عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 04:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2015, 09:57 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5204

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. (Re: Mohamed Adam)

    02:57 ص Feb 5,2015
    سودانيز أون لاين
    Mohamed Adam -
    مكتبتي في سودانيزاونلاين



    إن كريشنامورتي، كما يصرِّح روبير لنسن، صديقُه المقرَّب وأحد الدارسين المتعمِّقين في تعاليمه، ينبغي أن يُعَدَّ "عالِم نفس الفكر الحر الروحي"[12]. ولا بدَّ هنا من التشديد على عبارة "الفكر الحر الروحي" لأن أصالة كريشنامورتي تمنعنا قطعًا من تصنيفه ضمن أطُر مراجعنا المعتادة. ففكره المستقل، اللامذهبي و"اللاتقريري"، المتحرِّر من التقاليد والأعراف، والجرأة التي يدين بها مخاطر السلطة الدينية واستغلالها لمشاعر الناس، يجعلان منه هدفًا لسهام الأوساط المتديِّنة و"الروحانية"، على تعدد ميولها ومشاربها، التي تَسِمُه بالمادية تارة، وبالفوضوية Anarchism طورًا.
    ومن جهة أخرى، يمتعض الماديون والوضعيون التقليديون عندما يأتي كريشنامورتي، في أحاديثه ومؤلَّفاته، على ذكر حقيقة لازمنية، غير مقيَّدة، تتخطَّى الذهن، ويشكِّل اختبارُها الحي وتحققها في الإنسان غاية وجوده الأساسية، فيرمونه بـ"الغيبية" تارة وبـ"التصوف" طورًا.
    إن هذا الفيلسوف الكبير يدعونا إلى تحقيق رؤية عميقة – يصفها بالبراءة والحرية والمحبة والفطنة – يخترق سيفُها الماضي قلبَ الحقيقة، عبر غابة المعلومات والمفاهيم والتمثُّلات الذهنية الكثيفة، وعبر جميع برامج الفكر، حتى الوصال الحق مع الذات – حتى المعرفة التامة للنفس. فروح الدين، كما يفهمه، ينبغي أن تتجاوز برحابتها حدود العقائد الجامدة والطقوس الشالَّة للنفس؛ والدين، في نظره، لا يمكن له أن يكون إلا اختبارًا حيًّا، مباشرًا، يتجدَّد من لحظة إلى أخرى، ويندرج، عبر ما هو بشري ومحدود فينا، في لامحدودية حقيقة لا يمكن التفكير فيها أو وصفها. إن موقفه شديد الوضوح، لا يساوم عليه: ليس لأحد أن "يتوسَّط" بين الإنسان والحقيقة: لا كهنة، ولا معابد، ولا شعائر، ولا معتقدات، ولا عبادات، ولا حتى الإنسان نفسه بما هو أنا! لذا نجده يقول: "إن الطريقة الوحيدة لبلوغ الحقيقة هي أن نصير، بلا أي وسيط، تلامذة الحقيقة نفسها."
    ثَمَّ موقف يصرُّ عليه كريشنامورتي إصرارًا غير مشروط: إن فهمنا العميق لطبيعتنا الحق يستوجب منا تحقيق صفاء يتجرَّد فيه الفكر من القيم الزائفة كافة، وينفض عنه كلَّ ما ترسَّب فيه إبان قرون طوال من الجهل والعطالة والخنوع. إذ ليس لنا إلا أن نكتشف الحقيقة المقيمة فينا، كما في الأشياء كلِّها، في كامل بساطتها وألقها. نحن "هيكل الله الحي"، على حدِّ تعبير القديس بولس – وكذلك العصفور والزهرة والحصاة – لكن لنا عيونًا لا تبصر وآذانًا لا تسمع!
    إن مجرد قراءة سطحية لأيِّ مؤلَّف من مؤلَّفات كريشنامورتي – وهي قراءة لا ننصح بها مطلقًا! – ترينا إلى أيِّ حدٍّ تنسف لغتُه البسيطة الواضحة التي لا تعرف المواربة صرح عقائدنا المظلمة الرهيبة، القائمة على وعود بالثواب وبمكافآت مستقبلية تدغدغ غرور الحشود وكسلها وجهلها وجشعها.
    أمام الإنسان، إذن، يَمْثُل خيارٌ صريح: إما أن يستسلم للـ"مخدرات المعنوية" (التعبير للأديب ميخائيل نعيمه) والدينية الخارجية التي توجِّه اهتمامها كلَّه إلى تلك "السجون البديعة التزيين"، على حدِّ تعبير كريشنامورتي، وإما أن يتنبَّه إلى الخطر النفسي الذي ينطوي عليه سياق كهذا، فيقف "بمفرده، ورأسه متلع إلى العلاء، بلا معتقدات ولا تَعازٍ زائفة".
    يمثِّل موقف كريشنامورتي تقاطُع طريقَي الروحانية والمادية. فالتطور الحديث لكلٍّ من الفيزياء وعلم النفس، والمتوازيات بينهما التي تمَّ اكتشافُها على أيدي كبار المفكرين والعلماء المعاصرين، يقوداننا إلى تخطِّي المواقف التقليدية الجامدة لكلٍّ من المادية والمثالية. فالمادة والروح، كما يمكن أن نستشف من تعاليم الحكيم، هما الوجهان المتقابلان، لكنْ المتكاملان، للحقيقة الواحدة في الجوهر التي نقوم بتجزئتها بحسب رغباتنا.[13] إن المنظور "الاختزالي" reductionist (أو "التقليصي")، الذي يختزل الكلَّ إلى جزء أو ظاهرة، مقيَّد حتمًا بسلَّم الرصد الخاص بكلِّ فرد[14]؛ وهذا ينبغي تخطِّيه من أجل رؤية كلِّية لاذهنية. ففي حين تقوم المعرفة العلمية والتكنولوجية على "تشريح" أو تحليل يندرج في إطار المقولات المعلومة، فإن اختبار الحقيقة في كلِّيتها يتطلب منا تبنِّي رؤية مختلفة تمامًا.
    الحقيقة، في جوهرها، فيضٌ خالص وتجدُّد مستمر، آنة بعد آنة.[15] إنها "مجهول" غير قابل مطلقًا للتفكير فيه، وغير خاضع للمقارنة وللتصنيف، بل حتى غير قابل للمعرفة (في المفهوم العلمي الوضعي) أصلاً، لأن مثل هذه المعرفة (الاختزالية) تقتضي ثنائية الذات العارفة والموضوع المعروف، وتخضع للزمن وللصيرورة، كما تفترض سلوك "طريق" يقود إليها تنتظمه أشواطٌ ومراحل. يقول كريشنامورتي بهذا الصدد:
    ليس للحقيقة درب، وفي ذلك جمالها: إنها حية. وحده الشيء الميت يمكن أن يكون له درب يقود إليه لأنه ساكن. أما عندما ترون أن الحقيقة شيء حي، متحرك، لا يستقر في مكان
      ، وليس في مقدور أيِّ شيء أن يقودكم إليه – سترون عندئذٍ أن هذا الشيء الحي هو ما أنتم عليه في الواقع
        .[16]
        الحقيقة، كما يقول كريشنامورتي، غير مقيَّدة؛ وإذا أراد الفكر أن يقاربها يجب عليه أن يحرر من قيوده ويخلع عنه جميع الأقنعة والهويات والأسماء التي يتستَّر بها. وهذه الحقيقة ليست خارجنا، بل هي فينا، هي "نحن"، هي جوهرنا العميق وطبيعتنا الحق، لكن منظورنا الذاتي المغلوط يجعلنا عاجزين عن تركها تفصح لنا عن نفسها – أو بالأصح، ترك نفسنا تفصح لنفسنا عن نفسنا، أي عن جوهرنا وجوهر الكون.
        إن الخطأ الذي وقعتْ ضحيتَه غالبيةُ المؤسَّسات الدينية، والذي عليها أن تتداركه إن هي شاءت أن تحمل لواء الروح من جديد (وإنْ كنَّا نستبعد ذلك!)، هو أنها تفرض على أتباعها حشدًا من "الكليشيهات" الذهنية الجاهزة التي لا تمتُّ إلى الحقيقة بصلة، الأمر الذي يُخضِعهم لعبودية المعادلات والتعريفات والأفكار المسبقة التي تجعلهم، رغمًا عنهم، يفكرون ويتعاملون مع الآخرين بوصفهم منتمين إلى هذا الدين أو ذاك، أو إلى هذه الأمَّة أو تلك، باسم "الحفاظ على تراث السلف الصالح" أو "صيانة الشخصية القومية"، ويصنِّفون الناس بحسب انتماءاتهم إلى "أصدقاء" أو "أعداء". والمقصود هنا ليس الانتقاص من أهمية خصوصية شعب أو منهاج ديني معيَّن ودور هذه الخصوصية في إغناء الخبرة الإنسانية الشاملة، بل التأكيد أن البحث عن الحقيقة والعثور عليها يتم في النفس، والأهم من ذلك بالنفس، بالاستسلام لها كما يُستسلَم للحياة وللموت – في سكينة ومحبة وانفتاح تام. وحدها الحقيقة تحرِّر!
        تقودنا عبادة "الكليشيهات" الذهنية السابقة إلى نُوام ذاتي autohypnosis لا نبصر فيه – للأسف – إلا إسقاطات رغباتنا الخاصة، الواعية منها وغير الواعية. أما الحقيقة فهي أقسى وأصعب، ومقاربتها تستوجب تجاوُز التصورات التأنيسية anthropomorphic عن الألوهة التي ألِفناها منذ الصغر. ذلك أن كلَّ تصوُّر نقيمه عن الألوهة ليس بينه وبين الألوهة صلة تُذكَر؛ ومهما كان مبلغ التناقض الظاهري الذي ينطوي عليه كلام كهذا فإن "التفكير في الله" يكافئ "إنكار الله"! – ذلك لأن الله، أو الحقيقة، عصيَّة على كلِّ مَن يحاول الدنوَّ منها بفكر مقيَّد.
        إن رسالة كريشنامورتي – إن صحَّ أن نسمي تعاليمه "رسالة" – تتلخص في تبيان إواليات عمل الفكر وإشراطاته، لأن معرفة هذه الإواليات وسَبْر تينك الإشراطات، في رأيه، هو الانعتاق أو الفطنة. وقد يدهشنا، للوهلة الأولى، ألا نجد بينها العقائد الجامدة والمعتقدات الضيقة والأفكار المسبقة وحسب، بل والذاكرات أيضًا. فنحن، والحق يقال، نحمل في ثنايا أدمغتنا آثار تجاربنا وتجارب أسلافنا برمتها مدوَّنة؛ وهو أمر تزداد البيولوجيا الحديثة استيقانًا منه يومًا بعد يوم.[17]
        وعلى الصعيد النفسي، بات عدد كبير من علماء النفس بعد ظهور المدرسة التحليلية (= اليونغية) في التحليل النفسي يقرُّون بوجود "خافية جمعية" (= لاوعي جمعي) Collective Unconscious تؤلِّف طبقة تحتانية كلِّية الحضور، تؤثر مضامينها الذاكرتية في الخافيات الفردية وتتأثر بها.[18] فهل من الممكن تحرير الفكر من هذه الإشراطات الذاكرتية، بحيث يتمكن من "لقاء الجديد في كلِّ لحظة حاضرة" لقاءً متجددًا وموضوعيًّا، منعتقًا من الإواليات العقيمة للذاكرة؟[19] لعل قليلاً من التبسُّط في الشرح قد يساعد على بَلْوَرَة الفكرة أكثر.
        نحن نعيش تحت نير آلاف المخاوف الخافيَّة، كالخوف من الألم، والخوف من الموت، والخوف من الحقيقة، والخوف من المجهول، إلخ. أما الأبدية فهي "لا تقيم إلا في حيوية عدم الأمان"، على حدِّ تعبير كريشنامورتي. وتدفعنا مخاوفُنا إلى البحث عن "أمان" مفترَض زائف، فنتبع تبعيةً عمياء المستغلِّين "الروحيين"، أصحاب النوايا الحسنة والسيئة، الذين يزيِّنون لنا نعيمًا على الأرض أو فردوسًا في السماء. نحن نتبع، بحماس منقطع النظير، من يقولون لنا إنهم "يعرفون"، وندير ظهورنا للحكماء الحقيقيين الذين يقولون مع سقراط العظيم: "كل ما أعرف هو أنني لا أعرف شيئًا." فالحقيقة، كما رأينا، ليست "شيئًا" قابلاً للمعرفة؛ إنها "المجهول الأسمى"، كما عبَّر طاغور في إحدى قصائده.
        لقد كان سقراط يدعو محاوريه إلى الشكِّ في أنفسهم ونبذ أوهامهم ومعتقداتهم الكاذبة قبل أية محاولة لمعرفة طبيعة المفاهيم التي يتصدُّون لها. وهكذا لا ينفصل الشك المعرفي والنقد الذاتي في المنهج السقراطي عن التحول الروحي الداخلي. فأصحاب المذاهب والعقائد جميعًا يقولون إنهم يعرفون الحقيقة ويتشبثون بمواقفهم. لكن هذه المعرفة الوهمية – وهاهنا نقطة يلتقي فيها كريشنامورتي مع سقراط تمامًا – تقف حجر عثرة في سبيل فهم حقيقة الأشياء وحقيقة العالم. أما الإقرار العميق بالجهل فهو، في حدِّ ذاته، الخطوة الأولى على طريق الحكمة... والأخيرة! فالإنسان الذي يقرُّ بجهله يعيه، وبذا يفتح الطريق أمامه للبحث عن الحقيقة بحثًا أصيلاً. وهكذا تنبثق الحقيقة من المحاورة السقراطية – والكريشنامورتية –، بعد طرح الأوهام والآراء المبهمة والإشراطات كلِّها، بريئة، نقية، تمامًا كما يخرج الوليد من رحم أمِّه بريئًا، نقيًّا. ذلكم هو منهج "التوليد" السقراطي maïeutikê.[20]

        نواصل:
                  

العنوان الكاتب Date
عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 09:18 AM
  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Yasir Elsharif02-05-15, 09:28 AM
  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 09:31 AM
    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 09:49 AM
      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 09:54 AM
        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 09:57 AM
          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 10:02 AM
            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 10:06 AM
              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. ودقاسم02-05-15, 10:20 AM
              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 10:20 AM
                Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 10:25 AM
                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 03:07 PM
                    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-05-15, 03:39 PM
                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-06-15, 02:23 AM
                        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-06-15, 10:56 AM
                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-06-15, 11:15 AM
                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-06-15, 11:20 AM
                              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-06-15, 11:29 AM
                                Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 00:13 AM
                                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 00:18 AM
                                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. مصطفى الجيلي02-08-15, 00:19 AM
                                    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 03:02 AM
                                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 03:21 AM
                                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. مصطفى الجيلي02-08-15, 04:04 AM
                                        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 10:03 AM
                                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 10:27 AM
                                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-08-15, 10:42 AM
                                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. مصطفى الجيلي02-08-15, 08:51 PM
                                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 00:01 AM
                                              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 00:57 AM
                                                Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 01:16 AM
                                                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 04:57 AM
                                                    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 05:17 AM
                                                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 05:22 AM
                                                        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 05:25 AM
                                                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 05:29 AM
                                                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 10:29 PM
                                                              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 10:43 PM
                                                                Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-11-15, 11:27 PM
                                                                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-12-15, 03:32 AM
                                                                    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-12-15, 05:44 AM
                                                                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-12-15, 05:57 AM
                                                                        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-16-15, 11:43 AM
                                                                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 06:49 AM
                                                                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 06:56 AM
                                                                              Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:01 AM
                                                                                Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:05 AM
                                                                                  Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:09 AM
                                                                                    Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:17 AM
                                                                                      Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:22 AM
                                                                                        Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 07:25 AM
                                                                                          Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-18-15, 01:43 PM
                                                                                            Re: عندما دخل الغرفة شعرتُ بأن سيِّد الحبِّ قد حَضَر.. Mohamed Adam02-28-15, 05:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de