|
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم (Re: سعد مدني)
|
05:13 م Feb 5,2015 سودانيز أون لاين سعد مدني - مكتبتي في سودانيزاونلاين
شعب الانو..ملوك السودان القديم في مدينة ابيدوس: (كان هؤلاء الأنو [الاثيوبيين] من المزارعين، وقاموا بتربية الماشية على نطاق واسع على طول نهر النيل، حصنوا أنفسهم في مدن مسورة كانت لأغراض دفاعية. لهذا الشعب يمكننا أن نعزو دون خوف من الخطأ، أكثر الكتب المصرية قدماَ، مثل كتاب الموتى ونص الأهرامات، وبالتالي كل الأساطير من التعاليم الدينية. وأود أن أضيف تقريبا جميع الرؤى الفلسفية والتي عرفت و سميت فيما بعد بالمصرية. كانوا يعرفون من الواضح الحرف اليدوية اللازمة لبناء الحضارة كما كانوا على دراية تامة بالاساليب التجارية. لقد كانوا يعرفون كيفية استخدام المعادن.. وقدموا أولى المحاولات في الكتابة، في التاريخ المصري نسبت سمات هذه الفنون لتحوت (Thoth)، وهيرميس العظيم (the great Hermes) ، والذي هو أوزوريس "الأنوى"، والذي كان يدعى "انويان" (Onian ) في الفصل الخامس عشر من كتاب الأموات The Book of the Dead وفي نصوص الأهرامات. ومن المؤكد أن هؤلاء الناس [الأنو] كانوا يعرفون بالفعل صناعة الفنون، بدليل البنى المعمارية في تشييد المقابر في أبيدوس، وخاصة قبر أوزوريس، وفي تلك القبور تم العثور على الأشياء التي تحمل طابع يوضح بشكل لا يقبل اللبس أصلهم - مثل العاج المنحوت. . . . وكل تلك المدن [Ant, Annu Menti, Aunti, Aunyt-Seni today called Esneh, Erment, Quoch, and Heliopolis] لديها رمزها المميز الذي يشير الى اسم "الانو " )1
(أبيدوس (بالهيروغليفية: "أب-ب-دجو") مدينة بغرب البلينا سوهاج وقد كانت أحد المدن القديمة بمصر العليا. يجمع معظم علماء الآثار على أنها عاصمة مصر الأولى في نهاية عصر ما قبل الأسر والأسر الأربع الأولى ، ويرجع تاريخها الي 5 آلاف سنة. وتقع بين أسيوط والأقصر بالقرب من قنا. وكانت مدينة مقدسة أطلق عليها الأغريق تنيس. وحاليا يطلق عليها العرابة المدفونة بـ (البلينا) وتبعد عن النيل نحو 11 كيلومتر . ويوجد بها معبد سيتي الأول ومعبد رمسيس الثاني وهما يتميزان بالنقوش المصرية القديمة البارزة. وهذه المدينة كانت المركز الرئيسي لعبادة الإله أوزوريس. وكان يحج إليها قدماء المصريين ليبكوا الإله أوزوريس حارس الحياة الأبدية وإله الغرب. واكتشف فيها أقدم القوارب في التاريخ في المقابر القديمة إلى الغرب من معبد سيتي الأول ابن رمسيس الأول ، مؤسس الأسرة مصرية تاسعة عشر والتي اشتهرت بتسمية الكثير من ملوكها حتى رمسيس 11 نسبة إلى اسم مؤسس الأسرة.)2
في الاقتباس الاول شهادة عالم الاثار الفرنسي اميل..و هي تعضد ما ذهبنا اليه من هذا الشعب ذو البشرة السوداء الذي سمي ب" الانو"، وفقاً لترجمتها من الهيروغليفية القديمة، قد يكون في حقيقة هالامر من شعوب السودان القديم، اولاَ للون بشرته السوداء و ثانياَ لأن هذه المنطقة التى كانت تقع جنوب مصر كانت تتبع للدولة السودانية القديمة، كما أن هنالك الكثير من الشواهد الأثرية التي تؤكد هذا المنحى، و مبخرة قسطل المذكورة اعلاه، واحدة من هذه الشواهد. و ليلاحظ القارئ ان شعب " الانو" كان في مرحلة سابقة لما عرف فيما بعد بالحضارة المصرية القديمة و هذا ينسحب ايضاَ على اقدميته ايضاً على ظهور السلالات المصرية الحاكمة، اي انه قبل الاسرة المصرية الاولي (3200- 2980) قبل الميلاد. و قد ذكر بعض علماء الاثار ان "الانو" هم مجموعة تتبع للاثيوبيين و من المعروف ان هذا اللفظ - الاثيوبيون - كان يطلق على الشعوب التي كانت تقطن جنوب مصر الحالية، و على امتداد النيل، و هي ارض شمال السودان الحالي. اي انهم بعبارة اخرى فرع من شعوب السودان القديم. و المدهش في الأمر، وصف العالم الفرنسي اميل، لحضارة هذه المجموعة البشرية، من معرفة طرق الزراعة و تربية الماشية، و صناعة الفنون المعمارية و بناء المدن في ذلك الزمن القديم، و هذا قبل تكون اي حضارة في الجزء الشمالي من وادي النيل، مما يدل دلالة لا تقبل اللبس انه في الزمن التى كانت فيه الحضارة السودانية القديمة في أوج عظمتها، لم تكن هنالك اي حضارة في شمال الوادي، و ما نعنيه هنا ان توفر هذه الوقائع التاريخية المهمة يشير ان الحضارة المصرية القديمة قد تكون في الاصل حضارة نشأت و تطورت من الحضارة السودانية القديمة، و ان الشعوب التي كونت الحضارة المصرية، هي نفسها الشعوب السودانية القديمة، و التى قد تكون اختلطت و تزواجت مع بعض الاجناس البشرية الأخرى القادمة من خارج القارة الافريقية او من داخلها من الجزء الغربي منها. و يمكن اعتبار كتاب الموتي، الذي تمت الاشارة اليه اعلاه، كتاب ديني كان يعكس معتقدات شعوب السودان القديم.
_______________________________________ 1- عالم الاثار الفرنسي اميل اميلينو Abbe Emile Amelineau 1850-1916 CE 2- ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 01-30-15, 10:43 AM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 01-30-15, 10:46 AM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 01-31-15, 12:38 PM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 02-01-15, 03:20 PM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 02-01-15, 05:22 PM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | Nasr | 02-01-15, 06:55 PM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 02-01-15, 07:21 PM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 02-05-15, 00:27 AM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | علي عبدالوهاب عثمان | 02-05-15, 08:55 AM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 02-05-15, 11:37 AM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 02-05-15, 12:13 PM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 02-05-15, 08:10 PM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 02-07-15, 02:48 PM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | علي عبدالوهاب عثمان | 02-08-15, 08:41 AM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 02-08-15, 06:26 PM |
Re: الدين و الحضارة في السودان القديم | سعد مدني | 02-12-15, 09:39 PM |
|
|
|