نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
في الوجود "العارض" للكرامة (Re: osama elkhawad)
|
يبدو أن الصديق صلاح سيتأخر قليلا للمجيئ للإدلاء بدلوه النقدي، وقد آثرت أن أبسط مناقشة ميسرة لبعض مما ورد في مقاربته النقدية بخصوص الكرامة و"وجودها العارض".
يقول الأستاذ صلاح أن "الكرامات و الخوارق ، شغلت مركز دائرة اهتمام النص السردي. الكرامة ، في حد ذاتها حكاية عارضة في متن (الحكاية الرئيسية) كما سنرى لاحقاً، وهذا الوجود العارض لها ، يحيل الفعل السردي ، الى مقام التجريد، مقام الصور الخيالية" . وفي مكان آخر من مقاربته النقدية، يؤكد صلاح أبوزيد على مركزية "الكرامة"، حين يقول"إذن ، إقتراح أي منهج لتحليل نصوص الأولياء و الصالحين في الطبقات ، لابد وأن يكون للكرامة، الدور الحاسم في إختياره . لأنها العنصر المشترك السائد في النص السردي في الطبقات".
بالرغم من أن صلاحا يقول ب"عرضية" الكرامة، إلا أنه في مكان آخر من مقاربته يعود للقول بملمح أساسي في كتاب الطبقات وهو"الإنتهاء من التعريف بصاحب السيرة ، وذكر زواجه أو سفره الى مكان ما ، يختار حدث واحد، عادةً ما يكون عبارة عن مشهد حواري، قد يتضمن كناية تحتاج للتأويل ، بالأضافة الى كرامةٍ ، يختتم بها النص".
وجود الكرامة ليس وجودا عارضا كما يقول الأستاذ صلاح .فذكر الكرامة له أهمية فائقة إذ أنه إثبات لولاية وصلاح الولي أو الصالح. يقول الدكتور "مصطفى فهمي " في موقعه الفلسفي عن تعريف الكرامة: " هي ظهور أمر خارق للعادة من قبل شخص غير مقارن لدعوى النبوة، فما لا يكون مقرونًا بالإيمان والعمل الصالح يكون استدراجًا، وما يكون مقرونًا بدعوى النبوة يكون معجزة (1). وعرفها الشيخ المناوي قائلاً : " الكرامة ظهور أمر خارق للعادة على يد الولي مقرون بالطاعة والعرفان، بلا دعوى نبوة، وتكون للدلالة على صدقه وفضله، أو لقوة يقين صاحبها أو غيره ... "(2) . والبعض عندما يتحدث عن الكرامة وما يميزها عن المعجزة والغرض منها يذكر أن الكرامة مشتقة من الإكرام، ومن التقدير والولاء، وقد يمن الله تعالى على أوليائه، بما يظهر على أيديهم من خوارق لم تجر بها العادة منه ورحمة لا استحقاقًا ومقايضة، والكرامة للولي رتبة ثانوية للمعجزة بالنسبة للنبي، وتأتي في الترتيب بعدها مباشرة، فمعجزة النبي أحيانًا(3) ما تكون مقرونة بالتحدي واستدرار الإيمان والتصديق من قلب مشاهدها عن طريق المعجزة بخرق العادة كإسراء محمد(صلى الله عليه وسلم)، وانغلاق البحر لموسى وإحياء الموتى لعيسى (عليهما السلام) وغير ذلك . وأما الكرامة فهي خلو منه أي التحدي، ويجري الله الكرامة على يد الولي من غير أن يقصد ، والكرامة لا قصد فيها للإعجاز ولا للتحدي، والكرامة إذا قصدها من أجراها الله على يديه وطلبها تعد عليه نقصًا في مراتب الكمال، ولا تحدث الكرامة أو المعجزة إلا بقضاء وقدر ومشيئة من الله تعالى، والكرامة لا تحدث خرقًا للسنن الكونية أو القوانين الإلهية القائمة، ولكنها فقط خرق للعرف وللعادة الجارية، والكرامة: حسية ومعنوية؛ أما الحسية فهي خرق لشئون الحس العادي كالمشي على الماء والطيران في الهواء ، وأما المعنوية فهي استقامة العبد مع ربه في الظاهر والباطن سواسية (. http://kenanaonline.com/users/Dr-mostafafahmy/posts/315886http://kenanaonline.com/users/Dr-mostafafahmy/posts/315886 ولذلك كان كاتب الطبقات حين لا يجد كرامة حسية، يذكر الكرامة المعنوية أي "الاستقامة"، كما في الامثلة التالية:
المثال الأول: أبو الحسن ولزم الخلوة بعد أبيه، وكان قايم الليل وصايم النهار، يلازم أذكار الله كلها ويتلو صلاة الرسول في كل ليلة أربعين ألفا وبالنهار ثمانية عشر ألفا، كل ما تم ماية ينتقل بعدها، وكان مستقيما على حاله لاحاجة له بأحد، وكان كاتم لأسراره، لايتكلم إلا بما يصل إليه من فيض ربه. قال الشاذلي:” في كرامتنا الاستقامة أفضل من ألف كرامة”.
المثال الثاني: حــــــــــمدنا الله ولد ملاك وكان من عباد اللخ الذين يخشونه وكان على قدم عظيم في اتباع الكتاب والسنة والاستقامة كشيخه، وقال الشيخ ابو الحسن الشاذلي:” استقامة واحدة أفضل من ألف كرامة”
المثال الثالث:عبودي قال الشيخ عز الدين ولد نفيع العركي : الصدق مع الله بعد الشيخ دفع الله انقطع إلا من ثلاثة ، الفقيه محمد ولد مدني ولد القاضي دشين والفقيه محمد ولد عويضة وصبي في العزاز يقولون له : عبودي إن عاش يبقى فقيراً والحمد لله قد عاش وصار فقيراً وكرامته الاستقامة مع الله تعالى . قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه : كرامتنا الاستقامة واستقامة واحدة خير من ألف كرامة .
المثال الرابع: عبد الرحمن بن الحاج خوجلي
وكان بحرا مطلسما كاتما للسرار، وكانت كرامته الاستقامة مع الله تعالى، وقد قال الشيخ أبو احسن الشاذلي:” كرامتنا الاستقامة مع الله تعالى واركانها عمل بلا إخلال برياء ولا فتور، وتوبة بلا إصرار ولا رجوع، وإخلاص بلا تشوق ولا ملاحظة للخلق”، وهذه الأوصاف كلها سمته رضي الله عنه.
يبدو أن صلاحا يتحدث عن تنسيق "سلس" للنص السردي. وقد راعى صاحب "الطبقات" التسلسل السلس للسيرة في حديثه عن "بدوي "و الذي شهرته عند الناس "ولدأبودليق". فهو قد وضع "مخطّطا" مختصرا للحديث عنه، حين قسّم سرده لتلك السيرة إلى مقصدين. وأحدهما كان "المقصد الثاني : في بداية أمره وما أكرمه الله به من الكرامات". وبذلك "المخطّط" الابتدائي لا يبدو ذكر الكرامات أمراً عارضاً.
والله أعلم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ملامـح "النص السّــــــــــــــــــــــــردي" في طبقات ود ضيف الله | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 01:17 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضيف ال | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 05:46 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | ABDALLAH ABDALLAH | 12-15-14, 06:04 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 06:38 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | aydaroos | 12-15-14, 07:01 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 08:43 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-15-14, 02:53 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | كمال علي الزين | 12-15-14, 03:39 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | osama elkhawad | 12-15-14, 09:00 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | Osama Mohammed | 12-15-14, 09:50 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-16-14, 02:28 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-16-14, 04:55 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-16-14, 06:11 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-19-14, 07:33 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | طه جعفر | 12-20-14, 05:24 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-20-14, 09:53 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-20-14, 10:19 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-25-14, 01:34 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-25-14, 07:08 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 01-04-15, 01:28 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-10-15, 05:41 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | ABDALLAH ABDALLAH | 02-11-15, 02:16 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | Abuzar Omer | 02-12-15, 05:54 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-12-15, 06:44 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-12-15, 06:49 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | aydaroos | 02-12-15, 10:43 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-14-15, 05:59 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | osama elkhawad | 02-14-15, 06:13 AM |
بندر شاه؟؟ | osama elkhawad | 02-14-15, 06:58 AM |
Re: بندر شاه؟؟ | صلاح أبو زيد | 02-15-15, 08:29 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-25-15, 06:35 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | osama elkhawad | 09-26-15, 02:44 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Basamat Alsheikh | 09-26-15, 02:58 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Kabar | 09-26-15, 07:20 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-26-15, 08:17 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-26-15, 08:20 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Abureesh | 09-26-15, 09:17 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-26-15, 09:19 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | osama elkhawad | 09-26-15, 04:06 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Basamat Alsheikh | 09-26-15, 05:22 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-27-15, 05:01 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-27-15, 06:09 PM |
النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 09-28-15, 06:28 PM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 09-30-15, 03:56 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-03-15, 03:38 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-04-15, 07:20 AM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 10-04-15, 05:11 PM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 10-04-15, 09:24 PM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 10-05-15, 02:34 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-06-15, 04:16 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-07-15, 09:46 PM |
عن "العلم" ونحوه في كتاب طبقات ودضيف الله | osama elkhawad | 10-10-15, 07:01 PM |
Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضيف � | صلاح أبو زيد | 10-11-15, 08:09 AM |
Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضي | osama elkhawad | 10-11-15, 02:43 PM |
Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضي | osama elkhawad | 10-12-15, 04:49 AM |
علم "الظاهر" و"الباطن" ك"ثنائية ضدية" | osama elkhawad | 10-12-15, 06:13 PM |
Re: علم andquot;الظاهرandquot; وandquot;الباطنandquot; كandquot;ثنائ� | osama elkhawad | 10-13-15, 04:04 PM |
انواع "العلم" في "الطبقات" | osama elkhawad | 10-15-15, 06:13 AM |
المؤلفون في "الطبقات" | osama elkhawad | 10-17-15, 11:29 PM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | صلاح أبو زيد | 10-18-15, 06:18 AM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | صلاح أبو زيد | 10-18-15, 03:57 PM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | osama elkhawad | 10-18-15, 11:18 PM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | صلاح أبو زيد | 10-19-15, 00:20 AM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | osama elkhawad | 10-19-15, 04:02 AM |
"الكتب" في كتاب "الطبقات" | osama elkhawad | 10-21-15, 11:42 PM |
Re: andquot;الكتبandquot; في كتاب andquot;الطبقاتandquot; | osama elkhawad | 10-22-15, 08:56 PM |
في الوجود "العارض" للكرامة | osama elkhawad | 10-25-15, 01:53 AM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | صلاح أبو زيد | 10-25-15, 05:10 AM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-25-15, 03:53 PM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-27-15, 05:44 PM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-27-15, 08:35 PM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-28-15, 04:05 AM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | صلاح أبو زيد | 10-28-15, 06:00 AM |
الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 10-28-15, 05:09 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | محمد على طه الملك | 10-28-15, 10:02 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | صلاح أبو زيد | 10-29-15, 05:18 AM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 10-29-15, 01:51 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 10-29-15, 04:34 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | الصادق اسماعيل | 10-29-15, 06:08 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | صلاح أبو زيد | 11-01-15, 04:18 AM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | صلاح أبو زيد | 11-01-15, 06:47 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 11-02-15, 08:43 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 11-03-15, 08:37 AM |
استراحة المؤلف:" قصة بناء الحيطان في العالم" لعبدالحميد البرنس | osama elkhawad | 11-04-15, 09:59 PM |
القفز بالزانة فوق البوستات المتراصة الشائكة� | osama elkhawad | 11-05-15, 03:09 AM |
Re: القفز بالزانة فوق البوستات المتراصة الشا� | osama elkhawad | 11-05-15, 08:54 PM |
استراحة المؤلف | osama elkhawad | 11-06-15, 08:22 PM |
استراحة المؤلف: في "السيرة الخوَّاضية" | osama elkhawad | 11-14-15, 06:22 PM |
|
|
|