|
Re: حيدر ابراهيم والترابي والملاريا مقال لسفير خالد موسي يهاجم فيه بلغة راقية# (Re: Mohamed Elgadi)
|
زهير / طيب التحايا
قد تكون اللغة جيدة ولكنها خاوية على عروشها من الفكر والتامل ، قد يكون صاحبها أديبا ولكنه ليس مفكرا بالقطع ، فمن خلال ماكتب اتضح لي أنه غير ملم بابسط قواعد الفيزياء الاجتماعية حين أنكر قول د.حيدر بان الترابي ابن الجزيرة وقاض شرعي وهو يشير بها إلى أن المرحلة التي انطلق منها مرحلة متخلفة لا تؤهله لأكثر مما عرف عنه بالفوضى المفهومية كما قال محمد أركون عن كتابه الأخير والزئبقية التي قالها د. حيدر والميكافيللية التي عرفها الناس جميعا لذلك مقارنته بالمغاربة لا تصح لاختلاف البيئتين ونقاط الانطلاق. كما برز عدم نضجه الفكري في تأييد رأي الترابي بأن الثورة تأتي بالديمقراطية متجاهلا كل العناصر التي تقف ضد هذه الرؤية وعلى رأسها مقولة الأستاذ محمود محمد طه ( أفضل وسيلة لتعلم الحرية هي ممارستها ) فالعبد إذا مكث في عبوديته سنة أو ألف عليه أن يبدأ من نفس المربع حتى ينطلق ويرتقي بحريته !! كذلك وصفه وقناعته بأن الترابي مجدد ونحن هنا معه فاليأتنا بتجديده كما هو مشهود لابن حزم الأندلسي في الطوق والإمام الشاطبي في الموافقات أوالرسالة الثانية للأستاذ محمود فهل ظن أن ميكافيللية الترابي وتلفيقاته هي التجديد !!!!؟ إن المجدد صاحب منهج واضح تغني معرفته عن الفتاوي في كل صغيبرة وكبيرة لأنها تتداعى للسائل تلقائيا عند اطلاعه على المنهج ولكن الترابي ملفق ميكافيللي زئبقي وأوافق د.حيدر أنه والملاريا من أكثر ما ابتلي به أهل السودان . والله يازهير ما فاضي ومستعجل ولو كنت كذلك لشرشحت هذا الدعي المؤدلج .
أبو حمـــــــــــــــــــــــــــد
|
|
|
|
|
|
|
|
|