوأروما وهداليا وفلك وغيرها.

    الأمارأر هي إحدى قبائل البجها لكبرى
    وتسكن بين الهدندوة والبشاريين. وعاصمتهم أكرا رباي. وينحدرون من عمار وعثمان. ولعمار سبعةأنجال هم : فاضل وفضل وعشيب ونهد وعامل ومحمد وسعد. وأبناء عثمان أربعة هم: أحمدكرب ونور ومحمد نور وقويلاي وانحدرت كل قبائل الأمارأر من هذه الذرية. والزعامة فيالموسياب ومن القبائل الفاضلاب، والقويلاي، والعلياب والعشيباب ونهد والأرفويابوالمنوفلاب والعبد الرحماناب والعبد الرحيماب والمهجن والكيلاب والعبد لهابوالكرباب والنوراب والحامداب والشافعاب وسالماب وسلمان والسندراييت والسعيدابوغيرها كثير من القبائل. وتتميز مناطق القبيلة بوادي آمور الخصب والثروات المعدنيةالتي تنهب في خيراتها حكومات الخرطوم. ومن مدنهم وقراهم تهاميم أبو شوك وفودكوانوسراكويت وهييت وبأيديب (محمد قول) وأرياب وإيربا ووادي أوكو وسلاله أسير وأسوترباوجبل أوكر وسلوم وأوبو وأربعات ودرور وتوارتيت وإيت وجبيت المعادن وأبركاتيب إلخ. وناظرهم السيد أحمد حمد محمود (1999).

    البشاريون هذه القبيلة في شمال بلادالبجه:
    في منطقة مملكة ناقسعلى سواحل البحر الأحمر وبادية صحراء عيتباي، كما تمتد مساكنها إلى ضفاف نهر أتبره،حيث عاصمة نظارتهم في جزيرة بعلوك. وتنقسم قبيلة البشاريين إلى عدة عائلات منها: عالياب، وهم ذرية علي الذين تناسلت منهم عوائل بالقاب وساراراب ومحمد عالياب،وكربيلاب وحمد عمراب وهم أكثر عوائل البشاريين في جهة عيتباي، ويسكنون حول جبلعيسى. تفرعت عائلة الحمد أوراب إلى عمر وعشباب وحمد كوراب وقمهاتاب ويقيمون فيحلايب وجبل علبة وتجاورهم عائلة عامراب. وتفرعت من عائلة الشنتيراب عوائل سعدابوسالماب وشابش وقهياب. أما عائلة إيراياب، فهم ذرية إيرا ويسكنون بين محطة العبيديةوأبو حمد ويطلق على هذه العائلات.أبناء أم علي.، أما بيت النظارة فيطلق عليهم.أبناء أم ناجي.، وهم ناجي ومنصور جد المنصوراب، وعيسى. وناظرهم السيد كرار أحمدكرار (1999). واشتهرت القبيلة بالجمال التي تحمل اسمها، وهي أفضل الجمال قاطبة
    علي الشيخ
    29-10-2007, 01:33PM
    أرتيقة هذا اسم القبيلة البجاوية التي تولت إمارة سواكن :
    بعد أن إنتزعتها من قبيلة.بلويب.أو.بلي.العربية التي كانت سائدة علىالبجه القاطنين في سواكن. والأرتيقة يعتبرون كل من سكن معهم في مدينة سواكن فرداً من قبيلتهم، ولهذا فإن جميعالسواكنية هم أرتيقة. ولفظة.أرتيقة.تؤدي معنى.ناظر قبيلة.غير أنها خاصة بهذهالقبيلة فقط. وينقسم الأرتيقة إلى عائلات عديدة منها علمونياب وكرباب وبوشابوأكريماب وسنايف وأرياب وعطوي وإيدهن وقولاب وايحهد ودسياب الشئياب والحمرانوالهنسيلاب ونفراب وقدر وقاسماب وضراراب ورضواناب وهمد شب قبيلة الأمير مصطفى هدلإلخ . .

    الحلنقا هي إحدى قبائل البجه :
    وعاصمتها كسلا (اسم نوع من النباتات، والبجاوي أيضاً المنطقة المعدلة)، وناظرها الحالي هو الأديبالشيخ مراد جعفر شكيلاي (1999). تنتسب القبيلة إلى هوازن وهاجرت إلى أفريقيا فيخلافة عبد الملك بن مروان فراراً من ظلم الحجاج بن يوسف عامله على العراق. وبعدعبور القبيلة للبحر الأحمر نصبت خيامها حول جبل يقال له قدم، جنوبي مصوع. ثم إنقسمالمهاجرون إلى قسمين، هاجر أحدهما شمالاً متتبعاً ساحل البحر الأحمر، وسلك القسمالثاني طريق بلاد الحبشة فدخلوها وتوغلوا فيها إرتياداً للمرعى، وهم أهل خيل، ومنعادة أهل الخيل حمل السياط، فأطلق عليهم الأحباش اسم.الحلنقا.، ومعناها حملةالسياط أو أصحاب السوط، فعرفوا بالحلنقا منذ ذلك الوقت. وأقاموا بالحبشة حوالىثلاثة قرون يؤدون فيها أتاوات للأحباش. ولما ضاقوا بجشع وظلم الأحباش، أجمعوا أمرهم على الهجرة. وسكن بعض منهم منطقة الجعليين.

    الحباب ويقال لهم في كتب مؤرخي العرب :
    .الأصحاب.وهم لفيف من قبائل يمنية عبرت الشاطيء الشرقي، وجماعات من أمم التيجريترأسهم عائلة من نسل.الفضل بن العباس بن عتبة بن أبي لهب (عبد العُزّى) بن عبدالمطلب.. والفضل هو أحد شعراء بني هاشم المشهورين وفصحائهم وكان شديد السواد،وتفتخر العرب بالسمار والسواد، وهو القائل: وأنا الأخضر من يعرفني ـــ أخضر الجلدة في بيت العرب وكان رئيس الحباب يستمد سلطته من ملك الحبشة، وهو الذي ينعم عليه بلقب.كنتيباي.ورتبة.بحر نجاسي.ومعناها ملك البحر. وفي عام 1898م دخل كنتيباي محمودبن حامد هو ومن أطاعه من قبيلته (السودان) من قرورة وعاش معززاً مكرماً حتى وفاتهحيث خلفه ابنه التقي الورع كنتيباي حسن بن محمود. لقد سجل آل كنتيباي تاريخا ناصعاضد الاستعمار بكل أشكاله حيث وقفوا وقفة مشرفة مع المهدية ضد المستعمرين بمختلفجنسياتهم أيام تواجد الأمير أبو قرجة في شرق (السودان) فسمى أحد أبنائه على زعيمهم. ويشترط في نظارة وعموديات الحباب أن يكون الرئيس من عائلة أسقدي بئمنت القرشية. وتفرعت من الحباب ثلاث قبائل هي.بيت بحايلاي.و.عد تكليس.و.عد تماريام.
    علي الشيخ
    29-10-2007, 01:37PM
    . توجدمجموعات قبلية أخرى مثل :
    الأشراف والملهيتكناب والكميلاب والسيقولاب والحسناب ولكنكل واحدة من هذه القبائل تتبع إدارياً لنظارة من نظارات البجه.
                  

العنوان الكاتب Date
بخصوص تسمية مدينة كسلا بكرى ابوبكر02-11-15, 07:58 PM
  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-11-15, 08:22 PM
  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا haider osman02-11-15, 08:25 PM
    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا Omer Abdalla Omer02-11-15, 08:49 PM
      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا ناصر جامع02-11-15, 10:00 PM
  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا Abureesh02-12-15, 00:19 AM
    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا سيف ود الخواجة02-12-15, 04:09 AM
      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا فردوس جامع02-12-15, 07:01 AM
        Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا Alfarwq02-12-15, 07:50 AM
          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا Alfarwq02-12-15, 08:01 AM
            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا ناصر جامع02-12-15, 08:54 AM
              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا نادر الفضلى02-12-15, 09:51 AM
                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا عبدالعظيم عثمان02-12-15, 12:05 PM
          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-12-15, 11:14 PM
            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-13-15, 00:10 AM
              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا هاشم احمد ادم02-13-15, 05:49 AM
                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-13-15, 06:45 AM
                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا نادر الفضلى02-14-15, 07:29 PM
                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-14-15, 08:42 PM
                      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-14-15, 08:53 PM
                        Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-14-15, 09:04 PM
                          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا نادر الفضلى02-15-15, 01:21 AM
                            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا عبد المنعم سيد احمد02-15-15, 01:39 AM
                              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-15-15, 03:45 AM
                                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا فردوس جامع02-15-15, 04:49 AM
                                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-15-15, 05:03 AM
                                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا ناصر جامع02-15-15, 05:06 AM
                                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا ولياب02-15-15, 06:49 AM
                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-15-15, 07:58 PM
                                      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-16-15, 07:51 AM
                                        Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-16-15, 08:15 AM
                                          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-16-15, 10:54 AM
                                            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-16-15, 10:13 PM
                                              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا ناصر جامع02-17-15, 03:46 AM
                                                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-17-15, 08:57 AM
                                                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-17-15, 10:07 AM
                                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-17-15, 08:01 PM
                                                      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-17-15, 10:24 PM
                                                        Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-18-15, 07:45 AM
                                                          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-18-15, 08:19 AM
                                                            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-18-15, 05:09 PM
                                                              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا هاشم احمد ادم02-19-15, 10:06 AM
                                                          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-18-15, 08:29 AM
                                                            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-18-15, 05:27 PM
                                                              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا نادر الفضلى02-18-15, 08:43 PM
                                                                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-19-15, 04:59 AM
                                                                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا MOHAMMED ELSHEIKH02-19-15, 05:48 AM
                                                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-19-15, 08:01 AM
                                                                      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-19-15, 05:39 PM
                                                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا عبدالعظيم عثمان02-19-15, 08:09 AM
                                                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا هاشم احمد ادم02-19-15, 08:12 AM
                                                                      Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-19-15, 09:36 AM
                                                                        Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا Alfarwq02-19-15, 11:06 AM
                                                                          Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا درديري كباشي02-19-15, 07:13 PM
                                                                            Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-20-15, 11:59 PM
                                                                              Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-21-15, 00:39 AM
                                                                                Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-22-15, 07:18 PM
                                                                                  Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا مصطفى الجيلي02-24-15, 07:12 PM
                                                                                    Re: بخصوص تسمية مدينة كسلا بابكر قدور02-25-15, 09:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de