نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرحمن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2015, 12:55 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح (Re: Yasir Elsharif)

    التحية للجميع
    ورد عن د. فدوى:
    (وانتقد المؤلف الباحثين والباحثات الذين أعدوا هذه الأطروحات بتغييب دور
    الأستاذ محمود محمد طه، وأورد أموراً ذكر أنها "تؤكد بصورة جلية دامغة
    السعي الحثيث والمنظم لاغفال وتغييب الأستاذ محمود محمد طه من ساحة
    الباحثين وطلاب الدراسات العليا". وأشار للتهميش والبتر للمعارف والعزل
    عن ميدان البحث العلمي) .
    وقد عقب الأخ عبد الله أن رد د. فدوى يؤكد ما قرره في حق الباحثين من
    دمغهم بتعمد، وتغييب الأستاذ محمود بعمل منظم بقصد التهميش والبتر
    والعزل، فكأنه غلظ العبارات وضغط عليها في حق فدوى!!
    وهذه هي مقدمة رده:
    (هل كانت حجج، البروفيسور فدوى، ودفوعاتها، دقيقة وواضحة وشافية ووافية
    وعلمية، كما يتبدى، من الوهلة الأولى، للقارئ غير المختص أو للقارئ
    المختص الذي لا يعلم، أو للقارئ المختص المُسلِّم بما هو معلن من
    التاريخ، أم أن المقال نفسه، ما هو إلا تأكيد لما ذهب إليه كتاب:
    "الأستاذ محمود والمثقفون"، إلى أن التهميش والتغييب وبتر المعارف، واقع
    ماثل في إرث الأكاديميا السودانية؟ والحق أن المقال، بدفوعاته وأطروحاته،
    ما هو إلا تأكيد، لما خلص إليه الكتاب. بل أنه وبما تضمنه من دفوعات
    واطلاق أحكام، شهد بنفسه على نفسه، بدون قصد أو عمد، بأنه حلقة من حلقات
    التغييب، وسنرى تفصيل ذلك لاحقاً.) انتهى
    أرى أن الأخ عبد الله لم يكن موفقا في استعمال هذه العبارات القاسية
    والعنيفة، خاصة في حق د. فدوى، فهي صديقة للفكرة كشأن أسرتها كما أن
    والدها كان محترما عند الأستاذ محمود في حياته وبعد مماته زاره معبرا عن
    تقديره له..
    وإذا أخذنا المثال الذي ركز عليه الأخ عبد الله ليكون الدليل على دعواه،
    أيضا أرى أنه لم يكن موفقا في إصراره على الطعن في نيتها من أنها تعمدت
    تهميش الأستاذ أو قصدت عزله!!
    إذن فلنقرأ ما أوردته فدوى في مقالها:
    (أبدا برسالة الباحث عبد العظيم محمد حمد أبو الحسن: قضية إسلامية
    الدستور والقوانين وتأثيرها على الاستقرار السياسي 1955- 1985م، ماجستير
    غير منشورة، جامعة الخرطوم، 2010م. والتي قال عنها مؤلف الكتاب "وما كنت
    أعتقد أن هناك رسالة جامعية أنسب من هذه الرسالة للاستشهاد بأقوال
    ألأستاذ محمود ومواقفه وكتاباته ذلك لأن أمر إسلامية الدستور كان من أكثر
    الموضوعات التي نقدها الأستاذ محمود نقداً باكراً ........ إلى أن يقول
    وفي تقديري أن هذا الأمر لا يستقيم علمياً وأخلاقياً فالإطار الزمني
    للرسالة يبدأ بعام 1955 وينتهي بعام 1985، فقد شهد العام 1985، كما هو
    معلوم، الحكم بردة الأستاذ محمود عن الإسلام ومن ثم تنفيذ حكم الإعدام
    عليه". تقفز إلى القارئ لهذه السطور فكرة أن عبد العظيم استبعد تماماً من
    رسالته أي ذكر للأستاذ محمود محمد طه والحزب الجمهوري وحكم الإعدام
    وتنفيذه عليه.
    تناول الباحث عبد العظيم بين الصفحات 112 - 113أموراً تتعلق بالحزب
    الجمهوري وابتدر حديثه عن معارضة لجنة مراجعة القوانين التي كونت عام
    1977 بمعارضة الحزب الجمهوري لأن الجمهوريين كانوا أشهر من جاهر
    بالمعارضة للقوانين الإسلامية التي صدرت في عهد الحكم العسكري الثاني
    (الحكم المايوي). وأورد عبد العظيم الآتي " انتقد الجمهوريون لجنة مراجعة
    القوانين السارية وتعديلها لتتماشي مع الشريعة منذ تكوينها إذا قاموا
    بإصدار كتيب في أغسطس 1977 عنوانه "الشريعة الإسلامية تتعارض مع الدستور
    الإسلامي" ، وأورد الباحث بعض ما جاء في هذا الكتيب ومنه:- إن تعديل
    القوانين لتتماشي مع الشريعة الموروثة تهدد المكتسبات التى حققها شعبنا
    وذلك في المجالات الآتية:- أولاً في مجال الاشتراكية فأن تعديل القوانين
    لأمر يهدد بالضياع كافة مكتسبات الشعب ويتناقض مع كافة مبادئ مايو
    المعلنة في مواثيقها وخطة عملها ومن هذه المبادئ انتهاج النظام الاشتراكي
    كأساس للاقتصاد السوداني وفقاً لما جاء في المادة (30). وذلك أنه ليست في
    الشريعة الموروثة اشتراكية الشيء الثاني عن المرأة لأن الاتجاه إلى تطبيق
    أحكام الشريعة من غير نظر إلى تطويرها يعد تناقضاً مزرياً مع واقع المرأة
    السودانية التى نالت قدراً كبير من الحقوق الأساسية مما يشير إلى أن هناك
    خطوات كبيرة في اتجاه عرض الدين الأساسي وهو تحقيق كرامة الإنسان رجلاً
    كان أو امرأة. ومن أكبر مظاهر هذه الكرامة التمتع بالمساواة وبحقوق
    المواطنة الكاملة في المجتمع وتساءل الجمهوريون "هل ستمنع اللجنة
    الاختلاط، وترد المرأة إلى الحجاب؟ وكيف يجوز مع تطبيق أحكام الشريعة أن
    تتولى المنصب الوزاري مثلاً، والشريعة صريحة وواضحة حيث تنص على أنه ما
    أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. بل وكيف يجوز خروج المرأة وأمر الشريعة واضح
    "وقرن في بيوتكن". وكان مصدر عبد العظيم الذي أورده في الهامش "الإخوان
    الجمهوريون، الشريعة الإسلامية تتعارض مع الدستور الإسلامي، ص 37" نقلاً
    عن عبد اللطيف البوني: تجربة نميري الإسلامية في السودان مايو 1969م-
    أبريل 1985م، الخرطوم، 1995م. وهذا الكتاب لا يوجد له أثر بين مصادر
    ومراجع المؤلف.
    كما أورد الباحث عبد العظيم أيضاً "أما في مجال الوحدة الوطنية فيرى
    الجمهوريون أن إنهاء الحرب الأهلية باتفاقية أديس أبابا وإعطاء الجنوب
    الحكم الذاتي هذه مكاسب حققها النظام المايوي. لكن في الشريعة سكان
    الدولة من غير المسلمين لا يتساوون مع المسلمين في الحقوق والواجبات، كما
    لا يحق لغير المسلم أن ينخرط في صفوف الجندية، لأن مهمة الجيش الأساسية
    في الشريعة الموروثة هي الجهاد لنشر الإسلام". ويعلق الباحث عبد العظيم
    بعد ما أورده من إشارات عن الحزب الجمهوري بالقول "من هنا يتضح لنا أن
    الجمهوريين واجهوا النظام بالمعارضة بالكتب والمنشورات".
    وأورد عبد العظيم أيضاً في ص 125 "كان الجمهوريون أول من عارض تطبيق
    قوانين سبتمبر 1983 لاعتقادهم بأنها غير شرعية ولا إسلامية وأنها شوهت
    الإسلام وهددت وحدة البلاد وأهانت الشعب السوداني وأن النظام تنقصه
    العدالة الاجتماعية جاء ذلك في منشور قاموا بتوزيعه بعنوان (هذا أو
    الطوفان)". وأورد أيضاً وفي نفس الصفحة وصف صحيفة الأيام لأشهر المحاكمات
    السياسية في تاريخ السودان المعاصر وأيد وصفْ تنفيذ حكم الإعدام على
    الأستاذ محمود محمد طه بأنه جريمة. وقبل ذلك أشار عبد العظيم عندما تطرق
    لحل الحزب الشيوعي وموقف حزب الشعب الديمقراطي بالقول "وقد كان ذلك
    موافقا لآراء العديد من الكيانات السياسية حيث أكد الحزب الجمهوري علي
    لسان رئيسه محمود محمد طه أن مجرد المناداة بحل الحزب الشيوعي يعد هزيمة
    للديمقراطية". (ص 44) لو كان لعبد العظيم نيتة مبيتة في إقصاء الأستاذ
    محمود أو لمشرفته لما أورد ما ذكرته، ولما أورد ضمن مراجعه كتاب بروفيسور
    عبد الله أحمد النعيم – نحو تطوير التشريع الإسلامي – سينا للنشر 1994م.)
    انتهى
    احتجت فدوى بأن من يقرأ تقييم عبد الله (". تقفز إلى القارئ لهذه السطور
    فكرة أن عبد العظيم استبعد تماماً من رسالته أي ذكر للأستاذ محمود محمد
    طه والحزب الجمهوري وحكم الإعدام وتنفيذه عليه.)
    وحقيقة هذا ما يحدث لكل من يقرأ، فاحتجاج فدوى في مكانه تماما..
    وكما هو واضح هذا التقييم مخالف للحقيقة، فقد وردت إشارات إلى أفكار
    الأستاذ هنا وهناك كما وردت إشارات إلى المحاكمة الأخيرة من كتاب د. عبد
    اللطيف البوني..
    شوف خلاصته في تقييم هذه الرسالة:
    (بيد أن الرسالة كانت لا تختلف عن الرسائل الجامعية التي تجاهلت الأستاذ
    محمود وأهملته، فلم يرد كتاب واحد من كتب الأستاذ محمود أو منشور أو بيان
    في قائمة مصادرها ومراجعها، في تقديري أن هذا الأمر لا يستقيم علمياً
    وأخلاقياً فالاطار الزمني للرسالة يبدأ بعام 1955م وينتهي بعام
    1985م...".) انتهى
    كيف لا تختلف!!؟؟
    هل هذه الرسالة مساوية للرسائل التي لم تذكر أي فكرة أو إشارة للأستاذ
    محمود مطلقا!!؟؟
    الأمر الوحيد الذي أشار إليه الأخ عبد الله بحق هو عدم الاعتماد على
    المصادر الأساسية، لكن هذا لا يفرغ ما ورد في البحث من إشارات ويبخسه حقه
    بالقياس إلى الناحية الروحية التي يركز عليها الأستاذ محمود!!
    فالأستاذ محمود كان يقبل ان لا يذكر اسمه في الدراسات، ما دامت الأفكار
    المنشورة صحيحة وغير مشوهة، ولم يقل أنه صاحب ملكية فكرية كما في الأبحاث
    الأكاديمية، فالمعنى عنده هو الأساس في التعامل مع الدراسات.. وفي محاضرة
    عامة قال بالواضح ما معناه: إذا الأفكار التي طرحناها مقبولة عندكم خذوها
    فهي ملككم حتى ولا تشكرونا عليها!! فكأن النقص في الشكل مجبور بحضور
    المحتوى كاملا غير مبتور..
    هذا الكلام لا يتعارض مع ضرورة الالتزام بأسس الأبحاث الأكاديمية، لدى
    الباحثين لكنه يضيف البعد الروحي عند الأستاذ محمود، ولذلك فمن هذه
    الناحية فمجرد وجود الأفكار صحيحة كاف وليس هناك عيبا في عدم إيراد
    المصادر الأساسية..
    ختاما: أرى أن الأخ عبد الله ظلم د. فدوى بل تعدى عليها بغير حق، فدمغ
    الآخرين بتعمد التغييب والبتر والعزل للمفكرين غير لائق.. فهذه تهم غليظة
    تطعن في نوايا الناس وفي أمانتهم..
    وهناك أمر مهم وهو أن غرابة الفكرة، والتشويه الذي أحدثه المعارضون
    لشخصية الأستاذ محمود ولأفكاره، قد ترك بصماته في كل ميادين التنوير،
    فبعض الأندية الثقافية كانت ترفض قيام المحاضرات، والمساجد تعنف
    بالجمهوريين والشرة تمنع المحاضرات بغير سبب...الخ فالأكاديمية واحدة من
    تلك الميادين، وقد رفضت العديد من الأبحاث بغير حق بوحي من الإرهاب
    الديني، لكنها لا ترفض الأبحاث المعارضة!!
    فإذا كان د. فدوى رغم هذه الضغوط، قدمت هذا القدر في أبحاثها، فهل نشكرها
    ونقول بارك الله فيها أم نحسبها في عداد الذين غيبوا الأستاذ محمود
    متعمدين ونضرب عليها بأقسى التهم وأعنفها!!؟؟
    وشكرا
    د. محمد محمد الأمين عبد الرازق
    mailto:mailto:[email protected]@gmail.commailto:[email protected]@gmail.com....
    02:45 مساءًتوسيع
    عرض الصور

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 01-30-2015, 07:55 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرحمن محمد عبدالرحمن01-13-15, 06:15 AM
  Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. بقلم: فدوى عبد محمد عبدالرحمن01-13-15, 01:12 PM
  Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرحمن عاطف عمر01-13-15, 01:54 PM
    نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرحمن Yasir Elsharif01-13-15, 02:13 PM
      Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح abdalla elshaikh01-13-15, 11:36 PM
        Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح احمد الامين احمد01-14-15, 11:29 AM
          Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح محمد عبدالرحمن01-14-15, 01:10 PM
          Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح دينا خالد01-14-15, 02:19 PM
            Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح معتصم الطاهر01-15-15, 06:27 AM
              Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح محمد عبدالرحمن01-17-15, 08:43 AM
                Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح Yasir Elsharif01-26-15, 10:17 PM
                  Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح Yasir Elsharif01-26-15, 10:21 PM
                    Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح Yasir Elsharif01-26-15, 10:23 PM
                      Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح abdalla elshaikh01-27-15, 00:17 AM
                        Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح abdalla elshaikh01-28-15, 01:37 AM
                          Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح محمد عبدالرحمن01-28-15, 07:20 AM
                            Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح Yasir Elsharif01-28-15, 09:48 AM
                              Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح Abureesh01-28-15, 01:11 PM
                                Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح Yasir Elsharif01-28-15, 11:41 PM
                                  Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح محمد عبدالرحمن01-30-15, 12:55 PM
                                    Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح محمد عبدالرحمن01-30-15, 01:06 PM
                                      Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح Yasir Elsharif01-30-15, 04:35 PM
                                        Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح محمد عبدالرحمن01-30-15, 08:02 PM
                                          Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح محمد عبدالرحمن01-30-15, 08:06 PM
                                            Re: نقدٌ وتوضيح لما ورد في كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير .. فدوى عبد الرح معتصم الطاهر01-31-15, 10:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de