ملامـح "النص السّــــــــــــــــــــــــردي" في طبقات ود ضيف الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2015, 01:28 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي (Re: صلاح أبو زيد)

    أولاد جابر .....
    أو حكاية الحفيد


    أحدوثة عن كون ابن الأخت
    يَرِثُ السَّجادة


    أسرة واحدة ، توزعت سيرتها بين صفحات الطبقات ، فكل واحدة كأنها مستقلة بذاتها ، أو كأن لا رابط يجمعها، بسبب الترتيب الأبجدي الذي اتبعه ود ضيف الله . من محاسن هذا الترتيب جعل البحث عن الأشخاص ميسراً،حسب الحرف الأول في الأسم. وبسبب هذا الترتيب ، تباعدت سيرة عائلة أولاد جابر ، وتوزعت بين صفحات الطبقات .
    الأولى ، سيرة " جابربن عون " الأب ، ووالد أولاد جابر ة في باب (الجيم) ص. 56 . و الثانية ، سيرة أولاد جابر، ضمتهم سيرة الأخ الأكبر إبراهيم بن جابر المعروف بالبولاد، على صدر باب (الألف) ، لاجتماع الألف والباء ، والنص في ص.10
    والثالثة ، سيرة صهرهم ، وزوج أختهم ، الشيخ سرحان بن الحاج محمد بن سرحان، في باب (السين) ص.128
    أما الرابعة ، فهي لابن أختهم الشيخ صغيرون (محمد بن الشيخ سرحان) في باب (الصاد) ص. 135
    قمت بإعادة ترتيبها ،فوضعتها في مكان واحد ، على حسب التسلسل الأسري ، جمعت بينها كأسرة واحدة . بحيث أنها أصبحت ، نص واحد يمكن الإضطلاع عليه، كحكاية واحدة ، كل واحدة تسلمك للجزء التالي . بداية من الجد ، فالأبناء ثم الحفيد . سيلاحظ القارئ، كيف أنّها جميعاً ، تؤلف نصاً تكتمل بنيته ، بسيرة الحفيد (صغيرون) . فهي في الأصل عبارة عن حكاية واحدة ، لا تُقرأ إلا بتراصها في موضع واحد . فجابربن عون ، هو والد فاطمة بنت جابر ، التي ستتزوج الشيخ سرحان،الغريب عن الأسرة ، "المقنجر" لجزر أولاد جابر . وسينجبان (محمد ) المشهور صغيرون، وهو صاحب السيرة الرابعة . أما فاطمة ابنة الشيخ جابربن عون ، والدة الشيخ صغيرون، المرأة الصالحة العالمة ، كما يصفها ود ضيف الله، فهي كغيرها من (نساء الطبقات) ، ليس لها سيرة مستقلة بذاتها. ولأهمية دورها ، أفردت لها سيرة خاصة ، كونتها بإقتباساتٍ من نصوص متفرقة ، وضعتها في الترتيب بين الأب و الزوج.
    قمت بأخذ الأجزاء المهمة من كل سيرة، وتحاشيت الأجزاء المطولة ،مع عدم الإخلال بمتن النص.
    مثلاً، في سيرة الجد (جابربن عون) ، تركت أخبار أخيه جبر الله . وفي سيرة الحفيد الشيخ " صغيرون"، تغاضيت عن أخبار الشيوخ الذين أخذوا عنه العلم وهي أخبار وردت في نهاية السيرة. أما سيرة الشيخ سرحان "الوافد"، فهي كاملة دون حذف، لإهميتها في تسليط الضوء على "الأب". أيضاً قمت بإضافة الأقواس وعلامات التنصيص ، و التعليق في بعض المواضع .
    ( عن الجد) يقول ود ضيف الله:
    جابربن عون بن سليم بن رباط بن غلام الله الركابي

    وجابر هو أبو الأيمة الأربعة الذين عليهم نظام الدنيا والدين، وأمهم اسمها صافية، يقال أن الخير ما وجدوه إلا بدعا أبيهم وأمهم.
    الجد يذكر مقروناً بابنائه ، وسبب صلاح ذريته ، بدعائه المستجاب " ويقال سبب عظمة أولاد جابر دعوة صالحة من أمهم، اسمها صافية، وذلك أن عندها قدحا فيه دهنا مقرفا، ففرقوه في الأرض وجعلوا له جداولا وحيضانا، فجاءت أمهم فوجدت دهنها مفرقا فقالت: :اللهم إجعلكم يا وليداتي أوتادا في الأرض”، فسمعت قائلا يقول في الهواء: “آمين”، أو لأن أولاد جابر رضي الله عنه وجدهم تركوا ألواحهم حين انكسر جدوله فاشتغلوا بجمع التراب لسده، وقال لهم :” كلنا اشتغلنا بالدنيا”، فدعا لهم بقريحة صادقة فجعل الله البركة فيهم وأحيا بهم الدين".
    وأولاد جابر الأربعة :
    "وأولاد جابر الأربعة كالطبائع الأربعة: أعلمهم إبراهيم، وأصلحهم عبد الرحمن، وأورعهم إسماعيل، وأعبدهم عبد الرحيم، وأختهم فاطمة أم الشيخ صغيرون نظيرتهم في العلم والدين."


    فاطمة بنت جابر: (لاتوجد لها سيرة خاصة)
    فاطمة بنت جابر بن عون الله بن سليم بن رباط بن غلام الله ، وأخت أولاد جابر فاطمة أم الشيخ صغيرون نظيرتهم في العلم والدين، وأم الشيخ محمد(صغيرون). كانت ماسكة أربعة وعشرين فقيرا، تزوجت الشيخ سرحان، المولود بجزيرة أرقو، فحملت فولدت الحاج محمد.( محمد الإبن الأكبر هو الحفيد الملقب بصغيرون)، فبعده الحاج عمر، ثم الحاج أبو القاسم، ثم آمنة أم أولاد التنقار.
    ويمكن أن ننظر اليها جميعاً كتعريف بلأسرة و بأفرادها، وقد أفرد الطبقات لكل واحد من أولاد جابر، سيرة خاصة، لكننا لسنا في حاجة لها الآن. لنتقل الى سيرة في نص آخر وهي ل:
    سرحان ولد الحاج محمد بن سرحان
    ج1:
    ولد بالجزيرة أرقو،
    وحفظ الكتاب وحج إلى بيت الله الحرام
    وحصل عليه جذبة وغيبة وسرح مع الصيد،
    وشركوا له وقبضوه وزوجوه فأفاق،
    وولد ولده إدريس،

    الجذب و الغيبة، حالة العشق ، جذب الفؤاد، وانقطاعه عن الناس، السرحان في الخلاء، ومفارقة الناس. المقدمة بوتيرة متسارعة، الميلاد ، الحج ، ومفارقة الناس للحياة مع الصيد في الخلاء،السمة العامة الإجمال المكثف للأحداث . ونفس الوتيرة في عد تنازلي للحدث تتواصل :
    شركوا له،
    قبضوه
    ثم زوجوه،
    " وظيفة المصاهرة"، و لا يُسلَّط الضوء على هذه " المصاهرة" كعلاقة جديدة و يتركنا النص في ظل " أفاق ، طاب من الجذب " فلا نعرف شيئاً عن الزوجة .
    " فأفاق".
    وولد ولده "إدريس "
    وهذا الجزء خاصة سنحتاج إليه لاحقاً.
    تبدأ المرحلة التالية، بعد أن أفاق من حالة الجذب.
    ج2:
    "وساق الساقية وكان حراثا،
    فحصلت مشاجرة بينه وبين أولاد عمه،
    فأدخل حطب ساقيته في مركب وقنجر إلى دار الشايقية بأهله وأولاده،
    فسكن شرق الجزيرة الفيها أولاد جابر،
    وودوا ولده إدريس الكبير للقراءة عندهم،
    الناس قالو:” هؤلاء الشيوخ عندهم أختا صالحة عالمة اسمها فاطمة ماسكة أربعة وعشرين فقيرا، ما تتزوج بها؟” قال:” أخت هؤلاء المشايخ من ياباها؟” وذلك في زمن الشيخ عبد الرحمن، فطلبها عندهم فزوجوه إياها، فحملت فولدت الحاج محمد، فبعده الحاج عمر، ثم الحاج أبو القاسم، ثم آمنة أم أولاد التنقار.
    ج3:

    فذات يوم سمع الحاج محمد يبكي، سأل منه، قالو له:” ربطته أمه لأجل الصلاة”، فجاب لها خادم من زوجته القديمة، فهرجت، قالت له:” راجية الله أولادك يدوروها عند ولدي محمد”، فقبل الله دعاءها".

    ج2:
    "وساق الساقية وكان حراثا،
    فحصلت مشاجرة بينه وبين أولاد عمه،"
    رغم أن " المشاجرة" نقطة فاصلة في الأحداث كما سنرى، سبب المشاجرة ، المحذوف يمكن لأسباب كثيرة، فعدم معرفته و الجهل به لن يؤثر، على سير الأحداث ، لكن يمكن أن نزعم أن الخطاب نفسه يمهد للتأويل في بنية هذه الجملة فهل يمكن أن تكون الحِراثة سببت المشاجرة. رغم أنَّ هذا التأويل قد تسمح به بنية النص، لكنه يبدو أقرب للتأويل الخاطئ . فالبحث عن سبب المشاجرة ، ورغم أن هذا من صميم مجال السيرة ، بمثابة الإنشغال بما يدور في خلد المؤلف ، ومن ثمَّ الإلتهاء ب" قصدية المؤلف"عن " قصدية النص" .
    مهما كان السبب، فالمشاجرة ، لا محال هي
    الدافع ل(وظيفة الإبتعاد):
    وظيفة الإبتعاد: التي تأخذ مظهر "القنجرة"، حيث يدخل الشيخ سرحان حطب ساقيته في مركب و ويغادر إلى دار الشايقية بأهله وأولاده" قنجر في قاموس العامية بمعنى: ترك الوطن لعداوة او لخوف من ظالم، والإرتحال نتيجة غضب، أو عداوة،أرجعها باحثون اصلها الى لغة البجا. والمشهور عنها السفر من غير عودة. فيرحل الشيخ سرحان ، ويحمله البحر الى شواطئ جزر أولاد جابر.

    " فسكن شرق الجزيرة الفيها أولاد جابر"
    وهنا يبدأ ظهور مقدمات لعلاقة ما بأولاد جابر، وقد نستبعد "المصاهرة"، لأنه تزوج في دياره قبل "القنجرة"، و لديه "أدريس" من زوجته تلك . ويرسل "إدريس" للقراءة عند أولاد جابر
    وثم تأخذ هذه العلاقة شكلاً آخر:

    الناس قالو: هؤلاء الشيوخ عندهم أختا صالحة عالمة اسمها فاطمة ماسكة أربعة وعشرين فقيرا، أفلا تتزوجها؟
    (قالوا) ضمير جمع غائب، دائماً ، في مساحة العتمة، يعود ل(الناس) السلطة الثالثة ،في مجتمع الطبقات،الحاكم و الشيوخ ثم الناس، سلطة الرأي العام، وهي سلطة مازالت تسري آلياتها في الثقافة السودانية.
    ورشحوا لهم :فاطمة" العالمة المتدينة و الصالحة . لها نفس مكانة إخوتها، فهي (ماسكة ) أربعة وعشرين فقيرا، قائمة على أمر وِفادتهم وإطعامهم . فكيف يرفض الشيخ سرحان مثل هذه المصاهرة، من يأبى مثل هذا النسب؟
    ” قال:” أخت هؤلاء المشايخ من ياباها؟” وذلك في زمن الشيخ عبد الرحمن ، الجالس على السجادة ، فطلبها عندهم فزوجوه إياها.
    المصاهرة الثانية تختلف عن الأولى، التي كانت من أجل الرجوع الى حياة العادية ، مفارقة حالة الجذب و الغيبة.
    "فحملت فولدت الحاج محمد.( محمد الإبن الأكبر هو الحفيد الملقب بصغيرون والذي سوف يصبح الشخصية الرئيسة في ترتيب النص الجديد)، فبعده الحاج عمر، ثم الحاج أبو القاسم، ثم آمنة أم أولاد التنقار."

    ج3:
    احتوى هذا الجزء ، مشهداً وحيداً ،في نهاية النص :
    فذات يوم ، سمع الحاج محمد(الحفيد صغيرون) يبكي، فسأل عنه ، قالوا له:” ربطته أمه لأجل الصلاة.
    وهذا ملمح أساسي في نص الطبقات، الإنتهاء من التعريف بصاحب السيرة ، وذكر زواجه أو سفره الى مكان ما ، يختار حدث واحد، عادةً ما يكون عبارة عن مشهد حواري، قد يتضمن كناية تحتاج للتأويل ، بالأضافة الى كرامةٍ ، يختتم بها النص. وقد رأينا المشهد عند المزين، في نهاية سيرة أحمد ولد الطريفي .
    المشهد كالآتي :
    يبدأ المشهد ب " فذات يوم" حذف زمني، زمن السرد أصغر من زمن (الوقائع). ، حذف من زمن الحكاية. الجزء الأول، من المشهد واضح، الشيخ سرحان ، يسأل عن سبب بكاء ابنه، فيردوا عليه (قالوا) – قالوا معتمة ودائماً مغلّفة بسريِّة ،فهوية جالب الخبر مخفية- قالوا أمه ربطته لأجل الصلاة، والسياق العام وخلفية النص تقود الى أن الإبن رفض أن يصلي أو أنه أهمل أداء الفريضة،
    فعوقب بالربط ، فبكى. ؟
    ونتيجة لهذا العقاب ، غضب الأب، و لم يرضَ من تصرف زوجته؟ النص لا يعطي تفسير ، ويترك القارئ، لسد الثغرات، هل غضب لأنَّه لا يؤيد ، إكراه و قسر الأطفال على الصلاة،أو أنه لا يوافق على أسلوب العقاب؟ .
    ” فجاب لها خادم من زوجته القديمة"
    إحضار خادم من زوجته القديمة، أو زوجته الأولى ،هل "نِكاية" في زوجتة على فعلتها ؟
    " هرجت " والهرجة من غضب وعدم رضا، تجعل معنى ( إحضار خادم ) شئ غير مقبول عند (فاطمة) . فهل التأويل هنا على حسب السياق التاريخي و الإجتماعي ،هو الحاسم أم يمكننا أن نعتمد على سياق النص؟ بفرضية (خادم) وجود تأريخي و إجتماعي، يعني جلبها ك "ضرة" ، إن جاز التعبير؟
    فهرجت(فاطمة) ، قالت له:” راجية الله أولادك يدوروها عند ولدي محمد"
    فقبل الله دعاءها .
    والكناية في "يدوروها في ولدي محمد"؟ هل هي قضاء حوائجهم ؟ أو الدنيا؟
    وقد إستشرت الأستاذ الفاضل "شوقي بدري" في دلالة (يدوروها عند محمد ولدي) فقال "يبدو ان الامر هنا هو غيرة من الزوجة الصغيرة من الكبيرة . . وهي تدعو لان يتفوق ولدها محمد علي اخوته غير الاشقاء وانهم سيحتاجون للمساعدة ويجدونها عند محمد الصغير" .


    في الجزء التالي سنتقل الى الشيخ صغيرون لنرى ، كيف قبل الله دعاء والدته فاطمة، وهنا ما ورد عن صغيرون في الطبقات، وهو من المواضع النادرة في الطبقات ،فيه تسلسل منظم للوقائع، حتى مع كثرة القفزات الزمانية ، واستخدام السرد المجمل .وكعادته ، يختار مشهداً معيناً ويسلط عليه الضوء، وعادةً ما يكون المشهد حلقة مهمة في ذروة أو نهاية النص .
    يقول ود ضيف الله عن الشيخ صغيرون، و سنعرضه على جزئين :
    الجزء الأول:

    صغـــــــــيرون

    "هو سيدي محمد بن سرحان العودي، وأمه فاطمة بنت جابر بن عون الله بن سليم بن رباط بن غلام الله، فما طابت تلك الثمرة إلا من تلك الشجرة، وسمي صغيرون فإن أخواله أولاد جابر يقولون له محمد الصغير فغلب عليه اسم صغيرون، ولد رحمه الله بالجزيرة ترنج من دار الشايقية، وكان رضي الله عنه ممن جمع بين الفقه والتصوف، وقرأ الفقه على خاله الشيخ إسماعيل بن جابر وأجاز له بالتدريس، ورحل إلى الشيخ محمد البنوفري وقرأ عليه شيئا من خليل، وقال محمد هذا يصلح للتدريس، فجعل الله البركة فيه، وجلس في مجلس أخواله بعدهم، وكان من زهاد العلماء وكبار الصالحين، وصحب في التصوف الشيخ إدريس بن الأرباب، وسبب قدومه إلى دار الأبواب، عادوه أولاد أخواله عداوة شديدة لكونه حاز منصبهم وقام مقام أخواله في العلم والصلاح، وساقوا عليه الملك زمراوي ملك الشايقية وأمروه بقتله، فركب جواده وجاءه وهو في المسجد فوجد أمه بنت جابر معه فقالت:” جيت تقتل محمد” فنزلوه من الجواد مغشيا عليه، فصار يقول :”حك، حك، بقر الحاج محمد نطحني”، فجاءوه فتشفعوا له، وقال لهم: “الشئ هذا ماه مني، من أخوانا لي”، فعزم له فشفي".

    سنلاحظ في التعريف بالشيخ صغيرون ، ذكر والده مقروناً باسم والدته، فاطمة،تاكيد مرة ثانية على دورها و أهمية ايراد اسمها، لإكتمال التعريف به و بعائلته ." وكان من زهاد العلماء وكبار الصالحين" ومرة اخرى نرى ما أشرنا إليه سابقاً، عندما يقوم السارد بمهمة التعليق على الأحداث وتبريرها مُقَدِّما آراء تعليمية. صغيرون جمع بين التصوف و الفقه ، أجيز كمدرس ، ولمكانته دون أقرانه من أبناء أخواله ، أحفاد الشيخ جابر، يُنصَّبُ خليفة للسجادة . وكأنّ خيط ما يشدنا ، إلى زمن لاحق ، بمحيميد العائد لود حامد ، مشدوهاً في مناجاة ، يتذكر فيها جده :""لقد اختاره دون سائر أبنائه، ليكون ظلاً له على الأرض، وخلف له الدار وفروة الصلاة ، وإبريق النحاس والمسبحة من خشب الصندل، وهذه العصا" - محميد عن جده في رواية مــــــــــــــــريود- .
    وهذا الإختيار جلب للشيخ صغيرون ، العداء من أبناء أخواله، الذين اسْتَعدوا عليه الملك زمراوي" فساقوا عليه الملك زمراوي"، (ساقوا عليه) حرَّضوه وألّبوه عليه . السلطان ينهزم أمام كرامة الولي، المحمي بسلطة الولاية و الصلاح. فالمك كأنّ به لوثة ، صار يكرر (بقر الحاج محمد نطحني). لا شفاء منها إلا بعزيمة من الحاج محمد نفسه. الملك المهزوم يعرض عليه الدنيا.
    الجزء الثاني :

    "وقال له أعطيتك أربعة سواقي، وكل ساقية أربعين عودا بعود السلطية، وأربعة فروس والدات واربع رؤوس”، فقال لهم:” مالكم حرام علي، وسكنى بلدكم حرام علي”، وقيل أن الملك بادي بن رباط وكان سيد قوم الملك عدلان ولد أيه، وكان معتقدا فيه، فإن الملك عدلان بعدما قتل الشيخ عجيب في كركوج سافر بجيوشه إلى دار ضنقلة فلما جاء في مشو عزلوه الفونج من الملك وولوا بادي سيد قوم الملك، فحينيذ طلب منه أن يسافر معه إلى أرض الصعيد فقال له :”بلحقك”، ثم قدم بعد إلى أرض الصعيد بأمه وإخوانه وزوجاته وأولاده ووقع في الدريرة فاختلف فقراه: ناس الصعيد أمروه بسكن الصعيد، وناس السافل أمروه بسكن السافل، فقال لهم يختار الله على ذلك، فأخذ ركوته وشال الخلا، فاجتمع بالسيد الخضر عليه السلام، قال له:” سكنك قوز المطرق (جنوب شندي)، مقابل سهلة أم وزين”، فسافر إليه فوجده كله شجرا وعرا، فمشى إلى الفجيجة فوجدها فجة ساهلة من الشجر، وقال هذه الفجيجة ينزل فيها أخوان الشيخ عبد الرحمن ولد حمدتو، وهذا سبب تسميتها بالفجيجة، ثم إن الشيخ ابن سرحان(صغيرون)، أرسل إلى الملك بادي بسنار وأعلمه بالقدوم، وطلب منه أن يعطيه بقعة الخلاء للمسكن والزرع والمشرع للورود، فإن الملك جاب زولا وقال له :” أعطه جميع الدار اليدورها “ وحددها له وقال له:” بلا بقعة الخلا والمشرع للفقرا وموضع المقبرة ما بدور شيء” وهذا رحمه الله من الورع والزهد في الدنيا.ثم إن الشيخ رضي الله عنه بنى المسجد بتأسيس الخضر عليه السلام، ويقال أن الشعبة الوسطى التي هي موضع المشايخ للتدريس غزاها الخضر(وفي رواية هزاها) بيده الكريمة، وشدت إليه الرحال من سائر الأقطار وضربت إليه أكباد الإبل وانتفعت به الناس."
    لايقبل الولي عطاء الملك فقال لهم:” مالكم حرام علي، وسكنى بلدكم حرام علي” كوالده الشيخ سرحان، "سيقنجر" الى دار الأبواب . ويسعى لمودته، سلاطين الفونج ، الملك بادي بن رباط و بادي سيد قوم الملك .بل أن الملك بادي بسنار، يستجيب إليه و يأمر بإعطائه مايريد” أعطه جميع الدار اليدورها “ لكنه لا يريد الأرض و لا العقار وقال له:” بلا بقعة الخلا والمشرع للفقرا وموضع المقبرة ما بدور شيء” هذا كل مايريده. .و مرة أخرى يعلو صوت السارد ويتدخل في النص مُسرِباً رأيه الخاص فيقول " وهذا رحمه الله من الورع والزهد في الدنيا". ثم يختلف الفقرا في المكان الذي سيختاره ليسكن فيه، بين فقرا السافل و فقرا الصعيد ، والملك بادي سيد القوم الذي يريده أن يسافر معه الى الصعيد، فيلجأ للسيد الخضر .
    الجزء الخاص بالكرامة ، نراه في تحقق دعاء فاطمة بنت جابر، فلقد اصبح الجميع ،بمن فيهم إخوته غير الأشقاء ، يدوروا قضاء حوائجهم ، من ابنها محمد. وكرامة أخرى من نوع مختلف ، حيث يجتمع بالسيد الخضر لإستشارته في المكان الذي سوف ينزل فيه، وإحتدَّ النزاع بين الفقرا، بين الصعيد والسافل، السيد الخضر، بيده الإجابة ، فهو المرجع، لحسم المكان الذي فيه سوف يقيم الشيخ . كما أنَّ السيدالخضر يأتي بنفسه لغرز (الشعبة الوسطى) للمسجد.
    آلية وقوانين النص ، هي المرجع الذي نحتكم إليه، لفك دلالة اجتماعه في الخلاء "بالسيد الخضر" ، و حضورالخضر مرة ثانية، لغرز شعبة المسجد.كلاهما مجملان بدون تفصيل لأحداث وقائع السرد . وكلاهما احتواهما زمان ومكان ، الأول في الخلاء و الحدث الثاني ، في المسجد ، وهو مكان معروف يمكن تحديده جغرافياً. وبالرغم من وجود سياق ديني خاص ب "السيد الخضر"، يجعل الحدث نفسه عرضة للتصديق أو التكذيب، لكن هذا لا علاقة له ، بدور ووجود "الخضر" في السرد ، كواحد من" الشخصيات الورقية" للنص .


    نواصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل......

    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 01-04-2015, 01:35 AM)
    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 01-04-2015, 05:34 AM)
    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 01-04-2015, 05:57 AM)
    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 01-04-2015, 08:10 AM)
    (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 01-04-2015, 08:25 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
ملامـح "النص السّــــــــــــــــــــــــردي" في طبقات ود ضيف الله صلاح أبو زيد12-15-14, 01:17 AM
  Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضيف ال صلاح أبو زيد12-15-14, 05:46 AM
    Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي ABDALLAH ABDALLAH12-15-14, 06:04 AM
      Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد12-15-14, 06:38 AM
        Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي aydaroos12-15-14, 07:01 AM
          Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد12-15-14, 08:43 AM
            Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي عمار عبدالله عبدالرحمن12-15-14, 02:53 PM
              Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي كمال علي الزين12-15-14, 03:39 PM
                Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي osama elkhawad12-15-14, 09:00 PM
                  Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي Osama Mohammed12-15-14, 09:50 PM
                    Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد12-16-14, 02:28 AM
                      Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد12-16-14, 04:55 AM
                        Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد12-16-14, 06:11 AM
                          Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد12-19-14, 07:33 AM
                            Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي طه جعفر12-20-14, 05:24 AM
                              Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد12-20-14, 09:53 AM
                                Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد12-20-14, 10:19 PM
                                  Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد12-25-14, 01:34 AM
                                    Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد12-25-14, 07:08 AM
                                      Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد01-04-15, 01:28 AM
                                        Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد02-10-15, 05:41 PM
                                          Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي ABDALLAH ABDALLAH02-11-15, 02:16 PM
                                            Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي Abuzar Omer02-12-15, 05:54 AM
                                              Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد02-12-15, 06:44 AM
                                                Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد02-12-15, 06:49 AM
                                                  Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي aydaroos02-12-15, 10:43 AM
                                                    Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي صلاح أبو زيد02-14-15, 05:59 AM
                                                      Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي osama elkhawad02-14-15, 06:13 AM
                                                        بندر شاه؟؟ osama elkhawad02-14-15, 06:58 AM
                                                          Re: بندر شاه؟؟ صلاح أبو زيد02-15-15, 08:29 PM
                                                        Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� صلاح أبو زيد09-25-15, 06:35 AM
                                                          Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� osama elkhawad09-26-15, 02:44 AM
                                                            Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� Basamat Alsheikh09-26-15, 02:58 AM
                                                              Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� Kabar09-26-15, 07:20 AM
                                                                Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� صلاح أبو زيد09-26-15, 08:17 AM
                                                                  Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� صلاح أبو زيد09-26-15, 08:20 AM
                                                                    Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� Abureesh09-26-15, 09:17 AM
                                                                    Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� صلاح أبو زيد09-26-15, 09:19 AM
                                                                      Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� osama elkhawad09-26-15, 04:06 PM
                                                                        Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� Basamat Alsheikh09-26-15, 05:22 PM
                                                                          Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� صلاح أبو زيد09-27-15, 05:01 AM
                                                                            Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� صلاح أبو زيد09-27-15, 06:09 PM
                                                                              النص النقدي كاملا osama elkhawad09-28-15, 06:28 PM
                                                                                Re: النص النقدي كاملا صلاح أبو زيد09-30-15, 03:56 AM
                                                                                  Re: النص النقدي كاملا osama elkhawad10-03-15, 03:38 AM
                                                                                    Re: النص النقدي كاملا osama elkhawad10-04-15, 07:20 AM
                                                                                      Re: النص النقدي كاملا صلاح أبو زيد10-04-15, 05:11 PM
                                                                                        Re: النص النقدي كاملا صلاح أبو زيد10-04-15, 09:24 PM
                                                                                          Re: النص النقدي كاملا صلاح أبو زيد10-05-15, 02:34 AM
                                                                                            Re: النص النقدي كاملا osama elkhawad10-06-15, 04:16 AM
                                                                                              Re: النص النقدي كاملا osama elkhawad10-07-15, 09:46 PM
                                                                                                عن "العلم" ونحوه في كتاب طبقات ودضيف الله osama elkhawad10-10-15, 07:01 PM
                                                                                                  Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضيف � صلاح أبو زيد10-11-15, 08:09 AM
                                                                                                    Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضي osama elkhawad10-11-15, 02:43 PM
                                                                                                      Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضي osama elkhawad10-12-15, 04:49 AM
                                                                                                        علم "الظاهر" و"الباطن" ك"ثنائية ضدية" osama elkhawad10-12-15, 06:13 PM
                                                                                                          Re: علم andquot;الظاهرandquot; وandquot;الباطنandquot; كandquot;ثنائ� osama elkhawad10-13-15, 04:04 PM
                                                                                                            انواع "العلم" في "الطبقات" osama elkhawad10-15-15, 06:13 AM
                                                                                                              المؤلفون في "الطبقات" osama elkhawad10-17-15, 11:29 PM
                                                                                                                Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; صلاح أبو زيد10-18-15, 06:18 AM
                                                                                                                  Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; صلاح أبو زيد10-18-15, 03:57 PM
                                                                                                                    Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; osama elkhawad10-18-15, 11:18 PM
                                                                                                                      Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; صلاح أبو زيد10-19-15, 00:20 AM
                                                                                                                        Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; osama elkhawad10-19-15, 04:02 AM
                                                                                                                          "الكتب" في كتاب "الطبقات" osama elkhawad10-21-15, 11:42 PM
                                                                                                                            Re: andquot;الكتبandquot; في كتاب andquot;الطبقاتandquot; osama elkhawad10-22-15, 08:56 PM
                                                                                                                              في الوجود "العارض" للكرامة osama elkhawad10-25-15, 01:53 AM
                                                                                                                                Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة صلاح أبو زيد10-25-15, 05:10 AM
                                                                                                                                  Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة osama elkhawad10-25-15, 03:53 PM
                                                                                                                                    Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة osama elkhawad10-27-15, 05:44 PM
                                                                                                                                      Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة osama elkhawad10-27-15, 08:35 PM
                                                                                                                                        Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة osama elkhawad10-28-15, 04:05 AM
                                                                                                                                          Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة صلاح أبو زيد10-28-15, 06:00 AM
                                                                                                                                            الطيب صالح وتيار الوعي osama elkhawad10-28-15, 05:09 PM
                                                                                                                                              Re: الطيب صالح وتيار الوعي محمد على طه الملك10-28-15, 10:02 PM
                                                                                                                                                Re: الطيب صالح وتيار الوعي صلاح أبو زيد10-29-15, 05:18 AM
                                                                                                                                                  Re: الطيب صالح وتيار الوعي osama elkhawad10-29-15, 01:51 PM
                                                                                                                                                    Re: الطيب صالح وتيار الوعي osama elkhawad10-29-15, 04:34 PM
                                                                                                                                                      Re: الطيب صالح وتيار الوعي الصادق اسماعيل10-29-15, 06:08 PM
                                                                                                                                                        Re: الطيب صالح وتيار الوعي صلاح أبو زيد11-01-15, 04:18 AM
                                                                                                                                                          Re: الطيب صالح وتيار الوعي صلاح أبو زيد11-01-15, 06:47 PM
                                                                                                                                                            Re: الطيب صالح وتيار الوعي osama elkhawad11-02-15, 08:43 PM
                                                                                                                                                              Re: الطيب صالح وتيار الوعي osama elkhawad11-03-15, 08:37 AM
                                                                                                                                                                استراحة المؤلف:" قصة بناء الحيطان في العالم" لعبدالحميد البرنس osama elkhawad11-04-15, 09:59 PM
                                                                                                                                                                  القفز بالزانة فوق البوستات المتراصة الشائكة� osama elkhawad11-05-15, 03:09 AM
                                                                                                                                                                    Re: القفز بالزانة فوق البوستات المتراصة الشا� osama elkhawad11-05-15, 08:54 PM
                                                                                                                                                                      استراحة المؤلف osama elkhawad11-06-15, 08:22 PM
                                                                                                                                                                        استراحة المؤلف: في "السيرة الخوَّاضية" osama elkhawad11-14-15, 06:22 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de