النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 04:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2015, 06:25 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    ننزل الورقة كاملة عشان الناس ما تتعب في المراوحة بين هنا وعناك ..
    http://www.callprophets.com/Articles/PrintID/577http://www.callprophets.com/Articles/PrintID/577


    من الأفكار التي تسربت إلى التصوف من التشيع, واعتنقها الصوفية بتمامها هي فكرة تقسيم الشريعة إلى الظاهر والباطن, والعام والخاص، ومنها تدرّجت وتطرقت إلى التأويل الباطني والتفسير المعنوي, وتفريق المسلمين بين العامة والخاصة.

    فالشيعة بجميع فرقها, وخاصة الإسماعيلية منهم، يعتقدون أن لكل ظاهر باطنا, وقد اختص بمعرفة الباطن عليّ رضي الله عنه, وأولاده، أي أئمتهم المعصومون حسب زعمهم, فسمُّوا الموالين لهم بالخاصة, وغير المؤمنين بهذه الفكرة بالعامة، وقالوا: "لا بدّ لكل محسوس من ظاهر وباطن, فظاهره ما تقع الحواسّ عليه, وباطنه يحويه ويحيط العلم به بأنه فيه, وظاهره مشتمل عليه"(([1]. وكذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما نزلت عليّ آية إلا ولها ظهر وبطن, ولكل حرف حدّ, ولكل حدّ مطلع"([2]).

    ثم قسموا الظاهر والباطن بين النبي والوصيّ حيث قالوا: "كانت الدعوة الظاهرة قسط الرسول صلوات الله وسلامه عليه, والدعوة الباطنة قسط وصيّه الذي فاض منه جزيل الإنعام"([3]). ثم قالوا: "إن الظاهر هو الشريعة, والباطن هو الحقيقة, وصاحب الشريعة هو الرسول محمد صلوات الله عليه, وصاحب الحقيقة هو الوصيّ عليّ بن أبي طالب"([4]). هذا ولقد فصلنا القول في ذلك في كتابنا "الإسماعيلية القدامى تاريخ وعقائد" حيث بوبنا بابا مستقلا لبيان هذه العقيدة الخطرة للتلاعب بنصوص القرآن والسنة، فمن أراد الاستزادة فليرجع إليه.

    والشيعة الآخرون كالشيعة الإثني عشرية يقولون بهذا القول كما روى كلينيهم في كافيّه عن موسى الكاظم – الإمام السابع عندهم – أنه قال: "إن القرآن له ظهر وبطن"([5]). وأيضا ما رواه ابن بابويه القمي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في حديث طويل أنه قال: "إن رسول الله صلى الله عليه وآله علمني ألف باب من العلم، يفتح كل باب ألف باب, ولم يعلم ذلك أحد غيري"([6]). ويقولون: أن هذه العلوم توارثها أئمتهم بعده, فعلى ذلك يقول الكليني محدّث الشيعة في خطبة كتابه: "فأوضح الله بأئمة الهدى من أهل بيت نبينا صلى الله عليه وآله عن دينه, وأبلج بهم عن سبيل مناهجه, وفتح بهم عن باطن ينابيع علمه, وجعلهم مسالك لمعرفته, ومعالم لدينه, وحجّابا بينه وبين خلقه, والباب المؤدي إلى معرفة حقه, وأطلعهم على المكنون من غيب سره. كلّما مضى منهم إمام نصب لخلقه من عقبه إماما بيّنا, وهاديا نيّرا, وإماما قيّما, يهدون بالحق وبه يعدلون"([7]).

    فحاصل ما قلناه أن تقسيم الشريعة والعلوم إلى الظاهر والباطن من أهم الميزات التي تتميّز بها الشيعة بفرقها عن الآخرين من المسلمين, وهم الذين تقوّلوا بها متأثرين باليهودية التي استقوا منها أفكارهم, بوساطة عبد الله بن سبا اليهودي, المؤسس الحقيقي الأول لديانتهم ومذهبهم.

    ثم أخذ المتصوفة بدورهم أفكار الشيعة ومعتقداتهم, فآمنوا بها واعتقدوها, وجعلوها من الأصول والقواعد لعصابتهم, فقالوا مثل ما قاله الشيعة والفرق الباطنية: "العلوم ثلاثة: ظاهر, وباطن, وباطن الباطن, كما أن الإنسان له ظاهر, وباطن, وباطن الباطن. فعلم الشريعة ظاهر, وعلم الطريقة باطن, وعلم الحقيقة باطن الباطن" ([8]).

    وقال الطوسي أبو نصر السراج: "إن العلم ظاهر وباطن... ولا يستغني الظاهر عن الباطن, ولا الباطن عن الظاهر, وقد قال الله عز وجل: {وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ}: فالمستنبط هو العلم الباطن, وهو علم أهل التصوف, لأن لهم مستنبطات من القرآن والحديث وغير ذلك... فالعلم ظاهر وباطن, والقرآن ظاهر وباطن, وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهر وباطن, والإسلام ظاهر وباطن"([9]).

    وذكر المتصوفة نفس تلك الرواية التي نقلها الشيعة والإسماعيلية, وهي: "لكل آية ظاهر وباطن, وحدّ ومطلع"([10]). ولم يكن التشابه والتوافق مع الشيعة, والاستفادة والاقتباس منهم منحصرا في هذا فحسب, بل كان هناك تجانس وتداخل في أكثر من هذا, حيث قالوا باختصاص علي رضي الله عنه دون الآخرين بعلم الباطن, فقال قائلهم: "إن جبريل عليه السلام نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أولا بالشريعة, فلما تقررت ظواهر الشريعة واستقرت نزل إليه بالحقيقة المقصودة, والحكمة المرجوة من أعمال الشريعة, هي: الإيمان والإحسان, فخص رسول الله صلى الله عليه وسلم بباطن الشريعة بعض أصحابه دون البعض. وكان أول من أظهر علم القوم وتكلم فيه سيدنا علي كرم الله وجهه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم... ثم انتشر هذا الطريق انتشارا لا ينقطع حتى ينقطع عمر الدنيا"([11]). وأوردوا في كتبهم تلك الرواية الشيعية بعينها, التي نحن ذكرناها منهم عن علي رضي الله عنه أنه قال: "علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين بابا من العلم لم يعلم ذلك أحد غيري" ([12]).

    وهناك روايات شيعية أخرى كثيرة أوردها المتصوفة في كتبهم ومؤلفاتهم, مؤيدين لها, مؤمنين بها, مستدلين منها, مثل هذا الحديث الموضوع: "أنا مدينة العلم وعلي بابها" ([13]). ومنها ما رووه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه كذبا عليه أنه قال: "كنا نمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم فانقطع نعله, فتناولها علي يصلحها, ثم مشى, فقال: "يا أيها الناس, إن منكم من يقاتله علي على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله"([14]). ومثل ذلك ذكر عبد الرحمن الصفوري في كتابه "نزهة المجالس ومنتخب النفائس". وقال ابن الفارض في تائيته:

    وأوضح بالتأويل ما كان مشكلا عليّ بعلم ما ناله بالوصيـة([15])

    وهذا تشيع محض بدون شك ولا شبهة. وكذلك ما قاله ابن عربي في تفسيره مفسرا قول الله عز وجل: {عَمَّ يَتَسَاءلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ}. "إنه القيامة الكبرى, ولهذا قيل: إن أمير المؤمنين علي هو النبأ العظيم, وهو فلك نوح أي الجمع والتفصيل – باعتبار الحقيقة والشريعة – لكونه جامعا لهما"([16]). وعلى ذلك قال الهجويري: "علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو ابن عم المصطفى, وغريق بحر البلاء, وحريق نار الولاء, وقدرة الأولياء والأصفياء أبو الحسن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. وله في هذه الطريقة شأن عظيم, ودرجة رفيعة. وكان له حظ تام في دقة التعبير عن أصول الحقائق إلى حدّ أن قال الجنيد رحمه الله: شيخنا في الأصول والبلاء علي المرتضى رضي الله عنه. أي أن عليا رضي الله عنه هو إمام هذه الطريقة في العلم والمعاملة, فأهل الطريقة يطلقون على علم الطريقة اسم الأصول, ويسمون تحمل البلاء فيها بالمعاملات"([17]). والطوسي قال نقلا عن أبي عليّ الروذباري أنه قال: "سمعت جنيدا رحمه الله يقول: رضوان الله على أمير المؤمنين عليّ رضي الله عنه, لولا أنه اشتغل بالحروب لأفادنا من علمنا هذا معاني كثيرة, ذاك امرؤ أعطى علم اللدنّي, والعلم اللدنّي هو العلم الذي خص به الخضر عليه السلام, قال الله تعالى: {وعلمناه من لدنّا علما}" ([18]). ثم نقل عن علي رضي الله عنه أشياء وقال بعده: "ولعلي رضي الله عنه أشباه في ذلك كثير من الأحوال والأخلاق والأفعال التي يتعلق بها أرباب القلوب وأهل الإشارات وأهل المواجيد من الصوفية"([19]). فهذه العبارات كلها لم تكن مقتبسة منقولة من التشيع، بل إنها شيعية صرفة.

    وبعد هذا كله نريد أن نبيّن توغل الصوفية في علم الباطن وعلاقتهم به, وسبب التجائهم إليه, فنقول: إن الصوفية يقولون: إن علم الباطن المسمى بعلم القلب وبعلم التصوف, علم جليل شريف نفيس, وهو أجلّ العلوم وأشرفها, وهو الزبدة الممخوضة من الشريعة التي لم تبعث الأنبياء عليهم السلام إلا لأجلها... وهو علم طريق الآخرة, وهو العلم الذي درج عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم, وهو العلم الذي لم يبعث الله الأنبياء إلا لأجله. وقد سماه الله تعالى في كتابه فقها وعلما وضياء ونورا وهدى ورشدا, وهو مستخرج من القرآن والسنة, ومدلول عليه منهما نصّا وتصريحا وتلويحا وكتابة وإشارة وغير ذلك من أصناف الدلالة. قال الغزالي: علم الباطن هو علم يقين المقربين, وثمرته الفوز برضا الله تعالى, ونيل سعادة الأبد, وبه تزكية النفس وتطهيرها, وتنوير القلب وصفاؤه بحيث ينكشف بذلك النور أمور جليلة, ويشهد أحوالا عجيبة, ويعاين ما نمت عنه بصيرة"([20]).

    وقالوا: هل ظاهر الشرع وعلم الباطن إلا كجسم فيه روح ساكن

    والعلم الظاهر هو علم العبودية والعلم الباطن هو علم الربوبية([21]).

    وقالوا:"لا تجعلوا أحدا من أهل الظاهر حجة على أهل الباطن" ([22]).

    وخلاصة هذا أن علم الباطن هو التصوف بعينه, وهو ما أشار الكلاباذي نقلا عن عبد الواحد بن زيد أنه قال: "سألت الحسن عن علم الباطن فقال: سألت حذيفة بن اليمان عن علم الباطن فقال: سألت رسول الله عن علم الباطن فقال: سألت جبريل عن علم الباطن فقال: سألت الله عز وجل عن علم الباطن فقال هو سرّ من سرّي, أجعله في قلب عبدي, لا يقف عليه أحد من خلقي". قال أبو الحسن بن أبي ذر في كتابه منهاج الدين أنشدونا للشلبي:

    علم التصوف لا نفاذ له علم سنيّ سماويّ ربوبيّ

    فيه الفوائد للأرباب يعرفها أهل الجزالة والصنع الخصوصي ([23]).

    وبالغوا في مدحه حتى قالوا: "سئل بعض العلماء عن علم الباطن: أي شيء هو؟ فقال: سرّ من سرّ الله تعالى يقذفه في قلوب عباده لم يُطلع عليه ملكا ولا بشرا" ([24]). و"علم الباطن سر من أسرار الله"([25]).

    وكذب الآخر على رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث نسب هذا الكلام إليه صلوات الله وسلامه عليه فقال: "علم الباطن سر من أسرار الله تعالى وحكمة من حكمته يقذفه في قلوب من يشاء من عباده" ([26]).

    وأما سبب التجاء المتصوفة إلى علم الباطن ومنه إلى التأويل: هو أن الصوفية لم يجدوا في القرآن والسنة ما يمكن أن يكون سندا لهم على منهجهم ومسلكهم, ودليلا على طرقهم التي اختاروها, والمناهج التي اخترعوها للوصول إلى الله, والحصول على معرفته ورضائه, فالتجؤوا إلى علم الباطن والتأويل الباطني، كما قال نيكلسون: "لا يمكن أن يكون القرآن أساسا لأي مذهب صوفي, ومع ذلك استطاع الصوفية متبعين في ذلك الشيعة أن يبرهنوا بطريقة التأويل نصوص الكتاب والسنة معنى باطنا لا يكشفه الله إلا للخاصة من عباده الذين تشرق هذه المعاني في قلوبهم في أوقات جدهم. ومن هنا نستطيع أن نتصور كيف سهل على الصوفية بعد سلَّموا بهذا المبدأ أن يجدوا دليلا من القرآن لكل قول من أقوالهم ونظرية من نظرياتهم أيا كانت, وأن يقولوا إن التصوف ليس في الحقيقة إلا العلم الباطن الذي ورثه علي بن أبي طالب عن النبي. ويلزم من هذا المبدأ أيضا (مبدأ التأويل) أن تأويل الصوفية لتعاليم الإسلام قد يأتي على أنحاء وأشكال لا حصر لعددها, وربما أدى إلى تناقض في العبادات والمسائل العلمية. وكل ذلك مفروض صدقه في النوع لا في الدرجة, لأن معاني القرآن لا حصر لها, وهي تنكشف لكل صوفي بحسب ما منحه الله من الاستعداد الروحي. ولهذا لم تتألف من الصوفية فرقة خاصة, ولا كان لهم مذهب محدود يصح أن نسميه مذهب التصوف. بل إن التعريفات العديدة التي وضعت للفظ التصوف نفسه لتدل على تعدد وجوه النظر في فهم معناه.

    كذلك الحال في موقف الصوفية من الشريعة, فإن هذا الموقف يختلف بحسب حال كل صوفي. ولذلك تجد بعضهم قد قام بشعائر الدين بكل دقة بالرغم من أنهم كانوا يعتبرون أن صور العبادات ليس لها من القيمة ما لأعمال القلوب, أو أنها لا قيمة لها البتة إلا من حيث دلالتها على الحقائق الروحية. فالحج مثلا رمز للبعد عن المعاصي, والإحرام خلع الشهوات والملذات مع خلع الثياب. وهذا الأسلوب من البحث أسلوب معروف عند الإسماعيلية الباطنية, والظاهر أن الصوفية أخذوه عنهم. وآخرون منهم قالوا برفع التكاليف الدينية سواء أكانوا من الصوفية الذين تحرروا من القيود الشرعية في تفكيرهم وأعمالهم, أم من الصوفية الصادقين في تصوفهم كالملامتية الذين دفعهم الخوف من مدح الناس إلى الظهور فيهم بما يستجلب الملامة والذم, أم من (العارفين) الذين لم يأبهوا بمظاهر الشرع ورسومه ولا بأخلاق هذا العالم الزائل.

    وقد سبق أن ذكرنا أن الصوفية اعتبروا أنفسهم خاصة أهل الله الذين منحهم الله أسرار العلم الباطن المودع في القرآن والحديث, وأنهم استعملوا في التعبير عن هذا العلم لغة الرمز والإشارات التي لا يقوى على فهمها غيرهم من المسلمين" ([27]).

    وسبب آخر أنهم تقوّلوا بكلمات كلها كفر وإلحاد, ونَقْل عن الباطنية والتشيع والفرق الباطلة الأخرى, فلما سمع العلماء هذه المقولات كفروهم بها, ورموهم بالإلحاد والزندقة فلم يسعهم آنذاك إلا القول بالظاهر والباطن, والهروب إلى التأويل, وفي كتب التصوف أمثلة كثيرة مبعثرة في ذلك.

    فمثلا الطوسي يذكر متصوفة كثيرين رموا بالزندقة والإلحاد, ولكنه يبرّئ ساحتهم من هذه التهم بهذه المقولة, فمثلا يقول عن عبد الله الحسين بن مكي الصبيحي أنه "تكلم بشيء من علم الأسماء والصفات وعلم الحروف فكفره أبو عبدالله الزبيري, وهيّج عليه العامة , فقال: إن سهل بن عبد الله قال له: نحن فتحنا للناس جراب الهلتيت فلم يصبروا علينا, فلم كلمتهم أنت بما لا يعرفون, فكان ذلك سبب خروجه من البصرة, ثم قال: وكان إذا تكلم بعلوم المعارف يدهش العالم" ([28]).

    ومثل ذلك ذكر أبا سعيد أحمد بن عيسى الخراز فقال: "أنكر عليه جماعة من العلماء, ونسبوه إلى الكفر بألفاظ وجدوها في كتاب صنّفه وهو: كتاب السرّ, فلم يفهموا معناه, وهو قوله: عبد رجع إلى الله, وتعلق بالذكر, وذكر في قرب الله وطالع ما أذن له من التعظيم لله, ونسي نفسه وما سوى الله, فلو قلت له: من أين أنت وأين تريد ؟ لم يكن جواب غير قول (الله)"([29]).

    وقد علل سبب تكفير العلماء إياهم بقوله: "فمنهم قوم لم يفهموا معاني ما أشاروا إليه في كلامهم من غامض العلم وجليل الخطب, ولم يكن لهم زاجر من العقل ولا واعظ من الدين أن يستبحثوا عن المعاني التي أشكلت عليهم ويسألوا ذلك عن أهلها, وقاسوا من ذلك بما علموا من العلوم المبثوثة بين عوام الناس حتى هلكوا"([30]).

    والأمثلة في هذا الباب كثيرة لا تعدّ ولا تحصى. والتأويلات كهذه لا عدّ لها ولا حصر, والقوم أشبعوا الكلام في علم الباطن والتأويل الباطني, وملؤوا كتبهم به, وهذه الفكرة لم تتدرج إليهم إلا من التشيع والشيعة, كالأفكار الأخرى. والشيعة بدورهم أخذوها من اليهودية. وهكذا أدخل الصوفية أنفسهم في الفرق الباطنية لأن الإسماعيلية والنصيرية والدروز وغيرها من الفرق الباطنية لم يسمّوا بالباطنية إلا لقولهم: إن لكل ظاهر باطنا.


    [1] كتاب أساس التأويل للنعمان القاضي ص 28. ط دار الثقافة بيروت.

    [2] أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي تحقيق صلاح الصادي. ط انجمن فلسفة إيران 1397 هـ.

    [3] كتب الذخيرة في الحقيقة للداعي الإسماعيلي علي بن الوليد المتوفى سنة 612 هـ ص 113. ط دار الثقافة بيروت.

    [4] انظر الإفتخار للداعي أبي يعقوب السجستاني ص 71. ط لبنان.

    [5] انظر كتاب الحجة من أصول الكافي للكليني ج1 ص 374. ط طهران.

    [6] كتاب الخصال لابن بابويه القمي أبواب السبعين وما فوقه ص 572. ط مكتبة الصدوق 1389 هجري قمري.

    [7] الأصول من الكافي خطبة الكتاب ج1 ص 4.

    [8] انظر الفتوحات الإلهية لابن عجيبة ص 333.

    [9] كتاب اللمع للطوسي ص 43, 44.

    [10] لطائف المنن لابن عطاء الله الإسكندري ص 248 بتحقيق الدكتور عبد الحليم محمود. ط مطبعة حسان القاهرة 1974 م, أيضا عوارف المعارف للسهروردي ص 25, أيضا روضة التعريف للسان الدين بن الخطيب ص 431, أيضا إيقاظ الهمم لابن عجيبة ص 461, ومثله في جمهرة الأولياء للمنوفي ج1 ص 160, تفسير ابن عربي ج1 ص 2.

    [11] جمهرة الأولياء لأبي الفيض المنوفي الحسيني ج1 ص 159.

    [12] انظر درر الغواص على فتاوى سيدي علي الخواص ص 73 بهامش الإبريز للدباغ. ط مصر.

    [13] انظر مطالع المسرات لمحمد المهدي بن أحمد. ط مصطفى البابي الحلبي 1970م.

    [14] جمهرة الأولياء لأبن الفيض المنوفي الحسيني ج2 ص 28.

    [15] ديوان ابن الفارض ص 81. ط مكتبة القاهرة 1399 هـ.

    [16] تفسير ابن عربي ج2 ص 184.

    [17] كشف المحجوب للهجويري ترجمة عربية ص 273, 274.

    [18] كتاب اللمع للطوسي ص 179. ط دار الكتب الحديثة مصر.

    [19] أيضا ص 182.

    [20] حياة القلوب في كيفية الوصول إلى المحبب لعماد الدين الأموي ج1 ص 259, 261 بهامش قوت القلوب لأبي طالب المكي. ط دار صادر بيروت.

    [21] الفتوحات الإلهية لابن عجيبة ص 333.

    [22] قواعد التصوف.

    [23] التعرف لمذهب أهل التصوف للكلاباذي ص 105, 106.

    [24] قوت القلوب لأبي طالب المكي ج1 ص 120.

    [25] جامع الأصول في الأولياء للكمشخانوي ص 258.

    [26] جمهرة الأولياء للمنوفي الحسيني ج1 ص 88.

    [27] في التصوف الإسلامي وتاريخه لنيكلسون ترجمة عربية لأبي العلاء العفيفي ص 76, 77.

    [28] انظر كتاب اللمع للطوسي ص 500.

    [29] أيضا ص 499.

    [30] أيضا ص 497.
                  

العنوان الكاتب Date
النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-16-15, 10:58 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-16-15, 01:42 PM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد المسلمي01-16-15, 03:17 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Abureesh01-16-15, 03:37 PM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-16-15, 04:39 PM
          Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) اْسامة اْباّرو01-16-15, 04:56 PM
          Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-16-15, 06:01 PM
            Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-16-15, 06:08 PM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-16-15, 06:11 PM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-16-15, 06:22 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Abureesh01-16-15, 06:34 PM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-16-15, 07:27 PM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-16-15, 06:30 PM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-16-15, 06:35 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Abureesh01-16-15, 06:37 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-16-15, 06:43 PM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-16-15, 07:32 PM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد المسلمي01-16-15, 07:24 PM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-16-15, 07:41 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-16-15, 08:18 PM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-16-15, 08:44 PM
          Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 02:23 PM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد هارون حميدان01-16-15, 09:32 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد هارون حميدان01-16-15, 09:30 PM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد هارون حميدان01-16-15, 07:47 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-16-15, 08:15 PM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد هارون حميدان01-16-15, 08:30 PM
          Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد هارون حميدان01-16-15, 08:43 PM
            Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-16-15, 09:07 PM
              Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-16-15, 10:10 PM
                Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد هارون حميدان01-17-15, 01:16 AM
                  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Masoud01-17-15, 02:16 AM
                    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد هارون حميدان01-17-15, 02:40 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 02:37 AM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-17-15, 03:20 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 03:13 AM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-17-15, 03:44 AM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 04:15 AM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-17-15, 04:24 AM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) اخلاص عبدالرحمن المشرف01-17-15, 04:16 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 04:19 AM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-17-15, 04:36 AM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) اخلاص عبدالرحمن المشرف01-17-15, 05:09 AM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) اخلاص عبدالرحمن المشرف01-17-15, 05:24 AM
          Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) اخلاص عبدالرحمن المشرف01-17-15, 05:29 AM
            Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) مصطفى الجيلي01-21-15, 10:37 PM
            Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) mustafa mudathir01-26-15, 06:53 AM
            Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Hololy02-11-15, 04:05 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Abureesh01-17-15, 05:31 AM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-17-15, 11:35 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 08:47 AM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) اخلاص عبدالرحمن المشرف01-17-15, 09:48 AM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Abureesh01-17-15, 10:24 AM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Omer Abdalla Omer01-17-15, 10:49 AM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 11:00 AM
          النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-17-15, 11:12 AM
  فلأنت أكبر من بلاد الناس ومن فضاء المقصلة Yasir Elsharif01-17-15, 11:06 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 11:07 AM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) اخلاص عبدالرحمن المشرف01-17-15, 11:34 AM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-17-15, 11:40 AM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-17-15, 12:31 PM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 12:50 PM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 01:59 PM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) أبوبكر عباس01-17-15, 02:18 PM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 02:26 PM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 02:30 PM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) ahmedona01-17-15, 02:40 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Omer Abdalla Omer01-17-15, 02:59 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد الزبير محمود01-17-15, 03:00 PM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 03:13 PM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد الزبير محمود01-17-15, 03:59 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) عاطف عمر01-17-15, 04:18 PM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Abureesh01-17-15, 05:44 PM
          Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-17-15, 06:53 PM
            Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-17-15, 08:00 PM
              Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-17-15, 09:16 PM
                Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Mohamed Yassin Khalifa01-18-15, 05:14 AM
                  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-18-15, 05:40 AM
                    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-18-15, 05:58 AM
                      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-18-15, 06:08 AM
                        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-18-15, 06:23 AM
                  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-18-15, 06:10 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-18-15, 05:56 AM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) قصي محمد عبدالله01-18-15, 06:30 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-18-15, 06:04 AM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) بدر الدين اسحاق احمد01-18-15, 06:27 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-18-15, 06:25 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-18-15, 06:36 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-18-15, 06:43 AM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-18-15, 06:50 AM
    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) عماد حسين01-18-15, 02:48 PM
      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) ahmedona01-18-15, 04:44 PM
        Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) ahmedona01-18-15, 04:58 PM
          Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) ahmedona01-18-15, 05:00 PM
            Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) ahmedona01-18-15, 05:09 PM
              Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) ahmedona01-18-15, 05:39 PM
                Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) ahmedona01-18-15, 05:46 PM
                  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) Abureesh01-18-15, 06:08 PM
                    Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) ahmedona01-18-15, 06:59 PM
                      Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) ahmedona01-18-15, 07:05 PM
  Re: النبي السودانى محمود محمد طــه ( ما بين الدثار والشعار ) محمد حيدر المشرف01-18-15, 08:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de